الثلاثاء 11 أيار , 2021 03:50

فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية

وزارة الداخلية الايرانية

تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء فتحت وزارة الداخلية الإيرانية أبوابها معلنةً بدء عملية تسجيل الأسماء المرشحة للانتخابات الرئاسية الإيرانية، المزمع عقدها في 18 حزيران المقبل، في دورتها الـ 13.

وقد وضعت حوالي أربعين خانة لتسجيل أسماء المتقدمين للانتخابات، في عملية تسجيل تستمر خمسة أيام حتى التاسع من شهر أيار الجاري.

القائد السابق لمقر "خاتم الانبياء" سعيد محمد الذي أعلن ترشحه صباح اليوم كان من أول وأبرز الشخصيات التي حضرت إلى وزارة الداخلية، إضافة إلى وزير الاتصالات في حكومة أحمدي نجدي، ورئيس المنظمة الجغرافية للقوات المسلحة محمد حسن نامي، وأمين عام جبهة مجاهدي إيران وهاب عزيزي.

بالنسبة للتيار الأصولي فقد طرح أسماء حوالي عشرة مرشحين، في مقدمتها رئيس السلطة القضائية السيد إبراهيم رئيسي، رغم انه لم يعلن بعد ترشيحه بشكل رسمي.

وفي السياق، كان لافتاً تغريدة رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف الذي أعلن فيها عن عزوفه عن الترشح لصالح السيد رئيسي، وطلبه من باقي المرشحين المحافظين الانسحاب لصالحه.

ومن الشخصيات التي أعلنت نيتها الترشح، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، مساعد قائد قوة القدس للشؤون الاقتصادية رستم قاسمي، وزير الدفاع الاسبق حسين دهقان، الرئيس الاسبق لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون عزت الله ضرغامي.

ومن المنتظر ان تعلن وزارة الداخلية عن الأسماء النهائية للمرشحين في 26 و27 أيار، بعد ان ينالوا تأييد اهليتهم من قبل مجلس صيانة الدستور والذي يشرف مباشرة على الانتخابات.

فيما ستبدأ الحملات الدعائية لمدة 20 يومًا من 28 أيار إلى 16 حزيران، فيما تدخل البلاد في فترة الصمت الانتخابي في 17 حزيران، قبل بدء الانتخابات بيوم واحد.

وكان مجلس صيانة الدستور قد حدد شروط الترشح في الانتخابات الرئاسية:

- أن يكون عمر المرشح بين 40 و75 عاما.

- عدم وجود سجل جنائي للمرشح.

- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها على الأقل.

- أن يكون قد عمل 4 سنوات على الأقل في المناصب الإدارية.

- يمكن ترشح القادة العسكريين برتبة لواء وما فوق، إضافة للمحافظين والوزراء ورؤساء البلديات في المدن التي يزيد عدد سكانها عن 2 مليون نسمة.

والجدير بالذكر أن عدد الناخبين يبلغ 59 مليونا و310 آلاف و307 اشخاص، من بينهم مليون و392 ألفا و148 شخصًا يشاركون لأول مرة في الانتخابات.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور