الجمعة 27 أيلول , 2024 04:04

صحيفة بريطانية: هزيمة حزب الله ضرب من الخيال

مع تزايد الحديث عن غزو بري إسرائيلي محتمل للبنان، تتزايد بالمقابل تحذيرات أميركية وغربية لرئيس الوزراء الإسرائيلي من اتخاذ هذا الخيار غير المحسوب. وتقول صحيفة نيو ستيسمان البريطانية أن هذه "الاستراتيجية تتمحور حول الجيش ومن غير المرجح أن تسفر عن أي شيء آخر غير المكاسب قصيرة الأجل". وتشير في مقال ترجمه موقع الخنادق إلى ارتفاع عدد الضحايا في لبنان "سيزيد من عزلة إسرائيل في الشرق الأوسط وأماكن أخرى في العالم". مؤكدة أنه من الصعب أن "يكسر حزب الله".  

النص المترجم:

اعط شخصاً ما مطرقة، وسيجد أن كل ما يواجهه يحتاج إلى الطرق. وتظل النسخ المختلفة من هذا القول المأثور مناسبة لفهم العديد من القرارات الإنسانية، وليس أقلها قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في غزة ولبنان. إن قناعته بأنه قادر على إخضاع حماس وحزب الله لإرادته من خلال الاعتماد مراراً وتكراراً على الميزة العسكرية الضخمة لجيش الدفاع الإسرائيلي على كلا الخصمين لا تزال ثابتة.

ولكن مع اقتراب الحرب في غزة من عامها الأول، لم تقبل حماس بعد شروط نتنياهو لوقف إطلاق النار - والتي تشمل الحفاظ على وجود إسرائيلي دائم على طول ممر فيلادلفيا، جنوب حدود غزة مع مصر، ونقاط التفتيش على طول ممر نتساريم، الذي يقسم القطاع. وبغض النظر عن مقدار القوة العسكرية التي يستخدمها نتنياهو، تواصل «حماس» رفض هذه الشروط بثبات. ولا يزال الهدف الأكبر لرئيس الوزراء، وهو تدمير حماس بالكامل، أكثر غرابة، كما يعترف حتى كبار المسؤولين العسكريين والاستخباراتيين الإسرائيليين. ومع ذلك، يواصل استخدام المطرقة. ما بدأ كانتقام من حماس بسبب عدوانها الوحشي على إسرائيل في 7 أكتوبر تحول إلى عقاب جماعي لجميع سكان غزة، حيث قتل أكثر من 41,000 شخص. وقد ترك ذلك إسرائيل معزولة دولياً، كما يعترف حتى المعلقون الإسرائيليون.

وأفيد بأن رئيس أركان جيش الدفاع الإسرائيلي أمر بالتحضير لغزو بري لجنوب لبنان. ويبدو أن نتنياهو مصمم على الرهان على براعة إسرائيل العسكرية مرة أخرى، معتبراً أن ذلك سيؤدي إلى تركيع الميليشيا والحزب السياسي اللبناني. صحيح أن الجيش الإسرائيلي يظل الجيش الأكثر فتكاً وتقدماً من الناحية التكنولوجية في الشرق الأوسط، وقد أظهرت وكالات الاستخبارات الإسرائيلية الأسطورية مهاراتها مراراً وتكراراً، وكان آخرها تحويل أجهزة الاستدعاء وأجهزة الراديو التابعة لحزب الله إلى أجهزة متفجرة. بالإضافة إلى ذلك، تحتفظ إسرائيل بما يسميه خبراء الحرب "هيمنة التصعيد": يمكنها قصف جنوب لبنان بقوة أكبر بكثير مما يمكن أن يفرضه حزب الله على شمال إسرائيل. ونتيجة لذلك، فإن الجيش الإسرائيلي يضرب العديد من الأهداف العسكرية لحزب الله يومياً بحيث يصعب تتبع الأضرار.

ومع ذلك، فإن القوة النارية الهائلة للجيش الإسرائيلي وحيلة الموساد الشبيهة بجيمس بوند مغرية بشكل مخادع. إن إسرائيل مكبلة بنفس المشكلة الأساسية في لبنان كما كانت في غزة: استراتيجية تتمحور حول الجيش ومن غير المرجح أن تسفر عن أي شيء آخر غير المكاسب قصيرة الأجل. الغارات الجوية التي يشنها الجيش الإسرائيلي بلا هوادة ضد حزب الله، والتي قتلت يوم الاثنين وحده أكثر من 500 شخص – 50 منهم أطفال، وفقاً لوزير الصحة اللبناني، على الرغم من أن نسبة القتلى الذين يمثلهم مقاتلو حزب الله لا تزال غير واضحة – قد تجبر حزب الله على تعليق الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار لبعض الوقت. لكنهم لن يحققوا هدوءا دائماً، ناهيك عن تدمير حزب الله كمنظمة. إن التوازي مع غزة، وإن لم يكن دقيقاً، واضح بما فيه الكفاية.

إذا كانت غزة جرحاً عميقاً، فإن أفضل وصف للمنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان، في الوقت الحالي على أي حال، هو أنها قبيحة للعين. منذ 8 أكتوبر 2023، أجبرت هجمات حزب الله الصاروخية وهجمات الطائرات بدون طيار ما لا يقل عن 60,000 إسرائيلي على ترك منازلهم (تم تهجير أكثر من 100,000 من سكان جنوب لبنان بسبب الحملة الجوية الانتقامية الإسرائيلية الباهتة). وبالنسبة لنتنياهو، فإن خلق الأمان الذي يسمح لهم بالعودة ليس مجرد مسألة مبدأ - لإسرائيل الحق في السيادة الكاملة مثل أي دولة أخرى - بل هو أيضا ضرورة سياسية. لكن تصعيد الضربات الجوية الإسرائيلية سيدفع حزب الله بالتأكيد إلى الاستمرار في تأرجح مطرقته، وإن كانت أصغر. وهذا بدوره سيجعل من المستحيل على الإسرائيليين المشردين العودة إلى ديارهم وقد يزيد من تدفق الناس من تلك المنطقة.

وبالمثل، سيزداد عدد القتلى في لبنان لأنه في جنوبه المكتظ بالسكان، حيث تنتشر ترسانة حزب الله، فإن فكرة توجيه ضربات دقيقة من قبل إسرائيل فكرة خيالية. سيموت عدد أكبر بكثير من المدنيين في لبنان مقارنة بإسرائيل، على الرغم من أن حزب الله، مثل حماس، سوف يبرر هذه الخسائر كثمن ضروري يجب دفعه. ومع تزايد أعداد القتلى، ستزداد عزلة إسرائيل في الشرق الأوسط وأماكن أخرى في العالم. وكما هو الحال مع الحرب في غزة، بدأت بالفعل احتجاجات حاشدة ضد الضربات الجوية الإسرائيلية في جنوب لبنان.

ستكون الدبلوماسية الطريقة الأكثر سلمية وفعالية لتحقيق هدف نتنياهو. لكن المحادثات غير المباشرة التي توسطت فيها الولايات المتحدة، والتي تهدف إلى إقناع حزب الله بالانسحاب من الحدود الشمالية لإسرائيل، أحبطت بسبب عدم رغبته في الموافقة على أي اتفاق حتى تنهي إسرائيل حربها في غزة. نتنياهو، من جانبه، لن يلين بسبب إيمانه ببدلته القوية: التفوق الساحق في القوة العسكرية. إلى جانب ذلك، فإن توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، لا سيما الاتفاق الذي يترك حماس في السلطة، يمكن أن يعجل بتفكك ائتلافه القومي المتطرف، مما يؤدي إلى طرده من منصبه مع استمرار تهم الفساد الموجهة إليه. في الوقت الراهن على الأقل، يعتمد حل إسرائيل لمشكلة حزب الله بالكامل على الإكراه - مع ما يكفي من الألم، كما تفترض، لن يكون أمام زعيم حزب الله حسن نصر الله في نهاية المطاف أي خيار سوى الذهاب إلى طاولة المفاوضات بشروط إسرائيل. لكن هذا الأمل في غير محله.

من المستبعد جداً أن يكسر حزب الله إيمان حماس. إن موقف حزب الله، الذي كرره نصر الله في 19 أيلول/سبتمبر – بعد يوم واحد من الهجوم على أجهزة الاتصال التابعة للجماعة، والذي أسفر عن مقتل أكثر من عشرة أشخاص – لا يزال كما كان اليوم كما كان عندما بدأت الحركة حربها منخفضة المستوى مع إسرائيل بعد يوم واحد من هجوم حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر: إذا كنت تريد الهدوء على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية، أوقفوا الحرب في غزة وسحبوا قواتكم. لا شيء في الأسابيع التي تلت ذلك يشير إلى أن موقف حزب الله أصبح أكثر مرونة. إن التراجع في مواجهة الضغط العسكري الإسرائيلي سيكون أقرب إلى اعتراف نصر الله علنا بالهزيمة.

وإذا رفض حزب الله الاستسلام وثبت أن التوصل إلى حل دبلوماسي أمر مستحيل، فلن يتبقى أمام إسرائيل سوى خيارات عسكرية لا شيء منها جيد. ويمكنها تسريع حملتها الجوية، وضرب معاقل قيادة «حزب الله» في بيروت بشكل أكثر تواترا وتوسيع الضربات في وادي البقاع. وسيكون الضرر الذي سيلحق بمخزون حزب الله من الصواريخ والصواريخ كبيرا. لكن الجماعة لديها خبرة وفيرة في الصمود في وجه مثل هذه الهجمات والبقاء ثابتا. وسواء كانت عملية المساءلة في عام 1993 أو عملية عناقيد الغضب في عام 1996، فإن الحملات الجوية الإسرائيلية ضد حزب الله قد اشترت في أحسن الأحوال بضع سنوات من الردع. لقد أعاد حزب الله، بدعم إيراني، بناء نفسه، وسوف يفعل ذلك مرة أخرى.

ويبدو أن إسرائيل على وشك تصعيد الرهان. وعلى الرغم من أن الاستراتيجية وراء أي هجوم لا تزال غير واضحة، إلا أن الأمل قد يكون إبعاد حزب الله عن الحدود الشمالية لإسرائيل حتى يمكن إنشاء منطقة عازلة. وقد ضغط بعض الوزراء الإسرائيليين اليمينيين المتشددين من أجل هذه المناورة على وجه التحديد. ولكن كما حذر جنرال متقاعد في "جيش الدفاع الإسرائيلي" في صحيفة "هآرتس" مؤخرا، ربما مع اندفاعة من المبالغة، "حزب الله... أقوى بمئات المرات من حماس"، ويفتقر الجيش الإسرائيلي إلى الأعداد اللازمة للاستيلاء على الأراضي والاحتفاظ بها على جبهتين لأن لديه أقل من نصف عدد القوات البرية كما كان قبل عقدين من الزمن.

إلى جانب ذلك، لم تنجح الغزوات البرية في لبنان بشكل جيد بالنسبة لإسرائيل في الماضي. سعت المحاولة الأولى، في عام 1978، إلى إنشاء منطقة عازلة. لم يسفر ذلك عن أكثر من بعثة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في جنوب لبنان أثبتت أنها غير قادرة على الحفاظ على السلام. أما الجهد الثاني، في عام 1982، فقد أسفر عن احتلال إسرائيلي دام 18 عاما تعثر وساعد في إنشاء حزب الله، وأصبح لا يحظى بشعبية كبيرة في إسرائيل لدرجة أن رئيس الوزراء إيهود باراك تخلى عن المشروع. إن الاعتقاد بأن قضمة ثالثة من التفاحة ستؤدي إلى نتيجة مختلفة هو ضرب من الخيال، لأسباب ليس أقلها أن حزب الله أمضى السنوات التي تلت الحرب بين إسرائيل وحزب الله عام 2006 في بناء مخزونه من الصواريخ وإعداد الدفاعات والتدابير المضادة للتوغل البري الإسرائيلي الذي يفكر فيه الآن الضباط العسكريون الإسرائيليون.

هل الجيش الإسرائيلي، ناهيك عن المجتمع الإسرائيلي، مستعد حقا لاحتلال آخر طويل الأمد للبنان؟ فهي تواجه بالفعل حربا كثيفة الموارد في غزة، وتواجه اضطرابات متزايدة في الضفة الغربية - بما في ذلك تعزيز حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية المسلحة، والجهاد الإسلامي وكتائب شهداء الأقصى - مع تصاعد غضب الفلسطينيين وسط بناء المستوطنات الذي حطم الأرقام القياسية، ومصادرة الأراضي، وهجمات المستوطنين الإسرائيليين المسلحين على مجتمعاتهم.

سيتم عمل الكثير في الأيام المقبلة حول عدد أهداف حزب الله التي تم ضربها، وعدد الطلعات الجوية التي نفذها سلاح الجو الإسرائيلي، وعدد مقاتلي حزب الله الذين قتلوا. ليس هناك شك في أنه كلما استمرت إسرائيل في حملتها الجوية، كلما لحقت المزيد من الضرر بحزب الله. ومع ذلك، يتمتع «حزب الله» بسجل مثبت في استيعاب العقاب. تخوض إسرائيل الآن حربين ونصف في وقت واحد: واحدة في غزة، التي لم تنته بأي حال من الأحوال، والثانية في لبنان، والتي من المرجح أن تزداد سوءا - غزو بري أم لا - وشبه حرب في الضفة الغربية.

تثار ثلاثة أسئلة بينما يفكر رئيس الوزراء نتنياهو في أن يصبح أكثر صرامة مع حزب الله. كيف تنتهي هذه المواجهة؟ ما هو تعريف النجاح؟ هل هذا التعريف معقول وقابل للتحقيق؟ وبما أن إسرائيل تقاتل على جبهات متعددة، فإنه لم يرد بعد على أي منها.





روزنامة المحور