الجمعة 02 شباط , 2024 12:33

إعلام عبري: قتال نتنياهو المأزوم على عدة جبهات

نتنياهو-بن غافير-مظاهرات أهالي الأسرى الإسرائيليين

تتزايد الضغوط على نتنياهو وتحديداً في الآونة الأخيرة، فمن جهة مطالب عوائل الأسرى الذين التقى بهم مؤخراً، حيث يشكلون عاملاً أساسياً في استعجال إنهاء الحرب وإجراء صفقة تبادل مع حماس، ومن جهة أخرى أصوات اليمين المتطرف أمثال سموتريش وبن غافير، المتمسكين برفضهما لصفقات التبادل، بالإضافة إلى المؤسسة العسكرية وأطياف المعارضة والإعلام، في هذا الصدد نشرت صحيفة هآرتس مقالاً بعنوان "يواجه نتنياهو أصعب اختبار له على الإطلاق – وهو يقاتل على جبهات أكثر من أي وقت مضى"، ترجمه موقع "الخنادق" توضّح فيه تحديات نتنياهو متعددة الأوجه ومناوراته المستمرة مع أهالي الأسرى.

النص المترجم للمقال:

يواجه نتنياهو الآن أكبر اختبار في حياته، وهو متعدد الأوجه. يجب أن يتعامل مع قوات الاحتياط وعائلات الرهائن، يوآف غالانت ومؤسسة الدفاع، بيني غانتس وجادي أيزنكوت، إيتامار بن غفير وبيزاليل سموتريتش. وبالإضافة إلى ذلك، هناك الاقتصاد والمجتمع الدولي.

إن التحديات العديدة التي يواجهها هي كلها نتيجة لأخطائه العديدة وطريقة عمله الملتوية والمضللة. الاختبار الذي يواجهه وحشي - الإجابة الصحيحة في أحد الأقسام ستجلب له علامة فاشلة في لعبة أخرى، لعبة عملاقة محصلتها صفر.

السؤال الأكثر إلحاحاً وصعوبة الذي يجب عليه التعامل معه هو صفقة الرهائن. بن غفير لم يعد نفس مهرج العرض الذي كان في صفقة الرهائن الأخيرة (صفقة شاليط). بكل خبثه، صوت ضد الصفقة لكن لم ينتبه أحد. اليوم، بعد استمتاع نتنياهو بدور البطولة في مؤتمره هذا الأسبوع، تولى بن غفير دور الجنرال، مصمماً على إفشال صفقة الرهائن التي يتم التفاوض عليها، كما أي صفقة رهائن أخرى قد تظهر. يوم الأربعاء، ألقى في الكنيست خطاب بند "الماعز" حيث قال: "سيدي رئيس الوزراء، مئات شهداء جيش الدفاع الإسرائيلي ليسوا ماعزًا [...] وأنا لست ماعزاً أيضاً" وأدلى الكهنوتي بتصريح آخر موجّه لآذان رئيس الوزراء: "من يعتقد أنه يمكنه إحداث هذا الضباب هنا، ثم في اجتماع مجلس الوزراء المتسرع الذي استمر ثلاث ساعات، وتتم الموافقة على الصفقة تحت الضغط، باعتبارها صفقة منتهية فهو مخطئ".

إنه لأمر محزن إن لم يكن مروعاً القول إن اختبار بن غفير هو أهم اختبار لنتنياهو. ليس فقط من حيث بقائه السياسي، الذي يسوده حياة الرهائن الذين تخلى عنهم، ولكن أيضاً في تبرئته سياسياً، بعد مقاعد الكنيست التي ضحى بها لإحضار أوتسما يهوديت (حزب سياسي يميني متطرف في إسرائيل) إلى السلطة. مباشرة بعد خروج بن غفير علناً هذا الأسبوع لأول مرة ضد الصفقة الوشيكة، سارع نتنياهو إلى الانحياز إلى اليمين المتطرف.

أشارت مؤسسة الدفاع إلى أنها مستعدة للتنازل كثيراً في صفقة رهائن، على الرغم من أنها ستكون الطرف الذي يدفع الثمن إذا اكتملت. اختبار نتنياهو مع مؤسسة الدفاع يدور حول أكثر من مجرد مسألة صفقة رهائن. إن تجنبه وضع أي سياسة "بعد يوم" لغزة يخلق وضعاً لا يطاق للجيش. إنها ليست فقط قوّة لحماس في الميدان، بل إنها تؤدي إلى حكومة عسكرية إسرائيلية بحكم الأمر الواقع في غزة.

الفرق بين نتنياهو وجيش الدفاع الإسرائيلي هو الفرق بين الخطاب والممارسة. يواجه الجيش الواقع على الأرض الموحلة، ويتحدث عن تفكيك القدرات العسكرية والحكومية لحماس بينما يعد رئيس الوزراء مراراً بـ"نصر حاسم". يعرف نتنياهو أنه لا يوجد شيء من هذا القبيل لأن هناك حدوداً لاستخدام القوة والعمل العسكري، في القدرات والموارد والوقت والصبر المحلي والدولي.

ربما ستؤتي الصفقة ثمارها. أنا آمل ذلك كما هو الحال دائماً مع نتنياهو، سيكون ذلك نتيجة لتحليله الشخصي للتكلفة والعائد. قد يدفعه الضغط الهائل من عائلات الرهائن وعامة الناس وشخصيات مؤسسة الدفاع ووسائل الإعلام إلى فعل الشيء الصحيح. في غضون ذلك، يبدو أنه يفعل كل ما في وسعه لتجنب هذه الخطوة ولتبرئة نفسه من المسؤولية عن قراره. وقال قادة عائلات الرهائن، بعد لقاء معه هذا الأسبوع، إنه كان أكثر "سرية" من المعتاد. هذه ليست علامة جيدة.

قال لهم إننا بحاجة إلى أن نكون أكثر تحفظاً وأقل وضوحاً. بعبارة أخرى، "لا تتحدث علناً"، ستعرّض الصفقة للخطر فقط. بعد الاجتماع، أصدر بياناً عاماً كان صريحاً تماماً بشأن ما "لن" يكون في الصفقة. فقط هو المسموح له بمناقشة الصفقة، قبل أن تكون موجودة.

إذا كنت تريد أن تفهم عقليته الحالية، فارجع إلى المحادثة التي أجراها تشيلي تروبر في مجلس الوزراء قبل أسبوع. لقد كان موقفاً يوضح مدى انفصال الرجل عن الواقع وكيف يتصرف مع نفسه، وكيف لم يتغير أي من ذلك في الأشهر القليلة الماضية - نرجسيته، والأنانية، والشعور بالضحية، والافتقار التام للتعاطف مع من حوله الذي اشتد منذ 7 أكتوبر.


المصدر: هآرتس

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور