الإثنين 07 حزيران , 2021 11:10

تعرف على عبد الناصر همتي المرشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية

عبد الناصر همتي

تشهد الساحة الإيرانية حراكًا سياسيًا واسعًا بين المرشحين للانتخابات الرئاسية الحالية، وذلك بعد اعلان مجلس صيانة الدستور لأهلية سبعة مرشحين، وهم السيد إبراهيم رئيسي، محسن رضائي، سعيد جليلي، محسن علي زاده، علي رضا زاكاني وعبد الناصر همتي.

وكانت قد جرت أولى المناظرات بين المرشحين السبعة بهدف فتح الباب أمام كل مرشح لعرض برنامجه الاقتصادي خلال السنوات الأربع -مدة ولاية رئيس الجمهورية في إيران- في حال فوزه بالاستحقاق. وفي كلمته خلال المناظرة أشار المرشح عبد الناصر همتي إلى حاجة إيران الى إصلاحات اقتصادية "أيها الناس، الكثيرون منكم ليس لديهم ممثلون هنا، نحتاج إلى تشكيل ائتلاف كبير لتمثيلكم".

فمن هو عبد الناصر همتي؟

ولد السياسي والخبير الاقتصادي عبد الناصر همتي عام 1957 في منطقة "کبودرآهنگ" بمحافظة همدان، غربي إيران، ويعتبر من كبار المدراء الاقتصاديين في عهد أربعة رؤساء في الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

في العام 1978 حاز عبد الناصر همتي على درجة البكالوريوس من جامعة طهران وحصل على درجة الماجستير من نفس الجامعة عام 1988. ليناقش أطروحة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1993 التي حاز عليها من جامعة طهران وأنهاها في جامعة لندن.

المناصب التي شغلها:

- عام 1980 بدأ نشاطه السياسي في هيئة الإذاعة والتلفزيون، حيث عمل مديرًا عامًا للأخبار حتى عام 1989.

- بين عامي 1989 و1994 عمل نائبًا سياسيًا لهيئة الإذاعة والتلفزيون.

- من عام 1994 إلى عام 2006 شغل منصب رئيس مؤسسة التأمين المركزي للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

- بين عامي 2006 و2013 شغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك سينا.

- بين عامي 2013 و2016 شغل منصب الرئيس التنفيذي لبنك ملي إيران.

- من عام 2016 إلى عام 2018 شغل منصب رئيس مؤسسة التأمين المركزي للجمهورية الإسلامية في إيران للمرة الثانية.

- في عهد الرئيس روحاني، كان عضوًا في اللجنة الاقتصادية في المجلس الأعلى للأمن القومي لمدة خمس سنوات، إضافة إلى تعيينه للمرة الثانية رئيسًا للتأمين المركزي في إيران.

- انتُخب من العام 2001 رئيسًا للمجلس الأعلى لشركة التأمين في آسيا والمحيط الهادئ (UNECE) ومقرها في بانكوك، عاصمة تايلاند، وذلك عبر التصويت المباشر لرؤساء التأمين في 10 دول آسيوية مهمة.

- في 25 آب 2018 صوتت الحكومة الإیرانیة في اجتماعها لصالح عبد الناصر همتي محافظًا جديد للبنك المركزي.

مؤلفاته:

لعبد الناصر همتي مؤلفات عديدة في مجال الاقتصاد، أهمها كتاب "الاقتصاد الكلي، مقدمة في السياسة النقدية والمالية"، كتاب "التنمية الاقتصادية" و "المشاكل الاقتصادية للعالم الثالث" و"اقتصاديات النفط".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور