الخميس 06 حزيران , 2024 12:10

نيويورك تايمز: إسرائيل تستخدم مئات الحسابات الوهمية للتأثير في أمريكا!!

الكيان المؤقت يستخدم حسابات وهمية الكترونية

كشف هذا المقال الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية وترجمه موقع الخنادق، بأن ما يُسمى بوزارة شؤون الشتات الإسرائيلية قد أمرت بتنفيذ عملية للتأثير و"الدفاع" عن الكيان المؤقت في الولايات المتحدة الأمريكية. وأنه استخدم في هذه العملية مئات الحسابات الوهمية على وسائل التواصل الاجتماعي، التي ركّزت أيضاً على حثّ المشرعين الأمريكيين من أجل تمويل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وهذا إن دلّ على شيء، فعلى التأكيد بأن كيان الاحتلال الإسرائيلي يُعاني بقوة في حرب الرواية على وسائل التواصل، كما يشير إلى أهمية ما يقوم به الأفراد والجهات الداعمين للقضية الفلسطينية من حملات الكترونية داعمة، استدعت كل هذا الاستنفار الإسرائيلي الالكتروني، والذي سيُكشف بعض تفاصيله في هذا المقال.

النص المترجم:

نظمت إسرائيل حملة نفوذ في العام الماضي، استهدفت المشرعين الأمريكيين والجمهور الأمريكي برسائل مؤيدة لإسرائيل، حيث كانت تهدف إلى تعزيز الدعم لأعمالها في الحرب مع غزة، بحسب المسؤولين المشاركين في الجهود والوثائق المتعلقة بالعملية.

وقال 4 مسؤولين إسرائيليين إن الحملة السرية تمت بتكليف من وزارة شؤون الشتات الإسرائيلية، وهي هيئة حكومية تربط اليهود في جميع أنحاء العالم بدولة إسرائيل. وخصصت الوزارة حوالي مليوني دولار للعملية واستأجرت شركة Stoic، وهي شركة تسويق سياسي في تل أبيب، لتنفيذها، بحسب المسؤولين والوثائق.

بدأت الحملة في أكتوبر ولا تزال نشطة على منصة X. وفي ذروتها، استخدمت مئات الحسابات الوهمية التي تظاهرت بأنها أمريكية حقيقية على X وفيسبوك وإنستغرام، لنشر تعليقات مؤيدة لإسرائيل. وركزت الحسابات على المشرعين الأمريكيين، وخاصة السود والديمقراطيين، مثل النائب حكيم جيفريز، زعيم الأقلية في مجلس النواب من نيويورك، والسيناتور رافائيل وارنوك من جورجيا، مع منشورات تحثهم على مواصلة تمويل الجيش الإسرائيلي.

وقد تم استخدام ChatGPT، وهو برنامج الدردشة الآلي الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي، لإنشاء العديد من المنشورات. كما أنشأت الحملة أيضًا ثلاثة مواقع إخبارية وهمية باللغة الإنجليزية تعرض مقالات مؤيدة لإسرائيل.

ولم يتم الإبلاغ من قبل عن علاقة الحكومة الإسرائيلية بعملية التأثير، والتي تحققت منها صحيفة نيويورك تايمز مع 4 أعضاء حاليين وسابقين في وزارة شؤون الشتات ووثائق حول الحملة. وحددت منظمة FakeReporter، وهي منظمة مراقبة معلومات مضللة إسرائيلية، هذه الجهود في مارس/آذار. وفي الأسبوع الماضي، قالت شركة Meta، التي تمتلك Facebook وInstagram، وOpenAI التي تصنع ChatGPT، إنهما عثرتا أيضًا على العملية وعطلتاها.

وتشير الحملة السرية إلى المدى الذي كانت إسرائيل على استعداد للذهاب إليه للتأثير على الرأي العام الأمريكي بشأن الحرب في غزة. ولطالما كانت الولايات المتحدة واحدة من أقوى حلفاء إسرائيل، حيث وقع الرئيس بايدن مؤخرًا على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 15 مليار دولار للبلاد. لكن الصراع لم يحظ بشعبية لدى العديد من الأمريكيين، الذين دعوا السيد بايدن إلى سحب دعمه لإسرائيل في مواجهة تزايد الوفيات بين المدنيين في غزة.

