هآرتس: آخر ما تحتاجه إسرائيل هو التصعيد مع حزب الله

الاستنفار الاسرائيلي على حدود مع لبنان

ينظر كيان الاحتلال إلى الأحداث التي تجري في الجولان المحتل والجنوب اللبناني بعين القلق، خاصة وانها تتزامن مع العمليات الفدائية المقاومة في الداخل. وتقول صحيفة هآرتس العبرية، ان "هناك عاملاً مشتركاً يربط بين المواجهات. وكلها تعكس ضعف الحكومة المركزية".

النص المترجم:

في اليوم الذي عانى فيه الائتلاف الذي يقوده نتنياهو من هزيمة ساحقة أخرى في كفاحه للمضي قدما في الإصلاح القضائي المخطط له، وهذه المرة مع انتخابات نقابة المحامين الإسرائيليين، تجلى ضعف الحكومة بشكل أكبر في مسائل الأمن والنظام العام. وأبرزت الأحداث التي وقعت في ثلاثة مجالات مختلفة، وكلها جرت في غضون ساعات قليلة، الافتقار إلى الحكم الذي اتسمت به هذه الفترة.

وفي الضفة الغربية، قام مئات المستوطنين بأعمال شغب وأضرموا النار في منازل وسيارات فلسطينية، انتقاما لهجوم إطلاق النار الذي أسفر عن مقتل أربعة إسرائيليين يوم الثلاثاء. وفي مرتفعات الجولان، أصيب أربعة مدنيين بجروح خطيرة في مواجهات عنيفة بين الشرطة وأفراد من الطائفة الدرزية بسبب اعتراض الأخيرة على إقامة توربينات الرياح. في الوقت نفسه، على الحدود اللبنانية في هار دوف، تبين متأخرا أن حزب الله قد اخترق منطقة خاضعة للسيطرة الإسرائيلية، ونصب خيمتين وسكنهما بمقاتلين مسلحين، في حين أن الجيش الإسرائيلي لم يتحرك لطردهم بالقوة.

في ظاهر الأمر، هذه الساحات الثلاثة ليست مرتبطة بشكل مباشر. ومع ذلك، هناك عامل مشترك يربط بين المواجهات. وكلها تعكس ضعف الحكومة المركزية، التي لا تستطيع فرض سلطتها على المدنيين أو جماعات الضغط العنيفة. إن الائتلاف مشغول جدا بالإصلاح القضائي والعواصف اليومية التي ينطوي عليها تعيين سياسيين غير لائقين بشكل واضح، لدرجة أنه ينزلق إلى العدم التام في مناطق أخرى. هذه الاضطرابات لا تؤدي فقط إلى إخفاقات في الداخل، بل ينظر إليها في الخارج على أنها حجر رحى يسحب قدرة الدولة على العمل، مما يجعل أعداء إسرائيل يتحدونها أكثر.

رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يتحمل المسؤولية الرئيسية عن المأزق، خرج بعد الظهر بشريط فيديو قصير، أعلن فيه أن "إسرائيل دولة قوانين" ووعد بأنه سيقدم "دعما كاملا للشرطة وقوات الأمن".

في الواقع، كان نتنياهو نفسه هو الذي انتقد الشرطة باستمرار، في الفترة التي أدت إلى توجيه لوائح اتهام له في ثلاث قضايا فساد. كما أنه الشخص الذي أصر على الاستمرار كرئيس للوزراء بعد بدء محاكمته، بطريقة لا تعزز صورة إسرائيل كدولة قانون. وكان هو الشخص الذي تعمد إرهاق وإضعاف قوة الشرطة بميزانيات مخفضة وتعيينات غير مناسبة، على مدى سنوات عديدة.

في حكومته الجديدة، عين نتنياهو مهرجا كرئيس للوزارة مسؤولا عن الشرطة، بالإضافة إلى ترقية لقبه إلى وزير الأمن القومي. الآن الشرطة متورطة في معركة خلافة قبيحة، حيث تم عرض المفوض الحالي على الباب وبعض القادة يهينون أنفسهم ويخونون التزامهم بالديمقراطية من خلال كسب ود الوزير المسؤول.

الوضع الأسوأ يسود في الضفة الغربية، بعد هجوم إطلاق النار المميت على مدخل مستوطنة إيلي. وعزز الجيش الإسرائيلي قواته في ثلاث كتائب وسرب آخر لتحسين حماية حركة المرور الإسرائيلية. ولكن على الرغم من المذبحة التي وقعت في حوارة في فبراير وعلى الرغم من التوقع الواضح لأعمال انتقامية، فشل الجيش الإسرائيلي في الاستعداد لفصل المستوطنين عن الفلسطينيين.

تكررت المشاهد من هوارة يوم الأربعاء في قرية ترمسعيا بالقرب من إيلي. قتل فلسطيني من القرية رميا بالرصاص خلال أعمال الشغب التي قام بها المستوطنون. وتصاعد العنف بعد وقت قصير من جنازة أحد ضحايا الهجوم. لا تزال تلال شمال الضفة الغربية تشبه الغرب المتوحش. هذا ليس مفاجئا بشكل خاص. إن تصريحات بعض الوزراء والمشرعين من اليمين المتطرف في الائتلاف تعطي مثيري الشغب كل الأسباب للاعتقاد بأن الحكومة معهم، حتى لو اضطر رئيس الوزراء إلى التشدق هنا وهناك للتنديد بالعنف.

ومن المؤكد أن دورة الانتقام ستستمر بمحاولات شن هجمات على الجانب الفلسطيني، واستمرار التوتر سيعزز إمكانية القيام بعملية عسكرية محدودة في المستقبل في منطقة جنين وربما في منطقة نابلس أيضا. في الوقت الحالي، يبدو أن الحكومة تخفي خططها العسكرية في ضباب. على أي حال، يتم نشر كتائب التعزيز في مهام دفاعية. ستتطلب العملية الهجومية قوات إضافية.

كما كانت أحداث اليوم في مرتفعات الجولان متوقعة تقريبا. أعلن سكان القرى الدرزية في الشمال أنهم سيقاومون بالقوة نصب توربينات الرياح على أراضيهم. وعلى الرغم من أن بعض ملاك الأراضي وقعوا عقودا مع الشركة التي تبني التوربينات، إلا أن الاعتراضات على المشروع ارتفعت في القرى في الأشهر الأخيرة. وقد حذر الزعيم الروحي للمجتمع، الشيخ موفق طريف، مؤخرا مكتب رئيس الوزراء ومجلس الأمن القومي مرارا وتكرارا من أن السكان سيردون بالعنف إذا تم تركيب التوربينات دون موافقتهم. وحاصر متظاهرو يوم الأربعاء مركز الشرطة في الجولان، وألقوا الحجارة وحاولوا مهاجمة رجال الشرطة وحراس الأمن. وفي بعض الحوادث، أطلقت أعيرة نارية، من الجانبين على ما يبدو.

تشاور الشيخ طريف على عجل مع رئيس الوزراء في اجتماع حضره أيضا رئيس الشاباك رونين بار. وناقشوا وقف العمل في الجولان لمدة أسبوع على الأقل، سيحاول خلاله الجانبان التوصل إلى اتفاقات.

امتد العنف في مرتفعات الجولان إلى الجليل والكرمل، حيث أغلق الدروز الطرق الرئيسية لساعات. ينبع الحريق العنيف من أكثر من قضية التوربينات. كان المزاج في المجتمع الدرزي مستعر منذ فترة طويلة. وقد تعزز الانتقاد لقانون الدولة القومية مؤخرا من خلال الاحتجاج على ما يصفونه بسياسة الإنفاذ الصارمة للدولة للبناء غير القانوني في القرى الدرزية.

أما منطقة الصراع الثالثة، وربما الأكثر إثارة للدهشة، فقد اندلعت في هار دوف. وذكرت قناة "كان 11" الإخبارية يوم الأربعاء أن حزب الله نصب مؤخرا خيمتين مع نشطاء مسلحين يتعمدون الاقتراب من المنطقة التي تسيطر عليها إسرائيل. كان الجيش الإسرائيلي والحكومة على علم بهذا الخرق وكان الجيش يراقب ما يجري، ولكن لم يتم الإبلاغ عن ذلك حتى الآن.

إن استفزاز حزب الله المحسوب هو جزء من معركة أوسع. تعمل إسرائيل على تحسين الدفاعات على طول الحدود اللبنانية في السنوات الأخيرة، وبناء جدار على الأجزاء الحدودية المعرضة للاختراق. ويتهم حزب الله إسرائيل بانتهاك السيادة اللبنانية في بضع نقاط على طول الحدود. وفي الوقت نفسه، نشر «حزب الله» معظم قوات النخبة التابعة له بالقرب من الحدود اللبنانية وأقام عشرات مراكز المراقبة على طول السياج، تحت ستار مواقع أمامية لحماية الطبيعة.

وقد وضع حزب الله حقائق على الأرض في منطقة هار دوف، وهي منطقة خاضعة لسيطرة الجيش الإسرائيلي يحظر فيها دخول المدنيين. قررت الحكومة والجيش الإسرائيلي الامتناع عن استخدام القوة في الوقت الحالي وأرسلوا رسائل تهديد إلى حزب الله عبر القنوات الدبلوماسية، عن طريق قوة اليونيفيل وعدد قليل من الدول الغربية. وفي الوقت نفسه، لم تنجح التهديدات، وتلمح إسرائيل إلى أنها ستنظر في إزالة الخيام بالقوة. ويمكن أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى صدام عنيف أوسع نطاقا نتيجة لمقامرة «حزب الله» الخاطئة.

هناك بالطبع إغراء كبير ومبرر لانتقاد الحكومة بسبب سلوكها على الحدود اللبنانية. فمن ناحية، لا يمكن للحكومة اليمينية أن تتوقف عن التباهي والتهديد بضرب الأعداء بكل قوتها. ومن ناحية أخرى، تمنع نفسها من الرد على استفزاز «حزب الله» الصارخ، بل وحاولت إخفاءه عن الجمهور. لكن ربما لا ينبغي للمعارضة أن تدفع الحكومة إلى المبالغة في هذا الصدد. يبدو أن آخر ما تحتاجه إسرائيل الآن هو تصعيد آخر على جبهة أخرى ضد حزب الله - ناهيك عن أن نقاط المواجهة المختلفة أظهرت مؤخرا ميلا للاندماج معا في عاصفة كاملة.


المصدر: هآرتس

الكاتب: عاموس هرئيل




روزنامة المحور