الإثنين 26 شباط , 2024 04:42

وادي السيليكون: لدى إسرائيل الكثير الكثير لتخسره

منطقة حيفا بارك - جزء مهم من وادي السيليكون

يشكّل "وادي السيليكون" في فلسطين المحتلّة، واحداً من أهم وأبرز الأهداف الإسرائيلية التي يمكن لمحور المقاومة استهدافها – خاصةً المقاومتين الفلسطينية واللبنانية، خلال أي حرب أو مواجهة واسعة. فهذا الوادي الذي اكتسب اسمه تيمناً بـ"وادي السيليكون" في الولايات المتحدة الأمريكية، يعتبر مركز ثقل شركات التكنولوجيا العاملة في الكيان (التي يزعم البعض بأنها واحدة من المراكز العالمية للتكنولوجيا المتقدمة)، وأهم المناطق الاقتصادية فيه. وبالتالي فإن أي استهداف مركّز ودقيق لهذه المناطق، سيعيد الكيان الى العصر الحجري فعلياً، ولن يكن من السهل إطلاقاً إعادة بناء وترميم ما قد يطال هذه المنطقة من دمار، والأخطر هو الثقة الاستثمارية الأجنبية في هكذا منطقة.

ويمتد هذا الوادي على السهل الساحلي لفلسطين، بين منطقة حيفا وصولاً الى منطقة غلاف غزة (وفقاً للتقسيم التالي: 16 مركزاً في المنطقة الوسط، 6 مراكز في منطقة الشمال، منطقتين في الجنوب). فجلّ الشركات التكنولوجية هذه، أسست مصانع ومقار لها في المنطقة التي تحيط بعاصمة الكيان المؤقت تل أبيب، بما في ذلك مجموعات صغيرة حول المدن الاستيطانية: رعنانا، بيتاح تكفا، هرتسليا، نتانيا، رحوفوت، ونيس زيونا.

ويمكن العثور على مجموعات إضافية من الصناعات ذات التقنية العالية في مدينة حيفا (منطقة ماتام). وقد تم إنشاء مؤسسات حديثة للتكنولوجيا الفائقة في مدينة القدس المحتلة (حديقة التكنولوجيا، المالحة، هار هوتسفيم وJVP Media Quarter في تلبيوت) وبئر السبع وغيرها الكثير من المدن والمناطق في الجليل الغربي، بحيث باتت تقدر مساحة هذا الوادي بحوالي 6 آلاف كيلومتر مربع.

وتمتلك العديد من شركات التكنولوجيا العالمية مرافق للبحث والتطوير في هذه المنطقة، بما في ذلك شركات مثل: Intel، IBM، Google، Facebook، HP، Philips،Cisco Systems، Oracle Corporation، Microsoft، Motorola. كما تتمركز فيها العديد من شركات التكنولوجيا الفائقة الإسرائيلية.

أهم مراكز وتجمعات وادي السيلكون

_ ماتام بارك:

1)هو مجمع صناعي عالي التقنية يقع في المداخل الجنوبية لمدينة حيفا.

2)يبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 36 كم فقط.

3) تبلغ مساحة هذا المجمع 220 ألف متربع مربع، ويعمل فيه حوالي 8 آلاف شخص.

4)يحوي مقرات للعديد من الشركات الإسرائيلية والأجنبية مثل: إلبيت سيستمز (شركة عسكرية إسرائيلية إسرائيلية تعمل في مجال تطوير وإنتاج أنظمة قتالية للقوات المقاتلة في البر والجو والبحر، في مجالات الإلكترونيات والكهرباء الضوئية والمدفعية والطيران والليزر وغيره)، فيليبس، إنتل إسرائيل، مايكروسوفت إسرائيل للأبحاث والتطوير، غوغل، أمازون وياهو.

_ مجدل تفن:

1)تبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 13 كم فقط.

2)تتواجد فيه شركة ويسترن ديجيتال الأمريكية المتخصصة بتخزين البيانات الرقمية، والتي تعتدّ واحدة من أكبر الشركات المصنعة للأقراص الصلبة في العالم.

3)تتواجد فيه شركة ISCAR التي لديها مرافق إنتاج مؤتمتة بالكامل بحيث تستخدم مجموعة متنوعة من الروبوتات والذكاء الاصطناعي المدمج مع مركز الكمبيوتر الحديث الخاص بها.

_ ياكنعام بارك:

1)تقع بالقرب من مدينة حيفا، وتبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 46 كم.

2)تبلغ مساحتها حوالي 150 ألف متر مربع، وتعمل هناك حوالي 120 شركة مختلفة للتكنولوجيا الفائقة، وتوظف حوالي 10 آلاف شخص.

3)يقدر حجم الأعمال السنوي فيها بحوالي 3 مليارات دولار.

_ المنطقة الصناعية رمات حائل:

تقع في شمال مدينة تل أبيب، وتبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 112 كم.

_ هرتسليا بيتواش:

تقع في شمال مدينة تل أبيب، وتبعد عن الحدود اللبنانية الفلسطينية حوالي 106 كم. وهي مستوطنة للكثير من الأثرياء الإسرائيليين، وتشتهر بفنادقها ومطاعمها وصناعة التكنولوجيا الفائقة، ولديها أكبر مارينا في الكيان.

_جبل هوتسافيم:

1)تقع شمالي مدينة القدس المحتلة، وتبعد عن الحدود اللبنانية حوالي 144 كم.

2) في العام 1980، بدأت شركة "إنتل إسرائيل" ببناء مصنع لأشباه الموصلات في هذه المنطقة باستثمار قدره 50 مليون دولار، وهذا المصنع هو أول من أنتج رقاقة السيليكون لشركة إنتل خارج أمريكا.

3)يتمركز فيها الشركات التالية: إنتل إسرائيل، وموبيليا (شركة أنظمة القيادة الذاتي)، إن دي إس (متخصصة بالنقل لإعلامي غبر الأقمار الاصطناعية)، آي دي تي (شركة كومبيوتر متخصصة بالتخزين السحابي)، سيسكو سيستمز، أكيوبيت (متخصصة لصناعة الساعات الذرية والتي يستخدم بعضاً منها في القوات الجوية الأمريكية والإسرائيلية)، ومختبرات رافا وجونسون آند جونسون  وغيرها.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور