الأربعاء 23 آب , 2023 04:28

مهاجر 10: فليزداد القلق الأمريكي والإسرائيلي!!

طائرة مهاجر 10

بمناسبة يوم الصناعة الدفاعية في الجمهورية الإسلامية في إيران، أزاحت وزارة الدفاع بالأمس الثلاثاء الستار، عن طائرة بدون طيار جديدة من طراز "مهاجر 10". كما كشفت الوزارة عن انضمام صاروخي "خرمشهر" و"قاسم سليماني" الباليستيين، إلى الجيش وقوة الجو-فضاء التابعة للحرس الثورة الإسلامية.

وقد رعى رئيس الجمهورية الإسلامية السيد إبراهيم رئيسي مراسم الإعلان هذه، بحضور وزير الدفاع العميد محمد رضا آشتياني وقائد قوة الجو-فضاء في الحرس الثوري الإسلامي العميد علي حاجي زاده.

إلّا أن اللافت، هو سرعة تلقف الإعلام الإسرائيلي لهذه الرسائل الدفاعية الإيرانية، حيث أكّد العديد من الخبراء العسكريين والإعلاميين الإسرائيليين، أن الكيان المؤقت هو المُرسل اليه لهذه الرسائل، خاصة وأن مدى مهاجر 10 يبلغ 2000 كيلومتر. وهذا ما ردّ عليه بعض ناشطي محور المقاومة بتصميم غرافيكي، يُظهر الطائرة وهي تحلق فوق مفاعل ديمونا، بالإضافة الى عبارة باللغة الفارسية مُترجمة بالعبرية: "آماده سفر به عصر حجر باشيد"، والتي باللغة العربية " كونوا مستعدين للسفر إلى العصر الحجري" (نسبةً الى تهديد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الأخير خلال إحياء الذكرى الـ 17 للانتصار الإلهي عام 2006).

فما هي أبرز المعلومات الأخرى التي كُشفت حول هذه الطائرة المسيرة الجديدة؟

_ هي النسخة المتطورة من طائرة دون طيار "مهاجر 6" (طائرات مهاجر 7 و 9 قيد الإنشاء)، تندرج في فئة الطائرات المسيّرة القتالية التكتيكية، وهي مصنّعة من قبل شركة القدس لصناعة الطيران التابعة للصناعات الجوية للقوات المسلحة، بناءً على الإعلان عن احتياجات القوات المسلحة، وخاصة القوات البرية والبحرية التابعة لحرس الثورة والقوات البرية للجيش.

_قادرة على التحليق لمدة 24 ساعة، على ارتفاع يصل إلى 7 آلاف متر، وبسرعة 210 كيلومترات، في دائرة مدى يصل شعاعها الى 2000 كيلومتر، بحيث تغطي كامل منطقة غرب آسيا. وتبلغ سعة الوقود القصوى لها 450 لتراً، فيما يبلغ الحد الأقصى لوزن حمولتها 300 كغ (ضعف الحمولة القصوى ل مهاجر 6).

_ قادرة على حمل: 4 قنابل من طراز قائم، صواريخ موجّهة بدقة من طراز ألماس، وقد تم تجهيزها بمعدات الحرب الإلكترونية ورصد المعلومات.

_ طول جناحها 10 أمتار، أما محركها فهو محرك مكبسي ذو 3 شفرات وقوة 115 حصاناً.

_ أظهر الفيديو الرسمي الذي نشُر حول هذه الطائرة، مدى شبهها الكبير مع طائرة Reaper  MQ-9 الأمريكية الصنع (الطائرة التي ترتكز عليها العمليات العسكرية الأمريكية في المنطقة وخاصةً تنفيذ عمليات الاغتيال).

_ مع الكشف عن هذه الطائرة، بات هناك طراز آخر ضمن عائلة الطائرات دون طيار الإيرانية التي يمكنها الوصول الى مدى 2000 كيلومتر (عل سبيل المثال طائرة كمان 22)، مما سيزيد من القوة القتالية للقوات المسلحة الإيرانية، وسيزيد من خياراتها.

_ بطبيعة الحال، إن كل ما تصل اليه الجمهورية الإسلامية من تطور في قطاع التصنيع العسكري (خاصةً في مجال الطائرات المسيرة)، سيتم الاستفادة منه بطريقة ما عند باقي أطراف محور المقاومة، وهذا ما سيضع أعداؤه (أمريكا والكيان المؤقت) أمام تحدّيات ومعضلات جديدة في العديد من ساحات المواجهة.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور