الثلاثاء 14 تشرين ثاني , 2023 10:58

هآرتس: إسرائيل تعتقل مستوطنين أبدوا رأيهم بأداء الجيش بتهمة "الخيانة"!

شرطة الاحتلال الاسرائيلي

كشفت صحيفة هآرتس العبرية عن اعتقالات تعسفية إسرائيلية بحق مستوطنين أبدوا معارضتهم للأداء الإسرائيلي في غزة خاصة فيما يتعلق بارتكاب المجازر. وقالت في مقال ترجمه موقع الخنادق أنه تم اعتقال دكتور مئير باروشين "لإرسال رسالة سياسية. كان الدافع وراء اعتقاله هو الردع - إسكات أي انتقاد أو أي تلميح للاحتجاج على السياسة الإسرائيلية. دفع باروشين ثمنا شخصيا. تم فصله من المدرسة الثانوية حيث كان يدرس وقضى خمسة أيام في السجن دون مبرر".

النص المترجم:

بعد أن أمضى خمسة أيام في السجن، دون تقديم لائحة اتهام، أفرجت محكمة الصلح عن الدكتور مئير باروشين، مدرس التربية المدنية والتاريخ، بموجب قيود معينة يوم الاثنين. وقبل بضعة أيام فقط، طلبت الشرطة إبقاءه في السجن بتهمة "الإشارة إلى قرار بارتكاب الخيانة"، وهي جريمة تصل عقوبتها القصوى إلى السجن لمدة 10 سنوات. لكن ما بدأ بضجة، شملت "الخيانة" و"تبرير أفعال حماس" في منشورات على فيسبوك، انتهى بهمس في غضون أيام قليلة.

لا تخطئوا: تم استخدام باروشين كأداة سياسية لإرسال رسالة سياسية. كان الدافع وراء اعتقاله هو الردع - إسكات أي انتقاد أو أي تلميح للاحتجاج على السياسة الإسرائيلية. دفع باروشين ثمنا شخصيا. تم فصله من المدرسة الثانوية حيث كان يدرس وقضى خمسة أيام في السجن دون مبرر.

وكانت الشرطة قد طلبت من النيابة الإذن بالتحقيق معه للاشتباه في قيامه بالتحريض. ولكن بعد رفض هذا الطلب، تحولوا إلى جريمة نية ارتكاب الخيانة - وهي تهمة متطرفة نادرا ما تستخدم.

تم تقديم الشكوى ضد باروخين من قبل بلدية بتاح تكفا، التي طردته. وكانت ذريعتها منشورات اعترض فيها على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وناقش مقتل مدنيين في غزة. تم استجوابه حول 15 منشوراً على الأقل، بعضها قبل بدء الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول. وتضمنت المنشورات صوراً لقتلى فلسطينيين، بينهم أطفال صغار، مصحوبة في كثير من الأحيان بعبارة "هذا لا يهم اليهود". ومع استثناءات قليلة، فهو على حق. وحتى في وقت السلم، لا يهتم الرأي العام الإسرائيلي تقريباً بالضحايا الفلسطينيين الأبرياء. خلال زمن الحرب، الرأي السائد هو أنه لا يوجد شيء من هذا القبيل.

في منشور آخر، في 8 أكتوبر/تشرين الأول، أدرج باروشين أسماء وأعمار ستة فلسطينيين قتلوا في الضفة الغربية، تتراوح أعمارهم بين 14 و24 عاماً. "لقد ولدوا تحت الاحتلال وعاشوا في ظله طوال حياتهم"، كتب. "لم يعرفوا يوماً واحداً من الحرية الحقيقية ... لقد أعدمهم أولادنا الرائعون". يوم الجمعة الماضي، برر القاضي أورن سيلفرمان إبقائه رهن الاحتجاز لمدة أربعة أيام أخرى بسبب مثل هذه التصريحات. وفقا لسيلفرمان، كانت كافية "لإثبات اشتباه معقول".

لكن القاضي زيون صحارى كان أقل تأثراً بحجج الشرطة. كما تجاهل قراره بإطلاق سراح باروخين ادعاء آخر للشرطة – بأن المعلم المخضرم برر عمليات الاغتصاب التي ارتكبها إرهابيو حماس. استند هذا الادعاء إلى رسائل في مجموعة WhatsApp.

باروشين ليس وحده. خلال الشهر الماضي، تم اعتقال عشرات العرب الإسرائيليين بسبب التحريض المزعوم. كل من الشرطة والنيابة طرف في هذه الخطوة، التي تحد بشكل كبير من حرية التعبير في إسرائيل. حتى لو كانت بعض هذه التصريحات غير مريحة للإسرائيليين لسماعها، فيجب السماح بها طالما أنها لا تشكل تحريضا حقيقيا.

في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة إلى إسكات الناس، لا ينبغي أن توافق الشرطة والنيابة العامة على القيام بعمل الاضطهاد من أجلها. يجب على المحاكم منع ذلك وحماية الإسرائيليين وحرياتهم.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور