تطبيع الشذوذ الجنسي: الدين والسياسة عاملان حاسمان

تظاهرات لدعم الشذوذ الجنسي

زينب عقيل

 تتشكل المواقف بشأن قبول الشذوذ الجنسي من خلال البلد الذي يعيش فيه الناس. بحسب استطلاعات الرأي أولئك الذين يعيشون في أوروبا الغربية والأمريكتين هم عموما أكثر تقبلًا للشذوذ من أولئك في أوروبا الشرقية وروسيا وأوكرانيا وغرب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. كما تنقسم الجماهير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل عام. حيث تتخصص بعض مراكز الاستطلاع الغربية بقياس درجة التقدم والتأخر داخل البيئات المجتمعية وتقدم توصيات ومشاريع سياسات عامة عن الوسائل الأكثر تأثيرًا في البيئات للوصول إلى نتائج تضمن أن هذه الدول ستعمد إلى تشريع قوانين التطبيع مع ممارسات هؤلاء الشاذة. على أنّ التوصية الأساسية تقول إنّ هذه الوظيفة ليست فقط على مشاريع للتنمية الاقتصادية للأمم، ولكن أيضا للمواقف الدينية والسياسية.

إحصاءات Pew Research Center حول تطول المواقف

شهدت العديد من البلدان التي شملها استطلاع بين عامي 2002 و 2019 زيادة من رقمين في قبول الشذوذ الجنسي. ويشمل ذلك زيادة قدرها 21 نقطة منذ عام 2002 في جنوب أفريقيا وزيادة قدرها 19 نقطة في كوريا الجنوبية خلال نفس الفترة الزمنية. كما شهدت الهند زيادة بمقدار 22 نقطة منذ عام 2014، وهي المرة الأولى التي يتم فيها طرح السؤال على عينة تمثيلية على المستوى الوطني هناك.

كما كان الحال في عام 2013 ، عندما تم طرح السؤال آخر مرة، تتشكل المواقف بشأن قبول المثلية الجنسية من خلال البلد الذي يعيش فيه الناس. أولئك في أوروبا الغربية والأمريكتين هم عموما أكثر تقبلا للمثلية الجنسية من تلك الموجودة في أوروبا الشرقية وروسيا وأوكرانيا والشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وتنقسم الجماهير في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل عام. هذه وظيفة ليس فقط للتنمية الاقتصادية للأمم، ولكن أيضا المواقف الدينية والسياسية.

خارطة تظهر المناطق الأكثر تقبلًا للشذوذ الجنسي

ولكن حتى مع هذه الانقسامات الحادة، تتغير وجهات النظر في العديد من البلدان التي شملها الاستطلاع منذ عام 2002، عندما بدأ مركز بيو للأبحاث في طرح هذا السؤال لأول مرة. في العديد من الدول، كان هناك قبول متزايد للمثلية الجنسية، بما في ذلك في الولايات المتحدة، حيث يقول 72٪ أنه يجب قبولها، مقارنة ب 49٪ فقط في عام 2007.

كانت هناك أيضا تحولات كبيرة إلى حد ما في قبول الشذوذ على مدى السنوات ال 17 الماضية في مكانين مختلفين تمامًا: المكسيك واليابان. في كلا البلدين، قال ما يزيد قليلًا عن النصف إنهم قبلوا المثلية الجنسية في عام 2002، ولكن الآن أقرب إلى سبعة من كل عشرة يقولون ذلك.

تصاعد معدلات تقبل الشذوذ في هذه الدول

في المقابل، تعتبر إفريقيا القارة الأكثر رفضًا للشذوذ لحد الآن في كينيا، قال 1 فقط من كل 100 شخص إنه يجب قبول الشذوذ في عام 2002، مقارنة ب 14٪ يقولون ذلك الآن. 7٪ فقط من الناس في نيجيريا يقولون الشيء نفسه. في جنوب الصحراء الكبرى والشرق الأوسط وروسيا وأوكرانيا، يقول قليلون إن المجتمع يجب أن يقبل المثلية الجنسية. فقط في جنوب أفريقيا (54٪) والكيان المؤقت (47٪) ترتفع النسبة حيث أكثر من الربع يؤمنون بهذا الرأي.

أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية تحصل على أعلى المعدلات

قبول الشذوذ هو الأعلى في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية. ومع ذلك، فإن الأوروبيين من وسط وشرق أوروبا أكثر انقسامًا حول هذا الموضوع، حيث يقول متوسط 46٪ إنه يجب قبول المثلية الجنسية و 44٪ يقولون إنه لا ينبغي قبولها. في الوقت نفسه، لا تزال الولايات المتحدة تحافظ على واحدة من أدنى معدلات القبول بين دول أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية والجنوبية التي شملها الاستطلاع

كل ستة من 10أمريكيين يعتبرون زواج المثليين مفيد للمجتمع

 

في العديد من البلدان التي شملها الاستطلاع، هناك أيضا اختلافات حول قبول الشذوذ حسب العمر والتعليم والدخل، وفي بعض الحالات، الجنس - وفي العديد من الحالات، تكون هذه الاختلافات كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الدين وأهميته في حياة الناس يشكلان الآراء في العديد من البلدان. على سبيل المثال، في بعض البلدان، يميل أولئك الذين ينتمون إلى مجموعة دينية إلى أن يكونوا أقل قبولا للمثلية الجنسية من أولئك الذين لا ينتمون إليها (وهي مجموعة يشار إليها أحيانا باسم "اللادينيين").

الأجيال الصغيرة هي الأكثر تقبلًا

المجتمعات الدينية هي الأقل تقبلًا

الدين، سواء من حيث صلته بالأهمية النسبية في حياة الناس أو الانتماء الديني الفعلي، يلعب أيضا دورا كبيرا في تصورات قبول المثلية الجنسية في العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم. في 25 من أصل 34 دولة شملها الاستطلاع، من المرجح أن يقول أولئك الذين يقولون إن الدين مهم "إلى حد ما" أو "ليس كذلك" أو "ليس على الإطلاق" في حياتهم أنه يجب قبول المثلية الجنسية أكثر من أولئك الذين يقولون إن الدين مهم "جدا".

الأيديولوجيا السياسية لها دور أيضًا

تلعب الأيديولوجية السياسية أيضا دورا في قبول المثلية الجنسية. في العديد من البلدان، يكون أولئك الذين ينتمون إلى اليمين السياسي أقل تقبلا للمثلية الجنسية من أولئك الذين ينتمون إلى اليسار. كما أن أنصار العديد من الأحزاب الشعبوية اليمينية في أوروبا هم أيضا أقل عرضة لرؤية المثلية الجنسية على أنها مقبولة.  كما يربط الاستطلاع أن المواقف ترتبط ارتباطًا وثيقًا بثروة البلد. فغالبًا الناس في الاقتصادات الأكثر ثراء والأكثر تقدمًا أكثر تقبلًا للمثلية الجنسية من أولئك الذين يعيشون في الاقتصادات الأقل ثراء والمتقدمة. إلى ذلك، تحصل روسيا على درجات منخفضة على مقياس التدين، مما يشير إلى مستويات أعلى من التسامح مع المثلية الجنسية. إلا أن 16٪ فقط من الروس يقولون إن المثلية الجنسية يجب أن يتقبلها المجتمع.

اليساريين هم أكثر تقبلًا للشذوذ من الأحزاب اليمينية

الدين والسياسة عاملان حاسمان

الواقع أن مسألة نشر تقبل أو تطبيع الشذوذ حول العالم، ليست مسألة للاستطلاع، إنما النتائج المتقدمة للاستطلاع جاءت نتيجة جهود تمّ بذلها لجعل المجتمعات أكثر تقبلًا ضمن تقنيات تعمل على التضليل، خاصة أن المتقبلين للشذوذ هم ليسوا أشخاصًا شاذين، إلا أن عمليات التضليل والقدرة على الإرغام من دون أي أعمال عنفية، ولدى وضع قوانين ملزمة للتقبل، يصبح الإنسان عاجزًا عن مقاومتها. ولا يمكن أن يقف في وجه هذا التيار السائد إلا المجتمعات المتدينة التي لم يتم إفراغها من العمق الديني بعد، كما أن السياسة، هي فيصل أيضًا لناحية سنّ القوانين خاصة في ظل دخول صراع الحضارات في العامل السياسي.


الكاتب:

زينب عقيل

- ماستر بحثي في علوم الإعلام والاتصال.

- دبلوم صحافة.

- دبلوم علوم اجتماعية. 




روزنامة المحور