الخميس 19 تشرين أول , 2023 11:09

كيف تناول الإعلام الغربي معركة "طوفان الأقصى"؟

برنامج تلفزيوني أجنبي يناقش عملية طوفان الأقصى

بعد اندلاع حرب "طوفان الأقصى"، في السابع من تشرين الأول 2023، بدأ قادة العدو في الحديث والاشارة عن عملية اجتياح بري لغزّة، وتناولت مراكز الدراسات والوسائل الإعلامية العالمية الحديث عن الاجتياح من عدة جوانب. ومن خلال المقالات والدراسات والتصريحات الواردة في هذه الورقة الصادرة عن مركز دراسات غرب آسيا يمكن تقييم الجو العام في الموقف العالمي مما يحصل.

بشكل عام، تم التركيز على الجبهة الشمالية مع حزب الله في حال تم الاجتياح البري. وكان لافتًا التشديد على تدمير حركة حماس على المستوين العسكري والسياسي. بالإضافة إلى توجيه رسائل الى الجمهورية الإسلامية في إيران لكيلا تتدخل. وتناولت التحليلات أيضًا ما يمكن أن يترتب على الاجتياح البري.

وفي إطار شيطنة حماس تم التركيز على استخدام حركة حماس للرهائن كدروع بشرية. بالإضافة الفصل بين حركة حماس والشعب الفلسطيني

عناوين المقالات التي تم الاقتباس منها:

- الهجوم البري سوف يهدف إلى تدمير حماس من القاعدة إلى القمة.

- إسرائيل تحذر إيران من فتح جبهة ثانية.

- ما هو التالي بالنسبة لحماس وإسرائيل؟

- خيارات الحرب: حماس تستخدم الإسرائيليين المختطفين كدروع بشرية، ماذا يجب على إسرائيل أن تفعل؟

- على الأمة أن تفكر قبل أن تتصرف: مرحلة جديدة خطيرة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

- الخط الفاصل الحقيقي بين إسرائيل وفلسطين.

- بعد طوفان حماس.

- ثلاث مشاكل يجب التفكير فيها الآن وليس لاحقًا.

- وبينما تستعد إسرائيل لحملة برية ضخمة، تظل اللعبة النهائية غامضة

- العقبات المقبلة: ما الذي سيواجهه جيش الدفاع الإسرائيلي أثناء توغله في غزة؟

- السيوف الحديدية الأولى: سوء تقدير جوهري من كلا الجانبين يجب أن يؤدي إلى هزيمة حماس.

- لماذا تأخر الغزو البري لغزة منذ يوم الجمعة؟  فهل ينتظر حزب الله أن يضرب حتى تصل قواته إلى مستنقع غزة؟

- تحدي الحرب الحضرية في غزة: دروس من الموصل والرقة.

- لماذا قد يصبح الهجوم البري الإسرائيلي على غزة "فوضوياً للغاية".

- جنرال أمريكي متقاعد: هجوم حماس على إسرائيل كان أسوأ بكثير من 11 سبتمبر

- ماكينزي: إسرائيل تدافع عن نفسها.. ونحذر من "تمدد الصراع"

الهجوم البري سوف يهدف إلى تدمير حماس من القاعدة إلى القمة

ستكون المهمة هي البحث عن وتدمير جميع أهداف حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين، بما في ذلك كبار الناشطين المختبئين في المخابئ والأنفاق القتالية، التي تمتد آلاف الكيلومترات عبر قطاع غزة. إن قمع إطلاق الصواريخ على الجبهة الداخلية الإسرائيلية من خلال التدمير المنهجي لمنصات إطلاق الصواريخ مع تقدم المناورة سيكون أيضًا مهمة رئيسية. ويمكن للقوات أن تتوقع مواجهة الإرهابيين الذين يظهرون من الأنفاق والمباني، ويطلقون صواريخ محمولة على الكتف، وبنادق قنص، وقذائف هاون وأسلحة أخرى تم إنتاجها بكميات كبيرة في غزة بتمويل إيراني أو تم تهريبها إلى القطاع بمساعدة إيرانية.

إسرائيل تحذر إيران من فتح جبهة ثانية

علينا جميعا أن نأمل أن تظل هذه الحرب مركزة على هدفها الرئيسي والمبرر للغاية: القضاء على حماس. وكلما تقدم هذا الأمر، كلما زاد قلق أعداء إسرائيل الآخرين، مثل حزب الله، بشأن بقائهم. في الوقت الحالي، لا يمكن الثناء على إسرائيل إلا لاستخدامها كافة الوسائل – الدبلوماسية العامة وكذلك التدابير العسكرية المضادة – لمنع انتشار الحرب التي فُرضت عليها. تحتاج إدارة بايدن إلى توضيح أن راعي حزب الله في إيران سيدفع ثمنا باهظا إذا أطلق العنان لوكيل إرهابي آخر.

ما هو التالي بالنسبة لحماس وإسرائيل؟

ليس لدى إسرائيل خيارات جيدة في غزة. إن الضربات الجوية المستمرة، مهما كانت غير متناسبة، ربما لن يُنظر إليها على أنها تعمل على إعادة ترسيخ الردع أو حرمان حماس من تحقيق نصر كبير. كما أن الحصار الشامل لن يكون كافياً أيضاً، على الرغم من أن تأثيره على الفلسطينيين سيكون رهيباً. وهذا يترك تدخلاً بريًا كبيرًا باعتباره المسار الأكثر ترجيحًا للعمل، سيكون مثل هذا الغزو صعبًا على الجيش الإسرائيلي ومدمرًا للمدنيين الفلسطينيين. تعد غزة من بين أكثر الأماكن اكتظاظًا بالسكان على وجه الأرض، وتعد الهجمات في المناطق الحضرية من بين أصعب العمليات التي يمكن أن يقوم بها الجيش وأكثرها فتكًا. ولإعطاء فكرة عما يمكن أن يحدث، وبعيداً عن غزة، يتعين على إسرائيل أيضاً أن تتعامل مع التهديد بالتصعيد في ساحتين رئيسيتين. الأول هو حدودها الشمالية مع لبنان وسوريا، والثانية هي الضفة الغربية.

خيارات الحرب: حماس تستخدم الإسرائيليين المختطفين كدروع بشرية، ماذا يجب على إسرائيل أن تفعل؟

لإعادة صياغة ما قاله إسحاق رابين: يجب على إسرائيل أن تحاول التفاوض على حرية الرهائن كما لو لم تكن هناك حرب برية، ويجب أن تتابع الحرب البرية كما لو لم تكن هناك رهائن. إن تحقيق الخيار الأخير أصعب بكثير من تحقيق الخيار الأول، لأن استخدام حماس غير القانوني للرهائن المدنيين الإسرائيليين يفرض قيوداً لوجستية على الخيارات العسكرية المتاحة على الأرض. خلاصة القول هي أن إسرائيل يجب أن تكون حرة في تحقيق أي توازن تبدو مناسبة. وهي بطبيعة الحال ستبذل كل ما في وسعها للحفاظ على حياة الرهائن، في حين ستبذل حماس كل ما في وسعها لاستخدام الرهائن كأسلحة ضد الجيش الإسرائيلي. لن يكون الأمر سهلاً ولكن يجب القيام به.

على الأمة أن تفكر قبل أن تتصرف: مرحلة جديدة خطيرة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

بعد تحطم افتراضاتها السابقة، أصبحت الخيارات السياسية المتاحة لإسرائيل ضيقة إلى حد ما: فإما الإطاحة بحماس، أو جعلها عاجزة. ومع ذلك، لا توجد استراتيجية عسكرية جيدة لتحقيق هذه الأهداف. من غير المرجح أن تنجح الإصدارات الأكثر كثافة من الاستراتيجيات التي استخدمتها إسرائيل في حروبها المحدودة ضد حماس في حرب غير محدودة. ومن غير المرجح أن تؤدي الخسائر البشرية الكبيرة إلى استسلام حماس. ومن المرجح أن يتطلب التحول إلى حرب غير محدودة حملة برية للسيطرة على غزة. وقد يؤدي هذا إلى نتائج قصيرة المدى، ولكن على عكس داعش، تتمتع حماس بدعم كبير بين السكان. ولإحداث تأثيرات دائمة، من المحتمل أن يصبح الغزو احتلالًا طويل الأمد. وسيكون ذلك مكلفًا للغاية بالنسبة لإسرائيل من حيث الأرواح والمال. إن التمرد الذي لا يمكن السيطرة عليه في غزة هو أمر تخشاه حتى الحكومات اليمينية المتطرفة في إسرائيل منذ انسحاب إسرائيل من غزة في عام 2005.

وقد يقرر الإيرانيون اختبار هذا الافتراض ويأمرون وكيلهم حزب الله بمهاجمة إسرائيل تماما كما تحاول تدمير البنية التحتية لحماس في قطاع غزة، مما يضع إسرائيل تحت ضغط هائل، خاصة إذا قررت الجماعة اللبنانية الشيعية مهاجمة المراكز المدنية في الداخل. إسرائيل، بما في ذلك تل أبيب. ولتجنب هذا السيناريو الخطير، ينبغي على الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين أن يوضحوا أنهم لن يسمحوا لإيران بالتدخل في الحرب في بلاد الشام، وأن يطالبوها بترويض حلفائها في حزب الله.

الخط الفاصل الحقيقي بين إسرائيل وفلسطين

إن الطريق إلى الأمام، كما يشير رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، يتلخص في محاربة حماس وفي نفس الوقت التواصل مع الفلسطينيين غير المعادين للسامية والمستعدين للتفاوض. وعلى النقيض مما يدعيه القوميون الإسرائيليون المتطرفون، فإن هؤلاء الأشخاص موجودون بالفعل.

بعد طوفان حماس

إن نية حماس هي أن إسرائيل، في مواجهة هذا الرعب، سوف تضطر إلى القبول بخنوع بأن "الوقت قد انتهى". هذا لن يحدث. وبدلا من ذلك، فإن ما ينتظرنا هو حرب قاسية ومريرة. هذه ليست حربا يمكن حلها من خلال تسوية تفاوضية. لقد أظهرت حماس للعالم بطريقتها الدموية أن هذه حرب لتدمير إسرائيل وشعبها. هذا المنطق لا ينبغي أن يكون سببا. ومن حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها. وليس أمامها الآن خيار سوى تحويل هذه الحرب إلى اجتثاث حماس وتدميرها بالكامل.

ثلاث مشاكل يجب التفكير فيها الآن وليس لاحقًا

المشكلة الأولى هي مشكلة فورية، وهي المساعدة الإنسانية في غزة. إن لدى إسرائيل، بحق، مخاوف أمنية مفهومة بشأن أي شيء يدخل إلى غزة، ولكن ينبغي أن يكون من أولويات الحكومة الإسرائيلية أن تتوصل إلى كيفية القيام بذلك في أقرب وقت ممكن إن أسهل طريقة لدفع المزيد من الفلسطينيين إلى التطرف ودفعهم إلى الانضمام إلى الإرهاب العدمي ضد إسرائيل والإسرائيليين أو دعمه هو ترك المدنيين الفلسطينيين يموتون أثناء الأزمة الإنسانية. وبقدر ما تكون وحشية حماس مدفوعة بمعاداة السامية، هناك بلا شك فلسطينيون انضموا إلى حماس بسبب تصرفات إسرائيلية محددة. يتعين على إسرائيل أن تفكر الآن في كيفية عزل حماس وجعلها غير شعبية قدر الإمكان، بحيث تصبح موطناً أقل جاذبية للفلسطينيين في المستقبل. إن السماح للأزمة الإنسانية بالتفاقم بدلاً من اتخاذ تدابير معقولة للتخفيف من حدتها لا يحقق هذا الهدف. أما المشكلة الثانية التي يتعين على إسرائيل أن تفكر فيها فهي مشكلة متوسطة الأمد، وهي من سيدير غزة عندما تنتهي العملية العسكرية الإسرائيلية.  وأخيراً، تحتاج إسرائيل إلى إعادة تقييم موقفها في الضفة الغربية على المدى الطويل. إن وجود أكثر من 70% من جيش الدفاع الإسرائيلي المتمركز في الضفة الغربية هو ببساطة أمر غير مقبول. هذه ليست مفاجأة، كما أنها ليست بعد فوات الأوان، لظل العديد يحذرون منذ سنوات من هذه المشكلة المحددة المتمثلة في عدم وجود قوات كافية على الحدود الشمالية مع حزب الله وعلى الحدود الجنوبية مع حماس. كان غلاف غزة غير مستعد على الإطلاق، وكان يعتمد بشكل كبير على الحلول التكنولوجية - الأسوار الذكية، وأجهزة الاستشعار، والطائرات بدون طيار، والمدافع الرشاشة التي يتم التحكم فيها عن بعد - لأن القرارات تم اتخاذها لسنوات لإبقاء المشاة في مكان آخر ومن دون تغيير السياسة الإسرائيلية بشكل كبير، ومن دون تحفيز الإسرائيليين على مغادرة المستوطنات المعزولة التي تم وضعها عمداً بجوار المدن والمراكز السكانية الفلسطينية الكبرى بدلاً من تشجيعهم على الانتقال إلى هناك، لن يكون لدى إسرائيل أي وسيلة للاحتراس من كارثة أخرى شبيهة بما تعرضت له من كارثة. منذ أسبوع ونصف.

وبينما تستعد إسرائيل لحملة برية ضخمة، تظل اللعبة النهائية غامضة

مسؤوليتنا الآن هي الدخول إلى غزة، والذهاب إلى الأماكن التي تستعد فيها حماس، وتتحرك، وتخطط، وتطلق الصواريخ. يجب أن تجيب حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الحربية على هذا السؤال الصعب. وحتى ذلك الوقت، يجب على الجيش الإسرائيلي أن يظهر أنه يعرف كيف يصمم حملة تحقق أهدافه الحربية الطموحة، وأنه قام ببناء قوة قادرة على تنفيذ تلك الحملة.

العقبات المقبلة: ما الذي سيواجهه جيش الدفاع الإسرائيلي أثناء توغله في غزة؟

إن الاحتمال الذي يواجه الجيش الإسرائيلي داخل غزة هو احتمال مروع وبينما تستعد قوات المشاة والمدرعات والهندسة الإسرائيلية لدخول البيئة الحضرية المكتظة بالسكان في غزة، فإن أي طرد للعدو أصبح بالفعل في الماضي البعيد. وتتوقع القوات الإسرائيلية معركة شرسة على كل شبر من الأرض. تحكم حماس قطاع غزة منذ 16 عاما، وآخر مرة نفذت فيها القوات الإسرائيلية عملية برية خطيرة في المنطقة كانت في عام 2014. لذلك كان لدى الحركة الإسلامية متسع من الوقت لإعداد دفاعاتها. إن الأمثلة الحديثة للقتال في بيئة حضرية، مثل تجربة الولايات المتحدة في قتال المتمردين الإسلاميين في الفلوجة، ومعارك التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش في الموصل ومنبج والرقة، والقتال الروسي في ماريوبول، تظهر مدى قدرة المدافعين على القيام بالهجوم. القوة لفترات طويلة داخل المدينة، مما يؤدي إلى انتزاع ثمن باهظ لكل مبنى وكل كومة من الركام. ما هي التحديات الرئيسية التي يمكن أن يتوقع الجيش الإسرائيلي مواجهتها أثناء تقدمه في غزة؟ ومثلها كمثل السوفييت في ستالينغراد ـ ومؤخراً الأوكرانيين في ماريوبول ـ فمن المرجح أن تسعى حماس إلى البقاء على مقربة شديدة من القوات الإسرائيلية المتقدمة في غزة، في محاولة لتقليص أو إبطال المزايا التي تتمتع بها إسرائيل في مجالات التكنولوجيا والقوة الجوية. وقد أعدت الحركة نظامًا واسعًا من الأنفاق ونقاط القوة والوصول عبر المباني في جميع أنحاء غزة، وستسعى إلى جذب الإسرائيليين قبل الظهور في نقاط غير متوقعة وإلحاق خسائر بأعدائهم. وتشير إسرائيل إلى نظام أنفاق حماس باسم "قطاع غزة السفلي"، مما يعكس طبيعته الواسعة. أظهر تنظيم داعش في الموصل في عامي 2016 و2017 كيف يمكن استخدام أجهزة الإنذار تحت الأرض لمفاجأة وإبطاء القوة المهاجمة في سياق حضري. من المرجح أن تشهد البيئة القتالية الاستخدام المبتكر لأشكال جديدة من الأسلحة. وإلى جانب مجموعات المقاتلين الذين يستخدمون الأسلحة الصغيرة والرشاشات ومدافع الهاون، ونشر القناصة، من المعروف أن حماس تمتلك صواريخ مضادة للدبابات مثل نظام كورنيت الروسي وقاذفة آر بي جي 29 المتقدمة. كما أن لديها أنظمة أقدم مثل RPG-7 بكثرة. ومن المرجح أن يتم استخدامها لضرب الدبابات والمركبات الهندسية وناقلات الجنود المدرعة الإسرائيلية التي ستقود التقدم. وتمتلك حماس أيضاً مجموعة مخيفة من الصواريخ، وربما تمتلك أيضاً أنظمة دفاع جوي محمولة.

السيوف الحديدية الأولى: سوء تقدير جوهري من كلا الجانبين يجب أن يؤدي إلى هزيمة حماس

ليس أمام إسرائيل خيار سوى شن هجوم عسكري هجومي، وإلحاق الهزيمة العسكرية بمنظمة حماس، وهزيمة حكومتها سياسياً. وأي مسار عمل آخر من شأنه أن يلحق أضرارا جسيمة بإسرائيل ويشكل تهديدا لوجودها ذاته على المدى الطويل.

ارتكبت حماس خطأً فادحاً في تقييم وضعها الاستراتيجي. وكان ينبغي أن تتوقع أن إسرائيل سوف ترد بشكل مختلف على هجوم بهذا الحجم. ليس من الواضح ما الذي دفع قادتها إلى ارتكاب مثل هذا الخطأ في التقدير:

هل اعتقدوا أن إسرائيل في أضعف نقاطها بسبب النزاع السياسي المثير للجدل الذي أدار بطريقة غير مسؤولة من قبل الجانبين، والذي تضمن، بشكل مثير للدهشة، حملة قام بها كبار الأعضاء السابقين في المؤسسة الأمنية لتقويض القيم الأساسية للجيش الإسرائيلي المتمثلة في الخدمة والإمكانيات؟

هل نظروا إلى الحرب في أوكرانيا وصدقوا أنهم قادرون على التعامل مع جيش نظامي ومنظم، كما يتعامل الأوكرانيون مع الجيش الروسي منذ عام ونصف؟

فهل اعتقدوا أن الهجوم سينجح في إثارة توريط إيران وحزب الله في صراع متعدد الجبهات، وهو السيناريو الذي كان من الممكن أن يستنتجوه خطأً من التصريحات الإسرائيلية العلنية؟ فهل توقعوا أن تغتنم تلك الأطراف الفرصة للاستفادة من الضعف الإسرائيلي (لأي غاية استراتيجية؟)؟

فهل دفعهم التقدم نحو السلام مع السعودية إلى التفكير في ضرورة التحرك قبل التخلي عن الفلسطينيين تماما؟

هل اعتقدوا أن أخذ عدد كبير من الرهائن من شأنه أن يخفف من تصميم إسرائيل على القيام بعملية شاملة في غزة لتجنب إيذاء الأسرى ويؤدي بدلاً من ذلك إلى تبادل الأسرى؟

وهل اتخذوا قراراتهم على أساس تطلعات سياسية وحتى شخصية داخل الساحة الفلسطينية، دون النظر إلى السياق الأوسع؟

لم يعد أي من هذا يهم بعد الآن. إن انهيار العقيدة الأمنية الإسرائيلية وعدد الضحايا والمختطفين يعني أن إسرائيل قد انتقلت إلى قرار حاسم بإنهاء الوجود الفعلي لمنظمة حماس في غزة. ولم يبق إلا أن تقوم إسرائيل بالضربة العسكرية المطلوبة لتحقيق هذا القرار. وهذا ما يجب أن نركز عليه جميعًا في الأسابيع المقبلة.

لماذا تأخر الغزو البري لغزة منذ يوم الجمعة؟  فهل ينتظر حزب الله أن يضرب حتى تصل قواته إلى مستنقع غزة؟

ولإثارة مثل هذه الشكوك، تشير المصادر إلى أن المخابرات الإسرائيلية والمستوى السياسي يجب أن يكون لديهم مستوى جديد من التواضع بشأن تقييماتهم لنوايا العدو بعد أن فقدوا القارب فيما يتعلق بحماس في الجنوب. وبعبارة أخرى، مع كل "جولات" الصراع العديدة، لا ينبغي لجيش الدفاع الإسرائيلي أن يكون مفرط الثقة بشأن موهبته في القيام بعمليات غزو برية واسعة النطاق.

تحدي الحرب الحضرية في غزة: دروس من الموصل والرقة

إن التكتيكات والتوقيت وجودة القوات مهمة. المعارك الحضرية لا تتسامح بشكل خاص مع الأخطاء والخمول والقوات ذات الجودة المنخفضة أو المنهكة. وفي معركة الموصل، سمح الخطأ في توقيت الهجمات المركزة على المدينة لتنظيم الدولة الإسلامية بحشد قوته الكاملة ضد كل توغل عراقي تدريجي، وهو خطأ لم يتم تصحيحه إلا في وقت متأخر من المعركة. ولذلك لم يتم استغلال المكاسب والفرص اللحظية لتحقيق اختراقات؛ ولم تساهم التشكيلات الأضعف إلا قليلاً، بينما انتهى الأمر بالقوات ذات الجودة الأعلى إلى تحمل وطأة القتال والإرهاق والتدمير. غالبًا ما كان يُعطى للعدو مخرجًا. وفي منبج والرقة والفلوجة والعديد من المعارك الصغيرة الأخرى، كان يُترك لقوات تنظيم الدولة الإسلامية عادة مع ممر للهروب. وعلى الرغم من أن هذا لم يكن مريحًا للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي أراد القضاء بشكل حاسم على تهديد داعش، إلا أنه كان بمثابة أسلوب تقسيم مفيد أنقذ الأرواح، وقلل من الأضرار، واختصر المعارك. في المقابل، لم يستغل تنظيم «الدولة الإسلامية» فرص الهروب في معارك مثل الموصل وهجين والباغوز؛ ونتيجة لذلك، حوصر بعض المقاتلين، بينما اندمج آخرون مع السكان المدنيين. لقد دعمت الولايات المتحدة معارك المدن الطويلة والمدمرة. وفي الحرب ضد داعش، دعمت الولايات المتحدة 277 يومًا من القتال في المناطق الحضرية في الموصل، و90 يومًا في الرقة، و23 يومًا في منبج. وبالمقارنة، ضغطت واشنطن والجهات الفاعلة الدولية الأخرى على إسرائيل لإيقاف عمليتها في غزة في كانون الأول/ديسمبر 2008 بعد 22 يومًا، وعمليتها في عام 2014 بعد 49 يومًا، على الرغم من أنها كانت أقل تدميراً من أي من العمليات الحضرية الثلاث ضد تنظيم الدولة الإسلامية. وبناءً على ذلك، إذا دعمت واشنطن العملية البرية في غزة، فسوف تحتاج إلى استحضار نفس التصميم الذي أظهرته خلال معارك كوباني والرمادي ومنبج والرقة والموصل. لقد كشفت الهجمات الإرهابية الأخيرة التي أسفرت عن عدد كبير من الضحايا في إسرائيل عن طبيعة حماس الحقيقية التي يراها الجميع، بما في ذلك تهديداتها المتزايدة للاستقرار الإقليمي ومصالح الولايات المتحدة، ومعارضتها العنيدة للتعايش الإسرائيلي الفلسطيني، ودورها النشط في تعزيز المصالح الإيرانية. إذا كانت واشنطن تدعم قيام إسرائيل بالقضاء على القدرات العسكرية والحكمية للجماعة في غزة - مثلما دعم التحالف العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة القضاء على سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على الأراضي في العراق وسوريا - فعليها أن تقبل أن هذا الهدف لن يمكن تحقيقه دون ضرر كبير. للسكان المدنيين في غزة، حتى مع بذل قصارى الجهود. والحقيقة المحزنة هي أن عدد القتلى المدنيين في غزة -ناهيك عن المخاطر التي يتعرض لها الرهائن والقوات الإسرائيلية- يمكن أن يصل إلى المستويات التي شوهدت خلال معركة الموصل (تقدر بأكثر من 9000 قتيل)، وهو ما ينافس الثمن الباهظ الذي يدفعه العديد من العراقيين الأبرياء. دفعت لهزيمة داعش.

لماذا قد يصبح الهجوم البري الإسرائيلي على غزة "فوضوياً للغاية"

للمرة الأولى منذ سنوات، سيتعين على القوات الإسرائيلية التوغل في عمق قطاع غزة، وهو الجيب الساحلي الذي يعمل فيه الآلاف من مقاتلي حماس من خلال شبكة من الأنفاق تحت الأرض، بينما يختبئون أيضًا بين المدنيين.

جنرال أمريكي متقاعد: هجوم حماس على إسرائيل كان أسوأ بكثير من 11 سبتمبر

قال رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق، الجنرال ديفيد بتريوس، إن الهجوم الإسرائيلي البري على غزة سيكون "صعبًا للغاية"، مؤكدًا أنه في حال حصل ستكون الخسائر الإسرائيلية فادحة للغاية.  وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي سيواجه أنفاقًا وغرفًا تحتوي على عبوات ناسفة، عليك تطهير كل مبنى، كل طابق، كل غرفة، كل قبو، كل نفق، الخسائر المدنية لا مفر منها، والخسائر الإسرائيلية الفادحة تنتظرنا أيضًا".  وقال بتريوس الذي تولى قيادة حربي العراق وأفغانستان إنه فوجئ بالهجوم، لكنه فوجئ أكثر من "عدم وجود وعي بما كان يتم التخطيط له". وأضاف أن ما حصل يؤكد "تحسنًا كبيرًا في الأمن العملياتي لحماس"، مشيرًا إلى أن "استخدام حماس المبتكر للذخائر والقدرات من شأنه أن يخفض بشكل كبير، القدرة الإسرائيلية على رؤية ما يدور حول هذا السياج الحديدي الهائل الذي تم إنشاؤه". وأكمل: "إذا كانت مهمة الجيش الإسرائيلي هي تدمير حماس، فالسؤال هو: ماذا ستفعل بغزة بمجرد استعادتها، سيكون هناك فراغ في السلطة بغزة لا يمكن لإسرائيل أن تتجاهله"، متابعاً: "هذا قرار صعب للغاية، من الواضح أنه لا يمكنك الدخول وتدمير البنية التحتية لحماس ثم المغادرة، لأنهم سيعيدون تأسيس أنفسهم مرة أخرى".

ماكينزي: إسرائيل تدافع عن نفسها.. ونحذر من "تمدد الصراع"

قال قائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال فرانك ماكينزي، إن الولايات المتحدة تعتقد بأن إسرائيل تدافع عن نفسها، منوها في الوقت نفسه إلى ضرورة إيجاد طريقة للتهدئة "بأسرع وقت ممكن". وأضاف ماكينزي في تصريحات أن استمرار الصراع بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية "لا يخدم أحدا، نظرا إلى خطر تمدد هذا الصراع". وأردف: "أعتقد أنه علينا إيجاد طريقة للتهدئة بأسرع وقت ممكن"، قائلا إن الولايات المتحدة تراقب الوضع "بقلق شديد". وقال المسؤول العسكري الأميركي، إن إسرائيل "تحاول التأكد من أنها تتعقب الأهداف العسكرية المشروعة"، معربا عن قناعته بأنها "تحاول القيام بكل ما تستطيع من أجل تقليل الضحايا في هذه العملية". وأشار إلى أن منظومة القبة الحديدية الإسرائلية "قامت بعمل جيد في اعتراض الصواريخ التي تطلقها حركة حماس من قطاع غزة".

وأورد المسؤول الأميركي: "القبة الحديدية منظومة جيدة، وسوف نستمر في العمل مع إسرائيل حول إمكانية استخدامها في المستقبل". وأشار قائد القيادة الوسطى الأميركية إلى أنه يجري التواصل مع إسرائيل "من اجل تنفيذ قرار ضمها إسرائيل إلى منطقة مسؤولية القيادة الوسطى". وتابع: "ضم إسرائيل إلى منطقة مسؤولية القيادة الوسطى سيساهم في دعم الاستقرار في المنطقة.. وسيمنحها فرصة العمل مع جيرانها العرب بشكل أقرب".


المصدر: مركز دراسات غرب آسيا




روزنامة المحور