الأربعاء 15 شباط , 2023 10:47

توماس فريدمان: انقلاب نتنياهو القضائي يمكن أن يدمر الكيان المؤقت!

مستوطن إسرائيلي يرفع لائحة مكتوب عليها: كارثة الكتاب المقدس

يبيّن الكاتب الأمريكي "توماس فريدمان"- وهو المعروف بتأييده ودعمه الشديدين للكيان المؤقت - في هذا المقال الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز، ساحةً أخرى من ساحات الوهن في كيان الاحتلال الإسرائيلي (بالإضافة الى تصاعد عمليات المقاومة الفلسطينية كماً ونوعاً، في الضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل)، وهي الساحة القضائية التي ستؤثر بدورها بشكل كبير على القطاعات الاقتصادية.

النص المترجم:

إذا كنت تريد أن تفهم المخاطر الاقتصادية والاحتيال الأخلاقي، لاندفاع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المتهور، لاجتياز إصلاح شامل للنظام القضائي الإسرائيلي، ووضعه تحت إبهامه بينما يواجه تهمًا بالفساد، فأنت تحتاج فقط إلى دراسة إحصائيتين وطرح سؤال واحد.

الإحصائيتان: صنفت مجلة The Economist إسرائيل على أنها رابع أفضل اقتصاد أداءً في عام 2022 بين بلدان "OECD"(منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بين دول أوروبية وأمريكا وكندا). وفي عام 2020، احتلت إسرائيل المرتبة الـ 19 بين اقتصادات العالم، حيث احتلت المرتبة الـ 20 للمرة الأولى في تاريخها، استنادًا إلى G.D.P نصيب الفرد - قبل كندا ونيوزيلندا وبريطانيا.

هذا صحيح: لقد تمتعت إسرائيل بمعجزة اقتصادية هادئة في العقود القليلة الماضية، ولا يستحق أي زعيم إسرائيلي الفضل في ذلك أكثر من نتنياهو. خلال السنوات الخمس عشرة الماضية كرئيس للوزراء، قام بعمل رائع، من وجهة نظري، حيث ساعد في تحويل إسرائيل إلى دولة رائدة في العالم في مجال الشركات الناشئة. وضع سياسات اقتصادية ذكية لجذب المستثمرين. كان يذهب إلى أي مكان ويتحدث إلى أي شخص (باستثناء أنا!) لتعزيز الاقتصاد الإسرائيلي. وقد لعب دورًا رئيسيًا في توفير الموارد الحكومية حتى يتمكن مجتمع التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل من تشكيل مواقع رائدة عالميًا في تقنيات الأمن السيبراني والحفاظ على المياه والطاقة الشمسية والصحة الرقمية.

لذلك لا يمكنك أن تتفاجأ من أن العديد من المستثمرين العالميين والإسرائيليين ينظرون إلى إسرائيل اليوم ويطرحون هذا السؤال البسيط: إذا كان النظام القانوني الإسرائيلي الذي تطور تدريجيًا وتعاونيًا على مدار الـ 75 عامًا الماضية سيئًا للغاية - لذا فهو بحاجة إلى جراحة جذرية طارئة بين عشية وضحاها دون أي نقاش وطني - كيف ساعدت في إنتاج وحراسة المعجزة الاقتصادية الإسرائيلية خلال العشرين عامًا الماضية التي كان نتنياهو دائمًا، وبحق، ينسب إليها الفضل وجعل الطبقة الوسطى في إسرائيل مزدهرة بشكل مذهل؟

لا شيء أكثر خطورة على الازدهار المستمر لإسرائيل من عجز نتنياهو اليوم عن إعطاء إجابة موثوقة على هذا السؤال البسيط. لأنه في حالة عدم وجود إجابة موثوقة، فإن الشيء الوحيد الذي يمكن للمرء أن يصدقه - الشيء الوحيد الذي يؤمن به المستثمرون الأجانب بشكل متزايد - هو أن العملية برمتها تقودها مجموعة صغيرة من الأيديولوجيين الاستبداديين اليمينيين المتطرفين، وهي مؤسسة فكرية يمينية متطرفة. مستوحى من الجمعية الفيدرالية في أمريكا ورئيس الوزراء الذي يبدو يائسًا للغاية للهروب من محاكمته في عام 2020 بتهم الاحتيال والرشوة وخيانة الثقة، وهو مستعد لتغيير قواعد لعبة "المونوبولي" الإسرائيلية بأكملها، لتأمين حصوله على بطاقة خالية من السجن.

الآن، هذا مخيف.

يجب على أي مستثمر، أجنبي أو محلي، أن يشعر بالقلق من أن نتنياهو يسمح للمتطرفين القضائيين في حكومته بإشعال انتفاضة قانونية في إسرائيل وانتفاضة فلسطينية في الضفة الغربية - في نفس الوقت. وهم يفعلون ذلك في عالم شديد الترابط حيث يمتلك المستثمرون الأمريكيون والأوروبيون الآن دافعًا قويًا لحماية التقييمات بعناية، التي تقيس مرونة الشركة ومدى تعرضها للمخاطر البيئية والاجتماعية ومخاطر الحوكمة على المدى الطويل.

وتريد التحدث عن مخاطر الحوكمة؟ رئيس إسرائيل، إسحاق هرتسوغ، يحذر علنا من أن رفض ائتلاف نتنياهو الحاكم الدخول في حوار هادئ وصبور مع المعارضة بشأن التغيير المقترح للنظام القانوني الإسرائيلي واستقلال المحكمة العليا الإسرائيلية "يمزقنا من الداخل، وأنا أخبرك بصوت عالٍ وواضح: إن برميل البارود هذا على وشك الانفجار. هذه حالة طارئة."

كقاعدة عامة، لا يحب المستثمرون الاستثمار في البلدان المليئة بالاحتجاجات والفوضى.

ولهذا السبب بدأ البعض بالضغط على زر الإيقاف المؤقت. أجرى ليو باكمان، رئيس معهد إسرائيل للابتكار، وهي منظمة غير ربحية تعمل كحاضنة لـ 2500 شركة ناشئة، مقابلة في نهاية الأسبوع الماضي مع مراسل هآرتس هيلو جليزر ولخص مخاوف مجتمع الأعمال الإسرائيلي في الوقت الحالي.

وقال باكمان: "يتراجع المستثمرون خطوة إلى الوراء ويقولون: أولاً، قرر ما إذا كنت ديمقراطية أم دكتاتورية، ثم سنتحدث". "انظر، أنا أعمل مع الوزارات الحكومية منذ سنوات". وتابع: "لقد كنا دائمًا غير سياسيين. إذا كنت أعتقد أن هذا "الإصلاح" [القضائي] يشبه إطلاق النار على نفسه في القدم، ربما كنت سأفكر مرتين في التحدث علانية. لكنني أعتقد أننا نطلق النار على رؤوسنا ".

ولهذا السبب أيضًا، وراء الكواليس - خلف صخبهم العام لا تقلق، كن سعيدًا - أخبرني اتصالاتي التجارية أن نتنياهو ومستشاره الاستراتيجي رون ديرمر كانا يتصلان بقادة الشركات العالمية والممولين وحتى الاقتصاديين، مثل لورنس سمرز، لمحاولة إقناعهم بأن التحول القضائي الجذري المفاجئ الذي يفرضونه لن يطلق العنان للكثير من عدم الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي بحيث يجب على شركاتهم التفكير في تجميد استثمارات جديدة أو تحويل أموالهم إلى الوطن.

لكن كلما اتصل نتنياهو وديرمر بإخبارهما بعدم القلق، زاد قلق هؤلاء المستثمرين من أن لديهم ما يدعو للقلق.

إليكم تقريرًا صدر يوم الأحد من إحدى الصحف التجارية الرائدة في إسرائيل، The Calcalist: "يُظهر تحقيق أجرته شركة Calcalist أن عددًا كبيرًا من شركات التكنولوجيا الفائقة، التي لم يشارك مديروها على الإطلاق في الاحتجاج على الانقلاب القضائي، تنسحب بهدوء الأرصدة النقدية لشركاتهم من إسرائيل. يُظهر فحص العشرات من شركات التكنولوجيا الفائقة العامة والشركات الناشئة والشركات الناشئة أنه اعتبارًا من يوم الجمعة الماضي، قررت 37 شركة سحب 780 مليون دولار من الحسابات المصرفية في إسرائيل وتحويل الأموال إلى بنوك في الخارج ".

وفي يوم الثلاثاء، ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل أن كبار المصرفيين في البلاد التقوا بوزير المالية بتسلئيل سموتريتش وأبلغوه أنهم يرون "بوادر مبكرة" على أن الإصلاح القضائي الجذري المخطط له "سيضر بالاقتصاد وحث التحالف على تبني حل وسط" أي الخطة التي اقترحها الرئيس اسحق هرتسوغ.

وفقًا للقناة 12 الإسرائيلية، يوري ليفين، المسؤول التنفيذي الأول. من بنك الخصم الإسرائيلي، أحد أكبر البنوك في البلاد، قال لوزير المالية: "نرى زيادة بمقدار عشرة أضعاف في الاهتمام بفتح حسابات التوفير في البنوك الأجنبية. الشيكل يضعف، عامل الخطر في إسرائيل آخذ في الارتفاع، وبورصة الأوراق المالية لدينا أسوأ من غيرها في جميع أنحاء العالم. السوق مبني على الثقة، وإذا لم نوقفها الآن فقد نجد أنفسنا في أزمة عميقة ".

يأتي ذلك بعد أن ورد أن أمير يارون، المحافظ غير الحزبي للبنك المركزي الإسرائيلي، حذر نتنياهو - بعد التحدث إلى قادة الأعمال في دافوس - من أن "خطط الائتلاف الحاكم لقلب النظام القضائي قد تخيف المستثمرين وتؤثر سلبًا على التصنيف الائتماني للبلاد"، وفقاً لما ذكرته صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

تحذير: لا ينبغي أن يكون لدى المرء أوهام بأن السوق بطريقة ما سينقذ ديمقراطية إسرائيل من أجل الديمقراطية. القطيع الإلكتروني للمستثمرين العالميين ليس له روح. سوف يأخذ المال من إسرائيل أو يضع المال في إسرائيل على أساس معيار واحد فقط: القدرة على جني الأرباح فقط، اسأل الصين.

ولكن هذا هو السبب في أن أحد أهم المستثمرين في مجال التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل، والذي طلب عدم الكشف عن هويته خوفًا من انتقام الحكومة، أصبح قلقًا للغاية.

قال لي: "لا يعني ذلك أنك سترى هروبًا من كل التكنولوجيا الفائقة وهم يهربون". لكن الناس قلقون للغاية من تغيير قواعد اللعبة من جانب واحد. سواء كانت إسرائيل اشتراكية أو رأسمالية، جلست الحكومة ومجتمع الأعمال دائمًا معًا وتوصلوا إلى ما هو الأفضل للبلاد. الآن هؤلاء الرجال يأتون بكل أنواع التغييرات الجذرية أحادية الجانب. يشعر الناس بالتهديد لأنهم لا يعرفون ماذا سيكون الاقتراح التالي غدًا".

وأضاف أن المستثمرين الأجانب يثقون دائمًا في المحاكم الإسرائيلية. قال إنه إذا كانت هناك خلافات بين الشركات الأجنبية والحكومة الإسرائيلية بشأن إقالة الموظفين أو سلطة الأراضي على الممتلكات أو سلطة الجمارك على الواردات، فإنهم يعلمون أنه يمكنهم الذهاب إلى المحاكم والحصول على محاكمة عادلة. ولكن إذا حدث هذا الانقلاب القضائي، كما قال، "وأصبحت المحاكم والحكومة كما هي - وبعد ذلك يكون لديك نزاع مع الحكومة - أين ستذهب للحصول على جلسة استماع عادلة؟".

كما قال بأن المستثمرين والمبتكرين الدوليين والإسرائيليين، بحاجة إلى تحديد مكان تسجيل شركاتهم - في أمريكا أو أوروبا أو إسرائيل - وأين يضعون أرباحهم. وأضاف أنه إذا استمر هذا الانقلاب القضائي الجذري، فسترى المزيد والمزيد من الشركات تسجل في الخارج وتنقل الموارد إلى الخارج. هذا هو السبب في أن التقنيين الإسرائيليين الشباب، الذين تتوددهم كل شركات التكنولوجيا الكبرى في العالم، يتساءلون الآن عما إذا كان ينبغي عليهم البقاء أو الرحيل.

وقال إن نتنياهو يعتقد أنه يستطيع خداع كل هذا مع المستثمرين، مضيفا: "المشكلة هي: افترض أنه ليس على حق؟ المخاطر هائلة".

لن يحدث الضرر بين عشية وضحاها، ولكن مع مرور الوقت، قال: "سيكون مثل النمل الأبيض يأكل منزلك. تبدو رائعة اليوم، لكنها ستنهار فجأة ذات يوم".


المصدر: نيويورك تايمز

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور