الجمعة 26 تموز , 2024 04:02

هآرتس: نتنياهو نجح في الخطَابة وخسر في الحرب

تلقى رئيس الوزراء الإسرائيلي جملة من الانتقادات التي طالت خطابه الذي ألقاه في الكونغرس نظراً للتناقض الواضح بين الشعارات التي يرددها وواقع الميدان في قطاع غزة وبقية جبهات الاسناد. وتشير صحيفة هآرتس العبرية في هذا الصدد إلى أنه "طيلة 52 دقيقة من خطابه الرابع لم يذكر أي تفاصيل، حول كيفية تخطيطه لتخليص إسرائيل من المأزق المأساوي الذي وقعت فيه". وقالت في تقرير ترجمه موقع الخنادق أن "خطابه الذي أثار إعجاب السكان الأصليين في واشنطن لم يقدم شيئاً للإسرائيليين الذين يشاهدون في الداخل".

النص المترجم:

كان خطاب نتنياهو أمام الاجتماع المشترك للكونغرس تقليداً مدروساً لحالة الاتحاد الرئاسية، مع الاعتراف بالضيوف المميزين في المعرض في البداية و"بارك الله في الولايات المتحدة الأمريكية" في النهاية.

لكن نتنياهو لم يولد في الولايات المتحدة. إنه رئيس وزراء إسرائيل، ولم يكن هناك في أي مكان في 52 دقيقة من خطابه الرابع الذي حطم الرقم القياسي (نعم، لقد حرص على ذكر عدد المرات التي حصل فيها على هذا الشرف) أي تفاصيل، ولا حتى أدنى تلميح، حول كيفية تخطيطه لتخليص إسرائيل من المأزق المأساوي الذي وقعت فيه، وعلى ساعته.

ربما يكون نتنياهو قد حصل على 52 تصفيقاً حاراً من الجمهور ذي الأغلبية الجمهورية، لكن خطابه الذي أثار إعجاب السكان الأصليين في واشنطن لم يقدم شيئا للإسرائيليين الذين يشاهدون في الداخل.

وخصص النصف الأول من خطابه لقصص بطولة الجنود الإسرائيليين في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وتفاصيل مصورة عن وحشية حماس في ذلك اليوم. ولكن كان هناك الكثير من المفقودين من هذا الحساب. لا شيء عن كيفية انهيار المفاهيم الاستراتيجية لرئيس الوزراء الذي قاد بلاده لمدة 15 عاما في ذلك اليوم. لا شيء عن الإخفاقات التي سمحت لحماس بقتل وخطف الرهائن كما تشاء. أو عن رفضه تشكيل لجنة تحقيق.

وأشاد بجنود الجيش الإسرائيلي الذين قاتلوا في 7 أكتوبر/تشرين الأول ووصفهم بأنهم "لا ينحنون، ولا يهابون، ولا يخشون"، وبالطبع فإن الجنود الذين تم إحضارهم لتمثيل الجيش الإسرائيلي كانوا مظليين إثيوبيين-إسرائيليين ورقيباً بدوياً. إنهم يستحقون التقدير بالفعل، على الرغم من ترميز نتنياهو الصارخ. لكنه لم يستجمع شجاعته بعد للقاء أي من مجتمعات الكيبوتس التي دمرت في ذلك اليوم.

وتحدث عن محنة الرهينة السابقة نوعا أرغماني، التي وقفت هناك بشكل غير مريح بين الجمهور بينما أمسكتها سارة نتنياهو بذراع واحدة وداعبتها بالأخرى. على بعد مقعدين وقف الابن المبتهج يائير، في رحلة ليوم واحد من منفاه الفخم المدعوم من دافعي الضرائب في ميامي. إسرائيلي يبلغ من العمر 33 عاماً ليس لديه أي شيء مشترك مع الجنود الشجعان الذين تم إحضارهم ليكونوا بمثابة واجهة لخطاب والده.

لقد كان خطابا كتبه نتنياهو في كل مكان. كل كليشيهات الهسبارا القديمة التي استخدمها عدة مرات، والنكتة التنظيمية العرجاء (نصيحة حصل عليها ذات مرة من لاري كينغ يلتزم بها) والآية التوراتية باللغة العبرية. لكنه كان خطابا عن واقع منفصل عنه نتنياهو بشكل غير عادي. وتحدث عن حماس قائلا "سينفذون 7 أكتوبر مراراً وتكراراً. أقسم لكم اليوم أنني لن أسمح أبداً بحدوث ذلك"، وكل إسرائيلي يراقب ليس عضواً في طائفة عبادة بيبي المتقلصة قال لنفسه في تلك اللحظة، "لكنك فعلت ذلك بالفعل!"

كان هناك بعض الاضطرابات والمتظاهرين في المعرض. أجبرت شرطة الكابيتول سبعة أفراد من عائلات الرهائن على المغادرة. وقد تفاقم هذا الإذلال بسبب حقيقة أن نتنياهو لم يكن لديه شيء لهم سوى وعد فارغ بأن "الجهود تحدث الآن" لتحرير أحبائهم.

لقد سمعوا هذه الوعود منذ ما يقرب من 10 أشهر وهم يعرفون الحقيقة. عارض نتنياهو أول اتفاق لإطلاق سراح الرهائن في نوفمبر واستغرق الأمر كل ضغوط الرئيس جو بايدن لتحقيق ذلك، وأنه أمضى الأشهر القليلة الماضية، تحت ضغط من شركائه في الائتلاف اليميني المتطرف، في تأخير ومنع صفقة أخرى.

وقبل الخطاب قال حاشيته إنه سيقدم "رؤية" لمستقبل غزة والمنطقة. وفي النهاية، تألفت تلك الرؤية من غزة "منزوعة السلاح ومنزوعة التطرف". كيف يخطط نتنياهو، الذي لا يستطيع حتى إقناع شركائه الأرثوذكس المتطرفين بتعليم أطفالهم الرياضيات، لتعليم "جيل جديد يجب تعليمه عدم كراهية اليهود"، لم يكن واضحاً تماماً، لكنه كان بالفعل في الجولة التالية من الشعارات حول "تحالف إبراهيم" بين إسرائيل والدول العربية "المعتدلة"، ولكن مرة أخرى، نسيت أن تذكر ائتلافه، الذي لن يسمح له حتى بتنفس عبارة "حل الدولتين"، التي هي الشرط الأول لهذا التحالف.

بالنسبة لنتنياهو، كان ذلك انتصاراً. لكن الإسرائيليين لم يحصلوا على شيء.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور