الثلاثاء 30 تموز , 2024 03:44

نيو لاين الأميركية: المُسيّرات اليمنية تستنزف خزائن البنتاغون

تدرس الولايات المتحدة إمكانية الحصول على أسلحة اقل كلفة للتعامل مع الهجمات التي تشنها حركات المقاومة في المنطقة باستخدام الطائرات المسيّرة بعد أن سجلت تكاليف باهظة في صد الهجمات منذ بدء الحرب. وتشير مجلة نيو لاين الأميركية إلى تكلفة صد هجمات الطائرات المسيرة اليمنية تجاوزت 1 مليار دولار. وقالت في تقرير ترجمه موقع الخنادق أنه "ربما يتبنى الجيش الأمريكي وحلفاؤه أشعة الليزر للتعامل مع الطائرات المسيرة بدلاً من الصواريخ". مضيفة أن ابتكار حل جديد قد يستغرق وقتاً لتطوير هذا السلاح ونشره وتدريب المشغلين عليه... يحدث ذلك في الوقت الذي يكيّف فيه العدو استراتيجياته وتقنياته الخاصة للتهرب من الإجراءات المضادة الموجهة ضده".

النص المترجم:

في وقت سابق من هذا الشهر، أرسل المتمردون الحوثيون في اليمن طائرة دون طيار منخفضة التكلفة عبر البحر الأبيض المتوسط وإلى المجال الجوي فوق تل أبيب، مما أدى إلى انفجارها على ارتفاع منخفض جدا. أسفر الهجوم عن مقتل شخص وإصابة 10 آخرين على الأقل. هذا النوع من الهجمات ليس جديدا – فقد استخدمت حماس صواريخ رخيصة وطائرات دون طيار لبعض الوقت – لكن الضرر في هجوم الحوثيين على تل أبيب يظهر صورة عن الحرب غير المتكافئة. على وجه التحديد، يظهر كيف يمكن للطائرات دون طيار الرخيصة وأحياناً المؤقتة اختراق أنظمة الدفاع المتطورة والمكلفة.

في الواقع، منذ ما يقرب من عام، يخوض الجيش الأمريكي حرباً طويلة ومكلفة في البحر الأحمر وخليج عدن ضد قوة أصغر وأقل تقدماً. منذ تشرين الأول/أكتوبر 2023، عطل المتمردون الحوثيون ممرات الشحن التجارية، مما أدى إلى صراع دام شهوراً مع القوات الأمريكية.

أنفقت حاملات الطائرات الأمريكية والسفن الداعمة لها والأجنحة الجوية وغيرها من الأصول ذخائر بملايين الدولارات بمعدل يومي تقريباً، وهي تكلفة تجاوزت الآن أكثر من 1 مليار دولار، وفقاً لوزير البحرية كارلوس ديل تورو. وعلى الرغم من ادعاءات البنتاغون بأن الجهود من شأنها "تعطيل" قدرات الحوثيين، إلا أن القتال منخفض الحدة لا يظهر أي علامات على الانتهاء، في حين أن تكلفته تستمر في الارتفاع.

"إذا أسقطنا طائرة دون طيار أحادية الاتجاه بقيمة 50،000 دولار بصاروخ بقيمة 3 ملايين دولار، فهذه ليست معادلة تكلفة جيدة"، قال وكيل وزارة الدفاع للاستحواذ والاستدامة ويليام لابلانتي خلال شهادته أمام لجنة فرعية في مجلس الشيوخ في مايو.

فلماذا لا يستطيع أكبر جيش، مع ثقل المجمع الصناعي الدفاعي الأمريكي وراءه، تطوير أسلحة أرخص؟

نظراً لحجمه ونطاقه العالمي، لم يقتصر الجيش الأمريكي بالكامل على شكل واحد من أشكال الإستراتيجية وحيازة الذخائر. ومع ذلك، فإن طبيعة الصراعات المستمرة هي التي تحرك ما هو ذي أولوية.

 لقد ترك عقدان من الحرب العالمية على الإرهاب الكثير من الاستراتيجية والموارد تذهب نحو محاربة التمرد على الأرض. كانت القوات المقاتلة تواجه العبوات الناسفة، وخطر الهجمات الانتحارية المفاجئة أو الكمائن، وليس أسراب الطائرات دون طيار أو الصواريخ. حتى واحدة من أحدث الحملات، مثل القتال ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا، شهدت تقديم القوات الأمريكية دعماً جوياً مكثفاً للحلفاء الأكراد والعرب على الأرض، لكن ذلك كان ضد قوة ذات قدرات مألوفة.

في السنوات الأخيرة، حاول الجيش إعادة بناء قدراته لمحاربة الجهات الفاعلة القوية المتنافسة في الدولة، لما يعتبره منافسات القوى العظمى مع روسيا والصين. وهذا يعني إلغاء المشاريع التي بنيت للاستراتيجيات السابقة، مثل السفينة القتالية الساحلية، وهو مشروع بمليارات الدولارات، لبناء سفن أصغر مخصصة للعمليات بالقرب من الشواطئ. كانت السفن مكلفة، وتعطلت بشكل متكرر ولديها منصات أسلحة مضطربة، مما تركها موضع انتقاد بسبب ضعف الأداء. وفي كلتا الحالتين، لم يتم إعطاء الأولوية للدفاع الجوي، وكان أي عمل تجاهه يركز على الصواريخ الاعتراضية المتطورة التي تهدف إلى مواجهة الصواريخ الحديثة ممن يشير إليهم الجيش بـ "الأقران"، أي روسيا أو الصين.

"كانت الحروب التي خيضت بعد الحرب الباردة إلى حد كبير ضد أولئك الذين لم يمتلكوا قدرات القوة الجوية الهجومية المهددة، وبالتالي أصبح الاستثمار في هذا المجال أقل أهمية"، قال جيمس باتون روجرز، المدير التنفيذي لمعهد كورنيل بروكس للسياسة التقنية، ل New Lines عبر البريد الإلكتروني. وبدلاً من ذلك، كانت العبوة الناسفة هي السلاح الذي يجب التغلب عليه".

غيّر اندلاع الحرب في أوكرانيا الطريقة التي نظرت بها الجيوش إلى الصراع العالمي. كانت الحرب مدمرة للشعب الأوكراني. كما أظهرت للعالم كيف يمكن للتكنولوجيا الحديثة والأدوات التي يتم الحصول عليها بثمن بخس أن تعيد تشكيل الصراع. على الرغم من أن القتال هو، من نواحٍ كثيرة، معركة مباشرة بين جيشين كبيرين، يمزج بين المشاة والمدرعات والقوة الجوية للهجمات الكبيرة، إلا أن الطحن البطيء والمأزق أدى إلى عناصر غريبة عفا عليها الزمن تقريباً.

بينما يقاتل كلا الجيشين من خنادق على غرار الحرب العالمية الأولى، فإنهم يستخدمون طائرات دون طيار تجارية رخيصة معدلة لإسقاط القنابل اليدوية على الدبابات. تستخدم موسكو وكييف طائرات عسكرية دون طيار حديثة مصنوعة للحرب، لكن جنودهما يصنعون ويستخدمون أسلحة أرخص وغير تقليدية أثناء القتال على الخطوط الأمامية.

وكانت هذه الأسلحة المؤقتة فعالة في إلحاق الخسائر وتوفير الاستطلاع، حتى أنها استخدمت في هجمات بالأسلحة المشتركة. كما حفزت الأسلحة الميدانية كلا الجانبين على تطوير طرق فعالة وغير مكلفة لمواجهة ابتكارات بعضهما البعض. في بعض الحالات، ينطوي ذلك على إعادة استخدام الدفاعات عالية التقنية ولكن بتكلفة منخفضة، مثل استخدام أجهزة التشويش على الإشارة التي تهدف إلى جعل الطائرات دون طيار عديمة الفائدة.

في حالات أخرى، يكون الأمر منهجاً فظاً، مثل إطلاق النار عليهم من السماء بأي سلاح مدفعي خفيف. وقامت وحدة أوكرانية بتركيب ست بنادق كلاشينكوف في مدفع أرض-جو. كما سلطت الحرب الضوء على تحديين رئيسيين للدول الأخرى في صراع حديث: إمدادات الذخائر والطائرات دون طيار. ومع عدم تمكن أي من الطرفين من الفوز مبكراً وبشكل حاسم، استنزف القتال مخزونات ذخيرة المدفعية، سواء في البلدان أو في الدول التي تدعمها. ويظهر الابتكار المدفوع بالضرورة وراء أسراب أو هجمات الطائرات دون طيار الرخيصة مدى فعالية وسرعة هذه التكتيكات منخفضة التكلفة ضد جيش متقدم.

في ديسمبر 2023، بعد أكثر من عام من الحرب في أوكرانيا وشهرين من القتال في البحر الأحمر، أخبر لابلانتي الجمهور أن الولايات المتحدة تحتاج إلى أنظمة جوية مضادة غير مأهولة «على نطاق واسع. نحن بحاجة إلى الكثير منها، مهما كانت - حركية أو غير حركية"، مضيفاً أن "التكلفة لكل وحدة مهمة".

بالنسبة للخيار الحركي، هذا يعني أسلحة جديدة - صواريخ أو حتى سلاح طاقة موجهة - يمكنها اعتراض طائرة دون طيار للعدو. يتضمن الخيار الآخر الأدوات التي تعطل أو تغلق بشكل غير مباشر طائرة دون طيار للعدو، مثل أجهزة التشويش. التوصية هي شيء ردده منذ ذلك الحين، ولكن الآن في صيف عام 2024، لا يزال الجيش يعتمد على نفس أدوات الدفاع الجوي باهظة الثمن. وتشمل هذه الصواريخ أرض-جو والأسلحة المحمولة على الطائرات المقاتلة التي يمكن أن تكلف عدة ملايين من الدولارات لكل ضربة.

تمتلك وزارة الدفاع الأمريكية أعلى ميزانية عسكرية في العالم. تنتشر القوات الأمريكية في جميع أنحاء العالم، مع إسقاط القوة لمجموعات حاملات الطائرات الضاربة والقواعد الصغيرة والكبيرة في كل مكان. وهي تعمل بشكل وثيق مع مقاولي الدفاع، ويتطلع القادة العسكريون دائما إلى التهديدات المستقبلية. فلماذا ينتهي الأمر بالعديد من أنظمة وتقنيات الأسلحة الجديدة في طي النسيان الذي يسميه البنتاغون "وادي الموت"؟ هذه هي عبارة البنتاغون الخاصة للمرحلة في التطوير حيث تتعثر الأنظمة الجديدة في مرحلة الاختبار والتكرير إلى أجل غير مسمى على ما يبدو. في نهاية المطاف يتم استبدالها بشيء جديد مع تطور التهديدات أو التكتيكات، تاركة هذه الأنظمة قيد الاختبار، ولم يتم نشرها على نطاق واسع.

لا تزال القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) تلتزم الصمت بشأن الذخائر المحددة المستخدمة في مهام الاعتراض شبه اليومية ضد الطائرات دون طيار والصواريخ. ومع ذلك، اعترفت البحرية بأنها أطلقت SM (صاروخ قياسي) -2s و SM-6s و SM-3s لإسقاط الطائرات دون طيار. يمكن أن تتراوح تكلفة هذه الصواريخ من 2 مليون دولار إلى 27.9 مليون دولار للقطعة الواحدة، اعتمادا على الطراز والمتغير.

في تشرين الأول/أكتوبر 2023، أسقطت المدمرة البحرية "يو إس إس كارني" عدة صواريخ وطائرات دون طيار أطلقها الحوثيون فوق البحر الأحمر في اشتباك دام ساعات. كانت هذه هي المرة الأولى التي تعترض فيها الولايات المتحدة سلاحاً أطلقته حركة الحوثيين اليمنية منذ اندلاع حرب غزة. وكان المتمردون الحوثيون قد تعهدوا باستهداف ومنع الشحن التجاري من وإلى إسرائيل في البحر الأحمر وخليج عدن حتى انتهاء الحرب. ومنذ ذلك الحين، انخرطت الولايات المتحدة وشركاؤها بشكل أساسي في صراع منخفض الدرجة مع جماعة الحوثيين، حيث يدمرون يومياً تقريباً من صاروخ إلى سبعة صواريخ أو طائرات دون طيار أو مواقع رادار. ولا تذكر القيادة المركزية الأمريكية عدد الذخائر المستخدمة في كل ضربة أو اعتراض، لكن نظرة متحفظة على التكاليف تضعها بأكثر من 1 مليون دولار لكل عملية إطلاق. ولا يظهر أي من الطرفين أي نية للتراجع، ولا يظهر أي من الجانبين أي علامة على نفاد الأسلحة أو القدرة على استخدامها.

وأكدت البحرية في تموز/يوليو أن مجموعة أيزنهاور كاريير سترايك، التي أخذت زمام المبادرة في أدوار الاعتراض في معظم الصراع في البحر الأحمر، أطلقت 155 صاروخاً من سلسلة ستاندرد بالإضافة إلى 135 صاروخ كروز توماهوك (والتي تكلف حوالي 2 مليون دولار لكل وحدة). هذا أكثر من نصف مليار دولار منذ نشر مجموعة أيزنهاور كاريير سترايك في المنطقة في أكتوبر 2023 وغادرت في حزيران/ يونيو من هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، أطلقت الطائرات المخصصة للمجموعة الضاربة 420 صاروخاً جو-أرض و60 صاروخاً جو-جو. لم تقم البحرية بتفصيل ما تم استخدامه على وجه التحديد، لكن قائد USS Dwight D. Eisenhower أشار سابقاً إلى ترسانة تشمل AGM-114 جو-أرض (حوالي 150،000 دولار لكل وحدة)، AIM-9X Sidewinder وصواريخ AIM-120 جو-جو.

القتال في اليمن هو واحد من عدة معارك شاركت فيها الولايات المتحدة في جميع أنحاء المنطقة منذ بداية الحرب في غزة. وتطلق الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران طائرات هجومية دون طيار وصواريخ رخيصة في اتجاه واحد على المنشآت والقواعد الأمريكية في العراق وسوريا منذ أشهر. وأسفرت عشرات الهجمات عن إصابة جنود أمريكيين بجروح وإصابات في الدماغ. وفي كانون الثاني/يناير، قتل ثلاثة من جنود الاحتياط في الجيش الأميركي في هجوم بطائرة دون طيار على موقع في الأردن.

إذا كان من الصعب القضاء على الخطر الذي تشكله مجموعة واحدة لديها إمكانية الوصول إلى الذخائر الرخيصة، فقد سلط هذا الربيع الضوء على مدى تكلفة هجوم واسع النطاق من قبل دولة قومية.

في نسيان/ أبريل، أطلقت إيران وشركاؤها الإقليميون أكثر من 300 طائرة دون طيار وصواريخ كروز وصواريخ باليستية باتجاه إسرائيل، رداً على هجوم إسرائيلي على موقع دبلوماسي إيراني في سوريا. تم إسقاط كل ذخيرة تقريبا قبل أن تتمكن من الوصول إلى إسرائيل، مع اعتراض معظمها من قبل القوات الأمريكية.

سارعت الولايات المتحدة بإرسال طائرات مقاتلة واستخدمت بطاريات صواريخ باتريوت والقوات البحرية في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر لإخراج الأسلحة الواردة الرخيصة. حتى أن بعض طياري سلاح الجو الأمريكي وصلوا إلى حالة "الآس" - حيث سجلوا خمسة "قتل" جوي أو أكثر - في هذا الجهد. لقد كانت عملية فعالة ولكنها مكلفة، خاصة عند النظر في التكلفة المنخفضة لإيران.

مرة أخرى، يلتزم الجيش الصمت، لكن سربين من سلاح الجو أسقطا أكثر من 80 طائرة دون طيار في نهاية ذلك الأسبوع، باستخدام صواريخ جو-جو AIM-9X Sidewinder (وفقا ل "علامات القتل" التي تم رصدها على سرب واحد بعد الحقيقة). بحوالي 472،000 دولار لكل صاروخ، أي أكثر من 35 مليون دولار. وكان هذا مجرد عنصر واحد من رد عسكري أوسع، في عطلة نهاية أسبوع واحدة فقط. وعلى النقيض من ذلك، وعلى الرغم من صعوبة التأكد من الأرقام الدقيقة، ربما لم تنفق الجمهورية الإسلامية أكثر من 50 مليون دولار على الهجوم من حيث تكاليف الذخائر البحتة.

هناك العديد من المشاريع الموازية في العمل في وزارة الدفاع. يركز البعض على القدرة على التكيف والأدوار متعددة الأغراض للحصول على أقصى قدر من الفعالية منها. طلب الجيش ومشاة البحرية المئات من "الذخائر المتسكعة"، وهي طائرات دون طيار منخفضة التكلفة يمكن تحميلها بحمولة لهجمات "الطائرات الانتحارية دون طيار" عالية الدقة أو للمراقبة. إنها النسخة "الذكية" من طائرات الكاميكازي الهجومية أحادية الاتجاه التي يستخدمها المسلحون. وهذا العام أعلن سلاح الجو أيضا عن مسابقة لصواريخ كروز أرخص، وهي الخطوة الأولى في التحرك نحو تطويرها.

أحد الجهود التي غالبا ما تتم مقارنتها بالبحث عن أسلحة أقل تكلفة هو الدفع المستمر لزيادة تصنيع قذائف المدفعية. تحولت الحرب في أوكرانيا، بعد الغزو الأولي إلى طريق مسدود، إلى حروب استنزاف وحشية. وبينما يدير الجنود الخنادق، تبارزت المدفعية على الجانبين، مما حول المدن إلى أنقاض وترك كلا الجانبين يحترقان من خلال إمدادات قذائف المدفعية بمعدل لم نشهده منذ الحرب الكورية، وفقا لمسؤولي الدفاع الأمريكيين. بعد بضعة أشهر من ذلك، يحاول كلا الجيشين إنتاج المزيد من الذخيرة، مع قيام حلفاء الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي - الذين زودوا كييف بالعديد من قذائف 155 ملم - بزيادة الإنتاج. ويشمل ذلك خطوط إنتاج جديدة في المصانع تهدف إلى المساعدة في مساعدة أوكرانيا وتجديد المخزونات للحفاظ على الاستعداد. إذا كان من الممكن القيام بذلك بسرعة نسبية، فلماذا لا تستطيع الولايات المتحدة إنتاج ذخيرة أقل تكلفة بسرعة؟

ذلك لأن قذائف المدفعية هي "مشكلة تم حلها"، كما قال جريجوري ساندرز، نائب المدير وزميل مجموعة المبادرات الدفاعية الصناعية في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. إنه شيء تم القيام به. ويكمن التحدي في زيادة معدل الإنتاج، بدلا من خلق شيء جديد.

وقال ساندرز: "هذا لا يجعل الأمر سهلا بأي حال من الأحوال، لكن هذا هو نوع المشكلة التي يتفوق فيها البنتاغون والجيش، على وجه الخصوص".

جادلت كلير بأن الجيش جيد بشكل عام في تحديد هذه التهديدات والمشاكل. لكن "وادي الموت" لا يزال قائما لأنه لم يكن هناك إلحاح مقنع لدفع الآليات الصناعية العسكرية نحو العمل.

أحد الحلول التي يبدو أن الجيش الأمريكي يستكشفها بشكل جدي هو البرامج غير التقليدية أو، كما يحب البعض أن يصفها، البرامج المستوحاة من الخيال العلمي. تقوم الفروع العسكرية حاليا بتطوير واختبار عدة منصات مختلفة لأسلحة الطاقة الموجهة أو الليزر. يقترب كل من الجيش والبحرية والقوات الجوية من طرق مختلفة لنشر الليزر. الجيش، على سبيل المثال، يختبر هذا بالفعل في الميدان بعد أن نشر الليزر عالي الطاقة على منصات نقالة (P-HEL) في القدرة التشغيلية. يستخدم P-HEL شعاعا مركزا بقدرة 20 كيلوواط - أقل من الليزر الذي يبلغ 100 كيلوواط الذي يختبره الجيش على مركبة الدفاع الجوي قصيرة المدى لمناورة الطاقة الموجهة (M-SHORAD) ولكنه لا يزال قوياً بما يكفي للحرق من خلال المعدن - لضرب وحرق وتدمير الأهداف الجوية مثل الطائرات دون طيار. وأكد الجيش في وقت لاحق Military.com أنه سجل عملية قتل مضادة للطائرات في الشرق الأوسط. لم يتم الكشف عن ما دمرته.

النداء واضح. في حين أن تكلفة التطوير الأولية مرتفعة، فإن الليزر سيكون أرخص على المدى الطويل في هذا المجال. تدرس الولايات المتحدة جدوى وإمكانية تطبيق أسلحة الطاقة الموجهة منذ عقود. التقدم الأخير واعد، لكن المجال العام ليس جديدا والجيش لا يستخدم الليزر على نطاق واسع في ساحة المعركة. وقال ساندرز إن البنتاغون يعالج بانتظام المشكلات التي لم تحل، ولكن ليس بسرعة.

ربما يتبنى الجيش الأمريكي وحلفاؤه أشعة الليزر على نطاق واسع. أو سيركزون على استخدام إصدارات أرخص من SM-2 أو "ذخائر التسكع"، مثل Coyote 2C، وهو سلاح صغير يطلق من الأرض يمكن استخدامه جزئيا كطائرة استطلاع دون طيار أو توجيهه لاعتراض وتدمير الطائرات دون طيار. وأشار روجرز إلى أن أي نظام أو تكتيك أسلحة جديد يستغرق وقتا للتكيف معه. ويتراوح ذلك من الوقت الذي يستغرقه ابتكار حل جديد والوقت الذي يستغرقه تصنيع هذا السلاح ونشره، بالإضافة إلى تدريب المشغلين عليه. يحدث ذلك "في الوقت الذي يكيف فيه العدو استراتيجياته وتقنياته الخاصة للتهرب من الإجراءات المضادة الموجهة ضده".

حتى لو كان الجيش قادرا في غضون مهلة قصيرة على العثور على أسلحة أرخص واختبارها وإنتاجها بسرعة يمكن أن تحل محل الأسلحة باهظة الثمن الموجودة حاليا في الخدمة، فإن نشرها في الواقع هو أمر آخر تماما. على سبيل المثال، حتى لو كانت صواريخ أرض جو الجديدة بديلا واحدا لواحد للأسلحة المستخدمة حاليا، فإن لوجستيات مثل هذا الإصلاح الشامل ستستغرق وقتا. وقالت كلير إنه في مثل هذا السيناريو، "لا يمكن للجيش أن يفعل السحر" ولكن بدلا من ذلك سيحتاج إلى إرسال تلك الذخائر الأحدث إلى القوة التالية المنتشرة، بدلا من ما هو موجود حاليا في الميدان. أفضل إجراء حتى ذلك الحين هو التركيز على فتح خطوط إنتاج جديدة لما هو قيد الاستخدام حاليا لاستعادة العرض حتى تتوفر خيارات أحدث.

بينما يسارع البنتاغون للحصول على أدوات أكثر فعالية من حيث التكلفة لمحاربة أسراب من الذخائر الرخيصة والمستهلكة، هناك خطر من ظهور تكتيكات أو أسلحة أحدث لم تكن الولايات المتحدة وحلفاؤها مستعدين لها فجأة. تظهر الصراعات في أوكرانيا والشرق الأوسط كيف يمكن لهذه التقنيات أن تتطور بسرعة، إلى جانب تكتيكات محاربتها. وأشار روجرز إلى أنه من المحتمل أن تظهر المزيد من الخصائص المستقلة في الطائرات دون طيار المعادية، ويمكن استخدام أسراب أكبر لمحاولة التغلب على الدفاعات الجوية ويمكن أن تصبح الأسلحة الرخيصة أكثر دقة. يمكن للولايات المتحدة وحلفائها تطوير عدادات أحدث، لكن التكتيكات ستستمر في التطور.

وأضاف روجرز: "ببساطة، إنها لعبة القط والفأر القديمة للهجوم والدفاع، وهي لعبة تتطور باستمرار ولن يتم حلها بين عشية وضحاها".

أو، ربما، هي أكثر من لعبة ديفيد وجالوت. ومن المقرر أن يظل ديفيد أكثر ذكاء وسهولة في التكيف بين الاثنين.


المصدر: نيو لاين الأميركية




روزنامة المحور