الأحد 18 نيسان , 2021 03:56

الانتخابات الرئاسية السورية في 26 أيار: الأسد أبرز المرشحين

تبدأ المحكمة الدستورية السورية الاثنين باستقبال طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية، كما أعلن رئيس مجلس الشعب السوري حموده صباغ.

وحدّد صباغ في كلمته خلال الدورة الأولى من الجلسة الاستثنائية الثانية لمجلس الشعب يوم 28 نيسان المهلة الأخيرة لتقديم الترشيحات، ودعا الراغبين بالترشح إلى تقديم طلباتهم إلى المحكمة الدستورية العليا قبل ذلك التاريخ، أي خلال مدة 10 أيام من اليوم.

وتأتي الانتخابات الرئاسية على دفعتين: الأولى للسوريين في الخارج يوم 20أيار، والثانية في 26 أيار المقبل.

فيما أكد صباغ على ضرورة المشاركة في الانتخابات قائلاً: "نحن اليوم أمام الاستحقاق الدستوري الأكثر أهمية وإجراؤءه تعبير صادق عن الانتماء للوطن".

وفق الدستور الأخير للبلاد الذي صدر عام 2012، يشترط في المرشح إلى منصب رئيس الجمهورية ما يأتي:

1-أن يكون متماً الأربعين عاماً من عمره.

2-أن يكون متمتعاً بالجنسية العربية السورية بالولادة، من أبوين متمتعين بالجنسية العربية السورية بالولادة.

3-أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية، وغير محكوم بجرم شائن ولو رد إليه اعتباره.

4-أن لا يكون متزوجاً من غير سورية.

5-أن يكون مقيماً في الجمهورية العربية السورية لمدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح.

ويكون الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية الذي يُنتخب من الشعب مباشرة وفق الآتي:

1-يدعو رئيس مجلس الشعب لانتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس القائم في مدة لا تقل عن ستين يوماً ولا تزيد عن تسعين يوماً.

2-يـقـدم طلب الترشيح إلى المحكمة الدستورية العليا، ويسجل في سجل خاص، وذلك خلال مدة عشرة أيام من تاريخ إعلان الدعوة لانتخاب الرئيس.

3-لا يقبل طلب الترشيح إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من خمسة وثلاثين عضواً على الأقل من أعضاء مجلس الشعب، ولا يجوز لعضو مجلس الشعب أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد.

4-يتم فحص طلبات الترشيح من قبل المحكمة الدستورية العليا، ويبت فيها خلال خمسة أيام تلي المدة المحددة لتسجيلها.

5-إذا لم تتوافر الشروط المطلوبة للترشيح سوى بمرشح واحد خلال المهلة المحددة، يتوجب على رئيس مجلس الشعب الدعوة إلى فتح باب الترشيح مجدداً وفق الشروط ذاتها.

يُعد فائزاً بمنصب رئيس الجمهورية المرشح الذي يحصل على الأغلبية المطلقة للذين شاركوا في الانتخابات، وإذا لم يحصل أي من المرشحين على هذه الأغلبية أعيد الانتخاب خلال أسبوعين بين المرشحين الاثنين اللذين حصلا على أكبر عدد من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم، وتُعلن نتائج الانتخاب من قبل رئيس مجلس الشعب.

يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة سبعة أعوام  تبدأ من تاريخ انتهاء ولاية الرئيس القائم، ولا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لولاية واحدة تالية.

ومن المتوقع أن يتقدم العديد من الشخصيات المعروفة بطلبات ترشحهم أبرزهم: الرئيس الحالي بشار حافظ الأسد، مرشح تيار الغد السوري جمال سليمان ومرشح حزب سوريا للجميع محمد عزت خطاب، في انتظار اللوائح الرسمية التي ستصدر بعد اغلاق باب الترشح.

تجدر الاشارة الى أن نسبة التصويت في الاستحقاق الرئاسي الأخيرعام 2014 بلغت حوالي 73%، فاز بها الرئيس بشار الأسد بنسبة 88.7% من الأصوات.


مرفقات


الكاتب: غرفة التحرير



وسوم مرتبطة

دول ومناطق


روزنامة المحور