السبت 20 نيسان , 2024 11:27

هآرتس: غالبية الإسرائيليين كانوا ضد استهداف كبير لإيران خشية حرب شاملة

بنيامين نتنياهو وبن غافير بالخلفية والضربة الإسرائيلية

تظهر الضربة الإسرائيلية الصامتة والهزيلة على أصفهان أن نتنياهو ليس لديه استراتيجية محددة بشأن إيران، سبق ذلك تضارب بالآراء حول مستوى التصعيد داخل مجلس الحرب، خلص إلى ضربة محدودة لا تتحمل إسرائيل مسؤوليتها بشكل معلن، وبتنسيق مبطّن مع الولايات المتحدة الأميركية، في ظل ميل المجتمع الإسرائيلي إلى رد لا يشكّل الدخول في حرب شاملة مع إيران بحسب استطلاعات الرأي.

في هذا الصدد، نشرت صحيفة هآرتس مقالاً ترجمه موقع "الخنادق"، اعتبرت فيه أن اليمين المتطرّف يعتقد بأن الرد الهزيل على إيران سيندرج ضمن قائمة توجيه الاتهام إلى نتنياهو بأنه ضعيف، ويسمح بهم بالضغط عليه لاستكمال حرب غزة، بالإضافة إلى "حملة انتخابية جاهزة للحظة سقوط الحكومة، لو كان نتنياهو فقط قد استمع إليهم، لكانت إسرائيل قد انتصرت".

النص المترجم للمقال

هناك شيء يكاد يكون خجولًا بشأن صمت الحكومة الإسرائيلية صباح الجمعة بعد الضربة التي استهدفت قاعدة جوية إيرانية بالقرب من أصفهان والتي يقول مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل نفذتها. يبدو الأمر كما لو أن شخصًا ما في القدس كان يأمل في التراجع عن أحداث الأيام 19 الماضية - كما لو أن حقيقة أن إيران وإسرائيل كانتا في صراع مباشر يمكن نسيانه ويمكننا جميعًا العودة إلى حرب الظل بالوكالة.

يبدو أن خمسة أيام من الجدل في مجلس الوزراء الحربي، والتسريبات، والإحاطات المضادة، وحتى الإحاطات الحاخامية، قد أسفرت عن هجوم محدود لا تتحمل إسرائيل مسؤوليته، كما أن الإيرانيين حريصون أيضًا على التقليل من شأنه. يشير الرد الصامت من واشنطن أيضًا إلى أن إدارة بايدن كانت في المشهد. خلال الأيام القليلة المقبلة، ستكون هناك تقارير غير كاملة وغير مؤكدة حول ما حدث بالفعل فوق أصفهان، تمامًا كما كان هناك الأسبوع الماضي فيما يتعلق بالضربة الإيرانية.

يريد بنيامين نتنياهو أن يتم اختتام كل هذا وإزالته بحلول الوقت الذي نجلس فيه في عيد الفصح ليلة الإثنين. تم تسريب يوم الخميس أن قادة الأحزاب الأرثوذكسية المتطرفة في الائتلاف الحاكم بزعامة نتنياهو نقلوا تحذيرات من حاخامهم بعدم تعريض إسرائيل للخطر بمهاجمة إيران دون مباركة أمريكا. لقد كان تدخلاً غريباً بدا أنه مصمم لتزويد نتنياهو بغطاء سياسي لرد انتقامي أقل قوة. لكن هذا لم ينته بعد.

تضم حكومة الحرب وهيئة الأركان العامة أشخاصًا طالبوا برد أكثر تطرفًا؛ سينتظرون ليقولوا إنهم كانوا على حق. إيتامار بن جفير، الذي على الرغم من لقبه الكبير "وزير الأمن القومي" ليس عضوًا في حكومة الحرب ولم يكن جزءًا من عملية صنع القرار، فقد كسر بالفعل أوامر نتنياهو بعدم ذكر الضربة على إيران. قام بالتغريد باستخفاف كركلة ضعيفة تصدى لها حارس المرمى بسهولة.

يعد اليمين المتطرف رواية تصور نتنياهو على أنه زعيم ضعيف نصحته هيئة أركان عامة غادرة فشلت في 7 أكتوبر/تشرين الأول. إن التأخر في فتح غزة لمرور قوافل المساعدات، وتقليص الحرب هناك وتأخير عملية رفح كلها جزء من تلك الرواية. الآن يمكن لليمينيين المتطرفين إضافة الضربة الباهتة على إيران إلى تلك القائمة.

بالنسبة لهم، إنها استراتيجية مربحة للجانبين. إما أن يدفعوا نتنياهو إلى العمل في غزة، الأمر الذي يناسب رغباتهم في حرب لا تنتهي هناك، وتسمح لهم في النهاية ببناء المستوطنات. أو لديهم حملة انتخابية جاهزة للحظة سقوط الحكومة. لو كان نتنياهو فقط قد استمع إليهم، لكانت إسرائيل قد انتصرت.

ربما يكون نتنياهو قد اكتسب بالفعل بعض الأرضية هذا الأسبوع من خلال تقييد الوزراء والجنرالات الذين أرادوا هجومًا مضادًا ساحقًا على إيران. تظهر استطلاعات الرأي أنه بدأ في التراجع. أظهرت الاستطلاعات أن غالبية الإسرائيليين كانوا ضد ضربة لإيران كان من شأنها أن تؤدي إلى حرب شاملة.

لكن من شبه المؤكد أن أي مكاسب من هذا القبيل ستكون قصيرة الأجل. إذا كانت هذه الجولة ضد إيران تتعلق بالفعل باهتمام الإسرائيليين، فإنها ستعود قريبًا إلى المستنقع في غزة، والرهائن لا يزالون يحتضرون هناك والجمود في الشمال مع حزب الله، الذي يمنع عودة عشرات الآلاف إلى منازلهم بالقرب من الحدود...


المصدر: هآرتس

الكاتب: Anshel Pfeffer




روزنامة المحور