الأربعاء 26 تموز , 2023 11:40

استهداف إيران

كتاب استهداف ايران - سكوت ريتر

هذا الكتاب من تأليف الخبير العسكري سكوت ريتر (قدّم له الصحفي الاستقصائي سيمور هيرش)، يتحدّث فيه عن حقيقة الخطط التي أعدّها البيت الأبيض خلال مطلع الألفية الثالثة، لـ"تغيير النظام" في الجمهورية الإسلامية في إيران.

وكان سكوت ريتر بين الأعوام (1991 – 1998) يشغل منصب كبير مُفتّشي الأسلحة التابعين للأُمم المتّحدة في العراق (UNSCOM). ففي الفترة التي سبقت غزو العراق، تبنت الحركة المناهضة للحرب في أمريكا، كتاب ريتر الذي أعده تحت عنوان: "العراق سري: القصة غير المروية لمؤامرة المخابرات لتقويض الأمم المتحدة والإطاحة بصدام حسين"، في وقت كانت الإدارة الأمريكية برئاسة جورج بوش ووسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية تتجاهل موقفه المستند الى معطيات دقيقة، بأن العراق قد تم نزع سلاحه بشكل فعّال.

وفي هذا السياق، يعالج ريتر في هذا الكتاب الذي صدر في أيلول / سبتمبر من العام 2008، أي خلال ذروة التفاعل الدولي مع البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية، كيف قام البيت الأبيض بتضخيم برنامج الأسلحة النووية الإيراني المزعوم، كاشفاً عن "تقييم الاستخبارات الوطنية" حينها للوضع الإيراني المعقد.

ويفحص سياسة إدارة بوش لتغيير النظام وإمكانية قيام إيران بتهديد مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية (استند الى نسخة 2006 من استراتيجية الأمن القومي الأمريكية، التي تم فيها تصنيف إيران 16 مرة على أنها التهديد الأول للأمن القومي للولايات المتحدة، ونفس الوثيقة تبنت إدارة بوش فكرة الحروب العدوانية الوقائية كوسيلة مشروعة للتعامل مع مثل هذه التهديدات، ضمن مشروع الشرق الأوسط الجديد).

كما ضمّن المؤلف أيضاً وجهة نظر الأطراف المعنية الأخرى إلى الجمهورية الإسلامية، بما في ذلك المملكة المتحدة (افترض ريتر حينها بأن بوش قد يطلب مرة أخرى من توني بلير توفير "غطاء" دولي في أي مواجهة)، والكيان المؤقت (التي ينظر فيه الكثير من المسؤولين الى إيران على أنها التهديد الأول لكيانهم وهذا ما يفسّر أكاذيبهم الدائمة عن سلاح نووي، بينما هم في الواقع يتخذون هذا الموضوع ذريعة لكي يستطيعوا حشد تحالف دولي معهم ضد هذا التهديد لا أكثر)، والوكالة الدولية للطاقة الذرية (المسؤولة عن تفتيش البرنامج النووي المزعوم، والتي بيّن ريتر بالوقائع مدى نفوذ واشنطن الكبير فيها).

تقسيم الكتاب

_المقدمة

_الفصل الأول: أزمة مفتعلة في إسرائيل.

_الفصل الثاني: المفتشون.

_الفصل الثالث: المهدئات القوية.

_الفصل الرابع: اللاعب العقلاني.

_الفصل الخامس: فريق الحرب.

_الفصل السادس: المرحلة الأخيرة.

_الخاتمة.

_الملحق.

لتحميل الكتاب:


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور