السبت 05 حزيران , 2021 11:34

تعرّف على سعيد جليلي المرشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية

سعيد جليلي

سعيد جليلي من مواليد الأول من أيلول من العام 1965 في مدينة مشهد. من أهالي مدينة "بیرجند" عاصمة محافظة خراسان الجنوبية في شرق إيران، عاشت عائلة جلیلي في مدینه کرج القريبة من طهران حتى العام 2005.

 أكمل جليلي دراسته الابتدائية والجامعية في مدينة مشهد وتابع تحصيله العلمي حتى نال درجة الدكتوراه في المعارف الإسلامية في العلوم السياسية من جامعة الإمام الصادق (عليه السلام). يدرّس جلیلي مادة "دبلوماسية النبي محمد (صلى الله عليه وآله)" في جامعة الإمام الصادق (عليه السلام).  كما سبق ومارس التدريس في كلية الإدارة والاقتصاد في جامعة الشريف للتكنولوجيا وهو يُتقن اللغتين الإنجليزية والعربية.

خلال دراسته الثانوية والجامعية، شارك جليلي في معارك الحرب التي فرضت على الجمهورية الإسلامية الإيرانية عدة مرات. وفي كانون الثاني 1986، كان قائد وحدة الاستشراف في لواء 21 الإمام الرضا (عليه السلام) في محافظة خراسان، حیث أصيب في عملية "كربلاء 5" وفقد ساقه اليمنى في المستشفى الميداني في منطقة شلمجة العسكرية بعد ذلك، أصبح ناشطاً في قسم اللوجستيات في اللواء.

 عمل جلیلي ما یزید عن 17 عامًا من العمل في وزارة الخارجية، حيث التحق بوزارة الخارجية عام 1989 وفي سن 26 انتخب رئيسا لقسم التفتيش في الوزارة.

المهام الإدارية

- عام 1991، تولی منصب رئيس دائرة التفتيش في وزارة الخارجية.

- عام 1997، تولی منصب مساعد أول في مكتب الشؤون الأمريكية في وزارة الخارجية.

- عام 2000، تولی منصب مدير التحقيقات الراهنة في مكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي.

- عام 2005، تولی منصب نائب وزير الخارجية الإيرانية في أوروبا.

- عام 2007، كان سكرتيرًا للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

- عام 2008، كان ممثل القيادة في المجلس الأعلى للأمن القومي خلفًا لـ علي لاريجاني.

- عام 2009، قاد المفاوضات المتعلق بالبرنامج النووي الإيراني مع الدول الست الكبرى في جنيف.

- عام 2013 عُيّن عضوًا في مجمع تشخيص مصلحة النظام، ولا يزال حتى اليوم.

وكان جليلي قد خاض معترك الانتخابات الرئاسية بعد ترشحه في العام 2013 وحل في المرتبة الثالثة بعد كل من الشيخ حسن روحاني (الرئيس الحالي) ومحمد قاليباف بالمرتبة الثانية.


ومن المقرر أن تجري العملية الانتخابية في ال18 من شهر يونيو/ حزيران الحالي، ويبلغ عدد الناخبين 59 مليونًا و310 آلاف و307 اشخاص، من بينهم مليون و392 ألفا و148 شخصًا يشاركون لأول مرة في الانتخابات، ويتنافس فيها سبعة مرشحون من التيارين الاصلاحي والمحافظ كان أصدر مجلس صيانة الدستور في ال 25 من أيار لائحة بأسماءهم بعد التصديق على أهليتهم للترشح وهم: السيد ابراهيم رئيسي، محسن رضائي، محسن مهر عليزاده، سعيد جليلي، علي رضا زاكاني، عبد الناصر همتي وأمير حسين قاضي زاده هاشمي.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور