الجمعة 22 كانون الاول , 2023 01:36

نيويورك تايمز: إسرائيل تعمّدت قصف المدنيين بقنابل 2000 باوند

أعدّت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تحقيقاً استقصائياً، ترجمه موقع الخنادق، أكّدت فيه من خلال تحليل صور الأقمار الاصطناعية، بأن الكيان المؤقت استخدم في قصفه للأهداف المدنية في قطاع غزة، قذائف أمريكية من طراز MK-84 التي تزن كل واحدة منها 2000 باوند أي ما يساوي 1 طن تقريباً.

فماذا جاء في التحقيق أيضاً؟

النص المترجم:

خلال الأسابيع الستة الأولى من الحرب في غزة، استخدمت إسرائيل بشكل روتيني إحدى أكبر قنابلها وأكثرها تدميراً في المناطق التي خصصتها آمنة للمدنيين، وفقاً لتحليل الأدلة المرئية الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز.

يركز التحقيق بالفيديو على استخدام قنابل تزن 2000 رطل في منطقة بجنوبي غزة حيث أمرت إسرائيل المدنيين بالتحرك بحثًا عن الأمان. وبينما تستخدم العديد من الجيوش الغربية قنابل بهذا الحجم، يقول خبراء الذخائر إن القوات الأمريكية لم تعد تسقطها أبدًا في المناطق المكتظة بالسكان.

وقامت صحيفة التايمز ببرمجة أداة ذكاء اصطناعي لمسح صور الأقمار الصناعية لجنوبي غزة بحثا عن الحفر الناتجة عن القنابل. قام مراسلو التايمز بمراجعة نتائج البحث يدويًا، بحثًا عن الحفر التي يبلغ عرضها حوالي 40 قدمًا أو أكبر. ويقول خبراء الذخائر إن القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل فقط تشكل حفراً بهذا الحجم في تربة غزة الرملية الخفيفة.

وفي نهاية المطاف، حدد التحقيق 208 حفرة في صور الأقمار الصناعية ولقطات الطائرات بدون طيار. وبسبب محدودية صور الأقمار الصناعية والاختلافات في تأثيرات القنبلة، فمن المحتمل أن يكون هناك العديد من الحالات التي لم يتم التقاطها. لكن النتائج تكشف أن القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل تشكل تهديدًا واسع النطاق للمدنيين الذين يبحثون عن الأمان في جنوبي غزة.

وردا على أسئلة حول استخدام القنبلة في جنوبي غزة، قال متحدث عسكري إسرائيلي في تصريح لصحيفة التايمز إن أولوية إسرائيل هي تدمير حماس و"سيتم النظر في أسئلة من هذا النوع في مرحلة لاحقة". وقال المتحدث أيضًا إن جيش الدفاع الإسرائيلي "يتخذ الاحتياطات الممكنة للتخفيف من الأضرار التي تلحق بالمدنيين."

لكن المسؤولين الأميركيين قالوا إن على إسرائيل أن تفعل المزيد لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين أثناء قتالها لحماس. وزاد البنتاغون شحناته إلى إسرائيل من القنابل الصغيرة التي يعتبرها أكثر ملاءمة للبيئات الحضرية مثل غزة. ومع ذلك، منذ أكتوبر/تشرين الأول، أرسلت الولايات المتحدة أيضًا أكثر من 5000 ذخيرة من طراز MK-84 - وهي نوع من القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل.

 


المصدر: نيويورك تايمز - Newyork Times

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور