الإثنين 06 آذار , 2023 11:24

غرسات دماغية إلكترونية: هل تبدأ التجارب البشرية؟

يقوم المهندسون والعلماء ببناء غرسة دماغية إلكترونية تسمح للعقل بالتواصل مباشرة مع جهاز كمبيوتر، مما يمكّن الشخص من الكتابة من خلال التفكير فقط. وهي التقنية التي اقترحها إيلون ماسك، والتي قال إنه سيحصل على واحدة بنفسه. إلا أنّ المنافسة غير العادية، وخاصة من الشركات التي تتقدم تقنيًا على ماسك بطريقة ما، أدى إلى تسريع السباق لربط العقول البشرية بالأجهزة الإلكترونية.

وذكرت رويترز أن إدارة الغذاء والدواء رفضت طلب نيورالينك وهي الشركة التي يملكها إيلون ماسك العام الماضي لإجراء تجارب على أشخاص، نقلا عن مصادر مجهولة. وقال ماسك في نوفمبر إن الشركة قدمت معظم أوراقها إلى إدارة الغذاء والدواء وتتوقع أن تبدأ التجارب البشرية في غضون ستة أشهر.

إلى ذلك ثمة مقال نشرته واشنطن بوست يذكر أن مسؤولين تنفيذيين في 5 شركات قدموا عروضًا في مؤتمر لوزارة التجارة في 16 فبراير شباط سعيًا للحصول على معلومات عما إذا كانت تكنولوجيا الدماغ والحاسوب يمكن أن تمنح الولايات المتحدة أو خصومها ميزة عسكرية أو استخباراتية في الوقت الذي يدرس فيه المنظمون تقييد الصادرات.

وفيما يلي الترجمة الكاملة للمقال:

 داخل مبنى مرتفع السقف، مظلل بأشجار البلوط الحية، يقوم المهندسون والعلماء ببناء غرسة دماغية إلكترونية تسمح للعقل بالتواصل مباشرة مع جهاز كمبيوتر، مما يمكن الشخص من الكتابة من خلال التفكير فيه.

إنها مادة الخيال العلمي، التي شاعها الملياردير إيلون ماسك، ولكن بتركيز مختلف: استعادة صوت الأشخاص الذين فقدوا القدرة على التحدث أو الكتابة. قامت الشركة، Paradromics Inc، بترتيب المستثمرين الذين يراهنون على أن هذه التقنية يمكن أن تصل إلى السوق قبل المنافس الأفضل تمويلا عبر المدينة Neuralink Corp التي يملكها ماسك.

نقل ماسك المجال إلى دائرة الضوء بحديثه عن استخدام غرسات الدماغ لمساعدة البشر على مواكبة التقدم في الذكاء الاصطناعي، حتى أنه اقترح أنه قد يحصل على واحدة بنفسه. ومع ذلك، من خلال حرث موارده غير العادية وقوته النجمية في Neuralink، رفع ماسك صورة المنافسين الذين يتقدمون عليه بطريقة ما، مما أضفى الشرعية عليهم في نظر المستثمرين وسرع السباق لربط العقول البشرية بالأجهزة الإلكترونية.

جمعت Paradromics وثلاث شركات رائدة أخرى أكثر من 240 مليون دولار منذ أن أطلق ماسك  Neuralink في عام 2017، وفقا لمراجعة الإفصاحات المالية، ودخل زملاؤه المليارديرات بيل غيتس وجيف بيزوس الصورة لدعم منافس، Synchron Inc. استخدم ما لا يقل عن 42 شخصا على مستوى العالم غرسات الدماغ والحاسوب في التجارب السريرية، بما في ذلك رجل مشلول استخدم يدا روبوتية لضرب باراك أوباما في عام 2016.

في مقابلة عبر رسالة نصية مع صحيفة واشنطن بوست، استخدم رودني جورهام، وهو أسترالي في الستينيات من عمره مصاب بالتصلب الجانبي الضموري (ALS)، غرسة متزامنة لكتابة ردوده. وعندما سئل عن آماله، أجاب بعد دقيقة واحدة، وكتب: "سأحاول تحسين النظام لأشخاص آخرين".

لجلب مثل هذا الجهاز بنجاح إلى السوق، سيتعين على الشركات أن تثبت لإدارة الغذاء والدواء أن تقنيتها آمنة وموثوقة بما يكفي لزرعها في البشر. كما أنهم يواجهون أسئلة أخلاقية وأمنية عميقة يثيرها جهاز يمكن أن يعطي يوما ما ميزة معرفية للأشخاص الأصحاء الذين يحصلون على عملية زرع.

على الرغم من اختلاف أساليبهم، يحاول اللاعبون الرئيسيون اختراق تعليمات الدماغ للجسم ونقلها مباشرة إلى جهاز إلكتروني - مما يمكن، على سبيل المثال، الشخص من تحريك المؤشر من خلال التفكير فيه. في حين أن التطبيقات الأولية للتكنولوجيا ستكون للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة، فقد تحدث ماسك أيضا بصراحة عن التحسين.

"نحن واثقون من أن الشخص الذي ليس لديه واجهة أخرى للعالم الخارجي سيكون قادرا على التحكم في هاتفه بشكل أفضل من شخص لديه أيدي عاملة"، قال ماسك للجمهور في نوفمبر.

وقد حققت عملية Neuralink، وهي أكبر عملية إلى حد بعيد، الهدف الأكثر طموحا: بناء واجهة عالية السرعة بين الدماغ والجهاز للجمهور، وإيجاد طرق لعلاج إصابات العمود الفقري والدماغ على طول الطريق.

صممت Neuralink شريحة كمبيوتر ليتم خياطتها في سطح الدماغ، وروبوت لإجراء الجراحة. يتصور ماسك أن الناس يقومون بانتظام بترقية غرسات الدماغ الخاصة بهم، قائلا في حدث نوفمبر، "أنا متأكد من أنك لن ترغب في أن يكون iPhone 1 عالقا في رأسك إذا كان iPhone 14 متاحا".

يعترف جميع المديرين التنفيذيين والمستثمرين تقريبا في هذا المجال من التكنولوجيا العصبية بتأثير ماسك على هذا المجال، على الرغم من أن البعض يقول إنه ذو حدين.

ماركوس جيرهارد، الرئيس التنفيذي لشركة Blackrock Neurotech، ينسب الفضل إلى Musk في "المد المتصاعد الذي أثار اهتماما أوسع" للمستهلكين والمستثمرين. ومع ذلك، فهو قلق من أن Neuralink "قد تجرب أشياء قد لا توافق عليها إدارة الغذاء والدواء"، و "إذا تصرف أي شخص بطريقة غير مسؤولة، فيمكنه إعادة المجال عقودا إلى الوراء".

قال مات أنجل، الرئيس التنفيذي لشركة Paradromics وأقرب منافس لشركة Neuralink، إن جميع منافسيه "لديهم أشخاص مسؤولون" "يريدون التأكد من أن الأجهزة آمنة".

وذكرت رويترز يوم الخميس أن إدارة الغذاء والدواء رفضت طلب نيورالينك العام الماضي لإجراء تجارب على أشخاص، نقلا عن مصادر مجهولة. وقال ماسك في نوفمبر إن الشركة قدمت معظم أوراقها إلى إدارة الغذاء والدواء وتتوقع أن تبدأ التجارب البشرية في غضون ستة أشهر.

لم يستجب ماسك ونيورالينك لطلبات المقابلة. طلب من المراسل الذي اقترب من حرم نيورالينك في أوستن المغادرة.

يؤكد منافسو Neuralink أنهم يركزون على مساعدة الأشخاص المصابين بالشلل على استعادة السيطرة على الجسم. إن براعتهم مثيرة للإعجاب بشكل متزايد - من تلك القبضة الرئاسية إلى تحويل الأصوات المشوهة لامرأة مصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري إلى نص بمعدل 62 كلمة في الدقيقة، وفقا لدراسة أجراها باحثون في جامعة ستانفورد في يناير / كانون الثاني والتي لم تتم مراجعتها بعد من قبل الأقران.

الدماغ كملعب

استكشف العلماء الإشارات الكهربائية للدماغ خلال القرن الماضي، لكن العصر الحديث لربط نشاط الدماغ بأجهزة الكمبيوتر تسارع في أوائل عام 2000 مع شركة رائدة تسمى Cyberkinetics، والتي نفدت أموالها. انقسم المجال إلى شركات تهدف إلى قراءة نشاط الدماغ باستخدام الأجهزة الخارجية التي يتم ارتداؤها وتلك المزروعة داخل الجسم.

غالبا ما يقدم الأشخاص في هذا المجال، المعروفون باسم تقنية واجهة الدماغ والحاسوب، تشبيها لحدث رياضي. بالنسبة للأجهزة التي توضع فوق الرأس، يشبه الأمر سماع هدير الجماهير من خارج الملعب. بالنسبة لأولئك الذين يخترقون الدماغ، فإن الأمر يشبه خفض الميكروفونات في المدرجات والتقاط محادثات الأفراد.

ترغب العديد من الشركات التي تصمم الغرسات في التسجيل من أكبر عدد ممكن من هذه الميكروفونات المجازية، مراهنة على أن هذا سيوفر أوضح إشارة لنشاط الدماغ وأسرع طريقة لنقله إلى الكمبيوتر. يقول آخرون إنهم يستطيعون الحصول على إشارة لائقة دون ثقب الدماغ، ويمكنهم القيام بذلك بمخاطر أقل.

وجدت دراسة نشرت في يناير عددا قليلا نسبيا من الأحداث السلبية بين 14 بالغا تلقوا غرسة دماغية حاسوبية تعود إلى عام 2004. لم تتضمن النتائج أي وفيات أو مضاعفات معوقة، مما دفع المؤلفين إلى استنتاج أن سجل السلامة الخاص به "يمكن مقارنته بالأجهزة الطبية الأخرى المزروعة بشكل مزمن".

يتم الآن تصنيع غرسة الدماغ والكمبيوتر في تلك الدراسة بواسطة Blackrock واستخدمها 35 مريضا. تشبه مصفوفة يوتا، كما هو معروف، فرشاة شعر صغيرة بها حوالي 100 قطب كهربائي يشبه السنبلة وهي جزء من نظام تأمل بلاك روك في طرحه في السوق هذا العام. كما تم العثور على الجهاز لإنتاج التهاب حيث يخترق الدماغ الذي يمكن أن يتلف الأنسجة في نهاية المطاف.

يمكن أن تكون هذه الآثار الجانبية خطرا مقبولا للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة، مثل إيان بوركهارت، الذي تعرض لحادث غوص في سن 19 عاما تركه مشلولا. سمحت له عملية زرع الدماغ التي صنعها بلاك روك - أثناء توصيله بجهاز كمبيوتر في المختبر - بتحريك أصابع فردية والإمساك بالأشياء بيده اليمنى لأول مرة منذ الحادث. أزال الجراحون الجهاز، الذي برز من رأسه مثل غطاء الزجاجة، بعد حوالي سبع سنوات ونصف بسبب عدوى في الموقع.

مع اختفاء الغرسة، شعر بوركهارت بشعور بالخسارة. وقال في مقابلة: "ما زلت أشعر بأنني حريص عندما أقوم بتمشيط شعري". "أفتقد إمكانية العودة إلى المختبر وتحريك يدي مرة أخرى."

أصبح بوركهارت مدافعا عن الأشخاص الذين يعانون من إصابات في الحبل الشوكي ويأمل أن يتمكن من الحصول على غرسة جديدة - في نصف الكرة المخية بدون نسيج ندبي. وقال: "هناك بعض الأراضي البكر التي يمكن أن تكون مفيدة".

تعد بعض الشركات بزراعة أقل توغلا. في حديث TED العام الماضي، استدعى توم أوكسلي، الرئيس التنفيذي لشركة Synchron، صورة مكبرة لمصفوفة يوتا على شاشة عملاقة خلفه. بينما كان يسير على خشبة المسرح، رسم نفسا على أسنانه وقال: "الدماغ لا يحب حقا وضع الإبر فيه". وقال إن Synchron وجد "بابا خلفيا سريا" للدماغ - يخيط جهازا يشبه الدعامة عبر الوريد الوداجي ليستريح فوق القشرة الحركية للدماغ، مما يسمح له بالتنصت على الثرثرة العصبية دون أن يكون داخل الدماغ.

تعد Synchron من بين أبعد الشركات التي تسعى إلى تسويق غرسة دماغية، حيث أطلقت تجربة سريرية مع جهازها على سبعة مرضى حتى الآن. أحدهم هو جورهام، بائع برمجيات أسترالي سابق يعاني من مرض التصلب الجانبي الضموري.

في مقابلة عبر رسالة نصية، عرض جورهام وعد الجهاز، كما يقول المنافسون، عيوبه. وردا على كيفية تغيير عملية الزرع لحياته، استغرق خمس دقائق ليكتب "لم يجعل حياتي أسهل".

تم مساعدة جورهام من خلال برنامج تتبع العين، مما يساعده على تحريك المؤشر بشكل أسرع. للنقر، يجب أن يفكر في الضغط على مفتاح بقدمه. ثم يقوم جهاز Synchron بفك تشفير الإشارة العصبية، والتعرف على نيته وتنفيذ أمر الكمبيوتر. وجدت دراسة تمت مراجعتها من قبل الأقران ومولتها Synchron في وقت سابق من هذا العام أن أربعة مرضى بلغ متوسطهم 16.6 حرفا صحيحا في الدقيقة، أي ما يعادل تقريبا حوالي ثلاث أو أربع كلمات في الدقيقة، عند استخدام برنامج الزرع وتتبع العين.

"نحن قادرون على الذهاب بأمان إلى حيث لم يذهب أحد من قبل"، قال كورت هاجستروم، الرئيس التجاري لشركة Synchron. "لا نعرف حتى الآن ما هي القيود."

نيران صديقة

في حفل كوكتيل أقيم مؤخرا في أحد فنادق العاصمة، اختلط كبار المسؤولين التنفيذيين في خمس شركات متنافسة لتكنولوجيا الدماغ وتحدثوا أثناء تناول الطعام على ساق مرصعة بالثوم من لحم الضأن وبطاطس الكمأة البارميزان. وقدموا عروضا في مؤتمر لوزارة التجارة في 16 فبراير شباط سعيا للحصول على معلومات عما إذا كانت تكنولوجيا الدماغ والحاسوب يمكن أن تمنح الولايات المتحدة أو خصومها ميزة عسكرية أو استخباراتية في الوقت الذي يدرس فيه المنظمون تقييد الصادرات.

كانت حفلة ما بعد الحفلة - برعاية Paradromics - شأنا وديا. لكن في مقابلات منفصلة، يكون المديرون التنفيذيون قضاة قاسيين على منافسيهم. على الرغم من أنهم يقولون إن هناك مجالا لأنواع متعددة من غرسات الدماغ لخدمة احتياجات المرضى المختلفة في المستقبل، إلا أنهم يدركون تماما حاضرهم - معركة ملكية لرأس المال المستثمر الذي يحتاجونه لتطوير أجهزتهم.

وقال جيرهاردت، الرئيس التنفيذي لشركة بلاك روك، إن تقنية الدعامات في سينكرون قد يكون لها تطبيقات مفيدة، لكن عرض النطاق الترددي محدود للغاية لاستعادة وظيفة الناس بشكل هادف. وقال: "بدون الحصول على بيانات من الدماغ، لن يكون ذلك ممكنا الآن".

ينتقد بن رابوبورت، جراح الأعصاب والمهندس الكهربائي، بشكل غير مباشر الأجهزة التي تخترق الدماغ. بعد فترة قضاها في Neuralink، شارك Rapoport في تأسيس Precision Neuroscience Corp. لبناء غرسة فائقة النحافة ومحملة بالأقطاب الكهربائية يمكن إدخالها من خلال الشقوق الضيقة في الجمجمة والراحة فوق سطح الدماغ. وقال إن هدفه هو تغطية الدماغ بأقطاب كهربائية لنقل المزيد من البيانات "بطريقة لا تلحق الضرر بالدماغ".

يجادل أنجل، الرئيس التنفيذي لشركة Paradromics، بأن زرع جهاز على سطح الدماغ بعيد جدا عن الخلايا العصبية لقراءة إشاراتها الفردية. إنه يراهن على شكل مختلف من مصفوفة يوتا، حيث يقوم بتكوين جهاز لعرض نطاق ترددي أعلى وخطر أقل لتلف أنسجة المخ.

في مختبر الشركة في شمال أوستن، تستخدم آلتان سلكا نحاسيا مكهربا لإزميل 400 قطب كهربائي يشبه السنبلة في مربع من البلاتين والإيريديوم أصغر من طرف الإصبع. يبلغ طول الأقطاب الكهربائية 1.5 ملم ونصف عرض شعرة الإنسان، وهي مصممة لاختراق الدماغ إلى حيث تنطلق الخلايا العصبية وتكون رقيقة بما يكفي لتجنب إثارة الالتهاب، وفقا للمديرين التنفيذيين للشركة.

يجب أن تكون المكونات محكمة الغلق لتحمل رطوبة الجسم، وتم تصميم جهاز إرسال واستقبال - مزروع في الصدر لنقل البيانات من الدماغ إلى الكمبيوتر - بحيث لا يسخن أكثر من اللازم. يتم تشغيل النظام بواسطة جهاز يناسب الصدر. على دمية شفافة، يتم تثبيتها في مكانها مع جراب بندقية.

حتى الآن، اختبرت Paradromics أجهزتها فقط في الأغنام، لكنها تهدف إلى بدء تجربة سريرية على البشر في غضون عام. من بين جميع المخاطر التي تواجهها الشركة، من الجراحة إلى المخاطر التنظيمية، فإن أكثر ما يقلق Angle هو المال.

تلقت Paradromics 18 مليون دولار في شكل منح حكومية وجمعت 47 مليون دولار من رأس المال الاستثماري، لكن Angle تعلم أن الأمر سيستغرق المزيد للوصول إلى السوق.

بينما تفتقر Paradromics إلى الجيوب العميقة وراء Neuralink، فإن الشركة تضغط على ميزة مختلفة: السرعة.

هذا ما أبرزته إيمي كروز، عالمة الأعصاب ورأس المال الاستثماري التي تجلس في مجلس إدارة Paradromics، في قرار شركتها بالاستثمار في الشركة. وقالت: "أعتقد أنهم سيصلون إلى السوق أولا".


المصدر: Washington Post

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور