السبت 15 حزيران , 2024 12:37

اسوشيتد برس: الحوثيون على وشك شن هجمات لا يمكن ايقافها

تسلط وكالة اسوشيتد برس الأميركية للأنباء من على متن المدمرة يو إس إس لابون في البحر الأحمر الضوء على وقائع ما يجري في تلك المنطقة على ضوء استمرار القوات المسلحة اليمنية بتنفيذ هجماتها. وتقول في تقرير ترجمه موقع الخنادق أن "الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد المتمردين الحوثيين، تحولت إلى أعنف معركة بحرية تواجهها البحرية منذ الحرب العالمية الثانية". وتنقل عن قادة المدمرة قولهم أنه "في بعض الأحيان، يكون أمام بحارتها ثوان لتأكيد إطلاق الحوثيين، والتشاور مع السفن الأخرى، وفتح النار على وابل من الصواريخ القادمة التي يمكن أن تقترب من سرعة الصوت أو تتجاوزها". مؤكدة على أن "الحوثيين على وشك شن أنواع الهجمات التي لا تستطيع الولايات المتحدة إيقافها في كل مرة، وبعد ذلك سنبدأ في رؤية أضرار جسيمة. … إذا تركتها تتفاقم، فإن الحوثيين سيصبحون قوة أكثر قدرة وكفاءة وخبرة".

النص المترجم:

على متن يو إس إس لابون في البحر الأحمر (أسوشيتد برس) - استعدت البحرية الأمريكية لعقود من الزمن لمحاربة الاتحاد السوفيتي، ثم روسيا والصين لاحقاً، على الممرات المائية في العالم. ولكن بدلاً من أن تكون قوة عالمية، تجد البحرية نفسها تخوض معركة مع جماعة متمردة غامضة ومقرها في اليمن.

تحولت الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد المتمردين الحوثيين، والتي طغت عليها الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة، إلى أعنف معركة بحرية تواجهها البحرية منذ الحرب العالمية الثانية، حسبما قال قادتها وخبراؤها لوكالة أسوشيتد برس.

ويضع القتال مهمة البحرية في إبقاء الممرات المائية الدولية مفتوحة في مواجهة مجموعة نمت ترسانتها السابقة من البنادق الهجومية والشاحنات الصغيرة لتصبح إمدادات لا تنضب على ما يبدو من الطائرات دون طيار والصواريخ والأسلحة الأخرى. وشهدت الهجمات شبه اليومية التي يشنها الحوثيون منذ نوفمبر تشرين الثاني استهداف أكثر من 50 سفينة بشكل واضح، في حين انخفض حجم الشحن في ممر البحر الأحمر الحيوي الذي يؤدي إلى قناة السويس وإلى البحر الأبيض المتوسط.

ويقول الحوثيون إن الهجمات تهدف إلى وقف الحرب في غزة ودعم الفلسطينيين، على الرغم من أنها تأتي في الوقت الذي يحاولون فيه تعزيز موقفهم في اليمن. تشير جميع الدلائل إلى أن الحرب ستشتد - مما يعرض البحارة الأمريكيين وحلفائهم والسفن التجارية لخطر أكبر.

"لا أعتقد أن الناس يفهمون حقاً مدى خطورة ما نقوم به وكيف أن السفن لا تزال تحت التهديد"، قال القائد إريك بلومبرغ من يو إس إس لابون لوكالة أسوشيتد برس في زيارة لسفينته الحربية على البحر الأحمر. وقال: "علينا أن نخطئ مرة واحدة فقط. على الحوثيين فقط أن يستثمروا هذا الخطأ".

ثوان للعمل

يمكن رؤية وتيرة الحريق على المدمرة من فئة Arleigh Burke، حيث تم حرق الطلاء حول فتحات كبسولات الصواريخ بعيدا عن عمليات الإطلاق المتكررة. وفي بعض الأحيان، يكون أمام بحارتها ثوان لتأكيد إطلاق الحوثيين، والتشاور مع السفن الأخرى، وفتح النار على وابل من الصواريخ القادمة التي يمكن أن تقترب من سرعة الصوت أو تتجاوزها.

"إنه كل يوم، كل ساعة، وبعض سفننا كانت هنا منذ أكثر من سبعة أشهر تفعل ذلك"، قال النقيب ديفيد رو، العميد البحري المشرف على مدمرات الصواريخ الموجهة.

وشهدت إحدى جولات إطلاق النار في 9 كانون الثاني/يناير قيام طائرات لابون وسفن أخرى وطائرات من طراز F/A-18 من حاملة الطائرات يو إس إس دوايت أيزنهاور بإسقاط 18 طائرة دون طيار وصاروخين كروزيين مضادين للسفن وصاروخاً باليستياً أطلقه الحوثيون.

كل يوم تقريباً - بصرف النظر عن التباطؤ خلال شهر رمضان المبارك - يشن الحوثيون صواريخ أو طائرات دون طيار أو أي نوع آخر من الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن ومضيق باب المندب الضيق الذي يربط الممرات المائية ويفصل إفريقيا عن شبه الجزيرة العربية.

شهدت البحرية فترات من القتال خلال "حروب الناقلات" في ثمانينيات القرن العشرين في الخليج الفارسي، ولكن ذلك ينطوي إلى حد كبير السفن ضرب الألغام. وتشمل هجمات الحوثيين هجمات مباشرة على السفن التجارية والسفن الحربية.

"هذا هو القتال الأكثر استدامة الذي شهدته البحرية الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية، بلا شك"، قال بريان كلارك، وهو غواصة سابقة في البحرية وزميل أقدم في معهد هدسون. "نحن نوعاً ما على وشك أن يتمكن الحوثيون من شن أنواع الهجمات التي لا تستطيع الولايات المتحدة إيقافها في كل مرة، وبعد ذلك سنبدأ في رؤية أضرار جسيمة. … إذا تركتها تتفاقم، فإن الحوثيين سيصبحون قوة أكثر قدرة وكفاءة وخبرة".

المخاطر في البحر والجو

بينما يبدو أن أيزنهاور يبقى على مسافة كبيرة، فإن المدمرات مثل لابون تقضي ستة من أصل سبعة أيام بالقرب من اليمن أو خارجه - "منطقة اشتباك الأسلحة"، في حديث البحرية.

لا يزال القتال البحري في الشرق الأوسط محفوفاً بالمخاطر، وهو أمر تعرفه البحرية جيداً. في عام 1987، أطلقت طائرة مقاتلة عراقية صواريخ أصابت يو إس إس ستارك، وهي فرقاطة تقوم بدورية في الخليج الفارسي خلال الحرب الإيرانية العراقية، مما أسفر عن مقتل 37 بحاراً وكاد يغرق السفينة.

وهناك أيضاً المدمرة الأمريكية كول، التي استهدفها انتحاريون من تنظيم القاعدة في عام 2000 خلال توقف للتزود بالوقود في مدينة عدن الساحلية اليمنية، مما أسفر عن مقتل 17 شخصاً كانوا على متنها. وشاهد صحفيو وكالة أسوشيتد برس المدمرة كول تقوم بدوريات في البحر الأحمر مع لابون يوم الأربعاء، وهو نفس اليوم الذي شن فيه الحوثيون هجوماً بقارب مسير على سفينة تجارية هناك أدى إلى تعطيل السفينة.

وتم التخلي عن تلك السفينة التجارية يوم الجمعة وتركت على غير هدى وغير مضاءة في البحر الأحمر، حسبما قال مركز عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابع للجيش البريطاني.

وقال الأدميرال مارك ميغيز قائد البحرية في المجموعة الثانية من حاملة الطائرات الضاربة التي تضم أيزنهاور والسفن الداعمة إن البحرية أخرجت طائرة دون طيار تحمل قنابل تحت الماء أطلقها الحوثيون أيضا خلال الحملة.

وقال ميغيز: "لدينا حالياً ثقة عالية جداً في أن إيران لا تقدم الدعم المالي فحسب، بل إنها تقدم الدعم الاستخباراتي... نحن نعلم حقيقة أن الحوثيين تلقوا أيضا تدريباً لاستهداف الشحن البحري واستهداف السفن الحربية الأمريكية".

ورداً على سؤال عما إذا كانت البحرية تعتقد أن إيران تختار أهدافاً للحوثيين، اكتفى ميغيز بالقول إن هناك "تعاوناً" بين طهران والمتمردين. كما أشار إلى أن إيران تواصل تسليح الحوثيين، على الرغم من عقوبات الأمم المتحدة التي تمنع نقل الأسلحة إليهم.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة لوكالة أسوشيتد برس إن طهران "بارعة في إحباط الاستراتيجية الأمريكية بطريقة لا تقوي (الحوثيين) فحسب، بل تضمن أيضاً الامتثال للقرارات ذات الصلة".

الخطر ليس فقط على الماء. نفذت الحملة التي تقودها الولايات المتحدة العديد من الغارات الجوية التي استهدفت مواقع الحوثيين داخل اليمن، بما في ذلك ما يصفه الجيش الأمريكي بمحطات الرادار ومواقع الإطلاق والترسانات ومواقع أخرى. وأسفرت جولة واحدة من الضربات الأمريكية والبريطانية في 30 مايو أيار عن مقتل 16 شخصاً على الأقل وهو الهجوم الأكثر دموية الذي يعترف به المتمردون.

وأسقطت أطقم أيزنهاور الجوية أكثر من 350 قنبلة وأطلقت 50 صاروخا على أهداف في الحملة، حسبما قال الكابتن مارفن سكوت، الذي يشرف على جميع طائرات المجموعة الجوية. وفي الوقت نفسه، يبدو أن الحوثيين قد أسقطوا العديد من الطائرات دون طيار من طراز MQ-9 Reaper بأنظمة صواريخ أرض-جو.

وقال سكوت: "لدى الحوثيين أيضاً قدرات أرض-جو تدهورت بشكل كبير، لكنهم ما زالوا موجودين وما زالوا هناك". نحن مستعدون دائما لإطلاق النار علينا من قبل الحوثيين".

حرب متوقفة

يعترف الضباط ببعض التذمر بين طاقمهم، ويتساءلون لماذا لا تضرب البحرية بقوة أكبر ضد الحوثيين. لم يناقش البيت الأبيض حملة الحوثيين بنفس مستوى المفاوضات حول الحرب بين إسرائيل وحماس.

هناك عدة أسباب محتملة. تحاول الولايات المتحدة بشكل غير مباشر خفض التوترات مع إيران، خاصة بعد أن شنت طهران هجوماً ضخماً بالطائرات دون طيار والصواريخ على إسرائيل وتخصب اليورانيوم الآن أقرب من أي وقت مضى إلى مستويات صنع الأسلحة.

وفي الوقت نفسه، هناك الحوثيون أنفسهم. ودخلت الجماعة المتمردة التحالف الذي تقوده السعودية في طريق مسدود في حرب أوسع نطاقاً أسفرت عن مقتل أكثر من 150 ألف شخص، بينهم مدنيون، وتسببت في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

إن قتال الولايات المتحدة المباشر للحوثيين هو أمر يريده قادة الجماعة على الأرجح. كان شعارهم منذ فترة طويلة "الله أكبر. الموت لأمريكا. الموت لإسرائيل. اللعنة على اليهود. النصر للإسلام". إن محاربة الولايات المتحدة والانحياز علناً إلى جانب الفلسطينيين جعل البعض في الشرق الأوسط يشيد بالمتمردين.

وبينما تقوم الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيون بدوريات في الممرات المائية، ظلت المملكة العربية السعودية هادئة إلى حد كبير، سعياً للتوصل إلى اتفاق سلام مع الحوثيين. تشير التقارير إلى أن بعض دول الشرق الأوسط طلبت من الولايات المتحدة عدم شن هجمات على الحوثيين من أراضيها، مما يجعل وجود أيزنهاور أكثر أهمية. وقد تم تمديد نشر حاملة الطائرات، في حين أن طاقمها لم يكن لديه سوى زيارة واحدة في الميناء منذ نشرها بعد أسبوع من هجوم حماس في 7 أكتوبر على إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، تستمر هجمات الحوثيين في تثبيط الشحن عبر المنطقة. وانخفضت إيرادات مصر من قناة السويس، وهي مصدر رئيسي للعملة الصعبة لاقتصادها المتعثر، إلى النصف منذ بدء الهجمات. رأى صحفيو وكالة أسوشيتد برس سفينة تجارية واحدة تتحرك عبر الممر المائي الذي كان مزدحما في يوم من الأيام. "إنها مدينة أشباح تقريباً"، اعترف بلومبرغ.


المصدر: اسوشيتد برس




روزنامة المحور