الثلاثاء 27 شباط , 2024 01:22

رجال ضد الدبابات

رجال ضد الدبابات

في ظل تطور سلاح ضد الدروع لدى حركات ودول محور المقاومة، خاصةً لدى المقاومتين اللبنانية والفلسطينية، اللتين تفتكان بكل ما للكلمة من معنى، بسلاح المدرعات التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، بل وبمواقعه ودشمه وبكل هدف تجدان بأن تهديمه هو أمر مطلوب. فإن من المفيد لمن يود معرفة خصائص هذا النوع من المواجهات العسكرية البرية، الاضطلاع على هذا الكتاب المتخصص بحرب ضد الدروع وتاريخها على صعيد العالم، للكاتب جون ويكس، والذي نُشرت ترجمته العربية عام 1988.

وبحسب الكاتب ويكس، فإن قصة القتال ضد الدبابات أقصر القصص في تاريخ الحروب، لأنها أقصر حتى من قصة الحرب الجوية. فقد بدأت عام 1917 عندما كان عمر حرب الطائرات عامين وعندما كانت الغواصات والرادارات وما شابهها من وسائل الحرب الحديثة في الخدمة العامة سلفاً.

لذلك يسرد هذا الكتاب قصة سلاح ضد المدرعات التي وصفها ويكس بالمعقدة والمثيرة من البداية حتى سبعينيات القرن الماضي بشكل موجز. مركزاً في السرد على قصة الرجال الذين يحاربون المدرعات، وقصة الأسلحة التي يستخدمها هؤلاء الرجال.

ويعتبر ويكس أن الهدف الأساسي من هذا السلاح بشكل عام وفي كل الحالات، هو التغلب على الحماية التي يقدمها الدرع لأي مركبة عسكرية. مشيراً إلى أنه تم محاولة تحقيق هذا الهدف منذ القدم عبر طرق ثلاث: أولاً بإشعال النار في المركبة، وثانياً بتحطيم الدرع بواسطة تفجير عبوة كبيرة من المتفجرات بجانب المركبة، وأخيراً بواسطة خرق ثقب في درع المركبة.

أقسام الكتاب

_المقدمة

1)الأيام الأولى

2)اليقظة الكبرى - بريطانيا 1940

3)القوات المسلحة الألمانية

4)تحالف الناطقين بالإنكليزية

5) التأثير الشرقي

6)تطورات ما بعد الحرب

7)قصة عدم الارتداد

8)الصاروخ

9)وسقط البعض على جانب الطريق

10)المستقبل

لتحميل الكتاب


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور