السبت 09 آذار , 2024 12:47

هذا هو السؤال الذي يُبقي مسؤولي الجيش الاسرائيلي مستيقظين!

مع تزايد الحديث عن حرب إسرائيلية محتملة ضد لبنان، ترى صحيفة ذا هيل الأميركية أن هذا السيناريو سيكون مغايراً لما يجري في قطاع غزة حيث فشل الجيش الإسرائيلي في الدفاع عن المستوطنات. وقالت في تقرير ترجمه موقع "الخنادق"، أنه "لا خيار لنتنياهو سوى التضحية بالأمن الكامل في الشمال من أجل نجاح دبلوماسي يرضي الولايات المتحدة حليف إسرائيل".

النص المترجم:

في كل حرب، تضع قرارات القيادة السياسية أعباء على عاتق العسكريين. وفي حالة وجود إسرائيل على حدودها الشمالية مع لبنان، فإن مهمة قوات الدفاع الإسرائيلية هي ضمان سلامة المدنيين في شمال إسرائيل، وهو الأمر الذي فشل الجيش في القيام به لمواطني المجتمعات المحيطة بقطاع غزة.

إن إحدى النتائج المأمولة للحرب الإسرائيلية في الشمال هي الحل الدبلوماسي.  لكن من المشكوك فيه أن يكون قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (1701) لعام 2006، الذي دعا إلى نزع السلاح الكامل لحزب الله الذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية وانسحابه شمال نهر الليطاني، على بعد 20 ميلاً شمال الحدود الإسرائيلية اللبنانية ستوافق عليه إيران، القوة التي تقف وراء حزب الله.

إن ما تتم مناقشته الآن هو الحد الأدنى من انسحاب القوات الإرهابية من الحدود التي قد يعتبرها العديد من الاستراتيجيين العسكريين صغيرة جدًا بحيث لا يمكن الدفاع عنها بشكل فعال.

ماذا يعني بالنسبة للأمن القومي الإسرائيلي والردع إذا قبلت القيادة السياسية في إسرائيل، تحت ضغط من الولايات المتحدة، بانسحاب غير كاف لقوات حزب الله من الحدود الإسرائيلية اللبنانية، إلى أي مكان بالقرب من الخطوط الآمنة المبينة في قرار مجلس الأمن رقم 1701؟

هذا هو السؤال الذي يُبقي كبار مسؤولي الجيش الإسرائيلي مستيقظين ليلاً – حيث يتم منحهم تفويضاً بالدفاع الكامل عن مواطني شمال إسرائيل بينما يقيدهم حل دبلوماسي لا يمكن الدفاع عنه.

إذا قبلت إسرائيل بانسحاب قوات حزب الله إلى مسافة 10 كيلومترات فقط شمال الحدود الإسرائيلية اللبنانية، فهل سيشعر المواطنون الإسرائيليون في الشمال بالأمان الكافي للعودة إلى منازلهم؟

عندما تحدثت مع رئيس بلدية كريات شمونة، أكبر مدينة في الجليل الأعلى، وفريقه الإداري، وكذلك المجلس الإقليمي للجليل الأعلى ومواطني الجليل الغربي، وجميعهم على الحدود مع لبنان، بدوا مصرّين على أنهم سيحتاجون إلى ان يشعروا بالأمان الشديد قبل العودة إلى منازلهم، خاصة بعد أن رأوا حزب الله يقترب من السياج الحدودي لسنوات دون رد إسرائيلي.

في ضوء السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، تغير مدى تحمل الإسرائيليين للمخاطر المتمثلة في تعريض عائلاتهم للأذى. كيف سيكون شعور الشعب الإسرائيلي إزاء قبول حكومة نتنياهو انسحاب حزب الله الذي لا يرقى كثيراً إلى المستوى الذي تصوره القرار 1701، والذي يبلغ طوله 20 ميلاً؟

فهل يعتبرها الشعب الإسرائيلي خطوة حكيمة وعملية أم استسلاماً للسياسة الأمريكية؟ إذا كان الأمر الأخير، فهل سيجبر الشعب بيبي على دفع الثمن في صناديق الاقتراع عندما تأتي الانتخابات؟

البراغماتية في القدس، وهو الثمن الذي يتعين على إسرائيل أن تدفعه مقابل الدعم الأمريكي المستمر مع عدم وجود خيار لنتنياهو سوى التضحية بالأمن الكامل في الشمال من أجل نجاح دبلوماسي يرضي حليفها الأكثر أهمية، لن يكون مقبولا، ليس فقط في نظر المواطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية. الشمال ولكن في جميع أنحاء البلاد.

يعتقد المواطنون على الحدود الشمالية لإسرائيل أنهم يجب أن يتمتعوا بأقصى قدر ممكن من الأمن كما يتوقع ويطالب أي مواطن إسرائيلي آخر في البلاد. وفي حين أن معدل تأييد نتنياهو يحوم في العشرينات، فإن الدعم للجيش الإسرائيلي، على الرغم من فشله العملياتي والاستخباراتي في 7 أكتوبر/تشرين الأول، لا يزال عند حوالي 80 بالمائة.

هل يمكن أو ينبغي على سكان الشمال أن يعيدوا تصور أنفسهم كطليعة من الرواد، كما كان الحال في أيام إسرائيل قبل قيام الدولة، عندما تعرض العائلات نفسها للخطر لتوسيع حدود البلاد، ويتناوبون في الحراسة ليلاً للمطالبة بالأرض من أجل دولة نهائية؟ واليوم، يبدو أنهم أقل استعداداً للتحول إلى بيادق ويقبلون قدراً أقل من الأمن، ويطلب منهم خوض مخاطر غير معقولة عندما يعيشون على الحدود الشمالية.

إن الأمة تكون أمة فقط إذا استطاعت ضمان سلامة مواطنيها حتى حدودها. في أمريكا، يُطرح هذا السؤال طوال الوقت فيما يتعلق بحدودها الجنوبية، التي يسهل اختراقها، الأمر الذي دفع نسبة متزايدة من الأمريكيين إلى الاعتقاد بأن الأمة يجب أن تفي بالتزاماتها لضمان مسؤوليتها الأساسية، وتأمين حدودها.

إسرائيل لا تريد الدخول إلى لبنان إذا لم تكن مضطرة لذلك. وبعبارة أخرى، بالنسبة لشمال إسرائيل، لا يوجد مسار واقعي لاستراتيجية اليوم التالي.

بعد القتال النشط في غزة، يمكن للمرء أن يتصور أن إسرائيل تتعامل مع قطاع غزة كما تعامل يهودا والسامرة والضفة الغربية، حيث تدخل وتخرج لإخراج الإرهابيين ومنع الأعمال الإرهابية يومياً. إن سيناريو الدولة القومية الأصيلة، لبنان، حتى لو كانت دولة فاشلة، ليس ممكناً على المدى الطويل.

وسوف تشكّل هذه الاختيارات بالنسبة للشمال تحدياً أمنياً أكثر أهمية من التهديد الذي تشكله حماس على الجنوب. ويتعين على إسرائيل أولاً أن تنهي حملتها في غزة، وتحتل رفح، لتفكيك البنية التحتية الإرهابية لحماس بالكامل.

إن التصور بأن إسرائيل مستعدة لقطع مسافة بعيدة في الجنوب هو ما سيتردد صداه في الشمال. وهذا هو الأساس الذي لا غنى عنه والمطلوب للحصول على أفضل نتيجة دبلوماسية وعسكرية على الحدود الشمالية.


المصدر: ذا هيل




روزنامة المحور