الجمعة 04 تشرين أول , 2024 03:30

مفارقة الهزيمة الإسرائيلية.. كيف يؤدي النجاح العسكري إلى الفشل السياسي

7 تشرين الأول وأزمة المجتمع الإسرائيلي ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في المنتصف

على أعتاب مرور عام على عملية طوفان الأقصى التي نفذتها المقاومة الفلسطينية، يعاد طرح جملة من الأسئلة الجوهرية في الداخل الإسرائيلية، أسئلة وجودية عن السلطة السياسية والتماسك الداخلي والمعنى من الأحداث المتتالية في الجنوب والشمال الإسرائيلي، وكيفية الخروج من عنق زجاجة الحرب بـ"نصر كامل".

في هذا الإطار، نشرت مجلة فورين أفيرز مقالاً، ترجمه موقع الخنادق، بعنوان "مفارقة الهزيمة في إسرائيل كيف يؤدي النجاح العسكري للبلاد إلى الفشل السياسي" ينطلق الكاتب في البداية بالحديث عن يوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر كقطيعة مع ما قبله، وبعدها الحرب في غزة، التي "أدت إلى توسيع الفجوة الاجتماعية والسياسية القائمة بين معارضي نتنياهو وأنصاره". ويقول الكاتب في هذا الصدد "حتى مع احتلال جيش الدفاع الإسرائيلي لنحو ثلث أراضي غزة، فإن الوضع الحالي بالنسبة للعديد من الإسرائيليين يبدو وكأنه هزيمة".

يوصّف الكاتب في مقاله حال المجتمع الإسرائيلي والوجود اليهودي والسلطة السياسية الإسرائيلية المأزومة والمتردية، ويضيف أن "هذا الركود الكارثي، إلى جانب العزلة العالمية المتزايدة التي تعيشها إسرائيل والتوقعات الاقتصادية الكئيبة على نحو متزايد، يساهم في تعزيز الشعور الوطني باليأس والإحباط". وخصص المقال سطوراً عديدة للحديث عن نتنياهو الذي بحسب الكاتب "نجح في وضع نفسه في موقف سياسي أصبح فيه رهينة للائتلاف اليميني الذي تنازل لهم عن قدر هائل من السلطة بهدف حماية نفسه".

النص المترجم للمقال

في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فاجأت حماس الأجهزة العسكرية والاستخباراتية الإسرائيلية الشهيرة. فقد كانت كلتاهما على علم منذ سنوات باستعدادات الجماعة المسلحة الفلسطينية لغزو إسرائيل وقتل وخطف جنودها ومواطنيها. ولكنهما فشلتا في تصديق أن الجماعة المسلحة الفلسطينية قد تجرؤ أو تنجح في تنفيذ مثل هذه العملية غير المسبوقة. فقد اعتقد الجيش الإسرائيلي والأجهزة الاستخباراتية، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والجمهور الإسرائيلي الأوسع نطاقاً، أن الحدود الجنوبية المحصنة لبلادهم منيعة للغاية، وأن ميزان القوى في صالح إسرائيل، وأن حماس لن تتحدى الوضع الراهن أبداً.

ولكن حماس تحدت ذلك. ففي الأيام والأسابيع التي أعقبت شن هجومها المدمر، كان هناك ترديد شائع بين الإسرائيليين مفاده أن "كل شيء قد تغير". ولفترة من الوقت، بدا الأمر وكأن كل شيء قد تغير: فقد حطم الهجوم ثقة الإسرائيليين الأساسية بأنفسهم، وقلب المعتقدات الراسخة منذ فترة طويلة حول أمن البلاد وسياساتها ومعاييرها المجتمعية. وفقدت قيادة قوات الدفاع الإسرائيلية هيبتها بين عشية وضحاها تقريبا مع ظهور التفاصيل حول كيفية فشلها في منع الهجوم ثم وصولها متأخرة للغاية لإنقاذ المجتمعات الحدودية والبؤر العسكرية والمشاركين العزل في مهرجان موسيقي.

لقد اختفت الدراما السياسية التي اجتاحت إسرائيل على مدى الأشهر التسعة التي سبقت السابع من أكتوبر/تشرين الأول ــ محاولة نتنياهو إجراء إصلاح شامل للقضاء، بهدف الحد من استقلال مؤسسات الدولة مثل المحكمة العليا، ومكتب النائب العام، والخدمة المدنية التكنوقراطية لتوجيه المزيد من السلطة نحو حلفائه اليمينيين والدينيين ــ عن الأنظار. واختفى المهندس الرئيسي للإصلاح، وزير العدل ياريف ليفين، تقريباً، وربما أكله الندم على مساهمته في تشتيت انتباه إسرائيل قبل هجوم حماس. وقد شكل نتنياهو حكومة حرب وحدة تمثل فصائل سياسية مختلفة ــ ومتعارضة عادة ــ وفي غضون أيام، استدعى نحو 250 ألف جندي احتياطي لشن هجوم مضاد على غزة.

وبعد أن تغلبت قوات الدفاع الإسرائيلية على صدمتها الأولية، ردت بقوة. فبتكليفها بتفكيك القدرات العسكرية والحكومية لحماس، نجحت في تحويل مساحات شاسعة من غزة إلى أنقاض، وتحويل ما يقرب من مليوني غزي إلى لاجئين داخليين، وقتلت أكثر من أربعين ألف فلسطيني ــ ثلثهم تقريباً من مقاتلي حماس، وفقاً للتقديرات الإسرائيلية الرسمية. ونجحت قوات الدفاع الإسرائيلية في وقف إطلاق الصواريخ من جانب حماس على إسرائيل وتفكيك قسم كبير من شبكة الأنفاق في غزة؛ وتقول إنها نجحت في تفكيك الجماعة الإرهابية المنظمة جيداً إلى فرق حرب عصابات متفرقة.

ولكن حتى مع احتلال جيش الدفاع الإسرائيلي لنحو ثلث أراضي غزة، فإن الوضع الحالي بالنسبة للعديد من الإسرائيليين يبدو وكأنه هزيمة. وعلى الرغم من التعبئة الكاملة والدعم شبه الثابت من الحكومة الأميركية، فإن جيش الدفاع الإسرائيلي ــ الذي لا يزال تحت نفس القيادة كما كان في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ــ فشل في تحقيق النصر. ولم يستسلم زعيم حماس يحيى السنوار. ولا يزال نحو مائة رهينة إسرائيلي مفقودين في غزة، نصفهم تقريباً ما زالوا على قيد الحياة، وفقا لتصريحات نتنياهو العلنية.

إن هذا الركود الكارثي، إلى جانب العزلة العالمية المتزايدة التي تعيشها إسرائيل والتوقعات الاقتصادية الكئيبة على نحو متزايد، يساهم في تعزيز الشعور الوطني باليأس والإحباط. والواقع أن جوانب مهمة من السياسة والمجتمع الإسرائيلي لم تتغير إلا قليلاً بشكل مدهش منذ أعقاب هجوم حماس مباشرة. فما زال مواطنو المجتمعات الحدودية في الشمال والجنوب غير قادرين على العودة إلى ديارهم. وبدلاً من توحيد الإسرائيليين اليهود ضد عدو خارجي مشترك، لم يؤد القتال المتعدد الجبهات الذي تخوضه إسرائيل الآن ضد أعدائها الخارجيين إلا إلى توسيع الفجوة الاجتماعية والسياسية القائمة بين معارضي نتنياهو وأنصاره. وعلى الرغم من توقعات أعدائه وأصدقائه على حد سواء، يواصل نتنياهو العمل كمركز للثقل في السياسة الإسرائيلية. وقد عزز الائتلاف اليميني الذي يبقيه في السلطة من مساعيه لسحق حركة الدولة الفلسطينية و"استبدال النخبة الإسرائيلية"، وهو تعبير ملطف لهدم المؤسسات الديمقراطية والليبرالية في إسرائيل.

ثم في السابع عشر من سبتمبر/أيلول، بدأ الجيش الإسرائيلي في شن سلسلة من الهجمات المضادة الجريئة على نحو متزايد ضد عدوه الأكثر شراسة من جيرانه، ميليشيا حزب الله اللبنانية ـ التي فتحت جبهة ثانية في الشمال بعد يوم واحد من هجوم حماس في الجنوب. واغتالت إسرائيل زعيم حزب الله لفترة طويلة، حسن نصر الله، وشنت هجوماً برياً على جنوب لبنان. وقد صورت أغلب التعليقات الإعلامية الإسرائيلية السائدة الأعمال العدائية المتوسعة في شمال إسرائيل باعتبارها فرصة: ليس فقط لسحق حزب الله، بل وأيضاً لكي تثبت البلاد لنفسها أنها تجاوزت أخيراً عامها من الصدمات المروعة والهشاشة، وأن إسرائيل أصبحت ذات الذكاء والقوة والإلهام التكنولوجي والاحتفاء العالمي بها مرة أخرى. ولكن كما لم تغير الحرب في غزة الكثير من الحقائق الكامنة المهددة التي كانت إسرائيل تتوقعها، فإن هذه الجبهة الجديدة لن تغيرها أيضاً ـ إلا إذا واجهت إسرائيل التغييرات الأعمق التي يتعين عليها أن تجريها على سياستها تجاه الفلسطينيين وسياساتها الداخلية.

الحركة المتناقضة

بعد أسبوع من هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، لو أخبرت إسرائيليا عاديا ــ حتى من أنصار نتنياهو ــ أن "بيبي" سيظل رئيسا للوزراء بعد عام، وأن سلطته ستعتمد على نفس الائتلاف اليميني ــ فربما لم يكن هذا الإسرائيلي ليصدقك. فعلى مدار التاريخ الإسرائيلي، سقطت الحكومة المدنية في نهاية المطاف بعد أسوأ الكوارث الأمنية التي شهدتها البلاد. وبعد إخفاقات الجيش خلال حرب يوم الغفران عام 1973 وغزو لبنان عام 1982، عاد جنود الاحتياط الغاضبون من الجبهة للاحتجاج ودفعوا رئيسي الوزراء جولدا مائير ومناحيم بيجن إلى الاستقالة. وفي كلتا الحالتين، أطلقت الحكومة في غضون أشهر تحقيقات واسعة النطاق فيما حدث من خطأ.

كان من المعقول أن نتخيل أن نتنياهو سيكون أسوأ حالاً. فعلى مدار عقود من الزمان في السياسة، قدم نفسه باعتباره "سيد الأمن". وادعى أنه يفهم كيفية الحفاظ على أمن البلاد بشكل أفضل من جنرالات إسرائيل، الذين اعتبرهم خجولين، وغير مبدعين، ومنتبهين بشكل مفرط لرغبات الولايات المتحدة. وكان أشد منافسيه السياسيين من القادة العسكريين السابقين الذين شغلوا أيضاً منصب رئيس وزراء إسرائيل أو وزير الدفاع - رجال مثل إسحاق رابين، وإيهود باراك، وأرييل شارون، وبيني جانتس، ويواف جالانت، وزير الدفاع الحالي. تقليديا، احتل الأشكناز الليبراليون أعلى مستويات جيش الدفاع الإسرائيلي وأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، وهي المؤسسة التي تعهد نتنياهو منذ فترة طويلة باغتصابها. كانت هذه المؤسسة هي التي قادت الانتفاضة الشعبية ضد اقتراح نتنياهو في أوائل عام 2023 لإصلاح القضاء الإسرائيلي.

ولكن استمرار نتنياهو في السلطة ربما يمثل أكبر قطيعة مع الوضع الراهن في تاريخ إسرائيل في العام الماضي. فحتى يومنا هذا، رفض نتنياهو الاعتراف بأي مسؤولية عن مقتل 1200 إسرائيلي؛ واغتصاب وجرح العديد من الآخرين؛ واختطاف 250 رهينة؛ والتدمير الشامل، في يوم واحد، لمجتمعات حدودية مزدهرة؛ وإخلاء المجتمعات في شمال إسرائيل بعد ذلك. وقد هبطت شعبية نتنياهو في أواخر عام 2023؛ ورغم تحسنها بشكل مطرد منذ ذلك الحين، فإن شعبيته لا تزال متخلفة عن شخصيات المعارضة مثل رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت. لقد أظهر استطلاع للرأي أجرته قناة كيشت 12، القناة الإخبارية الرئيسية في إسرائيل، بعد اغتيال نصر الله، أنه إذا أجريت انتخابات في إسرائيل اليوم، فإن ائتلاف نتنياهو ــ الذي يشغل حالياً 68 مقعداً في الكنيست ــ لن يفوز إلا بـ 46 مقعداً. وباعتباره قارئاً نهماً لاستطلاعات الرأي، يدرك نتنياهو أن الجمهور الإسرائيلي غاضب، وقد سعى إلى اتباع استراتيجية متعددة الأوجه للبقاء في السلطة. فعلى مدى عام، أصر نتنياهو وأنصاره على أن اللوم عن أحداث السابع من أكتوبر/تشرين الأول يقع بالكامل على عاتق جيش الدفاع الإسرائيلي وجهاز الأمن الداخلي (شين بيت)، المكلف بمراقبة الفلسطينيين، فضلاً عن الإسرائيليين الذين احتجوا على جهوده لإصلاح القضاء، وخاصة جنود الاحتياط الذين هددوا بالتخلف عن أداء واجباتهم التطوعية.

ولحماية نفسه، تنازل نتنياهو عن قدر هائل من السلطة لأصدقائه في الائتلاف اليميني المتطرف، الذين يعارضون صراحة أي صفقة رهائن من شأنها أن تستلزم انسحاب إسرائيل من غزة أو إطلاق سراح النشطاء الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية. وهذا أيضا يمثل تغييرا بمقدار 180 درجة في الموقف الوطني...

مشروع قانون الفدية

إن الحرب متعددة الجبهات التي تخوضها إسرائيل الآن هي أيضاً حرب داخلية ــ حرب شنها رئيس الوزراء لتغيير معايير ومواقف هذه الدول. ورغم أنه يشترك مع العديد من حلفائه اليمينيين في القناعات الإيديولوجية، فقد نجح نتنياهو أيضاً في وضع نفسه في موقف سياسي أصبح فيه رهينة لهم؛ وهو الآن يسعى إلى احتجاز الرأي العام الإسرائيلي رهينة.

والآن يواجه الليبراليون الإسرائيليون الضغوط المشتركة المتمثلة في الرفض من جانب الغرب التقدمي، وفي الداخل، الشيطنة والتهميش من جانب قاعدة نتنياهو. ورغم أن اليهود الإسرائيليين المحافظين والمتدينين يعانون أيضاً من انخفاض قيمة الشيكل وارتفاع التضخم، فإنهم قادرون على إيجاد معنى في النضال من أجل مواصلة الحرب. وهذا ينطبق بشكل خاص على المستوطنين المتشددين في الضفة الغربية، الذين يشعرون بأن معارضتهم للانسحاب من غزة في عام 2005 قد أثبتت جدواها، ويشعرون بالفرصة لرفع مكانتهم داخل المجتمع الإسرائيلي، وخاصة في ضوء بروزهم في القوات المقاتلة في الجيش.

لقد لجأ الليبراليون الأكثر التزاما وتضررا إلى استراتيجيتين للبقاء. الأولى هي الهجرة، مؤقتا على الأقل، أو التقدم بطلب للحصول على جوازات سفر أجنبية على أساس النسب. وتتلخص استراتيجية البقاء الأخرى في التمسك بالموقف والاستمرار في الاحتجاج ضد نتنياهو وائتلافه في حين يدعمون النضال العسكري ضد حماس وحزب الله ويطالبون بالإفراج عن الرهائن المتبقين...

الجروح الذاتية

وعلى الرغم من احتجاجات الإسرائيليين ضد نتنياهو ودعواتهم لإعادة الرهائن إلى ديارهم ــ وعلى الرغم من أن حكومتهم لم تحقق بعد "النصر الكامل" الذي وعدت به ــ فإن المشاعر الحقيقية المناهضة للحرب لا تذكر في المجتمع اليهودي الإسرائيلي السائد. وحتى العديد من الإسرائيليين الذين يكرهون نتنياهو وقاعدته المحافظة اجتماعياً، والذين يفتخرون بعالميتهم وإيمانهم بالديمقراطية العلمانية، لن يتبنوا أبدا ما يعتبرونه قيما مسالمة للأميركيين والأوروبيين الليبراليين بعد الحرب العالمية الثانية. فهم يفضلون العيش وفقا لمبدأ اشتهر في فيلم "الغرب الطيب والشرس والقبيح " الذي أنتج عام 1966، والذي حقق منذ ذلك الحين مكانة كليشيه محترم في التعليقات الإسرائيلية: "عندما يتعين عليك إطلاق النار، أطلق النار. لا تتحدث".

إن أغلب معارضي نتنياهو الأكثر صراحة، بما في ذلك كبار أعضاء الجيش النشطين والمتقاعدين وأقارب الرهائن المتبقين في غزة، يتخيلون شيئا أقل نهائية من السلام عندما يطالبون بوقف إطلاق النار: انسحاب مؤقت لقوات الدفاع الإسرائيلية من أجزاء من غزة في مقابل إطلاق سراح الرهائن الإناث وكبار السن والمرضى، يليه إعادة احتلال قوات الدفاع الإسرائيلية واستئناف الحرب حتى يتم سحق حماس وقتل السنوار - ثم، على الأرجح، العودة إلى نسخة أكثر قسوة من الوضع الراهن قبل الحرب، بما في ذلك الاستيلاء على الأراضي في شمال غزة كطوق أمني. الهجوم الجديد في لبنان أقل إثارة للجدل؛ فبعض القادة الذين يعارضون نتنياهو، مثل رئيس الوزراء، يشجعون إعادة احتلال مؤقت للتلال عبر الحدود وإخلاء سكانها اللبنانيين. قد يكون نتنياهو غير محبوب، لكنه يقود سياسة شعبية.

ولقد أبدت حكومات الولايات المتحدة والدول الأوروبية الكبرى مقاومة رمزية فقط لتحركات إسرائيل في غزة والضفة الغربية. كما فرضت كندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة عقوبات على بعض المستوطنين العنيفين الذين هاجموا الفلسطينيين، كما أوقفت ألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة بيع ذخائر معينة، مثل القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل، إلى إسرائيل. ولكن الغرب في الإجمال أعطى إسرائيل حرية التصرف تقريباً في عملياتها في غزة والضفة الغربية، ولم يبذل حتى الآن أي جهد حقيقي لإحياء عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية، مستسلماً لتأكيدات نتنياهو بأن الوقت غير مناسب. وتعكس هذه السياسة ديناميكية قديمة في علاقة إسرائيل بالغرب، وبصورة خاصة مع الولايات المتحدة: إذ يوافق الحلفاء الغربيون على اتباع خطى إسرائيل في التعامل مع القضية الفلسطينية ما دامت إسرائيل تحترم مخاوفهم في الشرق الأوسط الأوسع.

ولكن على الرغم من دعم الحكومات الغربية لجهودهم الحربية، يشعر الإسرائيليون بشكل متزايد بالبعد عن بقية العالم. وبعض هذا الشعور بالاغتراب مبرر. فقد توقفت معظم شركات الطيران الأجنبية عن الطيران إلى تل أبيب. وبلغت التصنيفات الائتمانية لإسرائيل أدنى مستوياتها التاريخية.

وبعد مرور عام، لا تزال إسرائيل في حالة حداد على الخسائر التي تكبدتها بسبب المذبحة، حيث تتكرر مشاهدها باستمرار في وسائل الإعلام. وتفقد إسرائيل ميزتها الاقتصادية وتشهد رحيلاً كبيراً للنخب الليبرالية. وفشلت الحكومة في إعادة أي شعور بالوحدة بين مواطنيها، وتمسكت بدلاً من ذلك بسياساتها التي تثير الانقسام. وتقترب قواتها العسكرية، وقوات الاحتياط القتالية على وجه الخصوص، من الإرهاق في أطول معركة في البلاد وأكثرها غموضاً. وحتى إذا لم تصدر المحاكم الدولية أوامر اعتقال بحق قادتها، فسوف تضطر إسرائيل إلى التعايش مع العواقب الأخلاقية والسمعة، في الشرق الأوسط وفي مختلف أنحاء العالم، للموت والدمار الذي أحدثته في غزة...


المصدر: مجلة foreign affairs

الكاتب: Aluf Benn




روزنامة المحور