الخميس 12 أيلول , 2024 03:35

فورين بوليسي: الحرب ضد إسرائيل ستستمر حتى بعد وقف إطلاق النار

تزامناً مع التقديرات التي ترجح وقف جبهات الاسناد فيما لو تم التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، يرى البعض أن كيان الاحتلال قد يبحث عن الردع في ساحات مختلفة. وتقول مجلة فورين بوليسي في هذا الصدد أن "وقف إطلاق النار في غزة تكتيكي، وهذا يعني أن الحرب ضد إسرائيل سوف تستمر". وأشارت في تقرير ترجمه موقع الخنادق إلى أنه "لا شك أن هجوم حماس في الخريف الماضي ورد إسرائيل عليه وفر فرصة لم تكن موجودة من قبل للحوثيين لضرب إسرائيل".

النص المترجم:

وفي أواخر أيار/مايو عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن تفاصيل ما وصفه باقتراح إسرائيلي لوقف إطلاق النار في غزة. وفي سياق تصريحاته، أوضح أنه "بمجرد إبرام وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن، فإنه يفتح إمكانية إحراز المزيد من التقدم، بما في ذلك الهدوء على طول الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان". وبعد أسبوعين، كشف باراك رافيد، وهو جهاز أكسيوس للمعرفة، أن "البيت الأبيض يعتقد أن وقف إطلاق النار في غزة هو الشيء الوحيد الذي من شأنه أن يخفف بشكل كبير من حدة التوترات على الحدود الإسرائيلية اللبنانية".

وقد أصبح هذا الربط مادة إيمان بين المسؤولين والصحفيين والمحللين الأمريكيين. لقد أصبح جزءاً من الأساطير وأنصاف الحقائق التي تصنع عليها سياسة الولايات المتحدة.

لا شك أن وقف إطلاق النار في غزة سيكون أمراً جيداً للفلسطينيين على وجه الخصوص. ومع ذلك، فإن الفكرة القائلة بأن وقف القتال في غزة من شأنه أن يضع حدّاً للقتال في جنوب لبنان / شمال إسرائيل أو يجبر الحوثيين في اليمن على وقف إطلاق النار على إسرائيل والشحن في البحر الأحمر لا تتوافق مع الواقع.

إن ترسانة حزب الله، التي يعتقد على نطاق واسع أنها تضم عشرات أو مئات الآلاف من الصواريخ والقذائف والطائرات دون طيار، قد جعلت صناع السياسة والمعلقين يعتقدون أن هذا العضو القيادي في محور المقاومة هو الطرف الأكثر احتمالاً للتصعيد، وليس إسرائيل. هذا متخلف. وبطبيعة الحال، فإن «حزب الله» لاعب سيء. قادتها أيديهم ملطخة بالدماء الإسرائيلية والأمريكية. إن كون «حزب الله» منظمة مسلحة - فريق الإرهاب "أ"، كما أعلن ذات مرة نائب وزير الخارجية الأمريكي ريتشارد أرميتاج - لا يتعارض مع حقيقة أنه ليس لديه الكثير ليكسبه من التصعيد.

ويتحصن مقاتلو حزب الله في جميع أنحاء جنوب لبنان، وعلى الرغم من الهجمات الإسرائيلية، لا يزال لديه مستودعات أسلحة وبنية تحتية عسكرية أخرى هناك. لقد أنفقت أعداداً كبيرة من الصواريخ والطائرات دون طيار منذ أكتوبر الماضي، عندما بدأ حزب الله بإطلاق النار على إسرائيل، ولكن لا يزال لديها ترسانة كبيرة. وعلى الجانب الآخر، فمن المرجح أن تصعد إسرائيل لأن مقاتلي الجماعة قريبون جداً من حدود إسرائيل ولأنها يمكن أن تهدد المراكز السكانية والمطارات والقواعد العسكرية الإسرائيلية.

يريد الإسرائيليون حل مشكلة حزب الله على الحدود، والتي لا تشكل تهديداً نظرياً. وسعت الجماعة إلى التسلل إلى إسرائيل، بما في ذلك من خلال الأنفاق التي بنيت تحت الحدود، وخلق ذرائع للصراع. وبالنظر إلى هذه المخاوف، كان الإسرائيليون واضحين: إذا كان من الممكن حل المسألة دبلوماسياً وبطريقة قابلة للتنفيذ، فإنهم موافقين. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فسوف يلجأون إلى القوة العسكرية لدفع حزب الله إلى الوراء على بعد حوالي 20 ميلا من الحدود.

هذا لا علاقة له بوقف إطلاق النار في غزة.

واستشهد بايدن بلبنان على وجه التحديد في تصريحاته، لكن آخرين ادعوا أيضاً أن وقف إطلاق النار هو أفضل طريقة لجعل الحوثيين يتوقفون عن مهاجمة إسرائيل وإطلاق النار على السفن التجارية. إنها حجة لا تتوقف على شيء آخر غير الكلمة الطيبة لزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي. ضاع في الكثير من مناقشات واشنطن المنفرجة حول اليمن والحوثيين حقيقة أن الجماعة ملتزمة أيديولوجياً بالحرب مع إسرائيل واليهود. بعد كل شيء، تحارب تحت شعار "الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام". في لقاء بين مجموعة من مراكز الفكر الأمريكية ووفد حوثي في أوائل عام 2018، أوضح المتحدث باسم الجماعة أنهم ملتزمون بهذه الرؤية المدمرة. وتشير الأحداث الجارية إلى أن الحوثيين لم يخففوا من وجهة نظرهم.

للإنصاف، لماذا انتظروا حتى الحرب في غزة لمهاجمة إسرائيل؟ إنه سؤال جيد. لا شك أن هجوم حماس في الخريف الماضي ورد إسرائيل عليه وفر فرصة لم تكن موجودة من قبل للحوثيين لضرب إسرائيل. وهكذا، بالنسبة لمجموعة متنوعة من المسؤولين والمراقبين، سيكون من المنطقي أنه بمجرد وقف إطلاق النار، سيتوقف إطلاق النار. هذا هو التفكير مثل خبير الغرفة الخضراء، وليس كزعيم حوثي. بعد أن اكتشفوا أن بإمكانهم إطلاق النار على إسرائيل مع الإفلات من العقاب تقريباً، ليس هناك سبب وجيه للاعتقاد بأن الحوثيين سيتوقفون. فهم يميلون أيديولوجياً إلى تدمير إسرائيل وإدانة 80% من سكانها. في كثير من الأحيان، يرفض المحللون الأفكار كعامل في سلوك الأفراد أو الجماعات ربما لأنها تقترب جدا من فكرة السكة الثالثة للثقافة السياسية. لكن مجتمع السياسة الخارجية يتجاهل الأيديولوجية بتكلفة - في الغالب من المفاجأة.

بالإضافة إلى ذلك، يكتسب الحوثيون ميزة سياسية على خصومهم المحليين من خلال مهاجمة كل من إسرائيل والشحن في البحر الأحمر. من المهم أن ندرك أن الحوثيين يسيطرون على جزء كبير من اليمن – ولكن ليس كله. وهم يواصلون مواجهة الخصوم، بما في ذلك المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي يسعى إلى الانفصال عن اليمن. إذا كان إطلاق النار على إسرائيل والشحن التجاري يمنح الحوثيين اليد العليا في كفاحهم للسيطرة على البلاد، فلماذا يتخلون عنها حتى بعد وقف إطلاق النار في غزة؟ إن الاعتقاد بأن وقف إطلاق النار في غزة سيجبر الحوثيين على التنحي يخطئ هذا المنطق الداخلي لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وعلى إسرائيل.

بطبيعة الحال، يجب أن تتضمن أي مناقشة للتأثيرات المحتملة لوقف إطلاق النار في غزة على الصراع الإقليمي الأوسع حسابات المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي وفيلق الحرس الثوري الإسلامي. وهذا أمر أساسي لاستراتيجية الأمن القومي الإيراني: إخراج الولايات المتحدة من الشرق الأوسط وتدمير إسرائيل. إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، عن طريق الصدفة، فمن غير المرجح أن يغير أهداف إيران العامة. إن الدعم الواضح لوقف إطلاق النار الذي عبر عنه الدبلوماسيون الإيرانيون في الأمم المتحدة هو محاولة لإنقاذ حماس. وبالنسبة لطهران، فإن وقف إطلاق النار المحتمل ليس وسيلة لتحقيق منطقة أكثر استقراراً، بل هو ترشيد الأصول لمواصلة القتال. في الحرب الطويلة التي تشنها إيران، يعتقد قادتها أن بإمكانهم التحلي بالصبر والمرونة، وإظهار البراغماتية في مجال واحد (وقف إطلاق النار) مع الاستمرار في زعزعة استقرار المناطق الأخرى. وبالتالي فإن وقف إطلاق النار في غزة تكتيكي، وهذا يعني أن الحرب ضد إسرائيل سوف تستمر.


المصدر: فورين بوليسي




روزنامة المحور