الأربعاء 21 حزيران , 2023 09:56

الديبلوماسية الصينية بين النظرية والتطبيق

العلم الصيني

منذ منتصف التسعينيات من القرن المنصرم، تغيرت الديبلوماسية الأمنية الدولية والإقليمية للصين بشكل دراماتيكي. عموماً، تسعى الصين إلى موقع لها في قضايا أمنية إقليمية ودولية، أكثر انسجاماً مع المعايير والممارسات الدولية بكثير من الماضي. فمقاربة الصين للشؤون الأمنية الإقليمية والدولية باتت تتميز بالديناميكية، والعملية، والمنحى البناء، وهذا أسلوب مستمر من سنوات.

في الواقع، ومن خلال مجموعة من السياسات الأمنية البراغماتية، والسطوة الاقتصادية المتنامية، والديبلوماسية المُطردة الرشاقة، تمكنت الصين من إقامة علاقات مثمرة ومتنامية الصلابة عبر آسيا وحول العالم، بما في ذلك شراكات جديدة في جنوب آسيا، وآسيا الوسطى، وأوروبا، وأفريقيا، وأميركا الجنوبية.

بدأ كل ذلك قبل التطورات التي حصلن بفعل 11 أيلول/سبتمبر 2001، لكن الديبلوماسية الأمنية الصينية تلك ظهرت للعيان في فترة الاشتباك الاستراتيجي من جانب الولايات المتحدة، سواء في العمليات العسكرية مع كل من أفغانستان والعراق، أو في ما يُسمى الحملة الدولية لمحاربة الإرهاب، الجدير بالذكر أن هذه الحملة فتحت أفقاً استراتيجياً واسعاً أمام الصين لتوسيع حضورها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

واستمرت النزاعات في ديناميكية أمنية إقليمية ودولية، فتفوقت الصين على اليابان لتغدو القوة الآسيوية المهيمنة في غرب المحيط الهادئ، بحثي تعزز دورها كلاعب أساس إن لم نقل رئيسي في صوغ التطورات الديبلوماسية السياسية الإقليمية في أنحاء أوراسيا، وتمتنت علاقات الصين ذات المنحى الأمني في المنطقة وفي أنحاء العالم.

تقدم الصين نفسها كنجم صاعد في كوكبة من القوى العظمى، حيث تتبنى بشكل مطرد السياسات الأمنية الدولية والإقليمية التي من شأنها أن تحسن صورتها وموقعها في النظام العالمي الذين يتميزان بكونهما أكثر اتساقاً مع المعايير الدولية، والتوقعات الإقليمية، لكن في الوقت نفسه تبدو بيجينغ متسلحة بقوة سياسية، وديبلوماسية وعسكرية متنامية على صعيد الشؤون الإقليمية والدولية، وهي في موقع أفضل لتحقيق أهداف أمنية تخدم مصالحها الخاصة على المدى البعيد.

لا شك أن الدبلوماسية الأمنية الصينية المُطبقة بحاجة للبحث والتعمق أكثر للتعرف على ما تقدم من فرص، وما هي التحديات التي تواجهها سواء على الصين أم على الصعيد الإقليمية وبالتالي على الصعيد الدولي.

تعود جذور الديبلوماسية الأمنية للصين الى أوائل الثمانينات والى فرضية ثابتة واحدة إزاء طبيعة السياسة والأمن العالميين – بأن النزعة للشؤون الدولية تتجه صوب السلام والتطور؛ وتنامي العولمة الاقتصادية وتعددية القطب؛ وحلحلة عامة للتوترات.

وعلى الرغم من التحولات والتغيرات الدراماتيكية في البيئة الأمنية عالمياً، وبالنسبة للصين منذ الثمانينات، لا تزال الصين تلتزم هذه الفرضية.

وهكذا وانطلاقاً من المصالح الثابتة في صون الاستقرار والتطور الداخليين، وطمأنة الجيران في شأن صعودها السلمي، تجنب علاقة قائمة على المواجهة العلنية مع الولايات المتحدة، أتبعت القيادة الصينية دبلوماسية أمنية تتسم بدرجة أكبر من الثقة، والديناميكية، تلتقي والمعايير الدولية، وتحاكي – بشكل عام – المصالح الأميركية. وانعكس هذه المقاربة بشكل واضح في السياسات ذان المنحى البناء أكثر فأكثر التي تتبعها الصين إزاء سلسلة من القضايا الأمنية، والتي تشمل اتخاذ تدابير مثل المشاركة في الآليات الأمنية والإقليمية، وإجراءات بناء الثقة، وتوسيع نشاطاتها في مجال محاربة الإرهاب وحفظ السلام.

وأخيراً، يفترض بأي دبلوماسية فطنة وانتهازية نحو الصين أن تبقى منتبهة وأن تستفيد من الفرص الناشئة للصعود السلمي للصين، خاصة في ما يشهده العالم من انهيار للأحادية القطبية، وولادة نظام عالمي جديد قائم على تعددية الأقطاب، مما يخلق فرص للهدوء والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي. ، ولا شك أن المقاربة المتوازنة، والواقعية، والقراءة الاستراتيجية للديبلوماسية الأمنية الصينية، لا بد أن تبدّد التهديدات المحتملة، وكما يمكن للفرص المتاحة أن تحقق فوائد أكبر للاستقرار العالمي والإقليمي.


الكاتب: نسيب شمس



دول ومناطق


روزنامة المحور