الخميس 20 نيسان , 2023 03:09

ميدل ايست آي: معركة روايات تدور خلف المدفعيات في السودان

حميدتي

"خلف المعركة التي تدور رحاها بالدبابات والمدفعية في السودان، هناك أيضًا معركة لتشكيل الروايات على الإنترنت". هذا يكشفه موقع "ميدل ايست آي"، الذي ينقل تقريرًا يفيد بأنّ ترويجًا الكترونيًا من خلال حسابات وهمية تعمل على جعل قوات الدعم السريع وحميدتي (الذي يتزّعم الانقلاب) "يبدوان أكير شعبية"، كما يروّجان لرواية مفادها أن الأخير يحارب "البرهان، الديني المتطرّف".

المقال المترجم:

تم استخدام ما لا يقل عن 900 من حسابات تويتر التي يُحتمل اختطافها لإعادة تغريد المحتوى الذي نشره قائد قوة الدعم السريع في السودان، وفقًا لبحث جديد.

قال مختبر أبحاث الطب الشرعي الرقمي (DFRLab) في المجلس الأطلسي إن الحسابات تعزز تصريحات محمد حمدان دقلو (حميدتي)، رئيس قوات الدعم السريع ونائب رئيس المجلس الحاكم في السودان، كجزء من حرب دعائية على الإنترنت مع خصومهم القوات المسلحة السودانية (SAF).

تظهر النتائج التي تم نشرها يوم الثلاثاء أنه بالإضافة إلى المعركة التي تدور رحاها بالدبابات والمدفعية في السودان، هناك أيضًا معركة لتشكيل الروايات على الإنترنت. حدث الكثير من التضخيم المبالغ به بعد اندلاع أعمال العنف في 15 أبريل، مع الترويج لمحتوى يردد روايات "مراسلون بلا حدود".

جاء في التقرير أن "الحسابات اتبعت نمطًا مشابهًا: بعد أن ظلت غير نشطة لسنوات، أصبح الكثير نشيطين مرة أخرى في ديسمبر 2022، حيث غردوا بسلسلة من الشخصيات التي تم رفعها من صفحات ويكيبيديا، ثم عززوا التغريدات من حميدتي ومراسلون بلا حدود".

عرضت العديد من الحسابات التي تم الاستيلاء عليها على ما يبدو أيضًا أدلة على تشغيلها من قبل من قبل مستخدمين حقيقيين يروجون الآن لروايات مراسلون بلا حدود عبر الإنترنت. في محاولة لإخفاء انتمائهم، وجد تقرير DFRLaB أن أيا من الحسابات التسعمائة تقريبا لم يتابع حسابات تروج لرسائل تابعة لمراسلون بلا حدود، أو يتبعها حميدتي. على الرغم من أنهم عملوا على الترويج لقوات الدعم السريع وحميدتي، إلا أن أياً من الحسابات التسعمائة التي تم تحديدها لم يتابع مراسلون بلا حدود أو حميدتي على تويتر.

مع دخول القتال بين قوات الدعم السريع والجيش يومه الخامس، لا يظهر عدد القتلى والجرحى أي مؤشر على التراجع. وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة ، تيدروس غيبريسوس، إن 270 شخصًا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 2600 منذ بدء القتال يوم السبت.

 

زيادة الشعبية

قال تقرير DFRLaB إن حسابات Twitter المختطفة تُستخدم لجعل قوات الدعم السريع وحميدتي "يبدوان أكثر شعبية مما هما عليه في الواقع على المنصة من خلال تعزيز تغريداتهما وجذب المزيد من الجمهور الدولي عبر التغريدات باللغة الإنجليزية". رواية مهمة أخرى يروّج لها وهي أن "قوات الدعم السريع ردت على هجوم شنته القوات المسلحة السودانية وأن البرهان إسلامي متطرف".

ليست هذه هي المرة الأولى التي يسعى فيها حميدتي إلى تحسين صورته. ففي أكتوبر 2021، أفادت DFRLab على شبكة فيسبوك تشارك في سلوك غير أصيل منسق للترويج لقوات الدعم السريع.

كان للشبكة روابط بالمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) وتمت إزالتها لاحقًا بواسطة Facebook بسبب "سلوك غير أصيل منسق نيابة عن كيان أجنبي أو حكومي. تربط المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة علاقات طويلة الأمد مع حميدتي وقوات الدعم السريع.


المصدر: ميدل ايست آي




روزنامة المحور