الثلاثاء 20 شباط , 2024 11:46

يديعوت أحرنوت: حزب الله حفر شبكة أنفاق في لبنان أخطر من حماس

غالانت في أحد أنفاق غزة

تشكّل الأنفاق التي تمتلكها قوى المقاومة، سواءً في لبنان أم في فلسطين، معضلة كبيرة أمام صنّاع القرار السياسي والعسكري في الكيان المؤقت. وهذا ما يبيّنه هذا المقال الذي نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، والذي ترجمه موقع الخنادق.

ويستشهد هذا المقال بتقرير فرنسي نقلاً عن مصادر عسكريين خدموا في لبنان، زعموا بأن حزب الله استخدم الهدوء على الحدود لبناء مئات الكيلومترات من الأنظمة المعقدة تحت الأرض لأغراض التسلل والأغراض الدفاعية.

النص المترجم:

زعم تحقيق نشرته صحيفة ليبراسيون الفرنسية، الأحد، أن حزب الله يحفر مئات الكيلومترات من الأنفاق تحت الأرض في لبنان منذ أكثر من 30 عاما، يصل بعضها إلى أعماق تتراوح بين 40 و80 مترا، باستخدام تكنولوجيا كورية شمالية. وأشار التقرير إلى أن الأنفاق أكثر تعقيدا وخطورة من تلك الموجودة في غزة، وقد يؤدي انفجار بعض الأنفاق إلى حدوث زلازل أو انهيارات أرضية.

ووفقا للصحفي لورانس ديفرانو، بدأت أعمال الحفر في الثمانينيات ولكنها تسارعت في أواخر التسعينيات لاستيعاب أعضاء المنظمة الإرهابية الشيعية في حالة حدوث عملية إسرائيلية في لبنان. ويزعم التقرير أن إسرائيل أسقطت قنابل الفسفور الأبيض على جنوب لبنان بعد هجوم حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول لحرق النباتات وكشف مداخل الأنفاق. وبحسب التقارير، تم اكتشاف وتدمير 12 نفق من هذا النوع.

وقال مصدر عسكري للصحيفة، إن الجيش الإسرائيلي يستخدم أجهزة كشف الحركة والألياف الضوئية المتصلة بشبكة الجيل الرابع والروبوتات والطائرات بدون طيار ومصادر أخرى للمعلومات لرسم خريطة لشبكة الأنفاق.

وقال الجنرال أوليفييه فاسو، الذي عمل ضابط اتصال للأمم المتحدة في جنوب لبنان وهو الآن باحث في المعهد الفرنسي للتعليم الاستراتيجي والتشغيلي (IFESO)، إن "الأنفاق الأولى حفرتها الجماعات الفلسطينية في الستينيات، وقام حزب الله بتوسيع الشبكة في الثمانينيات وخاصة في أواخر التسعينيات". وأضاف فاسو بأن الأنفاق تطورت بشكل رئيسي بعد حرب عام 2006، عندما سعى حزب الله إلى إيجاد وسيلة للدفاع عن نفسه ضد أي عملية برية إسرائيلية.

وقال تال بيري، رئيس قسم الأبحاث في مركز ألما للأبحاث الأمنية، لتايمز أوف إسرائيل في كانون الثاني / يناير إن المعهد كشف عن شركات مدنية تتعامل في الزراعة والبناء للقطاع الشيعي في جنوب لبنان، تحت إشراف شركة تدعى جهاد للإنشاءات. وقد قام عناصر حزب الله بحفر هذه الأنفاق يدوياً باستخدام المطارق الهوائية أو المعدات الهيدروليكية، وهي أكثر هدوءاً في التشغيل.

وتشير التقديرات إلى أن كل عامل يستطيع أن يحفر حوالي 15 مترًا شهريًا. كما تم إدراج منظمة البيئة اللبنانية "أخضر بلا حدود" على قائمة العقوبات الأمريكية، المتهمة بتوفير "غطاء" لحفر مستودعات وأنفاق تحت الأرض لتخزين الأسلحة.

تقرير الأنفاق نشرته ألما مطلع العام 2021. ويشير التقرير إلى أن بعض الأنفاق تمر عبر نقاط استراتيجية في جنوب لبنان وتربطها ببيروت وسهل البقاع.

ويقدر طول الأنفاق بمئات الكيلومترات، ويبلغ طول أحد أكبرها 45 كم. بعض الأنفاق ضيقة للغاية ومخصصة لتسلل الإرهابيين إلى إسرائيل، في حين أن البعض الآخر أوسع ومخصص لبطاريات الصواريخ الباليستية الإيرانية مثل فاتح 110.

وتحدث مركز ألما في التقرير المنشور عام 2024 عن أنفاق مليئة بالمتفجرات تم حفرها أسفل نقاط استراتيجية، وبقيت سليمة وغير مستخدمة منذ عدة سنوات. يمكن لأي انفجار في هذه الأنفاق أن يسبب زلازل وانهيارات أرضية، وهو تكتيك تم استخدامه منذ الأيام الأولى للحرب العالمية الأولى.

وقد اكتشفت إسرائيل بالفعل 6 أنفاق من هذا القبيل في عام 2018 على طول حدود الخط الأزرق (الذي يمتد بين رأس الناقورة وجبل دوف)، بعمق 40 مترًا. وبحسب فاسو، الذي زار هذه الأنفاق، "من المعقول الافتراض أن إسرائيل حددت موقعها باستخدام أجهزة استشعار صوتية وزلزالية. سيستغرق الأمر أسابيع للحفر في الصخر لإدخال الكاميرات بداخله".

وقال فاسو أيضًا: "لقد كانوا لا يزالون في مرحلة الإنشاء في ذلك الوقت". "رأينا آلات الحفر والكابلات الكهربائية وأنظمة التهوية، وكان من الممكن المشي فيها منتصباً. وقد دمرها الجيش إما باستخدام المتفجرات أو عن طريق سدها بالخرسانة".

وأضاف فاسو أن السلطات اللبنانية تنفي وجود الأنفاق، وأكبرها تقع تحت المزارع والمصانع الخاصة، مما يسمح بإدخال معدات الحفر الثقيلة دون لفت انتباه غير مرغوب فيه.

"يشتري حزب الله الأراضي ويحول بعضها إلى ما يسمى محميات طبيعية. ونعتقد أنهم أقاموا فيها معسكرات تدريب أو مخابئ للأسلحة وربما ضمت ممرات تؤدي إلى هذه الأنفاق. وقد تمكنت إسرائيل، التي كانت متواجدة في المنطقة، من الحد من هذا الأمر وانتشرت حتى عام 2000، لكن حزب الله أعاد تنظيمه اعتبارًا من عام 2006 وكان أمامه 18 عامًا أخرى لترتيب هذه المنطقة".

وقال مصدر عسكري إسرائيلي لصحيفة "ليبراسيون" إن الجيش الإسرائيلي، وكذلك الخبراء العسكريين والاستراتيجيين، يعارضون العمل في الأراضي اللبنانية، لأنهم قد "يواجهون جيشا تحت الأرض مجهزا جيدا، ومن ثم فإن الإنذار الذي وجهه الإسرائيليون لحزب الله في كانون الثاني/يناير من المرجح أن يتم تأجيله إلى شباط/فبراير".

وعالج الجيش الإسرائيلي مخاوف السكان على الحدود الشمالية فيما يتعلق بتهديد أنفاق حزب الله. في نهاية ديسمبر/كانون الأول، قال قائد القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي، الجنرال أوري غوردين، إن جنود الجيش الإسرائيلي "يجرون عمليات بحث واسعة النطاق لتحديد البنية التحتية الإرهابية بجميع أنواعها، فوق الأرض وتحتها. وإذا تم العثور على تهديد، فلن نبقي الأمر سرا".


المصدر: يديعوت أحرونوت

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور