السبت 18 تشرين ثاني , 2023 10:55

هآرتس: بلطجة المستوطنين قد تشعل الضفة

بلطجة المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة

تستمر مخاوف كيان الاحتلال من اتساع رقعة الحرب لتشمل مناطق أخرى في الداخل المحتل توازياً مع سلوك المستوطنين العنفي تجاه الفلسطينيين والذي يتزايد بسرعة منذ اندلاع الحرب ما ينذر بتصعيد محتمل. وتشير صحيفة هآرتس العبرية في افتتاحيتها التي ترجمها "موقع الخنادق" إلى أنه "تحت غطاء الحرب، يحاول المستوطنون منع الفلسطينيين من قطف الزيتون في أنحاء الضفة الغربية". وتضيف "يحتاج شخص ما إلى وقف هذه البلطجة الخطيرة. وبينما يقاتل جيش الدفاع الإسرائيلي في كل من الجنوب والشمال، يحرض المستوطنون على حرب أخرى. ولا أحد يمنعهم".

النص المترجم:

يستغل مستوطنو الضفة الغربية "اللحظة المواتية" التي خلقتها الحرب لطرد آلاف الفلسطينيين من منازلهم وأراضيهم. إنهم يرهبونهم بوسائل مختلفة من أجل طردهم من قراهم. بعيدا عن أعين الجميع، تتغير الضفة الغربية بشكل لا رجعة فيه تقريبا.

لا أحد يوقف المستوطنين. لا أحد يفكر في حماية سلامة الفلسطينيين. وعلى الرغم من أن كبار الضباط العسكريين كثيراً ما يحذرون من أن عنف المستوطنين قد يؤدي إلى فتح جبهة أخرى، في الميدان، إلا أن الجيش الإسرائيلي غض الطرف عن جرائمهم. في بعض الأحيان، يشارك جنود جيش الدفاع الإسرائيلي بنشاط في المذابح. وهذه الحالة الخارجة عن القانون لا تطاق. المسؤولية عن ذلك تقع على عاتق الحكومة، وأولا وقبل كل شيء على عاتق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. لكن الأمر لا يقل عن ذلك يقع على عاتق الجيش الإسرائيلي، الذي تتمثل مهمته في الحفاظ على النظام في الأراضي المحتلة وحماية سكانها.

وتحت غطاء الحرب، يحاول المستوطنون منع الفلسطينيين من قطف الزيتون في أنحاء الضفة الغربية (هاجر شيزاف، هآرتس بالعبرية، 15 تشرين الثاني/نوفمبر). وبتشجيع من ممثليهم السياسيين، الوزير بتسلئيل سموتريتش وعضو الكنيست تسفي سوكوت، يشن المستوطنون حملة لمنع الحصاد بذرائع أمنية. خلال موسم الحصاد الحالي، وثقت منظمة "ييش دين" بالفعل 99 هجوماً عنيفاً من قبل المستوطنين على الحصادين، مقارنة ب 38 هجوماً فقط طوال العام الماضي. في 18 من هذه الحوادث كان الجنود هم الذين منعوا الحصاد، الذي هو أحد آخر مصادر الدخل المتبقية للفلسطينيين - خاصة الآن بعد أن لم يسمح لهم بدخول إسرائيل - وكذلك حدث عائلي شعبي. وقد قتل أحد الحصادين بالفعل برصاص جندي في إجازة، أطلق سراحه بسرعة من السجن واستأنف عمله وكأن شيئا لم يحدث.

وتحت غطاء الحرب، يجتاح المستوطنون أيضا منطقة تلال جنوب الخليل. وتحولت فرق أمن المستوطنين إلى ميليشيات مسلحة ترهب التجمعات الرعوية في المنطقة. وقد فرت ستة من هذه التجمعات للنجاة بحياتها، تاركة قراها وممتلكاتها (جدعون ليفي وأليكس ليفاك، صحيفة هآرتس يوم الجمعة). وفقا لمعطيات بتسيلم، تم التخلي عن 16 تجمعا رعوياً منذ بدء الحرب.

يحتاج شخص ما إلى وقف هذه البلطجة الخطيرة. وبينما يقاتل جيش الدفاع الإسرائيلي في كل من الجنوب والشمال، يحرض المستوطنون على حرب أخرى. ولا أحد يمنعهم.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور