الأربعاء 07 آب , 2024 03:51

المسيّرات اليمنية: كيف يغيّر الابتكار ميزان القوى الإقليمي

يشير مشروع بيانات مواقع وأحداث النزاع المسلح (ACLED) الممول من وزارة الخارجية الأميركية إلى نجاح الطائرات المسيرة اليمنية في فرض توازن جديد على الساحة الإقليمية والدولية. وتقول في تقرير أن "التحليل الشامل للاستراتيجيات الرئيسية التي يستخدمها الحوثيون يوضح كيف يمكن لتكنولوجيا الطائرات دون طيار أن توفر ميزة تكتيكية، مستغلة نقاط الضعف الهيكلية للعدو بطرق مبتكرة لتحقيق انتصارات".

الدراسة بالعربية:

في 19 تموز/ يوليو 2024، حلقت طائرة دون طيار تابعة للحوثيين لمدة 16 ساعة تقريباً من اليمن على مسافة تزيد عن 2600 كيلومتر للوصول إلى تل أبيب، حيث قتلت مواطناً إسرائيلياً وأصابت ثمانية آخرين على الأقل. على الرغم من أن قوات الحوثيين كانت تطلق طائرات دون طيار وصواريخ على إسرائيل منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، إلا أن هذه كانت المرة الأولى التي تتجاوز فيها طائرة حوثية دون طيار الدفاعات الجوية الإسرائيلية، ناهيك عن وقوع إصابات على الأراضي الإسرائيلية. وباعتبارها ربما واحدة من أكثر هجمات الطائرات المسيّرة اليمنية رمزية حتى الآن، فقد سلطت الضوء على قدرة الجماعة المتزايدة على الاستفادة من تكنولوجيا الطائرات دون طيار.

أصبحت حرب الطائرات دون طيار سمة بارزة في الاستراتيجيات والصراعات العسكرية الحديثة، مع تزايد انتشار الطائرات المسيّرة بسرعة عبر صراعات متعددة. في حين أن ثلاث دول فقط تمتلك طائرات مسلحة دون طيار في عام 2010، وبحلول عام 2024، ارتفع هذا العدد إلى أكثر من 40 بلداً. بالإضافة إلى ذلك، أدت الهجمات أحادية الاتجاه والطائرات التجارية دون طيار، التي تستخدمها الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية على حد سواء، إلى زيادة كبيرة في نشاط الطائرات دون طيار، حيث سجلت ACLED استخدام الطائرات دون طيار في النزاعات في 34 دولة على الأقل في عام 2023. يمكن أن يكون للطائرات دون طيار تأثير حاسم في سيناريوهات الحرب، حيث توفر استراتيجيات حرب الطائرات المسيّرة اليمنية دراسة حالة مقنعة للإجابة على السؤال التالي: هل غيرت تكنولوجيا الطائرات دون طيار ميزان القوى بين الأطراف المتحاربة في الصراع اليمني؟

الحوثيون، على الرغم من أنها جديدة نسبياً على تكنولوجيا الطائرات دون طيار، إلا أنها كانت في طليعة هذا النوع من الحروب. لقد أنشأوا إنتاجاً واسع النطاق للطائرات دون طيار حوالي عام 2018، مستفيدين من عمليات نقل التكنولوجيا الإيرانية، وحققت نجاحات عسكرية ملحوظة، مثل إجبار السعودية والإمارات على قبول وقف إطلاق النار في نيسان/أبريل 2022. وفي الآونة الأخيرة، فرضت حصاراً جزئياً على حركة الملاحة البحرية عبر البحر الأحمر منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2023. يوضح تحليل شامل للاستراتيجيات الرئيسية التي يستخدمها الحوثيون كيف يمكن لتكنولوجيا الطائرات دون طيار أن توفر ميزة تكتيكية، مستغلة نقاط الضعف الهيكلية للعدو بطرق مبتكرة لتحقيق انتصارات رمزية. ومع ذلك، لكي تظل هذه التكتيكات فعالة، فإن الابتكار المستمر ضروري.

1 نشر طائرات دون طيار لدعم الهجمات البرية المحلية

استفاد الحوثيون من تكنولوجيا الطائرات دون طيار في عدد قليل من الحملات العسكرية الرئيسية، بهدف الإخلال بتوازن القوى على الأرض. على سبيل المثال، بين نيسان/أبريل وحزيران/يونيو 2018، لعبت الطائرات دون طيار دوراً رئيسياً في محاولة إحباط الهجوم المدعوم من الإمارات على الساحل الغربي من خلال إضعاف قدراتها.

استهدف أول هجوم بطائرة دون طيار تبنته قوات الحوثيين داخل اليمن مراكز قيادة إماراتية وأنظمة باتريوت في محافظتي الحديدة وتعز في أبريل/نيسان 2018. يسجل مشروع ACLED أكثر من 60٪ من جميع هجمات الحوثيين بطائرات دون طيار في اليمن في ذلك العام في هاتين المحافظتين (انظر الرسم البياني أدناه). على الرغم من أن الضباط الحوثيين زعموا علناً أن طائرة قاصف المسيرة غيرت المعادلة في مواجهتهم مع القوات المدعومة من الإمارات، وافقت المجموعة في نهاية المطاف على وقف إطلاق النار بعد حصار مدينة الحديدة.

في عام 2021، تضمنت حملة عسكرية أخرى للحوثيين في شمال مأرب انتشاراً مكثفاً لطائرات دون طيار. شهد الهجوم المتجدد للاستيلاء على مدينة مأرب - بعد محاولة فاشلة أولى في عام 2015 - اعتماد الحوثيين بشكل كبير على الطائرات دون طيار، حيث وثقت ACLED 50٪ من جميع هجمات الحوثيين بطائرات دون طيار في ذلك العام في هذه المحافظة.

والجدير بالذكر أن هذه الحملة شهدت نشر طائرات دون طيار متعددة الاستخدامات في ترسانة الحوثيين. وشمل ذلك استخدام طائرات قاصف دون طيار لاستهداف مواقع الحكومة المعترف بها دولياً من مسافة بعيدة، بما في ذلك داخل مدينة مأرب، إلى جانب طائرات دون طيار متعددة الاستخدامات تستخدم في اشتباكات قريبة المدى في الخطوط الأمامية.

2. ضربات الطائرات دون طيار عبر الحدود على البنية التحتية الحيوية للضغط على القوى الإقليمية

بين عامي 2018 و 2022، استخدم الحوثيون تكنولوجيا الطائرات دون طيار كجزء من تكتيكات الحرب غير المتماثلة التي تستهدف البنية التحتية الحيوية في السعودية والإمارات. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تسليط الضوء على ضعف كلا البلدين من خلال مهاجمة المطارات المدنية والمنشآت الهيدروكربونية بدلاً من السعي إلى الهيمنة العسكرية على الخطوط الأمامية. من عام 2018 إلى آذار/مارس 2022، قبل تنفيذ الهدنة بوساطة الأمم المتحدة في أبريل 2022، استهدفت 43٪ من جميع هجمات الحوثيين على المملكة المطارات المدنية والبنية التحتية للطاقة. ومن خلال استغلال تسامح الرياض وأبو ظبي المنخفض مع المخاطر وانعدام الأمن، اكتسب الحوثيون ميزة استراتيجية على المدى المتوسط، مما أثر عليهم في نهاية المطاف لقبول وقف إطلاق النار.

بدأت حرب الطائرات دون طيار عبر الحدود في التصاعد في تموز/ يوليو 2018، مع هجمات رمزية للغاية بطائرات دون طيار طويلة المدى استهدفت منشأة نفطية تابعة لشركة أرامكو السعودية في 22 يوليو ومطار أبو ظبي الدولي في 26 يوليو. في عام 2019، زادت عمليات الطائرات المسيّرة اليمنية ضد السعودية بأكثر من سبع مرات مقارنة بالعام السابق، حيث استهدف ما يقرب من نصف الهجمات المطارات المدنية.  

استخدمت معظم الهجمات طائرة دون طيار قصيرة المدى من طراز قاصف-2K، حيث برر الحوثيون استهدافهم للبنية التحتية المدنية بأنه رد انتقامي على التحالف الذي تقوده السعودية." حصار مطار صنعاء".9 أثبتت الاستراتيجية فعاليتها، حيث ظلت معدلات الاعتراض منخفضة للغاية وأدى أكثر من نصف الضربات إلى ضربات في عام 2021.

وعلى النقيض من ذلك، استخدمت الهجمات على البنية التحتية الهيدروكربونية السعودية طائرات دون طيار بعيدة المدى من طراز "صماد"، والتي يصعب تصنيعها، مما دفع الحوثيين على الأرجح إلى استخدامها بشكل أقل تواتراً.  

 كانت هذه الأسلحة فعالة للغاية، حيث تم اعتراض 20٪ فقط من هجمات الطائرات دون طيار على البنية التحتية الهيدروكربونية السعودية بين عامي 2018 و 2022. ومن الأمثلة البارزة على ذلك الهجوم الحوثي الإيراني المشترك الذي استهدف منشآت أرامكو السعودية في بقيق وخريص في 14 سبتمبر 2019. أدى الحادث مؤقتاً إلى توقف أكثر من نصف إنتاج النفط في السعودية وما يقرب من 5٪ من إمدادات النفط العالمية.

سلطت العملية الضوء على العديد من مزايا حرب الطائرات دون طيار غير المتماثلة: ضعف أنظمة الدفاع الجوي السعودية أمام هجمات الطائرات دون طيار، حيث لا يستطيع الرادار دائماً اكتشاف الأجهزة التي تحلق على علو منخفض، وبسبب استخدام هجمات الأسراب. غياب المساءلة، بسبب الضربات شبه المجهولة، وما يترتب على ذلك من إنكار معقول للمهاجمين؛ وعدم التماثل المالي، حيث تتفوق أجهزة الطائرات دون طيار منخفضة التكلفة على أنظمة الدفاع الجوي عالية التكلفة.

3. تطوير طائرات دون طيار متعددة الاستخدامات للعنف الفعال من حيث التكلفة على الخطوط الأمامية

كان إدخال الطائرات دون طيار متعددة الاستخدامات في عام 2021 نقطة تحول في تطوير تكنولوجيا الطائرات المسيّرة اليمنية، مع تأثير فوري في ساحة المعركة.

على عكس الطائرات دون طيار ذات الاستخدام الواحد المصممة للتحطم والانفجار عند الاصطدام أو فوق الأرض مباشرة، تقوم هذه الطائرات دون طيار متعددة الاستخدامات بإسقاط المتفجرات على الأهداف والعودة إلى القاعدة لإعادة استخدامها في مهام مماثلة، مما يجعلها أكثر فعالية من حيث التكلفة.

كشف الحوثيون رسمياً النقاب عن طائرات "صماد-4" و"رجوم" متعددة الاستخدامات في مارس/آذار 2021. في حين أن ACLED لم تسجل أبدا استخدام Sammad-4، تظهر البيانات أن Rujum، وهو تكيف لطائرة مدنية صينية دون طيار سداسية المروحية، قد استخدم في أكثر من 25٪ من هجمات الحوثيين متعددة الاستخدامات بطائرات دون طيار منذ مارس 2021.11 كما تقوم قوات الحوثيين بربط متفجرات صغيرة بطائرات مدنية دون طيار من سلسلة Mavic and Matrice التي تصنعها شركة DJI الصينية.

الطائرات دون طيار من الدرجة التجارية المستخدمة كأجهزة متعددة الاستخدامات أرخص وأسهل في الحصول عليها من الطائرات الانتحارية دون طيار من الدرجة العسكرية. أدت إضافتها إلى ترسانة الحوثيين إلى زيادة بنسبة 50٪ في هجمات الحوثيين بالطائرات دون طيار في اليمن من عام 2020 إلى عام 2021، حيث تجاوز العدد الإجمالي للهجمات في عام 2021 وحده العدد الإجمالي للهجمات من 2018 إلى 2020. استمر هذا الاتجاه التصاعدي في عام 2022. تستخدم الطائرات دون طيار منخفضة التكلفة متعددة الاستخدامات مثل Rujum، مع نطاقات تشغيل تتراوح بين 10 و30 كيلومتراً، للنشاط المباشر في الخطوط الأمامية. منذ تنفيذ الهدنة بوساطة الأمم المتحدة في أبريل/نيسان 2022 والتجميد اللاحق للخطوط الأمامية، استخدمت قوات الحوثيين طائرات دون طيار متعددة الاستخدامات لمهاجمة قوات العدو، لتحل محل المواجهات البرية المباشرة.

كما حلت طائرات دون طيار جديدة منخفضة التكلفة تدريجياً محل الطائرات الانتحارية دون طيار الأكبر حجماً على الخطوط الأمامية المحلية. منذ مارس/آذار 2021، لم يكن استخدام الطائرات المسيرة الانتحارية داخل اليمن سائداً إلا خلال هجوم الحوثيين على مأرب في عام 2021 والهجوم المضاد الحوثي في محافظة حجة في أوائل عام 2022.

4. هجمات مشتركة بصواريخ الطائرات دون طيار لضرب ما وراء الخطوط الأمامية

منذ بداية الصراع في عام 2015، استخدم الحوثيون الهجمات الصاروخية لاستهداف معسكرات العدو خلف الخطوط الأمامية، مستغلين عنصر المفاجأة. وعلى الرغم من الهجمات العديدة، لم تسفر هذه الاستراتيجية إلا عن عدد قليل من الوفيات، لا سيما من الحوادث التي استخدمت فيها صواريخ باليستية من مخزونات الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والتي استنزفها الحوثيون في أواخر عام 2016 أو أوائل عام 2017. لكن منذ عام 2018، أعادت تكنولوجيا الطائرات دون طيار تنشيط هذه الاستراتيجية العسكرية، مما عزز فعاليتها وفتكها.

ومن الأمثلة البارزة على هذه الاستراتيجية الهجوم على قاعدة العند الجوية في لحج في 10 كانون الثاني/يناير 2019. نشر الحوثيون نسخة جديدة معدلة من طائرة قاصف-2K دون طيار. وبحسب ما ورد أسفر الهجوم عن مقتل ثمانية أشخاص، بمن فيهم رئيس استخبارات الحرس الثوري الإيراني، وإصابة 20 آخرين. كان لهذا الحادث تأثير رمزي قوي بسبب التكنولوجيا الجديدة التي تم نشرها وحقيقة أنها استهدفت مسؤولي IRG بعيداً عن الخطوط الأمامية.

وفي تطور آخر، بين عامي 2019 و2021، شن الحوثيون هجمات مستهدفة على معسكرات الجيش باستخدام مزيج من تكنولوجيا الطائرات دون طيار والصواريخ، مما أدى إلى فتك أعلى بثلاثة أضعاف مقارنة بهجمات الطائرات دون طيار وحدها (انظر الرسم البياني أدناه).

 في 1 أغسطس/آب 2019، على سبيل المثال، استهدفت الجماعة عرضاً عسكرياً في معسكر لقوات الحزام الأمني في مدينة عدن بطائرة دون طيار من طراز قاصف 2K وصاروخ باليستي، مما أسفر عن مقتل 36 شخصاً على الأقل، بمن فيهم القائد البارز أبو اليمامة.

وقد فاجأت الطريقة غير المسبوقة لهذه الهجمات، مما سمح للحوثيين باستهداف ضباط بارزين. وعلاوة على ذلك، ساعد توقيت الهجمات والسياق السياسي المحدد الذي وقعت فيه على تضخيم أهميتها الرمزية.

5. هجمات الطائرات دون طيار للحد من إيرادات IRG

في عام 2022، مكنت تكنولوجيا الطائرات دون طيار الحوثيين من شن شكل جديد من أشكال الحرب الاقتصادية مع عدة هجمات على أهداف مرتبطة بصناعة النفط اليمنية، مما أجبر على إنهاء صادرات النفط. تزامن قرار الانخراط في هذا التكتيك مع فشل المفاوضات حول صرف عائدات النفط من IRG. طالبت قيادة الحوثيين بصرف رواتب جميع الموظفين العموميين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم باستخدام عائدات تصدير النفط والغاز مقابل تجديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي كانت على وشك الانتهاء في أكتوبر. وصف المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن في ذلك الوقت مطالب الحوثيين الاقتصادية بأنها "متطرفة"، وانهارت الهدنة في نهاية المطاف.

ورداً على ذلك، قرر الحوثيون تقييد مصادر الإيرادات المالية. بعد إصدار عدة تحذيرات للشركات المحلية والأجنبية، أصدروا مرسوماً بحظر الصادرات الهيدروكربونية ونفذوا القرار من خلال شن سلسلة من هجمات الطائرات دون طيار على ناقلات النفط والبنية التحتية في محافظتي شبوة وحضرموت جنوب اليمن في أكتوبر ونوفمبر 2022.

ما هو غريب في هذه الحالة هو توقيت عمليات الطائرات المسيّرة اليمنية. كانت نفس تكنولوجيا الطائرات دون طيار متاحة للمجموعة لسنوات. ومع ذلك، اعتبر الحوثيون استهداف البنية التحتية النفطية المحلية في اليمن "خطاً أحمر" لأنه ينطوي على مخاطر على السمعة. علاوة على ذلك، قبل عام 2021، كانت قيمة إنتاج النفط ضئيلة، مما جعل المفاضلة بين الاضطراب الاقتصادي وتكاليف السمعة أقل فائدة للحوثيين.

6. هجمات بحرية بطائرات دون طيار لفرض حصار على البحر الأحمر

منذ اندلاع الصراع بين إسرائيل وغزة في أعقاب هجمات 7 أكتوبر 2023، حول الحوثيون تركيزهم العسكري إلى البحر الأحمر، بهدف فرض حظر على إسرائيل ووقف هجوم تل أبيب على غزة. وفي تصعيد مستمر، استهدف الحوثيون في البداية الأراضي الإسرائيلية قبل أن يوسعوا أهدافهم لاحقاً لتشمل السفن المرتبطة بإسرائيل أو في طريقها إليها، وكذلك السفن الحربية والمصالح الأميركية والبريطانية، ووسعت باستمرار مجموعة أهدافها وعطلت بشكل فعال التجارة العالمية العابرة عبر البحر الأحمر.

اعتمدت عمليات الحوثيين التي تستهدف الشحن الدولي في البحر الأحمر والممرات المائية المحيطة بشكل كبير على الطائرات دون طيار، حيث شملت أكثر من 40٪ من الأحداث التي سجلها ACLED بين أكتوبر 2023 ويونيو 2024 طائرات مسيرة. ومع ذلك، فإن فعالية هجمات الطائرات دون طيار لاستهداف الشحن الدولي كانت محدودة إلى حد كبير إذا ما قورنت بالهجمات الصاروخية. في الواقع، تم اعتراض 75٪ من هجمات الطائرات المسيرة الحوثية على الشحن الدولي من قبل قوات التحالف الدولي المنتشرة في البحر الأحمر ومنطقة خليج عدن لمواجهة التهديد الحوثي، مقارنة بحوالي 16٪ من الهجمات الصاروخية.

علاوة على ذلك، من بين الهجمات التي أصابت الهدف بنجاح، تم استخدام الطائرات دون طيار في حالة واحدة فقط من أصل خمس حالات.

وفي الواقع، فإن فرصة الطائرات دون طيار في إصابة الهدف هي ثانوية بالنسبة لتكتيكات الحوثيين. يمكن للمجموعة تصنيع هذه الأجهزة بكميات كبيرة وبتكلفة منخفضة، وتستخدم الطائرات دون طيار في المقام الأول لرفع التهديدات للملاحة دون التسبب في أضرار مباشرة للسفن. تقلل هذه الاستراتيجية من رد فعل الحوثيين العنيف وتجبر التحالف الدولي على نشر أنظمة دفاع جوي مكلفة ضد أجهزة غير مكلفة نسبياً.

علاوة على ذلك، يبدو أن الحوثيين ينشرون أنواعاً مختلفة من الأسلحة بناء على الموقع الجغرافي للهدف. وتستخدم الطائرات دون طيار في المقام الأول لاستهداف أهداف في جنوب البحر الأحمر، وهو أقرب إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، في حين تستخدم الصواريخ بشكل رئيسي في خليج عدن.

والتفسير المحتمل هو أنه بالنظر إلى أن الطائرات دون طيار هي أجهزة أبطأ من الصواريخ، فإن الحوثيين يستخدمونها في المنطقة الأصغر من جنوب البحر الأحمر لتجنب معدل اعتراض أعلى في منطقة خليج عدن، حيث سيكون لدى القوات الدولية المزيد من الوقت للرد.

كيف يمكن للحوثيين مواصلة حرب الطائرات دون طيار

حصل الحوثيون على وصول موثوق إلى تكنولوجيا الطائرات دون طيار في عام 2018 ومنذ ذلك الحين حصلوا على أجهزة متطورة بشكل متزايد. وكما أثبتت الاستراتيجيات الست المذكورة أعلاه، أثرت استراتيجيات حرب الطائرات المسيّرة اليمنية بشكل كبير على مسار الصراع اليمني. أثبتت هجمات الطائرات المسيّرة اليمنية فعاليتها البالغة في تأمين انتصارات رمزية من خلال الضربات المستهدفة، إما عن طريق زعزعة الاستقرار الداخلي أو من خلال كشف نقاط ضعف القوى الإقليمية والدولية.

منحت تكنولوجيا الطائرات دون طيار وتطورها السريع الحوثيين ميزة تكتيكية قصيرة إلى متوسطة الأجل، مما سمح لهم بالبقاء باستمرار متقدمين بخطوة على العدو. وقد تمكنت الجماعة من تحديد نقاط ضعف العدو واستغلالها، وشن هجمات ناجحة من خلال الابتكار التكنولوجي المستمر، وتوسيع الأهداف العسكرية، وانخفاض ميل خصومها إلى قبول المخاطر المتعلقة بالحرب على أراضيها وعلى مقربة من مصالحها المالية.

يثير هذا التحليل تساؤلا حول المدة التي ستحافظ فيها هجمات الطائرات المسيّرة اليمنية على فعاليتها ونجاحها. تتضمن الإجابة متغيرين. أولا، قدرة الحوثيين على الابتكار: إلى متى سيتمكنون من تحديد أهداف جديدة وتطوير استراتيجيات جديدة؟ يمكن القول إن وتيرة الابتكار من المرجح أن تتباطأ في المستقبل القريب ما لم يتم تجاوز خطوط حمراء جديدة من قبل الجماعة، كما هدد مؤخراً المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام.

ومع ذلك، فإن التطورات التكنولوجية الصغيرة - مثل المحرك الذي زاد من نطاق Sammad-3،22 تمكين هجوم 19 يوليو على تل أبيب - الاستمرار في تقديم إمكانات لأهداف واستراتيجيات جديدة. وفي هذا الصدد، سيبقى دور طهران في توفير التدريب والمكونات والتكنولوجيا المتطورة أساسياً لنجاح الحوثيين العسكري.

المتغير الثاني هو قدرة المعسكر المناهض للحوثيين على التكيف مع استراتيجيات الحوثيين مع سد الفجوة الناجمة عن الحرب غير المتكافئة. لقد اشترت السعودية بالفعل أنظمة دفاع جوي جديدة، وهناك المزيد في الطريق، لكن من غير المرجح أن يؤدي ذلك إلى تحييد تهديد الطائرات دون طيار تماماً. وفي الوقت نفسه، تتصارع عملية "الجارديان" مع تكلفة إسقاط طائرات دون طيار رخيصة الثمن بصواريخ باهظة الثمن. وبشكل عام، يبقى التحدي الأكبر، سواء بالنسبة للقوى الإقليمية أو الدولية، هو قبول حقيقة أن المخاطر المرتبطة بالحرب غير المتكافئة ستظل إلى حد كبير أمراً لا مفر منه.

وأخيرا، فإن سمعة الحوثيين الإقليمية المكتسبة حديثاً، إلى جانب الموقع الاستراتيجي لمعاقلهم، تزيد أيضاً من خطر تحولهم إلى ناقلات مباشرة أو غير مباشرة لانتشار الطائرات دون طيار. يبدو أن هجمات الطائرات دون طيار التي يشنها تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية في جنوب اليمن منذ أيار/مايو 2023 قد تم تسهيلها من خلال تدريب الحوثيين والدعم اللوجستي. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن الحوثيين متورطون في تهريب الأسلحة إلى القرن الأفريقي. تظهر تصرفات الجماعة في البحر الأحمر بوضوح استراتيجية ناجحة قد تتبناها الجماعات المتمردة والجهات الفاعلة غير الحكومية لتحدي الهيمنة العسكرية للدول والقوات الدولية في المنطقة.


المصدر: ACLED




روزنامة المحور