الأحد 03 كانون الاول , 2023 11:15

موقع أمريكي عن استمرار العدوان الإسرائيلي: أمريكا ستخسر الكثير!!

مظاهرات ضد أمريكا

يبيّن بول بيلار الذي عمل في وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) لمدة 28 عاماً، والذي يشغل مركز زميل في عدة مراكز بحثية أمريكية، في هذا المقال الذي نشره الموقع الأمريكي "Responsible Statecraft" والذي قام بترجمته موقع الخنادق، أن استئناف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وتزايد المأساة الإنسانية هناك، في ظل الدعم الأمريكي اللامحدود للكيان المؤقت، ستؤدي حتماً الى تدهور ما وصفه بـ"مصداقية الولايات المتحدة"، بالإضافة الى خسارتها للكثير من مصالحها الاستراتيجية ولدورها القيادي في العالم.

النص المترجم:

لقد انتهت "الهدنة الإنسانية" التي تم تمديدها مرتين في قطاع غزة، والقنابل تسقط من جديد.

لقد كان الهجوم الإسرائيلي على المنطقة مأساة لأسباب متعددة، ومن المرجح أن تتفاقم المأساة مع استئناف الهجوم.

المأساة الأكثر وضوحا هي المعاناة الشديدة للأشخاص الذين يعيشون في القطاع، مع استئناف الهجوم الذي يزيد من عدد القتلى الذي يصعب تقديره بسبب الدمار نفسه، ولكنه بالفعل يصل إلى خمسة أرقام. وتشمل المعاناة الإضافية العديد من المشوهين أو المصابين، والحرمان من الغذاء والماء والوقود، وتهجير أكثر من مليون مواطن من الجزء الشمالي من القطاع، ولم يتبق سوى القليل للنازحين ليعودوا إلى غير الركام. وحتى بالنسبة لأي شخص لا يهتم إلا بحياة ورفاهية الإسرائيليين ولا يهتم بأي شيء بالفلسطينيين، فإن العواقب المترتبة على استمرار الحرب في غزة تعتبر سيئة. إن هذه العملية العنيفة هي أحدث فصل مميت من السياسة الإسرائيلية - المتمثلة في التشبث بالأرض التي استولت عليها في حرب سابقة وعدم حل الصراع الإسرائيلي مع الفلسطينيين أبدا - وهو ما يعني، طالما استمرت هذه السياسة، أن الإسرائيليين سيعيشون دائما بالسيف، ولن يعرفوا السلام الحقيقي أبدًا.

إن الأسطورة التي يقوم عليها الهدف الإسرائيلي المعلن، المتمثل في "تدمير حماس" تتلخص في أن هناك بعض القدرات العدائية المحددة بوضوح والتي يمكن تدميرها، والقضاء عليها، من شأنه أن ينهي العنف المنطلق من غزة. وتتجاهل الأسطورة كيف أنه حتى لو اختفت أي قدرة استخدمتها حماس في غزة في هجومها يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، فإن حماس استخدمت منذ فترة طويلة قدرات فتاكة أخرى، مثل الانتحاريين الأفراد، لضرب إسرائيل. فهو يتجاهل كيف أن المعاناة الإضافية التي تلحقها إسرائيل بغزة تزيد من مجموعة المجندين الغاضبين من إسرائيل، والمستعدين لاستبدال أي قدرة تتمكن قوات الدفاع الإسرائيلية من تدميرها.

والأهم من ذلك، أنه يتجاهل كيف أن حماس ليست سوى مظهر واحد من مظاهر الغضب والاستياء الذي سيتخذ أشكالاً أخرى طالما استمر الاحتلال والحرمان من تقرير المصير – والآن المزيد من الدمار على أيدي الجيش الإسرائيلي.

نكسة للمصالح الأمريكية الاستراتيجية

وبقدر ما يهتم الأمريكيون بمعاناة الإسرائيليين أو الفلسطينيين، فإن كل هذه الأخبار السيئة المرتبطة بالحرب المستمرة في غزة تمثل نكسة لمصالح الولايات المتحدة. إن استمرار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الملطخ بالدماء، مع عدم وجود نهاية في الأفق، يضر بالمصالح الأمريكية بطرق أخرى متعددة، تتراوح من كون الصراع مصدر تشتيت كبير لوقت صنع السياسات والاهتمام بعيدًا عن المسائل الملحة الأخرى، إلى الخطر المتكرر المتمثل في جر الولايات المتحدة بشكل مباشر إلى الصراع.

على الرغم من الحديث عن كيف يمكن للحرب الحالية أن تكون نقطة تحول تؤدي إلى حل الصراع، فإن استمرار الهجوم يجعل مثل هذا الحل أقل احتمالا، وليس أكثر. كما أنه يزيد من تأجيج الكراهية المتبادلة العالية بالفعل. فهو يوفر المزيد من المجندين للمتطرفين الذين يسعون إلى تقويض أي تقدم نحو السلام. إنه يدمر فعلياً منازل وسبل عيش الفلسطينيين الذين من المتوقع أن يعيشوا برضا بجوار الإسرائيليين. فهو يدفع الحكومة الإسرائيلية إلى أبعد من أي وقت مضى على طريق القوة الغاشمة، بدلاً من الطريق نحو الحل السلمي، في التعامل مع مشكلتها الفلسطينية.

إن الضرر الذي لحق بالمصالح الاستراتيجية الأميركية من جراء الهجوم المستمر على غزة يتركز على الكيفية التي يُنظر بها على نطاق واسع إلى الولايات المتحدة، لسبب وجيه، باعتبارها تتقاسم المسؤولية عن واحدة من أكبر الكوارث الإنسانية التي من صنع الإنسان منذ الحرب العالمية الثانية. ومثل الكثير من الأمور المتعلقة بالصراع الحالي، فإن التاريخ ذو الصلة لم يبدأ في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. ويشكل توفير الولايات المتحدة للغطاء الدبلوماسي منذ فترة طويلة لسياسات الحصار والاحتلال الإسرائيلية، بما في ذلك استخدام حق النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، جزءا من هذا التاريخ. وكذلك الحال بالنسبة لتقديم مساعدات ضخمة غير مقيدة بشروط لإسرائيل، والتي بلغ إجماليها، بعد تعديلها وفقاً للتضخم، أكثر من 300 مليار دولار.

والآن وسط الحرب الحالية، تطلب إدارة بايدن منح 14.3 مليار دولار إضافية لإسرائيل بالإضافة إلى السخاء السنوي المعتاد. ومع استمرار الحرب، فإن القليل نسبياً من تلك المساعدات سوف يذهب إلى ما يمكن أن نطلق عليه مشروعاً الدفاع. وسيذهب معظمها نحو إحداث المزيد من الدمار في قطاع غزة.

ولا يمكن أن نتوقع من حديث الإدارة المتزايد عن حاجة إسرائيل إلى ممارسة ضبط النفس - بعد الفكرة الأولية التي طرحتها الإدارة بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول والمتمثل في الانخراط في كل شيء مع إسرائيل - أن يحمل وزناً كبيراً في عيون الأجانب والحكومات الأجنبية. وبصرف النظر عن التوقف الأخير للقتال، فإن أي حث مؤيد لضبط النفس عبرت عنه الإدارة لإسرائيل لم يكن له تأثير يذكر. يمكن للمراقبين تفسير العلاقة بشكل صحيح على أنها علاقة لا يتم فيها ترجمة النفوذ المحتمل، إلى نفوذ قابل للاستخدام طالما ظلت الولايات المتحدة ملتزمة بكونها الممول والراعي الدبلوماسي لإسرائيل.

وتتضرر مصداقية الولايات المتحدة من كل هذا، خاصة فيما يتعلق بمسائل الحرب والسلام. إن استدعاءات الولايات المتحدة لـ "نظام دولي قائم على القواعد" يتم ازدراءها ورفضها عندما يرى العالم أن الولايات المتحدة تسهل التجاهل الإسرائيلي الصارخ والمميت لقوانين الحرب وغيرها من القوانين الدولية.

وكان العجز في المصداقية حاداً بشكل خاص فيما يتعلق بالحرب المستمرة الأخرى التي أبدى الرئيس بايدن اهتماماً كبيراً بها – الحرب في أوكرانيا. وقد ربط الرئيس نفسه بين الحربين، ولو كوسيلة للحصول على المساعدات لكل من إسرائيل وأوكرانيا من خلال كونغرس منقسم. يمكن للمراقبين الأجانب أن يروا أنه في أحد هذه الصراعات تدعم الولايات المتحدة مقاومة الاحتلال المسلح (من قبل روسيا للأراضي الأوكرانية)، بينما تدعم في الصراع الآخر المحتلّ.

كما أن ربط بايدن بالحروب يشجع أيضًا على إجراء مقارنات حول حجم الموت والدمار، مثل كيف أن عدد النساء والأطفال الذين قتلوا خلال 7 أسابيع من الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، هو أكثر من ضعف عدد القتلى، خلال ما يقرب من عامين من الهجمات الروسية في أوكرانيا.

تراجع الدور القيادي العالمي لأمريكا

إن استمرار الهجوم على غزة يجعل المراقبين الأجانب أكثر وعياً من أي وقت مضى بمدى فشل الدور الأمريكي المهيمن على مدى عقود من "عملية السلام" في الشرق الأوسط - والتي عملت فيها الولايات المتحدة في كثير من الأحيان كمحامي لإسرائيل - فاشلة، وهي نقطة يستغلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وهذا يعني تراجع الرغبة الأجنبية في التطلع إلى الولايات المتحدة من أجل القيادة في التعامل ليس فقط مع هذا الصراع الدولي، بل أيضًا مع الصراعات الأخرى. ويعني ذلك فرصة للقوى المتنافسة للعب دور أكبر كصانعي سلام. وكانت الصين قد بدأت بالفعل في القيام بذلك في الشرق الأوسط، وهي الآن تستغل الحرب في غزة لتوسيع دورها الإقليمي.

ويساهم هذا التطور في تراجع نفوذ الولايات المتحدة في المنطقة، وربما في أماكن أخرى، مقارنة بنفوذ الصين.

إن الضرر الذي يلحق بمصالح الولايات المتحدة لا يتعلق فقط بالمصداقية، بل أيضاً بالاستياء والكراهية التي ولّدها دعم الولايات المتحدة للهجوم الإسرائيلي - مع كون الولايات المتحدة أقلية دولياً بسبب عدم دعمها لوقف دائم لإطلاق النار. ويتجلى هذا الاستياء بشكل واضح في الشرق الأوسط ولكنه لا يقتصر على تلك المنطقة، حيث يرى الكثيرون معايير مزدوجة في كيفية رد فعل الولايات المتحدة على معاناة المدنيين من استخدام القوة.

وحتى لو حاولت الأنظمة تصفية المشاعر من عملية صنع القرار الخاصة بها ولم يكن لديها سوى القليل من التعاطف مع الفلسطينيين، فيجب عليها - بما في ذلك الأنظمة الاستبدادية - أن تأخذ في الاعتبار المشاعر القوية بين شعوبها. من المستحيل التنبؤ بالآثار المترتبة على سياسات النظام ذات الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة بالتفصيل، ولكنها يمكن أن تكون كبيرة، وتتراوح من حرمان القوات العسكرية الأمريكية من حقوق الوصول، إلى الدعم الأقل للولايات المتحدة في المنظمات الدولية.

يمكن للسكان الغاضبين إلحاق الضرر بمصالح الولايات المتحدة بغض النظر عن سياسات حكومتهم. إن عمليات مقاطعة منتجات وخدمات الشركات الأمريكية في الشرق الأوسط جارية بالفعل.

تحفيز المشاعر المناهضة لإرهاب أمريكا

والأمر الأكثر إثارة للقلق هو أن الغضب بشأن الهجوم على غزة سيحفز المشاعر المناهضة لإرهاب الولايات المتحدة. فأحد المواضيع الأكثر اتساقًا في الدعاية والاعترافات للإرهابيين الذين هاجموا المصالح الأمريكية في الماضي، هو أنهم كانوا يردون على الدعم الأمريكي لإخضاع إسرائيل للفلسطينيين. وكما تشير الدعوات الأخيرة لحمل السلاح من جانب تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية، فإن الغضب المتصاعد الناتج عن الهجوم على غزة قد يحفز إرهابًا جديدًا ليس ضد إسرائيل فحسب، بل أيضًا ضد راعيتها الولايات المتحدة.

إن العناصر اللازمة لتكرار العلاقة الفاسدة موجودة، بين الإرهاب والحرب الأميركية المشؤومة في العراق. وعلى الرغم من أن تلك الحرب تم تسويقها بشكل مضلل كجزء من "الحرب على الإرهاب"، إلا أن أحد آثارها كان زيادة الإرهاب، وخاصة من خلال ولادة الجماعة التي أصبحت تنظيم الدولة الإسلامية. واليوم، فإن عادة تصنيف حماس على أنها ليست أكثر من "مجموعة إرهابية" - في حين أنها في الواقع حركة قومية تركز على السلطة السياسية في فلسطين، والتي كان ضحاياها الوحيدون في الولايات المتحدة هم الضحايا العرضيون في الهجمات على إسرائيل - تحجب احتمالية حدوث تغيير جذري في الوضع الراهن. سياسة الولايات المتحدة تجاه حرب غزة ستؤدي إلى مشاعر جديدة مناهضة لإرهاب الولايات المتحدة.

ويمكن تقليل هذه التكاليف الكبيرة التي تتحملها المصالح الأمريكية إذا دعت الولايات المتحدة بقوة ووضوح إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة، واستخدمت نفوذها لتحريك إسرائيل في هذا الاتجاه. وفي فشلها في القيام بذلك حتى الآن، كانت إدارة بايدن أقلية ليس فقط على المستوى الدولي - حيث أصبحت الولايات المتحدة أكثر عزلة نتيجة لذلك - ولكن أيضًا داخل الرأي العام الأمريكي.

لقد سلطت الأزمة الحالية الضوء على بعض الاختلافات الرئيسية القائمة منذ فترة طويلة بين المصالح الأمريكية والإسرائيلية. ولكن فيما يتعلق بالمصلحة الإسرائيلية التي يجب أن تكون أكثر أهمية - أمن المواطنين الإسرائيليين على المدى الطويل - ويمكن للإدارة أن تقول للإسرائيليين بصراحة أن وضع حد سريع للمذبحة في غزة والتحول إلى الوسائل السياسية لمعالجة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من المرجح أن يضمن ذلك الأمن أكثر من استمرار العيش بالسيف.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور