الجمعة 14 حزيران , 2024 02:24

باراك: يجب على إسرائيل أن تطيح بحكومتها الفاشلة قبل أن تغرق

نتنياهو وليفين في إحدى جلسات الكنيسيت

يحرّض رئيس حكومة الاحتلال السابق إيهود باراك، في هذا المقال الذي نشرته صحيفة هآرتس وترجمه موقع الخنادق، كل الجهات المعارضة لنتنياهو وحكومته في الكيان المؤقت، من أجل القيام بعصيان شامل، لأنه يعتقد بأن إسرائيل تعيش حالة طوارئ حقيقية وخطر وجودي يتمثل باحتمال اندلاع حرب شاملة مع كل جبهات محور المقاومة (مع الإشارة إلى أنه سبق له ما بعد حصول عملية طوفان الأقصى أن أنكر بأن يكون الكيان مهدّد بخطر وجودي). وأن جوهر الكارثة التي تعيشها هو أنه في خضم ذلك، يقودها حكومة ورئيس وزراء فاشلين، يأخذون الكيان من فشل الى آخر.

النص المترجم:

إن إسرائيل تعيش في ذروة أزمة متنامية لم تنته بعد. إنها أخطر وأخطر أزمة في تاريخ البلاد. لقد بدأت في 7 تشرين الأول (أكتوبر) بأسوأ فشل في تاريخ إسرائيل. واستمرت بحرب تبدو، رغم شجاعة وتضحيات الجنود والضباط، أقل الحروب نجاحاً في تاريخها، بسبب الشلل الاستراتيجي الذي تعاني منه قيادة البلاد.

نحن الآن نواجه قرارات صعبة بين بدائل رهيبة فيما يتعلق بمواصلة القتال في قطاع غزة، وتوسيع العملية ضد حزب الله في الشمال والمخاطرة بحرب متعددة الجبهات تشمل إيران ووكلائها. ويحدث كل هذا بينما يستمر الانقلاب القضائي في الخلفية، بهدف إقامة دكتاتورية دينية عنصرية وقومية متطرفة ومسيحية جاهلة.

إن الأزمة تتطلب منا أن نحشد كل ما هو قوي وصالح وفعال في داخلنا للعودة إلى طريق النمو والتمكين والتنوير والأمل الذي سارت عليه إسرائيل خلال معظم تاريخها. سيكون ذلك نصراً حقيقياً.

في هذا الوقت، لا يمكننا تحمل المزيد من الأخطاء. ويتعين علينا أن ننظر بشكل مباشر وشجاع إلى ما حدث لنا وأسبابه، ثم نحتاج بعد ذلك إلى التصميم على إصلاح الأمر بسرعة، على الرغم من المعارضة التي سيولدها القيام بذلك. وهذا يتطلب الحسم والشجاعة والعمل – من أعضاء المعارضة، ومن أعضاء الائتلاف الحاكم، وكذلك منا نحن المواطنين.

هذه حالة طوارئ حقيقية! إن جوهر الكارثة التي نواجهها هو أنه في خضم الكارثة، يقود إسرائيل حكومة ورئيس وزراء غير مؤهلين بشكل واضح لمنصبيهما.

المسؤولون عما حدث في 7 تشرين الأول (أكتوبر) وعن إدارة الحرب الفاشلة في غزة ليسوا مؤهلين لقيادة إسرائيل إلى عهد جديد ستكون مخاطره أكبر بكثير. لا يمكن للقبطان الذي أغرق سفينتين بالفعل، واحدة تلو الأخرى، أن يعهد إليه بقيادة السفينة الثالثة والأخيرة.

ويتعين علينا أن نستبدل هذه الحكومة الفاشلة على الفور بتحديد موعد متفق عليه لإجراء الانتخابات، أو بدلاً من ذلك، من خلال إجراء تصويت بناء لحجب الثقة. ويجب أن يتم ذلك خلال دورة الكنيست الحالية، أي في الأسابيع الخمسة المقبلة.

إذا استمرت حكومة الثكل والفشل هذه في مكانها، فخلال أشهر، أو حتى أسابيع، قد نجد أنفسنا غارقين بعمق في "الجبهات الموحدة" - حلم قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني المغتال. سنظل في غزة، بلا نصر واضح، بينما نخوض أيضًا حربًا شاملة مع حزب الله في الشمال، وانتفاضة ثالثة في الضفة الغربية، وصراعات مع الحوثيين في اليمن والميليشيات العراقية في مرتفعات الجولان، وبطبيعة الحال، هناك صراع مع إيران نفسها، التي أظهرت بالفعل من خلال الهجوم الصاروخي الذي وقع في أبريل/نيسان أنها مستعدة للعمل ضدنا بشكل مباشر.

وكل هذا سيحدث بينما تكون إسرائيل معزولة وعلى خلاف مع الولايات المتحدة، الدولة الوحيدة التي تزودنا بالسلاح والدعم الدبلوماسي الفعال. نحن مهددون باتخاذ إجراء من جانب المحكمتين الدوليتين في لاهاي ومواجهة مجموعة من الدول التي تسعى إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية حتى بدون التفاوض مع إسرائيل. وهذا المزيج يخلق خطراً واضحاً وقائماً على أمن البلاد ومستقبلها، علاوة على الخطر على مستقبلها كديمقراطية فاعلة.

والمطلوب الآن هو التوصل إلى اتفاق فوري لإعادة الرهائن إلى ديارهم، حتى على حساب الالتزام بإنهاء الحرب. تهدئة الوضع في الجنوب. وتهدئة الشمال من خلال اتفاق دبلوماسي، ولو مؤقتاً، بوساطة واشنطن؛ إعادة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من جنوب وشمال إسرائيل إلى منازلهم؛ وتجديد ترساناتنا والسماح لقواتنا بالتعافي؛ وعودة الاقتصاد إلى عمله الطبيعي.

إذا نجحنا في استعادة علاقتنا الوثيقة مع الإدارة الأمريكية، فقد يمكننا ذلك من المضي قدمًا في التطبيع مع المملكة العربية السعودية وتشكيل قوة عربية تحل محل قوات الدفاع الإسرائيلية في غزة وتوفر الدعم لعودة السيطرة المدنية من قبل جهة فلسطينية غير حماس. وكل هذا لابد أن يكون مصحوباً بجهد لمنع أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، وإخراج أنفسنا من عزلتنا الدولية.

أو بعبارة أخرى، يجب أن نقول "نعم، ولكن" للرئيس الأمريكي جو بايدن، و"لا" بحرف "N" الكبير، للوزيرين اليمينيين المتطرفين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش.

ولكل من يتساءل كيف يمكننا إنهاء الحرب قبل تحقيق "النصر المطلق"، فإليك إجابتي: نحن بعيدون عن النهاية في غزة - سبعة أشهر على الأقل وفقًا لمستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، وسنوات وفقًا لرئيس حزب الوحدة الوطنية وعضو مجلس الوزراء الحربي السابق بيني غانتس. هذه ليست "مجرد خطوة بعيدا".

بحلول ذلك الوقت، سيعود الرهائن في نعوش، وإلا سيكونون مثل رون أراد، ملاح القوات الجوية الذي اختفى في لبنان عام 1982 والذي لا يزال مصيره مجهولاً. والتخلي عنهم للمرة الثانية من شأنه أن يدمر الأسس الأخلاقية لمجتمعنا وبلدنا.

سأضيف شيئًا آخر: "النصر المطلق" كان دائمًا شعارًا فارغًا. وفي ظل القيادة الفاشلة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أصبحنا أقرب إلى الفشل التام.

أما بالنسبة لفكرة إنهاء الحرب بالتزامات دولية، علينا أن نتذكر أنه إذا هددت حماس أو حزب الله إسرائيل خلال ستة أشهر أخرى، أو سنة ونصف أخرى، بطريقة تتطلب العمل، فيمكن لحكومة إسرائيل ذات السيادة أن تقرر اتخاذ إجراء. رغم تلك الالتزامات الدولية. وسوف يصدق هذا على أي رئيس وزراء مستقبلي، وبالتأكيد على نتنياهو، الذي انتهك عدداً لا يحصى من الالتزامات السياسية والدولية.

علاوة على ذلك، حتى الأشخاص الذين لا يوافقون على صيغة "نعم، لكن" لبايدن، يجب عليهم العمل على استبدال هذه الحكومة في أقرب وقت ممكن، لوقف مسيرتنا على المنحدر الزلق نحو الهاوية التي وصفتها أعلاه.

إن أغلب الظروف اللازمة لمنع هذه الكارثة الوشيكة بنجاح، موجودة بالفعل ــ الاعتراف بحجم الفشل؛ احتجاجات عامة؛ وفهم متزايد لمدى فشلنا العسكري والاقتصادي والدبلوماسي والأخلاقي فيما يتعلق بالعالم، وقيمنا، وقيم إعلان الاستقلال، والأهم من ذلك كله، جنودنا. إن قادة البلاد، الذين يمضون قدماً في إصدار قانون لتكريس المتهربين من الخدمة العسكرية، لا يستحقون شجاعة الجنود والتزامهم وتضحياتهم.

وما ينقصنا هو المعارضة التي من شأنها أن تقود هذه الخطوة وتوفر الشرعية لها. وهذا لن ينشأ من المؤامرات السياسية العادية.

إن ما نحتاج إليه الآن هو خطوة عاجلة توضح للإسرائيليين أن لحظة اتخاذ القرار قد حانت، ولزعماء المعارضة أن الوقت قد حان للتحرك. نحن بحاجة إلى ظهور مشترك لجميع زعماء المعارضة، يائير لابيد وأفيغدور ليبرمان، وغانتس وغادي آيزنكوت، وجدعون ساعر ويائير غولان. وأود أيضًا أن أضيف رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت، الذي من الواضح أنه سيلعب دورًا رئيسيًا في الفصل التالي من تاريخ إسرائيل.

وفي هذا الظهور المشترك ينبغي لقادة المعارضة أن يقولوا ما يلي: نحن لسنا حزبا أو حركة أو كتلة جديدة. لدينا خلافات حول العديد من القضايا. ولكن نظرا لخطورة التهديد الذي يجسده استمرار ولاية هذه الحكومة ورئيس وزرائها، فإننا نحث الجمهور بأكمله على العمل معنا لإسقاط الحكومة.

ويمكنهم الدعوة إلى إضراب وطني من شأنه أن يؤدي إلى إغلاق البلاد، ويشمل اتحاد عمال الهستدروت ومنظمات أصحاب العمل والتكنولوجيا الفائقة والأوساط الأكاديمية والحكومات المحلية والنظام المدرسي وحركات الشباب. وبالإضافة إلى ذلك، فلابد من تنظيم مظاهرات حاشدة في مختلف أنحاء البلاد، ولابد من إحاطة الكنيست بـ 30 ألف خيمة يجلس فيها المتظاهرون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع (بالتناوب) إلى أن تسقط الحكومة.

عليهم أن يقولوا: "نحن، أعضاء الكنيست، سنكون معكم، ليس فقط جلعاد كاريف ونعمة عظيمي، بل جميعنا. سنقاطع كل عمل روتيني للجان الكنيست ونعود فقط لمناقشة حل الكنيست أو اقتراح حجب الثقة. سنقف معاً حتى النصر. معا سوف نفوز".

وأقول لأي معارض يقول إن هذا مبالغ فيه، أقول: وكيف ستحققون الهدف من دون هذا؟ وما هو المبالغة في ذلك؟ لو أنكم فعلتم ولو ربع ما كان نتنياهو ليفعله لو كان يوم 7 أكتوبر. لو حدث ذلك عندما كان بينيت أو لابيد رئيسين للوزراء، لكان لدينا حكومة مختلفة منذ فترة طويلة".

سوف يتساءل بعض الناس: "لماذا نحن من يحتاج إلى التصرف؟" بالنسبة لهم، أود أن أشير إلى أن الأشياء السيئة تحدث عندما لا يفعل الأشخاص الطيبون شيئًا.

والبعض الآخر، في مواقع النفوذ، سوف يتساءل: "هل هذا هو الوقت المناسب للتحرك حقاً؟" ولهم، أود أن أقتبس من دانتي: "إن أشد الأماكن حرارة في الجحيم مخصصة لأولئك الذين يحافظون على حيادهم في أوقات الأزمات الأخلاقية الكبرى".

إن الفشل في إزالة هذه الحكومة وزعيمها بسرعة سيعرض مستقبل إسرائيل وحتى استمرار وجودها للخطر. الآن هو الوقت المناسب للعمل. لن يكون هناك وقت أفضل من أي وقت مضى. لن نغفر لأنفسنا أبدًا، ولن تغفر لنا الأجيال القادمة، إذا مشينا بعيون مفتوحة على مصراعيها، ولكن عميان تمامًا، نحو الهاوية الأخلاقية والتهديد الوجودي الذي ينتظرنا.

الحالمون والمقاتلون من الأجيال السابقة، مثل ضباط وجنود جيش الدفاع الإسرائيلي اليوم، يتوقعون منا أن نعود إلى رشدنا ونتصرف. انها في أيدينا. ويجب أن نعرف كيفية التصرف. فليكن كذلك.


المصدر: هآرتس

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور