الثلاثاء 01 آب , 2023 12:13

ذا إيكونوميست: ماذا يعني الانفراج بين الصين والهند بالنسبة للغرب

الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي

يبيّن هذا المقال الذي نشره موقع "ذا إيكونوميست"، أن العمالقة الآسيويون، الصين والهند، يتعلمان العيش مع بعضهم البعض، وهو ما يتعارض مع المصالح والمطامح الأمريكية والغربية، خاصةّ في ظل تنافس واشنطن مع بكين، والذي قد يأخذ شكلاً عسكرياً مباشراً في ملف تايوان. ولذلك يعتبر هذا المقال، بأن طبيعة العلاقات ما بين هذين البلدين، قد تمثل تحدياً للتفكير الغربي وللاستراتيجيين الأمريكيين، بأنهم بحاجة إلى التفكير بجدية أكبر حولها.

النص المترجم:

لقد أصبح الأمل في أن تعمل الهند كقوة موازنة موالية للغرب للصين حجر الزاوية في السياسة الخارجية الأمريكية. إنه رهان على قدرة الهند المستقبلية وموقفها الجيوسياسي الذي تم التعبير عنه بوضوح بعد زيارة قام بها بيل كلينتون إلى دلهي في عام 2000. كل رئيس لاحق، اثنان من الديمقراطيين والجمهوريين، ضاعفوا ذلك. ومن هنا جاء أحدث مهرجان حب لناريندرا مودي في واشنطن الشهر الماضي. وسط الاحتجاجات الثنائية على الصداقة التي لا تنضب، وضع رئيس الوزراء الهندي في جيبه نوع صفقات تكنولوجيا الدفاع التي تحتفظ بها أمريكا عادة للحلفاء المقربين.

ولكن ماذا لو كانت الهند، التي لا تدخل في تحالفات رسمية، في طريقها لأن تصبح شريكًا أمريكيًا أقل التزامًا بكثير مما يفترضه الكثيرون في واشنطن؟ كما نبلغ هذا الأسبوع في قسمنا الدولي، هذا احتمال واضح. ويتضح ذلك من خلال التحسن الأخير الهادئ والملفت في العلاقات بين الهند والصين.

تدهورت بشكل حاد بعد مشاجرة دامية على الحدود في عام 2020 أودت بحياة 20 جنديًا هنديًا و4 جنود صينيين على الأقل. وساعدت أعمال العنف، التي اندلعت بالصخور والقضبان الحديدية على طول الحدود المتجمدة في جبال الهيمالايا، على تحفيز التعاون الدفاعي الهندي الأمريكي مؤخرًا. سارعت أمريكا في الطقس البارد وغيرها من العتاد إلى قوات الحدود الهندية، ووضعت خططًا لمزيد من التدريبات العسكرية المشتركة بين البلدين، ونظرت باستحسان بينما قامت حكومة مودي بنقل حوالي 70 ألف جندي ساري المفعول من الحدود الغربية للهند مع باكستان إلى حدودها الشمالية مع الصين. كما حظرت الهند أيضًا أكثر من 300 تطبيق صيني، وشنت غارات ضريبية على الشركات الصينية وفرضت قيودًا على التجارة والاستثمار الثنائي. ومع ذلك، فقد ذاب الكثير من ذلك الجليد بين الهند والصين الآن.

كان التجميد الاقتصادي قصيرًا. في عام 2021، نمت التجارة الثنائية، التي تعافت بعد الوباء، بنسبة 43٪. في العام الماضي زادت بنسبة 8.6٪. وقدر ذلك بقيمته الإجمالية عند 136 مليار دولار - 27 مرة أكبر مما كانت عليه عندما كان كلينتون في دلهي. في هذه الأثناء، لا تزال حدود البلدين متنازع عليها إلى حد كبير ومعسكرة بشدة - لكن كلاهما يبدو حريصًا على نزع فتيل الخلاف بينهما. بعد 18 جولة من المفاوضات بين القادة العسكريين، قاموا بسحب قواتهم من خمس بؤر ملتهبة محتملة، لصالح "مناطق عازلة" لا يقوم أي من الجانبين بدورياتها. هناك نقطتان هامتان فقط من النقاط الساخنة الحدودية لم يتم تأمينهما بهذه الطريقة بعد.

قد يكون العالم الذي تنحي فيه الهند والصين نزاعهما الإقليمي جانبًا، كما فعلتا سابقًا لأكثر من ثلاثة عقود، بعد تسوية لهذه الغاية في عام 1988، مختلفًا تمامًا عن العالم الذي يتصوره العديد من الاستراتيجيين الأمريكيين. من غير المرجح أن تقدم الهند بالفعل دعمًا للقوات الأمريكية في حالة نشوب صراع مع الصين حول تايوان، كما يتخيل ذلك الكثيرون في واشنطن. إن ذوبان الجليد المستمر بين الهند والصين سيجعل ذلك أمرًا لا يمكن تصوره. في مثل هذا العالم، لن تكون الهند أيضًا صديقة للغرب في القضايا العالمية الشائكة مثل تغير المناخ والتجارة والديون مما هي عليه الآن.

إن الانفراج المستمر بين الهند والصين سيكون في مصلحة البلدين. أكدت جهود الهند اللحظية لتقليل اعتمادها الاقتصادي على الصين مدى صعوبة ذلك. تعتمد اثنتان من أكبر أولويات مودي، وهما البنية التحتية والتصنيع، بشكل خاص على المدخلات الصينية. تحصل صناعة الأدوية في الهند، وهي مُصدر كبير، على 70٪ من مكوناتها النشطة من الصين. وحتى إذا كان بإمكان رئيس الوزراء أن يتحمل كبح مثل هذه الإمدادات (التي لا توجد مؤشرات تذكر عليها) فإن جماعات الضغط التجارية المؤثرة في الهند ستحاول جاهدة ثنيه عن ذلك. كما أوضحت الفجوة الوجيزة قوة شعورهم وجذبهم تجاه هذه القضية. هذا لا يخفف من مخاوف الهند الأمنية بشأن الصين. إنها طويلة الأمد، وستواصل الهند على أي حال بناء دفاعاتها بسببها. ترى الهند النمو الاقتصادي السريع على أنه الشرط الأساسي لزيادة النمو الاقتصادي، من بين أشياء أخرى كثيرة. وهي ترى عن حق في الأعمال التجارية مع الصين كوسيلة ضرورية لمساعدتها على تحقيق هذا النمو.

من جانبها، لدى الصين مصلحة واضحة في إبقاء الهند في صفها بحيث يسهل فهم تواصلها البراغماتي الأخير في الفهم من عدوانيتها السابقة. يبدو أن العداء السابق للصين على الحدود لم يحقق شيئًا سوى تعزيز العلاقات الأمنية الهندية مع أمريكا. في الوقت نفسه، سلط تباطؤ الاقتصاد الصيني الضوء على الأهمية المتزايدة للسوق المحلي الواسع للهند بالنسبة للمصدرين الصينيين. ربما في وقت الاشتباك الحدودي، كانت الصين بالفعل أكثر احترامًا للهند مما بدا عليه العنف. تشير التقارير الحديثة الواردة من الهند إلى أن المشاجرة الحدودية، على الرغم من أن الصين حرضت عليها بشكل واضح، كانت بسبب ضعف صنع القرار المحلي أكثر من كونها استراتيجية. في كلتا الحالتين، تشير المصالح الاستراتيجية للصين والتواصل الأخير معها إلى أن التكرار أصبح أقل احتمالًا.

محرجا لأمريكا

يمكن لعلاقة سلمية ومثمرة بين الهند والصين أن تكون مفيدة بشكل كبير لشعوبها وللعالم. قد يمثل أيضًا تحديًا للتفكير الغربي بأن الاستراتيجيين الأمريكيين وغيرهم بحاجة إلى التفكير بجدية أكبر. هذا لا يضعف قضية العلاقات الوثيقة بين أمريكا والهند. ستستمر الهند في طلب المساعدة في حماية نفسها ضد الصين بغض النظر عن أي تحسن في العلاقة؛ ويجب أن تسفر هذه العلاقات عن فوائد متعددة تتجاوز الأمن. مع ذلك، بقدر ما تشتد حدة العداء الأمريكي المتزايد تجاه الصين بافتراض أن الهند ستساعد، إذا لزم الأمر، في خوض معاركها، فيجب عليها أن تقضي عليها. لكي تكون قوة موازنة للصين، يجب ألا تكون الهند مجرد قوة ثقيلة ولكن أيضًا على استعداد لمواجهتها. لا يمكن اعتبار ذلك أمرا مفروغا منه.


المصدر: ذا إيكونوميست - The economist

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور