الثلاثاء 08 حزيران , 2021 12:20

تعرف على محسن علي زاده المرشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية

المرشح للانتخابات الرئاسية الايرانية محسن مهر علي زاده

قبل أيام على الاستحقاق الرئاسي الإيراني في الثامن عشر من الشهر الجاري، يتحضر الإيرانيون لانتخاب رئيس جديد من بين سبعة مرشحين كان مجلس صيانة الدستور قد أعلن عن أهليتهم واستيفائهم للشروط التي حددها القانون الانتخابي الإيراني.

المرشح الإصلاحي للانتخابات الرئاسية الإيرانية، محسن مهر علي زاده، من مواليد 29 تشرين أول عام 1965 في مدينة مراغة، التابعة لمحافظة أذربيجان الشرقية فی الشمال الغربي للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

في العام 1974 التحق محسن مهر علي زاده بجامعة تبريز لدراسة الهندسة الميكانيكية، وحصل على درجة البكالوريوس فيها عام 1978. ثم تقدم للحصول على درجة الماجستير من الجامعة نفسها، ليلتحق بجامعة طهران فيما بعد لينال شهادة الدكتوراه في الإدارة المالية.

وحول خوضه معترك الانتخابات الرئاسية، فهذه ليست المرة الأولى التي يدخل فيها مهر علي زادة الجولات الانتخابية، فقد ترشح في دورة الانتخابات عام 2005، حيث نال 1288.64 صوتا (أقل عدد الأصوات من بين المرشحين)، محتلا بذلك المرتبة الأخيرة من بين المرشحين السبعة في تلك الجولة.

وحول برنامجه الانتخابي، فقد أطلق على حكومته في حال فوزه اسم "حكومة الحياة"، معلنًا أن عمله سيتركز على زيادة المعونات الحكومية وتحسين مستوى الأجور "لقد أعددت مقررات حكومتي وعنونتها بحكومة الحياة، هذه الحكومة التي تتضمن تحسين معيشة الشعب"، مؤكدًا على مشدداً على ضرورة توفير الامن للاستثمارات الخارجية "عهدي أن أبدأ بهذا الأمر من الشهر الثاني لبدء ولايتي، فيصبح مدرجاً وعملياً".

المهام السياسية والإدارية لمهر علي زاده

- بين عامي 1982-1984 شغل منصب عضو مجلس الإدارة ونائب الرئيس التنفيذي لشركة Saipa Automobile Company.

- بين عامي 1977-2001، عُيّن محافظًا لمدينة أصفهان.

- بين عامي 1993-1995 عُيّن نائبًا لوزير منظمة الطاقة الذرية لمحطات الطاقة.

- بين عامي 1995-1997شغل منصب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة شاهد للاستثمار.

- في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي تم تعيينه حاكمًا لمدينة خراسان في الحكومة الأولى، ورئيس منظمة التربية البدنية في الحكومة الثانية.

- بين عامي 19791981 شغل منصب رئيس جهاد البناء في محافظة أذربيجان الشرقية.

- حاليًا يشغل منصب عضو مجلس إدارة منظمة منطقة كيش الحرة ورئيس اتحاد رياضة "الزورخانة".


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور