السبت 02 آذار , 2024 12:36

مجزرة الطحين...خطأ إسرائيل الذي قد يغيّر مسار الحرب

جو بايدن وخلفه بنيامين نتنياهو وصورة مجزرة الرشيد

ارتكب كيان الاحتلال خطأً سياسياً بارتكابه مجزرة يوم الخميس أو "مجزرة الطحين"، نظراً للظرف السياسي الحالي، وتوقيت المجزرة على وقع المفاوضات التي تلوح في الأفق، لإتمام صفقة جديدة، قد تتوّج في أجواء شهر رمضان، في هذا السياق، لا يبدو الأميركي راضٍ عن السلوك الإسرائيلي في الفترة الأخيرة، وقد يُجبر تعنّت نتنياهو، بايدن إلى هزّ عصاه، مدفوعاً بضغوط داخلية حساسة، وقد تحمل الأيام القادمة مفاجآت في كيفية استخدام الولايات المتحدة نفوها على إسرائيل، في ظل هذه الصورة القاتمة يقف نتنياهو في وسط المشهد، فبالإضافة إلى ما سبق، يعاني داخلياً من وطأة ضغوط المنافسين على السلطة، وشرارة احتجاجات بدأت تظهر معالمها، عنوانها الخدمة العسكرية. في هذا الإطار، يتحدّث مقال في صحيفة هآرتس ترجمه موقع "الخنادق"، عن تأثير المجزرة التي وقعت نهار الخميس والتجاذبات السياسية بين الولايات المتحدة وكيان الاحتلال.

النص المترجم للمقال

تتزايد الفوضى واليأس في غزة، ويقترب شهر رمضان، كما أن أهوال يوم الخميس (مجزرة الرشيد) قد تؤدي إلى تأجيج الأجواء في ساحات أخرى أيضاً، مثل الضفة الغربية. كما يمكن أن يمتد تأثير الأحداث إلى أبعد من ذلك، إلى البلدان الإسلامية والعربية، التي تتهم إسرائيل بالفعل بذبح المدنيين.

وقع الحادث يوم الخميس في خضم جهد أمريكي لتنفيذ صفقة جديدة للإفراج عن الرهائن، والتي ستكون مرحلتها الأولى مصحوبة بوقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع. من المحتمل أن تستفيد واشنطن من الكارثة لتكثيف الضغط على إسرائيل لكبح نشاطها العسكري والموافقة على تسوية سريعة. لكن هناك لاعب آخر في هذا المجال - حماس - لن تواجه مشكلة في إدراك أن ميزة نادرة قد جاءت في طريقها إلى طاولة المفاوضات. وفي أكثر السيناريوهات تشاؤما من وجهة نظر إسرائيل، يمكن أن تواجه مطلباً دولياً شاملاً وأكثر تصميماً لوقف إطلاق النار دون أن يتحقق حل، ولو جزئي، للأسرى.

يواجه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الآن صعوبة مزدوجة وثلاثية. في ساحة الحرب، تم دفعه إلى زاوية قد يتعرض فيها لضغوط شديدة بشكل غير عادي لإنهاء الهجوم في غزة. على الساحة السياسية الداخلية، تواصل وزير الدفاع يوآف غالانت يوم الأربعاء مع وزراء حزب الوحدة الوطنية لوضع كمين لنتنياهو بشأن مشروع القانون العسكري. قد يكون هذا، لأول مرة منذ بدء الحرب، بمثابة شرارة لحركة الاحتجاج، على خلفية التمييز الجسيم ضد أولئك الذين يتحملون عبء الخدمة العسكرية، مقارنة بالسكان الحريديين. بطريقة ما، بدت وعود نتنياهو بشأن انتصار سريع وشامل أمثر صعوبة من أي وقت مضى في نهاية الأسبوع.

من يقوم بالتهديد هنا؟

في واشنطن: أجواء قاتمة، مصحوبة بقلق عميق، تحوم حول كل محادثة تجري هذه الأيام في العاصمة الأمريكية حول مستقبل الشرق الأوسط. لا يزال الرئيس جو بايدن مؤيداً بشدة للصهيونية، لكن إدارته معادية للحكومة الإسرائيلية الحالية بقوة لم يسبق لها مثيل في أي إدارة.

الهجمات على سلوك نتنياهو وعلى سياسته هي شأن شبه يومي، بعضها عبر تسريبات لوسائل الإعلام الأمريكية، والبعض الآخر في شكل تصريحات عامة. سيتم تكريس الأسبوعين المقبلين لجهود أخرى لتحقيق إتمام صفقة جديدة للإفراج عن الرهائن، مع بدء شهر رمضان، في 10 مارس، الذي يلوح في الأفق في الخلفية. ولكن إذا لم يتم إحراز تقدم - والرأي السائد في الإدارة هو أن الاحتمالات في كلتا الحالتين متساوية - فقد يتم توجيه أصابع الاتهام أيضاً إلى إسرائيل.

إذا كانت إسرائيل هي الطرف الذي سيصرّ على تكديس العقبات أمام التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة، فمن المحتمل أن يذكر بايدن صراحة أن نتنياهو مسؤول عن الفشل. الاحتمال الآخر الذي لا يمكن استبعاده هو أن واشنطن ستقرر التوقف عن استخدام حق النقض ضد القرارات المعادية لإسرائيل في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. حذر بايدن هذا الأسبوع، علناً، من أنه إذا استمرت الحكومة في الالتزام بخطها المتشدد، فإن إسرائيل عرضة لفقدان الدعم في جميع أنحاء العالم.

ينبع الإحباط هنا مما تعتبره الإدارة مزيجاً من الغطرسة والجحود الإسرائيلي. لم يقف بايدن إلى جانب إسرائيل بمجرد بدء الحملة فحسب، بل حذر أيضاً إيران وحزب الله من الانضمام إلى الهجوم الذي شنه زعيم حماس يحيى السنوار. كما جدد بايدن مخزون الذخائر لجيش الدفاع الإسرائيلي عدة مرات عبر الجسر الجوي والنقل البحري.

ومع ذلك، لا تزال بعض الشخصيات الإسرائيلية البارزة تشكو من أن الأمريكيين يقفون في طريقهم ويتدخلون في جهود الجيش الإسرائيلي لإكمال غزو قطاع غزة، وأنهم أحبطوا أيضاً نية إسرائيل لشن هجوم مفاجئ على حزب الله في 11 أكتوبر. عند الاستماع إلى المتحدثين الإسرائيليين في بعض الأحيان، قد تعتقد أنه إذا لم يبدأ الأمريكيون في التصرف بشكل جيد، فستفكر إسرائيل في إخبارهم بإلغاء حزمة المساعدات الأمنية السنوية البالغة 3.8 مليار دولار.

تعتقد واشنطن أيضاً أن إسرائيل لا تقدّر بما فيه الكفاية المخاطر السياسية التي يتعرض لها الرئيس، من خلال دعم الحرب على الرغم من القتل والدمار الواسعين اللذين أحدثهما الجيش الإسرائيلي في غزة. لم ينعكس هذا التحول بشكل كامل بعد في استطلاعات الرأي العام، لكن الشخصيات في الحزب الديمقراطي تحذّر من تآكل الدعم لإسرائيل بين الشباب في ضوء الصور القادمة من قطاع غزة. ومن المثير للاهتمام أن هذا الاتجاه نفسه واضح بين بعض الناخبين الجمهوريين أيضاً.


المصدر: هآرتس

الكاتب: Amos Harel




روزنامة المحور