الخميس 30 أيار , 2024 02:49

هآرتس: إسرائيل تهزم نفسها

تتزايد الخلافات الاسرائيلية وعلى غير صعيد. وفي الوقت الذي تجتهد فيه المعارضة لتشكيل جبهة قوية للاطاحة بالحكومة، يستمر القاء اللوم بين الأطراف. وتقول  العبرية أن "حكومة نتنياهو- غانتس قادت إسرائيل -على الساحة الدبلوماسية- إلى هزيمة ستستغرق سنوات للتعافي منها، إن وجدت". واشارت في تقرير ترجمه موقع الخنادق إلى ان "هذه هي أول حكومة في تاريخ إسرائيل تنسحب من حدود عام 1948. وأخلت منطقة أمنية واسعة في شمال إسرائيل وهجرت عشرات التجمعات".

النص المترجم:

وفي 7 تشرين الأول/أكتوبر، هزمت حماس إسرائيل. في هجوم في ضوء النهار، بمسلحين بالكلاشينكوف. منذ 8 أكتوبر، تهزم إسرائيل نفسها، بقيادة حكومة نتنياهو-غانتس. بينما نزحف نحو الموعد النهائي المثير للشفقة الذي حدده الوزير بيني غانتس في 8 حزيران/ يونيو، فقد حان الوقت لتجميع الضرر الذي أحدثه.

بادئ ذي بدء، من الضروري ملاحظة ما هو واضح: غانتس، جنباً إلى جنب مع عضو الكنيست جدعون ساعر (الذي انسحب منذ ذلك الحين)، اندفعوا بتهور إلى الحكومة كما لو كانت الشياطين تستحوذ عليهم. حتى قبل التعرف على جثث ضحايا القتل ودفنها، كانوا يجرون بالفعل مفاوضات سريعة مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتوسيع حكومته. في قبضة جنون العظمة وشهوة السلطة، أقنعوا أنفسهم بأنهم وحدهم القادرون على إنقاذ إسرائيل. في الواقع، وكما هو متوقع، كل ما أنقذوه هو حكومة نتنياهو.

حتى أنهم تخلوا في اعتبارهم عن أي أدوار ذات مغزى ومناصب مؤثرة ("حقائب وزارية")، وتطوعوا لشغل مناصب مراقبة، وبالتالي حرموا أنفسهم من القدرة على أن يكون لهم أي سلطة على مجالات حياة الإسرائيليين. أي أنهم سلموا نتنياهو، في أصعب أوقاته، ائتلافا يحلم به واستقراره، كما تخلوا عن مصير المواطنين لاستمرار التنكيل من وزيرة المواصلات ميري ريغيف، ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الإسكان يتسحاق غولدكنوبف وأمثالهم.

استمر النهب والفساد بل وزاداً، بروح الأيام الأخيرة لبومبي. لقد مرت ميزانية السنتين، وسرعان ما سيتم تمرير قانون التهرب من مشروع القانون. واجه الاحتجاج المدني صعوبة في اكتساب الزخم لأنه من الصعب إخراج الجماهير إلى الشوارع خلال حرب لا نهاية لها، تحت واجهة "حكومة طوارئ" أو "حكومة وحدة"، وعندما يرى بعض معارضي نتنياهو والمتعاونين معه ممثليهم يتعاونون معه. ومن المرجح أن يذكر هذا على أنه أكبر خيانة في المعسكر الديمقراطي الليبرالي في إسرائيل.

على الساحة الأمنية الدبلوماسية، قادت حكومة نتنياهو-غانتس إسرائيل إلى هزيمة ستستغرق سنوات للتعافي منها، إن وجدت. هذه هي أول حكومة في تاريخ إسرائيل تنسحب من حدود عام 1948. وأخلت منطقة أمنية واسعة في شمال إسرائيل وهجرت عشرات التجمعات. الكيبوتسات على طول حدود غزة والبلدات القريبة منها مدمرة وفارغة. إن القتال في غزة هو فشل عسكري، يشن خلافا لجميع المذاهب الأمنية الإسرائيلية. وكما كان متوقعا، فقد دخلت مرحلة من اللبننة المتسارعة، ولن تستمر سوى الأخبار السيئة في القدوم من هناك.

حكومة نتنياهو-غانتس مسؤولة عن ترك الأسرى لموتهم المؤلم. أي صفقة لتبادل الأسرى مشروطة بوقف القتال، وترفض حكومة نتنياهو-غانتس بشدة قبول ذلك. إنها تضحي ليس فقط بالرهائن ولكن أيضا بالجنود، الذين يموتون وسيواصلون الموت في حرب لم يتم تحديد أهداف لها باستثناء هراء مثل "النصر الكامل" أو "القضاء على أربع كتائب حماس في غزة".

علاوة على ذلك، يؤسس شركاء نتنياهو خطابا كارثيا حول "حرب الاستقلال الثانية" (غانتس)، و"الحرب على حماس في غزة ستستمر لسنوات" (الوزير غادي آيزنكوت). وبالنظر إلى أنهم كرؤساء أركان سابقين لم يكونوا أبدا خارج الزي العسكري، فإنهم وغيرهم كانوا يهاجمون الجمهور بلغة هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي ومعهد دراسات الأمن القومي ("الإنجاز التراكمي"، "المرحلة المكثفة في القتال"، "التزامنا بتصميم صورة مختلفة للواقع").

يتم تقديم هجوم جوي على مبنى مجاور لخيام اللاجئين على أنه "خطأ مأساوي". العشرات من الآباء والأطفال الذين قتلوا وأحرقوا هم "غير مقاتلين". سبب وفاتهم هو "الشظايا التي أصابت خزان وقود"، والأفضل من ذلك: "انفجار مخبأ للأسلحة". العالم ينظر في عدم تصديق لهذا الجنون. لقد تم تبديد التعاطف والائتمان الأخلاقي من 7 أكتوبر.

لقد تم استخدام الفضل في حرب دفاعية مبررة منذ فترة طويلة. معزولة ودولة متقذمة أكثر من أي وقت مضى، مع أوامر اعتقال وعقوبات في الطريق، يشتبه الآن في أن إسرائيل متورطة أيضا في العار الهائل المتمثل في التجسس والابتزاز والتهديدات ضد القضاة والمدعين العامين في لاهاي.

لقد هزمَنا نتنياهو وغانتس دون قيد أو شرط.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور