الثلاثاء 11 تموز , 2023 04:21

روسيا تهزّ العصا للطائرات الأمريكية فوق سوريا

طائرة سوخوي 35 الروسية وطائرة دون طيار MQ-9 Reaper الأمريكية

تتصاعد حدّة التوتر ما بين القوات الروسية وقوات الاحتلال الأمريكي في سوريا، على خلفية تصاعد التطورات بينهما في الساحة الأوكرانية، مما يرفع من احتمالية حصول احتكاك عسكري سلبي بينهما في المنطقة، لا يمكن بالتأكيد لأي أحد أن يتكهن بكيفية انتهائه.

فخلال الأسبوع الماضي، أعلنت القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، بأن مقاتلات روسية من نوع سوخوي Su -35 قامت للمرة الثالثة خلال أسبوع، باعتراض 3 طائرات أمريكية دون طيار من طراز MQ-9 Reaper أثناء تحليقها (غير الشرعي) فوق سوريا. وكشف قائد القوات الجوية في القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال أليكس غرينكويتش، في بيانه حول الحادث بأن المواجهة التي حصلت بين الطرفين قد استمرت لمدة ساعتين تقريبا. مشجعاً "روسيا على العودة إلى المعايير المطبقة من قبل سلاح الجو المحترف حتى نتمكن جميعا من إعادة تركيزنا على ضمان إلحاق الهزيمة الدائمة بتنظيم داعش".

ولم تكن الطائرات دون طيار الأمريكية الهدف الوحيد للاعتراض من قبل طائرات الجيش الروسي، فقد أعلنت القوات المسلحة الفرنسية الأسبوع الماضي أيضاً، عن تعرّض طائرتين مقاتلتين تابعتين لها من طراز رافال لخطر وقوع حادث، جراءّ اعتراضها من الطائرات الروسية، بعدما كانتا تحلقان في مهمة بالقرب من الحدود العراقية السورية يوم الخميس، دون أن تذكر القوات الفرنسية ما طبيعة المهمة التي كانت تقوم بها حينها، وبتفويض من أي دولة لها الحق بذلك (سوريا أم العراق). مع الإشارة إلى أن الوجود العسكري الروسي هو بطلب رسمي من الدولة السورية، فيما يعتبر الوجود العسكري الأمريكي والفرنسي احتلالاً، ول كان بذريعة محاربة تنظيم داعش الوهابي الإرهابي.

هل انتهى زمن خط عدم الاشتباك

على مدى السنوات العديدة الماضية، استخدمت الولايات المتحدة الأمريكية خط عدم الاشتباك بين الجيشين في سوريا، لتجنب حصول الأخطاء أو المواجهات غير المقصودة، التي يمكن أن تؤدي عن غير قصد إلى التصعيد بينهما.

لكن يبدو بأن القوات الروسية قد قررت تغيير هذا الوضع، عندما باتت طائراتها تقوم بالتحليق بالقرب من القواعد العسكرية الأمريكية في سوريا. ففي نيسان / أبريل الماضي، زعم مسؤول أمريكي بحصول تغيير في الإجراءات الروسية لتصبح أكثر عدوانية من جانب طياريها، معلّلاً ذلك بحصول مواجهة حاولت فيها مقاتلة روسية الاقتتال مع طائرة أمريكية.

ليس فوق سوريا فقط

وفي آذار / مارس السابق، زعمت القوات الأمريكية بأن طائرة مقاتلة روسية من طراز SU-27 قد اصطدمت بطائرة أمريكية دون طيار من طراز MQ-9 Reaper، في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود، ما تسبب في إتلاف مروحة الطائرة بدون طيار، وأجبرها على السقوط في الماء.

وربما يعود سبب حصول هذا الحادث وكل هذه التطورات، الى الدور الأمريكي المعادي بشكل مباشر، الذي يحصل ضد روسيا، في إطار عملية الأخيرة في أوكرانيا. ولذلك تريد موسكو من هذه العمليات، وضح حدٍ للتدخل الأمريكي المباشر، بطريقة تشبه الى حد كبير ما يُعرف بـ "هزّ العصا".


الكاتب:

علي نور الدين

-كاتب في موقع الخنادق.

- بكالوريوس علوم سياسية.

 




روزنامة المحور