وقال خبراء في وسائل التواصل الاجتماعي إن العملية هي أول حالة موثقة لتنظيم الحكومة الإسرائيلية حملة للتأثير على الحكومة الأمريكية. في حين أن الحملات المنسقة المدعومة من الحكومة ليست غير شائعة، إلا أنه عادة ما يكون من الصعب إثباتها. ويعتقد على نطاق واسع أن إيران وكوريا الشمالية والصين وروسيا والولايات المتحدة تدعم جهودا مماثلة في جميع أنحاء العالم، لكنها غالبا ما تخفي مشاركتها من خلال الاستعانة بمصادر خارجية للعمل في شركات خاصة أو إدارتها من خلال دولة ثالثة.

وقال أتشيا شاتز، المدير التنفيذي لموقع FakeReporter، إن "دور إسرائيل في هذا الأمر متهور وربما غير فعال". إن قيام إسرائيل "بإدارة عملية تتدخل في السياسة الأمريكية هو أمر غير مسؤول على الإطلاق".

ونفت وزارة شؤون الشتات الإسرائيلية تورطها في الحملة وقالت إنه لا علاقة لها بشركة Stoic. ولم تستجب الأخيرة لطلبات التعليق.

وقالت Meta وOpenAI الأسبوع الماضي إن الحملة لم يكن لها تأثير واسع النطاق. ووجد موقع FakeReporter أن الحسابات الوهمية جمعت أكثر من 40 ألف متابع عبر X وFacebook وInstagram. لكن ميتا قالت بأن العديد من هؤلاء المتابعين ربما كانوا روبوتات ولم يولدوا جمهورًا كبيرًا.

بدأت العملية بعد أسابيع فقط من الحرب في أكتوبر، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين والوثائق المتعلقة بهذه الجهود. تلقت العشرات من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية الناشئة رسائل بريد إلكتروني ورسائل واتساب في ذلك الشهر، تدعوهم للانضمام إلى اجتماعات عاجلة ليصبحوا "جنودًا رقميين" لإسرائيل أثناء الحرب، وفقًا للرسائل التي اطلعت عليها صحيفة التايمز. وتم إرسال بعض رسائل البريد الإلكتروني والرسائل من مسؤولين حكوميين إسرائيليين، بينما جاء البعض الآخر من شركات التكنولوجيا الناشئة والحاضنات.

وعقد الاجتماع الأول في تل أبيب في منتصف أكتوبر. وقال 3 من الحاضرين إنه يبدو أنه تجمع غير رسمي حيث يمكن للإسرائيليين التطوع بمهاراتهم التقنية لمساعدة المجهود الحربي في البلاد. وأضافوا أن أعضاء في عدة وزارات حكومية شاركوا أيضاً.

وقيل للمشاركين أنهم يمكن أن يكونوا "محاربين من أجل إسرائيل" وأن "الحملات الرقمية" يمكن أن تدار نيابة عن البلاد، وفقا لتسجيلات الاجتماعات.

وقال المسؤولون الإسرائيليون إن وزارة شؤون الشتات أمرت بحملة تستهدف الولايات المتحدة. وتم تحديد ميزانية تبلغ حوالي 2 مليون دولار، وفقًا لإحدى الرسائل التي اطلعت عليها صحيفة التايمز. بينما تم التعاقد مع Stoic لإدارة الحملة. وتقول Stoic على موقعها الإلكتروني وعلى موقع LinkedIn إنها تأسست في عام 2017 على يد فريق من الاستراتيجيين السياسيين والتجاريين، وتطلق على نفسها اسم شركة التسويق السياسي والاستخبارات التجارية. وقال مسؤول إسرائيلي إنه ربما تم التعاقد مع شركات أخرى لإدارة حملات إضافية.

وقد ظهرت العديد من الحسابات الوهمية للحملة على X وInstagram وFacebook كطلاب أمريكيين خياليين ومواطنين معنيين وناخبين محليين. وشاركت الحسابات مقالات وإحصائيات تدعم موقف إسرائيل في الحرب.

وركزت العملية على أكثر من عشرة أعضاء في الكونجرس، كثير منهم من السود والديمقراطيين، وفقًا لتحليل أجراه موقع FakeReporter. وتم استهداف النائب ريتشي توريس، وهو ديمقراطي من نيويورك يتحدث بصراحة عن آرائه المؤيدة لإسرائيل، بالإضافة إلى السيد جيفريز والسيد وارنوك.

واستجابت بعض الحسابات الوهمية لمنشورات السيد توريس على موقع X بالتعليق على معاداة السامية في حرم الجامعات وفي المدن الأمريكية الكبرى. وفي منشور بتاريخ 8 كانون الأول (ديسمبر) على موقع X للسيد توريس حول السلامة من الحرائق، رد أحد الحسابات الوهمية قائلاً: "حماس تتسبب بالصراع"، في إشارة إلى الجماعة الإسلامية المسلحة. وتضمن المنشور وسمًا يقول إن اليهود يتعرضون للاضطهاد.

وعلى موقع فيسبوك، نشرت الحسابات الوهمية على الصفحة العامة للسيد جيفريز سؤالاً عما إذا كان قد اطلع على تقرير حول توظيف الأمم المتحدة لأعضاء من حركة حماس في غزة. ولم يستجب السيد توريس والسيد جيفريز والسيد وارنوك لطلبات التعليق.

كما أنشأت الحملة أيضًا ثلاثة مواقع إخبارية وهمية بأسماء مثل Non-Agenda وUnFold Magazine، والتي سرقت وأعادت كتابة مواد من وسائل إعلام بما في ذلك CNN وThe Wall Street Journal للترويج لموقف إسرائيل خلال الحرب، وفقًا لتحليل FakeReporter. ثم تم ربط الحسابات الوهمية على Reddit بالمقالات الموجودة على ما يسمى بالمواقع الإخبارية للمساعدة في الترويج لها.

وكان الجهد قذرا. ففي بعض الأحيان، لم تتطابق صور الملفات الشخصية المستخدمة في بعض الحسابات مع الشخصيات الخيالية التي زرعوها، وكانت اللغة المستخدمة في المنشورات متكلفة (بمعنى رسمية جداً).

وفي حالتين على الأقل، نشرت حسابات تحتوي على صور شخصية لرجال سود عن كونها "امرأة يهودية في منتصف العمر". وفي 118 مشاركة للحسابات الوهمية تضمنت مقالات مؤيدة لإسرائيل، ظهرت الجملة نفسها: "يجب أن أعيد تقييم آرائي بسبب هذه المعلومات الجديدة".

وفي الأسبوع الماضي، نشرت Meta وOpenAI تقارير تنسب حملة التأثير إلى Stoic. وقالت ميتا إنها أزالت 510 حسابات على فيسبوك و11 صفحة على فيسبوك و32 حسابًا على إنستغرام ومجموعة واحدة على فيسبوك مرتبطة بالعملية. وقالت OpenAI إن Stoic ابتكرت شخصيات وسير ذاتية خيالية تهدف إلى تمثيل الأشخاص الحقيقيين على خدمات وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة في إسرائيل وكندا والولايات المتحدة لنشر رسائل معادية للإسلام. ولا تزال العديد من هذه المشاركات على X. ولم تستجب الأخيرة لطلب التعليق.

وعلى صفحتها على LinkedIn، عززت Stoic قدرتها على إدارة الحملات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وكتبت: "بينما نتطلع إلى المستقبل، من الواضح أن دور الذكاء الاصطناعي في الحملات السياسية يهدف إلى تحقيق قفزة تحويلية، وإعادة تشكيل الطريقة التي يتم بها وضع استراتيجيات الحملات وتنفيذها وتقييمها". وبحلول يوم الجمعة، كانت Stoic قد أزالت تلك المنشورات من موقع LinkedIn.


المصدر: نيويورك تايمز - Newyork Times

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور