الأحد 28 كانون الثاني , 2024 01:04

المونيتور: مَن قدم المشورة بالتصعيد في اليمن عليه أن يستقيل

بايدن وسوناك

تتطلع الانظار إلى التصعيد  الاميركي البريطاني في اليمن لما يحمله هذا الامر من تداعيات  على المنطقة والعالم ككل. وتشير صحيفة ميدل ايست آي مونيتور في تقرير ترجمه موقع "الخنادق" عدم جدوى القرار الذي تخذته بريطانيا  والولايات المتحدة. وقالت ان الدعم الذي حصل عليه  "الحوثيون نتيجة وقوفهم إلى جانب فلسطين لا يمكن أن يحلم به بايدن وسوناك إلا قبل انتخاباتهما المقبلة". 

النص المترجم:  

إذا اعتقدت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أن مهاجمة الحوثيين في اليمن الذي مزقته الحرب كانت فكرة جيدة، فعليك أن تتساءل من أين يحصلون على نصائحهم عندما يتعلق الأمر بالسياسة الخارجية العالمية. بعد أن تخبطوا في أفغانستان، وبعد أن فروا من العراق مع ذيول بين أرجلهم بعد حربهم المشينة وغير القانونية، ثم المضي قدما وتشجيع أوكرانيا على وخز عصا على الدب الروسي، كنت تعتقد أن واشنطن ووستمنستر ستدركان أن هناك اتجاها خطيرا يتطور هنا.

باستخدام الإدراك المتأخر لنعامة ورأسها مدفون في الرمال، فلا عجب أن تظل ساعة يوم القيامة في 90 ثانية حتى منتصف الليل بسبب تهور الرئيس الأمريكي "الإبادة الجماعية جو" بايدن، وأسلافه وآخر صديق راغب في وزارة الخارجية، أنتوني بلينكن، تعاون مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ووزير خارجيته (ورئيس الوزراء السابق) ديفيد كاميرون. بالكاد يتمتعون بمكانة الفرسان الأربعة في نهاية العالم، على الرغم من أنهم عندما يسرجون للعمل، فإن أفعالهم القاسية يمكن أن تؤدي - وتفعل - إلى الوباء والموت والمجاعة والحرب.

تمثل هذه اللجنة الرباعية الذكية ما يسمى بأعظم الديمقراطيات في العالم، وقد تجاوزت أي نقاش سياسي لقصف اليمن لأن حركة الحوثيين التي تدير البلاد فعليا تهاجم السفن المتصلة بإسرائيل في البحر الأحمر بينما تطلق صواريخها وطائراتها دون طيار على دولة الفصل العنصري. كما حول بايدن وسنك قواتهما البحرية إلى بطة ضخمة يركبها الحوثيون الطموحون.

قد أواجه مشكلة لقولي هذا (لأن الحوثيين منظمة إرهابية محظورة في بريطانيا) لكنهم يتمتعون بشعبية عالية في جميع أنحاء أسواق الشرق الأوسط، بعد أن أعادوا الشعور بالفخر الوطني بين ملايين اليمنيين من خلال الدعم النشط للفلسطينيين في غزة.

العملية برمتها هي محاولة لاستدعاء المادة 8 من اتفاقية الإبادة الجماعية ودفع إسرائيل إلى إنهاء هجومها العسكري على غزة.

"هذا، جنبا إلى جنب مع الدعم المتزايد من الجماعات السياسية الأخرى داخل اليمن، وفي المنطقة، يعني أن الهجمات لن تنتهي على الأرجح قريبا – على الرغم من الغارات الجوية الأمريكية المستمرة ضدهم"، كما قال مايكل هورتون، زميل مؤسسة جيمستاون والمؤسس المشارك لشركة تحليلات البحر الأحمر الدولية (RSAI) بسخرية.

هذه هي وجهة نظر الخبير، ولكن وفقا للورد كاميرون، الذي يظهر الكثير من الوضوح مثل حساء البازلاء السميك، فإن الضربات الأخيرة ضد الحوثيين ترسل "أوضح رسالة ممكنة" مفادها أنه يجب عليهم التوقف عن مهاجمة السفن في البحر الأحمر. ثم صرح وزير الخارجية بشكل غريب ودون أي تلميح من السخرية أن المملكة المتحدة "ليس لديها خلاف" مع الشعب اليمني ، لكن بريطانيا والولايات المتحدة تريدان إظهار "أننا ندعم كلماتنا وتحذيراتنا بالأفعال".

ومنذ 13 كانون الثاني/يناير، تم تنفيذ ما لا يقل عن ثماني مهام ضد أهداف في شمال غرب اليمن الذي يسيطر عليه الحوثيون. جاء ذلك بعد تحذيرات متعددة من واشنطن للحوثيين لإنهاء هجماتهم على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن لأنها كانت تزعج الإسرائيليين الذين ارتكبوا الإبادة الجماعية الذين قتلوا أكثر من 25000 فلسطيني، وجرحوا عددا لا يحصى من خلال القصف العشوائي والقصف وإطلاق النار.

رد فعل الحوثيين يعني أن الولايات المتحدة تواجه فترة غير محددة من الضربات الجوية مع توسيع قائمة الأهداف. وقد يؤدي ذلك إلى إضعاف بعض القدرات العسكرية للحوثيين، وإن كان ذلك ببطء، لا سيما قدرتهم على إطلاق صواريخ مضادة للسفن، لكنه لن يفعل الكثير لوقف استخدام الجماعات للطائرات الهجومية دون طيار أحادية الاتجاه والألغام لاستهداف السفن.

بالنسبة لأولئك الذين لا يعلمون، خرج الحوثيون مؤخرا من حرب استمرت عقدين من الزمن أسفرت عن مقتل 300 ألف يمني وتسببت في أزمة إنسانية قبل أن يعززوا قبضتهم على السلطة في بلد يعتبرهم غالبية الناس فيه قادة الدولة. إنهم ليسوا منهكين من الحرب، بل متمرسون في المعارك ولا يخشون مواجهة الغرب. والحق يقال، لديهم بالفعل فأس لطحنه مع واشنطن ولندن.

حصلت المؤسسة العسكرية البريطانية على الفكرة، دون أن تفكر كثيرا، من الواضح أن هذه الجولة الأخيرة من القنابل الغربية سيرحب بها اليمنيون، على الرغم من أنها قنابل عليها ختم عليها "صنع في بريطانيا" استخدمت لقتل الآلاف من الرجال والنساء والأطفال اليمنيين، والدخول في مجاعة غير مسبوقة لقي فيها 50 ألف طفل بريء حتفهم في عام 2017. فلماذا تعتقد الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أن اليمنيين سيرحبون بالمزيد من الضربات الجوية الغربية؟ والنتيجة الصافية لهذه الحماقة المطلقة هي أن بايدن وسوناك وشركائهم يعززون قبضة الحوثيين على السلطة، ويدفعونهم إلى موقف شعبي يهدد الشحن العالمي خلال السنوات القليلة المقبلة.

إنها حقيقة أن الحوثيين لم يحظوا أبدا بشعبية كبيرة، وكما أشار السكرتير الصحفي اليمني السابق للرئاسة اليمنية ومستشار وزير الإعلام اليمني مؤخرا على X، فإن الدعم لفلسطين وغزة من البلاد لم يسبق له مثيل. وشارك الملايين في الاحتجاجات تضامنا مع الفلسطينيين. هذا هو نوع الدعم الذي لا يمكن أن يحلم به بايدن وسوناك إلا قبل انتخاباتهما المقبلة.

وكما أشار المسؤول الصحفي: "إن اليمن هو الذي لم يخرج وحشد فحسب، بل فعل ما لم يستطع أحد القيام به، وهو إغلاق مضيق باب المندب والبحر الأحمر وبحر العرب أمام السفن الصهيونية أو أي سفينة متجهة إلى الكيان الإرهابي الصهيوني".

من الواضح أن هجمات الحوثيين تستهدف الفائز في الانتخابات بهذا. إن عملهم لا يتردد صداه لدى العديد من اليمنيين فحسب، بل أيضا لدى ملايين الأشخاص حول العالم الذين ينددون أيضا بحرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة. لذلك، يبدو أن الحوثيين يمكنهم أن يطالبوا بأرضية أخلاقية عالية. وفقا لهورتون، لا ينبغي الاستهانة بقوة هذه الرواية، بغض النظر عن صحتها.

ربما في يوم من الأيام ستتوقف بريطانيا وأمريكا عن تشكيل تحالفات مع الأنظمة الفاسدة، أو حتى خلقها. إن رد الفعل السلبي، وهو أمر لا مفر منه، محرج دائما وله عواقب مباشرة في الوطن. في الوقت الحالي، يعتبر الحوثيون ومؤيدوهم أنفسهم منتصرين على السعودية والإمارات، ويضيفون الآن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إلى مجموعتهم المتنامية من الجوائز.

 أعمال الإبادة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل ضد الرضع والأطفال في غزة هي خطوط حمراء بالنسبة لهم. لقد أوضحوا أن أفعالهم تستهدف الشحن الداعم للصهيونية في البحر الأحمر كإظهار للتضامن مع حماس والفلسطينيين. وقال قادة الحركة إنهم سيوقفون هجماتهم في البحر الأحمر في اللحظة التي تعلن فيها إسرائيل وقف إطلاق النار. إذا كان لدى الدولة الصهيونية أي شعور لكانت تفعل ذلك الآن. وإذا كان لدى حلفائها الغربيين أي عقل، فإنهم أيضا سيتوقفون عن قصف اليمن وبدلا من ذلك يصفعون العدمية الإسرائيلية.

إن تصرفات الغرب هي هدف آخر في قائمة طويلة من الأخطاء الفادحة التي أدت إلى نفور الجنوب العالمي واشمئزازه. علاوة على ذلك، فإن روتين "كسب القلوب والعقول" القديم لن ينجح. لقد ولت أيام الجزر والعصي الإمبراطورية منذ فترة طويلة. والواقع أن المساعدات من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ينظر إليها الآن في كثير من الأحيان بقدر كبير من الشك باعتبارها كأساً مسمومة وليست نعمة.

فبريطانيا وأميركا، وأجزاء من أوروبا، ليست أضحوكة في الشرق الأوسط فحسب، بل إن القيادة العظيمة والحنكة السياسية واحترام التاريخ مفقودة أيضاً. ولليمن تاريخ غني وسمعة عسكرية يجب مراعاتها. لقد حارب أسلاف مقاتلي اليوم الأتراك العثمانيين الشرسين عدة مرات، جنبا إلى جنب مع المصريين، ومؤخرا، حكومة علي عبد الله صالح وكذلك السعوديين.

"كان المتمردون الحوثيون في حالة حرب مع الحكومة اليمنية بشكل مستمر تقريبا منذ عام 2004. في السنوات الست الأولى، خاض الحوثيون حرب عصابات فعالة بشكل متزايد في محافظاتهم الجبلية، ولكن بعد عام 2010، تحولوا إلى أقوى كيان عسكري في البلاد، واستولوا على أكبر ثلاث مدن في اليمن"، كتب مايكل نايتس، مؤلف كتاب "آلة الحرب الحوثية: من حرب العصابات إلى الاستيلاء على الدولة".

أشعر باليأس وأنا أشاهد دبلوماسية ديفيد كاميرون المكوكية في الشرق الأوسط إلى جانب دبلوماسية وزير الخارجية بلينكن من الدرجة الثالثة. من الواضح أن هذين العنصرين الخفيفين ينخرطان في صراع آخر لا ينتهي بسبب صداقتهما غير المشروطة مع إسرائيل، والتي لا تزال أكبر تهديد للسلام العالمي في القرن ال 21.

إن التخفيف من التهديد الذي يشكله الحوثيون على التجارة العالمية سيستغرق سنوات من المشاركة الدقيقة، في حين أن إنهاء التهديد الذي تشكله إسرائيل يمكن تحقيقه ببساطة عن طريق الأمر ب "وقف إطلاق النار". لا أستطيع طوال حياتي أن أفهم لماذا يصعب على السياسيين الغربيين الوصول إلى هذا الاستنتاج. وإلى أن يفعلوا ذلك، ويتصرفوا بناء على ذلك، سيستمر الملايين منا في الاحتجاج والمسيرات في نهاية كل أسبوع حتى يبدأ الأشخاص الذين انتخبناهم في الجلوس والانتباه.

في غضون ذلك، كل ما يمكننا فعله هو طرح هذا السؤال البسيط: من على وجه الأرض يقدم المشورة لحكومتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة بشأن السياسة الخارجية؟ أيا كان، يجب إقالتهم.


المصدر: ميدل ايست المونيتور




روزنامة المحور