الجمعة 21 حزيران , 2024 03:36

هآرتس: إيران وحزب الله وضعوا إسرائيل في مأزق

مع ازدياد وتيرة التصعيد على جبهة الشمالية يدرس كيان الاحتلال خياراته لإعادة بناء الردع الإسرائيلي في ظل الهجمات النوعية التي قام بها حزب الله، وتوازياً مع الأزمة التي يواجهها الجيش في قطاع غزة. وتشير صحيفة هآرتس العبرية إلى ان "إسرائيل فشلت في منع بناء قدرات حزب الله، والأهم من ذلك برنامج إيران النووي. إنه ببساطة لا يمكن أن يسمح بالفشل مرة أخرى". وتقول في مقال ترجمه موقع "الخنادق" أن "إيران وحزب الله وضعوا إسرائيل في مأزق".

النص المترجم:

تبحر إسرائيل في وضع غير مسبوق من الحرب المستمرة مع حماس في غزة وإيران الجريئة بينما تقرر كيفية الرد على القتال المتصاعد عبر الحدود مع حزب الله في لبنان. يجب أن تتم خطوتها التالية بأكثر الطرق حساباً، لا يوجد مجال للخطأ.

فشمال إسرائيل يحترق، وخطر نشوب حرب واسعة النطاق، وحتى متعددة الجبهات، يتزايد بسرعة، ولا تزال إسرائيل غارقة في مستنقع غزة. تقول الحكمة التقليدية إن حزب الله غير مهتم بمواجهة شاملة ويفضل وقف إطلاق النار، عندما يتم ذلك في غزة.

ومع ذلك، فإن قدرة «حماس» على النجاة من الهجوم الإسرائيلي الهائل، إلى جانب تدهور موقفها الاستراتيجي، عززت ثقة "محور المقاومة" (إيران و«حزب الله» و«حماس» والحوثيين) وزادت على الأرجح من استعدادها لتحمل مخاطر أكبر. يبدو أن "المحور" يعتقد أنه قادر على الصمود أمام التفوق التقليدي لإسرائيل وحتى التغلب عليه.

في ظل هذه الظروف غير المسبوقة، يجب على إسرائيل أن تختار بين 5 خيارات رئيسية. ويجب تقييم كل منها على أساس احتمالات نجاحها العسكري والدبلوماسي وتداعياتها الداخلية. والأهم من ذلك، السؤال هو ما إذا كان من المرجح أن يؤدي الخيار إلى تحسن كبير في الموقف الاستراتيجي العام لإسرائيل، أو ما إذا كنا سندفع ثمناً باهظاً وينتهي بنا المطاف إلى المربع الأول.

استمرار المسار الحالي: وحتى الآن، حرصت كل من إسرائيل وحزب الله على البقاء تحت "العتبة التصعيدية"، وهو مصطلح غامض عمداً تم تمديده بشكل رقيق وقد لا يمكن تحمله. إن الأضرار التي لحقت بالبلدات والقرى والكيبوتسات الشمالية في إسرائيل كبيرة وتزداد سوءاً، ولم يتمكن حوالي 60,000 شخص تم إجلاؤهم من العودة إلى ديارهم لأكثر من ثمانية أشهر. بعد صدمة 7 تشرين الأول/أكتوبر، سئم الجمهور الإسرائيلي من الجولات التي لا نهاية لها من الحرب المحدودة، التي لا تؤدي إلا إلى فترات محدودة من الهدوء حتى الجولة التالية، ويريد المزيد من الحلول الدائمة. وعلى العكس من ذلك، فإن ميزان الرعب مع حزب الله، بعد حرب عام 2006، صمد لمدة 16 عاماً كاملة. وإذا كان من المرجح أن تؤدي العودة إلى هذا النوع من السياسة إلى وقف إطلاق نار مطول آخر، فلا ينبغي استبعاده تماماً.

وقف إطلاق نار أحادي الجانب: سيتم ذلك على أمل عزل حزب الله، وإجباره على وقف إطلاق النار، وبناء الشرعية الدولية لعملية عسكرية، إذا لزم الأمر. وبطبيعة الحال، ليس هناك ما يضمن أن حزب الله سيرد كما هو مأمول، حتى بعد وقف إطلاق النار الإسرائيلي المطول، قد ينظر إلى خطوة أحادية الجانب على أنها علامة ضعف، وعلى أي حال سيكون من الصعب تنفيذها سياسياً، خاصة مع استمرار القتال في غزة.

دبلوماسي قسري: بعد وقف إطلاق النار من جانب واحد، ستصدر إسرائيل إنذاراً واضحاً لحزب الله: وقف الهجمات في غضون فترة زمنية معينة، لنقُل 72 ساعة، أو ستضرب إسرائيل. ويتمتع هذا الخيار بميزة بناء الشرعية الدولية، خاصة إذا كان يتبع وقف إطلاق نار إسرائيلي أحادي الجانب طويل نسبياً. لكن إدارة بايدن ستعارض فرض إنذار، خاصة مع اقتراب الانتخابات، واحتمال رفض حزب الله و"المحور"، وستفقد إسرائيل عنصر المفاجأة، وسيزداد خطر اندلاع حرب شاملة (حلم زعيم حماس يحيى السنوار) بشكل كبير.

مبادرة دبلوماسية: في جميع الاحتمالات، استمرار الجهود الأمريكية والفرنسية المستمرة لتعزيز ترتيب عمل في جنوب لبنان يكون مقبولاً لكل من إسرائيل وحزب الله. من الواضح أن الحل الدبلوماسي هو الأفضل، لكن احتمال التوصل إلى اتفاق والحفاظ عليه بمرور الوقت ليس مرتفعاً. وعلاوة على ذلك، فإن مثل هذا الترتيب سيتطلب من إسرائيل تقديم تنازلات إقليمية على طول الحدود، وهي تنازلات غير ذات أهمية باعتراف الجميع، ولكن مع ذلك يصعب بيعها للجمهور، خاصة في هذا الوقت.

عملية محدودة: تهدف إلى استعادة الردع الإسرائيلي، وإجبار حزب الله على قبول وقف إطلاق النار وإبعاده عن الحدود، حتى يتمكن سكان الشمال من العودة إلى منازلهم. وبطبيعة الحال، ليس هناك ما يضمن أن ما يبدأ كعملية محدودة سيبقى كذلك، أو أن إسرائيل ستكون قادرة على تحقيق أهدافها العسكرية. كل الجولات مع حزب الله منذ عام 1990، سواء كانت محدودة أو أقل، انتهت بشكل مخيب للآمال بالنسبة لإسرائيل. علاوة على ذلك، فإن هذا الخيار لن يكتسب شرعية دولية (أمريكية) وقد سئم الجمهور من الوعود المتكررة بعمليات محدودة تؤدي إلى تحسين الوضع.

عملية كبرى: سيكون هدف هذا الاستعراض الهائل للقوة هو تغيير الوضع بشكل جذري. لقد نما حزب الله بشكل مطرد ومن المحتمل أن يكون هناك صراع كبير في المستقبل القريب، على أي حال. وفي غضون ذلك، أصبحت إيران دولة على العتبة النووية، وقد يعني تأجيل آخر ليوم الحساب مع حزب الله أن ذلك يحدث بعد أن تحقق إيران قدرة عملياتية. وهذا من شأنه أن يشكل وضعاً استراتيجياً جديداً بشكل كبير بالنسبة لإسرائيل، والذي يجب عليها أن تفعل كل ما في وسعها لتجنبه. إسرائيل في حالة تأهب اليوم، وقد اكتسب كل من الاحتياط والجيش النظامي خبرة قتالية لا تقدر بثمن في غزة ونجحوا في استعادة الثقة في قدرات القوات البرية. علاوة على ذلك، أظهر التحالف المناهض لإيران بقيادة الولايات المتحدة براعته العسكرية عندما أحبط تماماً الهجوم الصاروخي الإيراني المباشر ضد إسرائيل في أبريل.

وعلى العكس من ذلك، فإن هذا الخيار محفوف بالمخاطر للغاية، ويمكن أن يؤدي إلى حرب متعددة الجبهات، وسوف تتضرر الجبهة الداخلية الإسرائيلية والاقتصاد والقدرات العسكرية الحرجة بشدة. الحرب في غزة ستتضاءل بالمقارنة ولم نحقق بعد أهدافنا العسكرية بالكامل هناك. قد تصبح الدوامة المتزايدة من المشاعر المعادية لإسرائيل في الولايات المتحدة وحول العالم عاصفة مثالية وربما تميل نتيجة سباق رئاسي أمريكي متقارب.

إن إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي جو بايدن هي مصلحة إسرائيلية واضحة. علاوة على ذلك، سوف يساور الكثيرين شكوك بأن سلوك إسرائيل كان مدفوعاً بحاجة نتنياهو إلى الحفاظ على الأعمال العدائية المستمرة لتأجيل الانتخابات وزواله السياسي بغض النظر عن السبب الموضوعي، وستجعل الأزمة السياسية الإسرائيلية الداخلية المستمرة من الصعب بشكل خاص إدارة الحرب بفعالية.

لعقود من الزمان، فشلت إسرائيل في منع بناء قدرات حزب الله - والأهم من ذلك برنامج إيران النووي. إنه ببساطة لا يمكن أن يسمح لنفسه بالفشل مرة أخرى. إن الرغبة في توجيه ضربة قوية الآن مفهومة تماما، ولكن السياسة الإسرائيلية يجب أن تكون محسوبة بعناية، وأن تعكس مزيجاً من هذه الخيارات الستة. لقد وضعت إيران وحزب الله إسرائيل في مأزق ذي أبعاد شيطانية وليس هناك إجابة واحدة صحيحة.

وبمجرد انتهاء القتال في غزة، سنعرف ما إذا كان «حزب الله» سيوقف إطلاق النار بالفعل، ونيته المعلنة، وما إذا كان من الممكن التوصل إلى ترتيب تفاوضي أمريكي. قد تكون الحرب المؤجلة حربا لا تتحقق في الواقع عمليا، وهو أفضل نوع.

في الواقع، ربما سيتعين علينا التعايش مع تهديد حزب الله لفترة طويلة. هذه نتيجة مؤلمة، خاصة بالنسبة لسكان الشمال، الذين سيتعين عليهم الاختيار بين العودة إلى ديارهم تحت تهديد مستمر، أو الانتقال إلى مكان آخر.

في غضون ذلك، يجب على إسرائيل الاستفادة من الفترة حتى الانتخابات الأمريكية في تشرين الثاني/نوفمبر، في محاولة للتوصل إلى تفاهمات مع كل من إدارة بايدن وحملة ترامب، فيما يتعلق بتهديد «حزب الله». إن الدعم الأمريكي للسياسة الإسرائيلية أمر بالغ الأهمية. ولتعظيم احتمالات الحصول عليها، يجب على إسرائيل اعتماد "خطة بايدن"، التي تتطلب إحراز تقدم نحو حل الدولتين، والتطبيع مع المملكة العربية السعودية، وإضفاء الطابع المؤسسي على التحالف المناهض لإيران بقيادة الولايات المتحدة. لكن من المشكوك فيه أن يوافق نتنياهو على ذلك.

وفي ظل هذه الظروف، من المرجح على نحو متزايد اندلاع حريق كبير مع حزب الله وقد لا يكون هناك بديل آخر. وعلى أي حال، ينبغي على إسرائيل أن تحاول وقف إطلاق النار من جانب واحد، لبناء شرعية دولية وممارسة الضغط على حزب الله، ومن ثم تقييم ما إذا كان من المناسب، في الظروف السائدة في ذلك الوقت، فرض الإنذار الموصوف. وبطبيعة الحال، سيتطلب القيام بذلك الاستعداد للمخاطرة بحرب شاملة، مع كل ما سيترتب على ذلك من عذاب.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور