الأربعاء 20 كانون الاول , 2023 03:50

فورين أفيرز: فقدان ثقة الإسرائيليين بحكومتهم

أثارت مرحلة ما بعد 7 تشرين الأول تحوّلات بعيدة المدى، ستظهر معالمها بعد انتهاء الحرب، تحوّلات ستطال مستقبل نتنياهو السياسي، بالإضافة إلى موجة تسونامي من الاستقالات داخل جيش الاحتلال والأجهزة الأمنية. في هذا السياق، اعتبرت مجلة Foreign Affairs في مقال ترجمه موقع الخنادق أن "إسرائيل" ستحتاج إلى إطار دستوري جديد ، في ظل ثقة هشّة بالحكومة الحالية، حيث إن كل إسرائيلي من كل خمسة إسرائيليين يثق في حكومته، بحسب استطلاع للرأي أجرته المجلة، بالإضافة إلى أن 22 بالمائة فقط منهم منح نتنياهو تأييداً خلال الحرب.

النص المترجم للمقال:

في أعقاب 7 أكتوبر، أصبح من البديهي القول إن إسرائيل لن تعود كما كانت.على الرغم من أنه من المستحيل التنبؤ بنتيجة الحرب وآثارها طويلة المدى، إلا أن الكثير لاحظوا أن التركيبة السياسية والأمنية الإسرائيلية ستخضع حتماً لتغييرات عميقة. لا بد من أن يكون للإخفاقات الاستخباراتية الكارثية التي سبقت الهجمات تداعيات بعيدة المدى على مؤسسة الأمن والدفاع الإسرائيلية. وسيتعين على إسرائيل أن تعيد صياغة نهجها المتبع بالكامل إزاء الصراع الفلسطيني. كما تكهن الكثير بأن القيادة الحالية، برئاسة نتنياهو، سيتعين عليها التنحي في نهاية الحرب.

من المؤكد أن العديد من الإخفاقات السياسية والأمنية التي ساهمت في 7 أكتوبر سيكون لها تداعيات بعيدة المدى. وفي الواقع، تولّى رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، ورئيس مديرية المخابرات العسكرية، ومدير الشاباك، وكالة الأمن الداخلي الإسرائيلية، المسؤولية عن الثغرات الأمنية التي حدثت في عهدهم، ويبدو من المرجح أن يستقيلوا جميعًا بمجرد انتهاء الحرب في غزة. ومع ذلك، حتى الآن، التزم رئيس الوزراء الصمت بشكل واضح. لقد رفض قبول مسؤولية إخفاقات 7 أكتوبر، وعندما يتحدث عن رد الحكومة، فإنه يزن كلماته بحذر، ومن الواضح أنه يستعد للجنة تحقيق رسمية محتملة تتعلق بالأخطاء التي وقعت طيلة هذه المدّة، وسيحاول إيجاد طريقة للتمسك بالسلطة. ومع ذلك، من غير المعقول أن تتم محاسبة رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية جميعاً في أعقاب الحرب بينما يتجنب نتنياهو أي عقاب.

أصبح عدم استقرار دعم نتنياهو واضحاً بشكل متزايد في استطلاعات الرأي. في الأيام التي أعقبت 7 أكتوبر/تشرين الأول، حظي كل من نتنياهو وقيادة الجيش الإسرائيلي بتأييد منخفض في إطار ردت فعل الناس على الإخفاقات الأمنية. ولكن بعد الاعتراف بالمسؤولية ثم اتخاذ إجراءات حاسمة في ساحة المعركة، بدأ الضباط العسكريون في الحصول على درجات أعلى. على النقيض من ذلك، استمرت تصنيفات نتنياهو في الانخفاض - بما في ذلك بين أولئك الذين صوتوا لائتلافه في الانتخابات قبل عام. على سبيل المثال، في استطلاع نُشر في 31 أكتوبر/تشرين الأول، قال عشرة في المئة فقط من الناخبين اليمينيين الذين حددوا أنفسهم كذلك - المؤيدون الأساسيون لنتنياهو - إنهم يثقون في رئيس الوزراء لإدارة الحرب، بينما يثق 41 في المئة بقيادة الجيش الإسرائيلي.

بعبارة أخرى، على الرغم من أن الإسرائيليين أيّدوا العمل العسكري على نطاق واسع، إلا أن شعبية رئيس الوزراء كانت منخفضة، حيث منحه 22 بالمائة فقط من اليهود الإسرائيليين درجات عالية لأدائه خلال الحرب. في الواقع، يقول واحد فقط من كل خمسة يهود إسرائيليين إنه يثق في حكومته - وهو أدنى قياس شهده معهدنا منذ أن بدأنا في قياس الثقة في المؤسسات قبل 20 عامًا. تشير هذه النتائج الصارخة إلى أن نهاية الحرب يمكن أن تنتج زخماً غير عادي للتغيير - ليس فقط فيمن يقود البلاد، ولكن في كيفية حكم البلاد وما هي القضايا التي يجب التركيز عليها.

سيعاني حزب رئيس الوزراء، الليكود، الذي تضرر بشكل كبير في استطلاعات الرأي، من انهيار في الدعم الممنوح له. من المرجح أن يتمتع بعض شركائه في التحالف من اليمين المتطرف بمصير مماثل. والأهم من ذلك، أن العديد من القضايا التي هيمنت على سعي نتنياهو للسلطة - إصلاحه القضائي، وحق النقض الذي تتمتع به الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة - ستكون من بين القضايا الأولى التي تستهدف التغيير من قبل المعارضة الجديدة...


المصدر: مجلة foreign affairs




روزنامة المحور