الإثنين 18 آذار , 2024 03:02

هآرتس: من الحماقة الاستهانة بقدرات إيران

سلطت صحيفة هآرتس الضوء على القدرات السيبرانية لإيران والعمليات الناجحة التي قامت بها والتي كلفت كيان الاحتلال والولايات المتحدة مليارات الدولارات. وقالت في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" أن "الحملة الإعلامية الإيرانية التي تهدف إلى تشويه صورة إسرائيل ونزع الشرعية عنها في الوصول إلى جمهور عالمي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة، نجحت". وأضافت "قبل 7 أكتوبر قللنا من شأن حماس إلى حد كبير. ومن الحماقة أن نقلل من أهمية إيران، فهي معلم أكثر تقدماً، لأن التهديد السيبراني المدمر لم يتجسد بعد بشكل كامل".

النص المترجم:

منذ 7 أكتوبر، شنت إيران أعدادًا متزايدة من الهجمات الإلكترونية لتعطيل مواقع المياه والطاقة والنقل والإعلام الإسرائيلية والمؤسسات المالية والوكالات الحكومية. تم حظر معظمها. وقد لاقت بعض الصفحات المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي كانت تسعى ظاهريًا إلى إقامة علاقات مع مئات من جنود الجيش الإسرائيلي، لإغرائهم بتقديم معلومات استخباراتية عن وحداتهم، بعض النجاح.

نجحت الحملة الإعلامية الإيرانية الشريرة التي تهدف إلى تشويه صورة إسرائيل ونزع الشرعية عنها في الوصول إلى جمهور عالمي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع المختلفة. ولكن على الرغم من تزايد الهجمات السيبرانية التخريبية التي تشنها إيران ووكلاؤها، وكما هو الحال في الهجمات السيبرانية الروسية في أوكرانيا، إلا أن تأثيرها في حرب غزة كان أقل بكثير مما كان يُخشى.

إذن، هل التهديد السيبراني مبالغ فيه؟ ربما. من المؤكد أنه لم يكن هناك مبالغة فيما يتعلق بتأثير الفضاء المعلوماتي السيبراني، وقبل 7 أكتوبر قللنا من شأن حماس إلى حد كبير. ومن الحماقة أن نقلل من أهمية إيران، فهي معلم أكثر تقدما، لأن التهديد السيبراني المدمر لم يتجسد بعد بشكل كامل. لم يشكل الجبل الجليدي تهديدًا على تيتانيك، حتى حدث ذلك.

إذا عدنا للوراء للحظة يمكننا أن نرى كيف تطور التهديد. وكانت إيران من أوائل الدول التي صاغت استراتيجية إلكترونية وطنية. وقد أدى حدثان رئيسيان إلى ذلك: استخدام المعارضة الفعال للإنترنت لدعم المظاهرات الحاشدة في أعقاب الانتخابات الرئاسية في عام 2009، والهجوم الإلكتروني المثير للولايات المتحدة وإسرائيل "ستوكسنت" ضد البرنامج النووي الإيراني في عام 2010. وفي غضون ذلك، أنشأت إيران قوة عسكرية مشتركة. الوسائل المدنية والعسكرية اللازمة لبرنامج سيبراني قوي وتطوير القدرات التكنولوجية اللازمة. وتعتبر إيران الآن قريبة من قمة الطبقة الثانية من الجهات الفاعلة السيبرانية العالمية.

يفرض عالم الإنترنت تحديات كبيرة ومزايا مهمة لإيران. لقد أصبح وسيلة مهمة لتشكيل الرأي العام وممارسة السيطرة الشعبية. وعلى العكس من ذلك، فهو يعتبر وسيلة تخريبية لنشر القيم الغربية والمعارضة الداخلية وبالتالي تهديد لاستقرار النظام.

تعتبر الهجمات السيبرانية مهمة لاستراتيجية إيران في الصراع غير المتماثل، والتي تؤكد على الغموض والإنكار واستخدام الوكلاء، الذين نما عملهم بعد 7 أكتوبر. ولموازنة خصومها الأكثر قوة، تجري إيران عمليات إلكترونية بشكل مستقل ولاستكمال مصادر قوتها الأخرى. والدبلوماسية والاقتصادية والعسكرية. إن خصوم إيران، وخاصة الولايات المتحدة وإسرائيل، يعتمدون بشكل أكبر على عالم الإنترنت أكثر منه، وبالتالي أكثر عرضة للهجوم.

فإيران تدرك التفوق التقليدي الذي تتمتع به إسرائيل، وعلى النقيض من خصوم إسرائيل العرب في الماضي، فإنها لا تسعى إلى هزيمتها في الأمد القريب. وبدلاً من ذلك، تبنت إيران استراتيجية طويلة الأمد تقوم على الاستنزاف غير المتكافئ، والتي كانت مصممة بحيث تؤدي إلى انهيار إسرائيل في نهاية المطاف، من خلال تقويض قوتها العسكرية، ومكانتها الدولية، وقدرتها على الصمود المجتمعي. وتدرك إيران بوضوح التفوق الساحق للولايات المتحدة وتسعى إلى ردعها وطردها من الشرق الأوسط وتقويض مكانتها العالمية، من خلال الوسائل السيبرانية وغيرها من الوسائل غير المتماثلة.

تقوم إيران بثلاثة أنواع رئيسية من الهجمات الإلكترونية:

الهجمات التخريبية/المدمرة

وقد أظهرت هذه الهجمات قدرة إيران على التسبب في اضطراب اقتصادي كبير وربما حتى ضرر مميت، على سبيل المثال في الهجمات ضد أنظمة الكهرباء والمياه ومراقبة الحركة الجوية الإسرائيلية. وأجبرت الهجمات الإلكترونية الإيرانية 46 مؤسسة مالية أمريكية كبرى على إنفاق مليارات الدولارات على دفاعات متطورة. أدت الهجمات ضد شركة أرامكو السعودية إلى مسح البيانات من 30 ألف جهاز كمبيوتر، مما جعلها على وشك الانهيار. تسببت هجمات تشويه وتعطيل مواقع الويب، وهي الجزء الأكبر من الهجمات الإلكترونية الإيرانية، في حدوث إزعاج وتكبدت تكاليف مالية كبيرة. ولكن من الناحية العملية، كانت معظم الهجمات الإيرانية التخريبية/المدمرة غير معقدة وتسببت في أضرار محدودة.

إن قدرة إيران على القيام بعمليات سيبرانية عسكرية فعالة، وخاصة على المستوى النظامي، غير معروفة.

عمليات استخباراتية

وكانت هذه عديدة وأسفرت عن معلومات سرية كبيرة حول الصناعات الدفاعية للدول وبرامج الأسلحة والقدرات العسكرية. التفكير الاستراتيجي الأمريكي والغربي والإسرائيلي؛ وربما حتى سياسة إسرائيل النووية. وقد تم إجراء عمليات استخباراتية إلكترونية أخرى لتجنيد الإرهابيين وتوجيههم، أو لجمع المعلومات الاستخبارية لهجمات مدمرة أو معلوماتية في المستقبل. وقد ساعدت عمليات الاستخبارات السيبرانية النظام على قمع المعارضة الداخلية، بما في ذلك الجولات المتكررة من المظاهرات الشعبية، واستهداف المنشقين في الخارج، وضمان استمرارها.

عمليات المعلومات

وهذا يمكّن إيران من الوصول إلى جمهور محلي ودولي واسع، بشكل مباشر وفوري وبأقل تكلفة. وقد سعت بعض عمليات المعلومات السيبرانية الإيرانية، مثل العمليات المتكررة التي أجرتها ضد الانتخابات الأمريكية في عام 2020 والهجمات المستمرة ضد إسرائيل، إلى تفاقم الانقسامات الداخلية، أو التأثير على العمليات الانتخابية، أو تقويض مرونة المجتمع.

وقد تم تصميم عمليات أخرى لتعطيل العلاقات بين الخصوم الإيرانيين، حتى أن إحدى العمليات حاولت التحريض على أزمة نووية بين إسرائيل وباكستان. خلال الصراعات مع حماس وحزب الله، سعت الحملات الإعلامية السيبرانية واسعة النطاق إلى خلق ضغوط دولية على إسرائيل لإنهاء القتال قبل أن تحقق أهدافها، وبالتالي التأثير على قدرتها على القيام بعمليات عسكرية والحفاظ على مكانتها الدولية. ولا تزال هناك عمليات معلوماتية إلكترونية إيرانية أخرى تسببت في أضرار مالية وأضرار بسمعة الوكالات والشركات الحكومية الإسرائيلية.

جمعت العديد من الهجمات الإلكترونية الإيرانية عناصر من كل ما سبق، وغالبًا ما تكون متخفية، لتحقيق مكاسب أكبر. وفي إحدى الحالات، تم تسريب معلومات واسعة النطاق تتعلق بموظفي مؤسسة الدفاع الإسرائيلية، بما في ذلك الوكالات الحساسة، من موقع تجاري سيئ الدفاع تعمل معه المؤسسة. وبالإضافة إلى الثروة الاستخباراتية التي اكتسبتها إيران، فقد قامت بإلقاء المعلومات على شبكة الإنترنت، مما زاد من إذلالها. إن استخدام هجمات برامج الفدية في المقام الأول لعمليات المعلومات، وليس لتحقيق مكاسب مالية، هو أمر فريد في المواجهة بين إيران وإسرائيل.

للعمليات السيبرانية الإيرانية تداعيات مهمة على ثلاثة مآزق حاسمة تهم الممارسين والمنظرين السيبرانيين. أولاً، تدعم هذه الدراسات الزعم القائل بأن الهجمات السيبرانية أقل تصعيدًا من الهجمات العسكرية. وتظهر الهجمات الإلكترونية العديدة التي نفذتها إيران وخصومها السيبرانيون الرئيسيون، الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية، أنها نادراً ما تتصاعد في الرد. وسواء كان الإنترنت أقل تصعيدًا أم لا، فإن سلوكهم يشير إلى أنهم يعتقدون أن الأمر كذلك ويتصرفون وفقًا لذلك.

ثانياً، يشيرون إلى أن عالم الإنترنت ربما أصبح على نحو متزايد دفاعياً، وليس مهيمناً على الهجوم. إن تركيز إيران الساحق على الأهداف التي لا تحظى بحماية كافية هو أحد المؤشرات على أن الأهداف المهمة للجهات الفاعلة السيبرانية المتطورة قد يتم الدفاع عنها على مستوى يتجاوز قدرات إيران. علاوة على ذلك، تقدم الإنترنت للدول المتقدمة نفس المزايا غير المتماثلة التي تتمتع بها إيران، في حين أنها تستخدم أيضًا قدراتها الحركية الأكثر قوة وتتمتع بمزايا كلا العالمين.

وثالثاً، فإنها تضفي مصداقية على الحجة القائلة بأن القدرات التكنولوجية المتطورة المطلوبة للعمليات السيبرانية الفعّالة تؤدي في نهاية المطاف إلى تعزيز الدول المتقدمة أكثر من تزويد الدول الأضعف بقدرات جديدة غير متماثلة يمكن من خلالها التعويض عن قدراتها الأكبر. والواقع أن الولايات المتحدة وإسرائيل ودول غربية أخرى استخدمت أدوات سيبرانية ذات فعالية اجتماعية واقتصادية وعسكرية أكبر.

لقد تزايدت العمليات السيبرانية الإيرانية على مر السنين، من حيث العدد والتعقيد، استناداً إلى الجهود المحلية والمساعدة المقدمة من روسيا والصين. ولدى إيران اتفاقيات تعاون مع كليهما في مجالات المراقبة السيبرانية، لقمع المعارضة الداخلية، وعمليات المعلومات السيبرانية. بل كانت هناك تقارير عن احتمال تورط روسيا في بعض الهجمات الإيرانية.

بشكل عام، كان التهديد السيبراني الإيراني لإسرائيل كبيرًا حتى الآن، وإن كان محدودًا. لقد أثبتت إيران قدرتها على التسبب في تعطيل البنية التحتية الوطنية الحيوية، والمواقع التجارية، والأهداف العسكرية، والسياسة الداخلية، والرأي العام، والمرونة المجتمعية، والدبلوماسية الدولية. وعلى الرغم من أنها نفذت العديد من الهجمات التخريبية، إلا أنها كانت الأكثر نجاحًا في عمليات التجسس والمعلومات.

لكن التوقعات تشير إلى أن الأمور ستزداد سوءا. لقد أظهرت إيران قدرة واضحة على التعلم من إخفاقاتها ونقاط ضعفها، في المجال السيبراني كما هو الحال في المجالات الأخرى. فهي تخرج أعداداً كبيرة من المهندسين كل عام، وتتعلم من الأساليب الأميركية والإسرائيلية، وتستفيد من العلاقات السيبرانية الوثيقة على نحو متزايد مع روسيا والصين. علاوة على ذلك، فإن الإنترنت مهم لاستراتيجيتها غير المتكافئة في التخفي، ولم تظهر إسرائيل قط أكثر عرضة للخطر مما هي عليه الآن بعد الإذلال الذي تعرضت له في السابع من أكتوبر والحرب في غزة التي تحولت إلى مستنقع.

وبينما تبدو الدفاعات الإسرائيلية قوية، تماماً كما فاجأتنا حماس برد منخفض التقنية على قدراتنا المتقدمة في 7 تشرين الأول (أكتوبر)، لا يمكننا أن نكون راضين عن أنفسنا. الطريقة لتجنب جبل الجليد السيبراني هي الاستعداد له.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور