الأربعاء 16 تشرين أول , 2024 11:04

فايننشال تايمز: إسرائيل تسابق الزمن لتوفير درع مضاد للصواريخ

الدمار ما بعد عملية الوعد الصادق 2

يبيّن هذا المقال الذي نشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، وترجمه موقع الخنادق، أن متطلبات الحرب الشديدة، بساحات محور المقاومة المتعدّدة، قد جعلت جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتمد على الولايات المتحدة الأمريكية، لسد الثغرات الكبيرة في الدفاعات الجوية، والتي ظهرت جلياً خلال عملية الوعد الصادق 2. وأشار باحث عسكري إسرائيلي، إلى إنها مسألة وقت فقط قبل أن تبدأ صواريخ الكيان المؤقت الاعتراضية بالنفاذ.

ومن هذا المنطلق، ستوضع بطارية ثاد التي قدمتها الولايات المتحدة، والمصممة لإسقاط الصواريخ الباليستية، إلى جانب نظام آرو الإسرائيلي، وهذا دليل إضافي على عجز الكيان عن حماية نفسه دون مساعدات الدول الداعمة له، ودليل آخر على حجم الخشية الإسرائيلية من أي رد إيراني أو محوري صاروخي جديد.

النص المترجم:

تواجه إسرائيل نقصًا وشيكًا في الصواريخ الاعتراضية مع تعزيز الدفاعات الجوية لحماية البلاد من هجمات إيران ووكلائها، وفقًا لمسؤولين تنفيذيين في الصناعة ومسؤولين عسكريين سابقين ومحللين.

وتتسابق الولايات المتحدة للمساعدة في سد الثغرات في الدرع الواقي لإسرائيل، حيث أعلنت يوم الأحد عن نشر بطارية مضادة للصواريخ من طراز ثاد، قبل ضربة انتقامية متوقعة من إسرائيل على إيران والتي تخاطر بمزيد من التصعيد الإقليمي.

وقالت دانا سترول، وهي مسؤولة دفاعية أمريكية كبيرة سابقة مسؤولة عن الشرق الأوسط: "إن قضية الذخائر الإسرائيلية خطيرة".

وقالت: "إذا ردت إيران على هجوم إسرائيلي [بحملة غارات جوية ضخمة]، وانضم حزب الله أيضًا، فسوف تتعرض الدفاعات الجوية الإسرائيلية للضغط"، مضيفة أن المخزونات الأمريكية ليست بلا حدود. "لا يمكن للولايات المتحدة الاستمرار في إمداد أوكرانيا وإسرائيل بنفس الوتيرة. نحن نصل إلى نقطة تحول".

وقال بواز ليفي الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وهي شركة مملوكة للدولة تصنع صواريخ آرو الاعتراضية المستخدمة لإسقاط الصواريخ الباليستية، إنه يعمل بنظام الورديات الثلاث للحفاظ على استمرار خطوط الإنتاج. وقال ليفي: "بعض خطوطنا تعمل 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع. هدفنا هو الوفاء بجميع التزاماتنا"، مضيفًا أن الوقت المطلوب لإنتاج الصواريخ الاعتراضية "ليس مسألة أيام". وفي حين لا تكشف إسرائيل عن حجم مخزوناتها، أضاف: "ليس سراً أننا بحاجة إلى تجديد المخزونات".

وحتى الآن، أسقطت الدفاعات الجوية الإسرائيلية الثلاثية الطبقات الجزء الأكبر من الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها إيران ووكلاؤها على الدولة من جميع أنحاء المنطقة.

أسقط نظام القبة الحديدية في البلاد الصواريخ قصيرة المدى والطائرات بدون طيار التي أطلقتها حماس من غزة، بينما اعترض مقلاع داود الصواريخ الأثقل التي أطلقت من لبنان، ونجح نظام السهم في اعتراض الصواريخ الباليستية من إيران. كما أطلق المتمردون الحوثيون في اليمن والميليشيات العراقية صواريخ وقذائف وطائرات بدون طيار على إسرائيل.

وادعى الجيش الإسرائيلي في أبريل/نيسان أنه بمساعدة الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، حقق معدل اعتراض بنسبة 99 في المائة ضد وابل إيراني من 170 طائرة بدون طيار و30 صاروخ كروز و120 صاروخًا باليستيًا.

ولكن إسرائيل لم تحقق نجاحا كبيرا في صد هجوم إيراني ثان بأكثر من 180 صاروخا باليستيا أطلق في الأول من أكتوبر/تشرين الأول. فقد أصاب نحو ثلاثين صاروخا قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية، وفقا لمحللي استخباراتيين من مصادر مفتوحة، بينما انفجر صاروخ واحد على بعد 700 متر من مقر الموساد، وكالة الاستخبارات الخارجية الإسرائيلية.

وسوف يتم تركيب بطارية ثاد التي زودتها بها الولايات المتحدة، والمصممة لإسقاط الصواريخ الباليستية، إلى جانب نظام آرو الإسرائيلي. وهو يعزز الدفاعات الجوية الإسرائيلية بشكل عام في حين تخطط حكومة بنيامين نتنياهو لشن هجوم انتقامي على وابل الصواريخ الإيرانية في أكتوبر/تشرين الأول، والذي قالت طهران إنه كان للانتقام لمقتل زعماء حماس وحزب الله.

وأظهر حزب الله الذي يتخذ من لبنان مقرا له أنه لا يزال قادرا على ضرب مسافة 60 كيلومترا على الأقل داخل إسرائيل على الرغم من أسابيع من الهجمات الإسرائيلية على قادته وترسانته.

وفي يوم الأحد، قتلت طائرة بدون طيار تابعة لحزب الله 4 جنود إسرائيليين في قاعدة عسكرية في وسط البلاد.

"نحن لم نر بعد قدرات حزب الله الكاملة. فهو لم يطلق سوى نحو عُشر قدرته المقدرة على الإطلاق قبل الحرب، أي بضع مئات من الصواريخ يوميا بدلا من 2000 صاروخ"، هذا ما قاله عساف أوريون، العميد الإسرائيلي السابق ورئيس الاستراتيجية في قوات الدفاع الإسرائيلية.

آثار ما بعد عملية الوعد الصادق 2

"بعض هذه الفجوة هو اختيار من جانب حزب الله بعدم إطلاق الصواريخ بالكامل، وبعضها يرجع إلى التدهور الذي حصل على يد جيش الدفاع الإسرائيلي. لكن حزب الله لديه ما يكفي لشن عملية قوية"، هذا ما أضافه أوريون. "لا تزال حيفا وشمال إسرائيل في الطرف المتلقي لهجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار كل يوم تقريبا".

وقال المحللون إن مخططي الدفاع والدفاعات الجوية الإسرائيلية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي اضطروا إلى اختيار المناطق التي يجب حمايتها على غيرها.

ووفقا لأرقام إسرائيلية رسمية، تم إطلاق أكثر من 20 ألف صاروخ وقذيفة على إسرائيل خلال العام الماضي من غزة ولبنان وحدهما.

يقول إيهود عيلام، الباحث السابق في وزارة الدفاع الإسرائيلية: "خلال هجوم الأول من أكتوبر/تشرين الأول، كان هناك شعور بأن جيش الدفاع الإسرائيلي احتفظ ببعض صواريخ آرو الاعتراضية في حالة قيام إيران بإطلاق صاروخها التالي على تل أبيب. إنها مسألة وقت فقط قبل أن تبدأ إسرائيل في نفاد صواريخها الاعتراضية، ويجب عليها تحديد أولويات نشرها".

آثار الدمار في قاعدة نيفاتيم الجوية


المصدر: فايننشال تايمز - Financial Times

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور