الثلاثاء 29 آب , 2023 04:14

هآرتس: سموتريتش كذاب ومخادع وننتظر انهيار الاقتصاد

الاحتجاجات في كيان الاحتلال

تمتد الأزمة السياسية في كيان الاحتلال لتشمل القطاعات الاقتصادية ايضاً. وعلقت صحيفة هآرتس بسخرية، على سلوكيات عدد من الوزراء في الحكومة، معتبرة ان الرئيس الإسرائيلي يأخذ الاقتصاد إلى الانهيار. وقالت في تقرير لها "لدينا بالكاد وزير مالية بدوام جزئي ينصب تركيزه الرئيسي على كيفية توجيه المزيد من الأموال إلى المستوطنات". واصفة وزير المالية بـ " الكذاب والمخادع".

النص المترجم:

"اضربوا اليهود وأنقذوا الوطن" كان شعاراً شائعاً معادياً للسامية في روسيا القيصرية. قام بتسلئيل سموتريتش بتعديله قليلاً: "اضربوا الصحفيين وأنقذوا وزير المالية الفاشل".

قبل بضعة أيام عقد مؤتمراً صحفياً حيث وبّخ بشدة وسائل الإعلام. ووصف الصحفيين بأنهم "متحيزون" و"مضللون"، وأشار إلى أن بعض البحث عن الذات من جانبهم أمر في محله. من المدهش كيف أن مثل هذا الكذاب والمخادع لديه الشجاعة لانتقاد الآخرين بهذه الطريقة.

لا يزال الجميع يتذكرون كيف مزق المراسل السياسي للقناة الأولى مايكل شيمش لإبلاغه قبل الانتخابات الأخيرة أن سموتريتش وصف نتنياهو بأنه "ابن كاذب"، وأنه قال إن "نتنياهو هو بالتأكيد مشكلة" وأنه "عاجلا أم آجلا سيتم إدانته". مع شركاء مثل هذا، لا يحتاج بيبي إلى أعداء. آنذاك كما هو الحال الآن، لا يفهم سموتريتش أن مهمة الصحافة هي أن تكون رقيبا ناقدا. في العالم المستقبلي الذي يتصوره، حيث تحكم التوراة، لن ينقل الصحفيون سوى ما يخبرهم به الملك. انتقاد؟ حرية التعبير؟ الديمقراطية؟ لن يحدث في مملكة يهودا سموتريتش.

في نفس المؤتمر الصحفي، صرخ: "أنت والحقائق لا تسيران معا. ... لقد تخليت عن محاولة تحويلكم إلى صحفيين ماليين حقيقيين". لقد تخلى عن الصحافة المالية؟ من هو، على أي حال؟ كاهاني مسيحي اعتقله الشاباك، بعد ان تهرب من خدمة عسكرية كبيرة. (خدم سنة وأربعة أشهر فقط في كيريا في وظيفة بيروقراطية). سوف يعلمنا المهنة؟ كان من المضحك أيضا سماعه يقول: "وضعنا الاقتصادي ممتاز. ... انظروا فقط إلى أرقام النمو".

وزير المالية السابق، أفيغدور ليبرمان، سلم سموتريتش اقتصادا ينمو بمعدل 6.4 في المائة، لكن خوف سموتريتش من تنفيذ الإصلاحات ودعمه للانقلاب القضائي، الذي يخيف المستثمرين ويضر بشكل خطير بمحرك التكنولوجيا الفائقة للاقتصاد، يؤدي إلى معدل نمو مثير للشفقة يبلغ 3 في المائة فقط في عام 2023. هذا أقرب إلى الضغط على فرامل سيارة السباق. مع نمو 6.4، كنا نورا للأمم. مع 3 في المئة، نحن في الظلام. فقط شخص ليس لديه أدنى فكرة، يقول إن دراسة التوراة أكثر أهمية من الاقتصاد، يمكنه أن ينظر إلى هذا الفشل المدوي على أنه إنجاز. شخص لديه نفس الغطرسة الجاهلة للاعتقاد بأنه يتحدث الإنجليزية بشكل جيد ويمكنه إلقاء خطاب مهم باللغة الإنجليزية دون التسبب في إحراج كبير.

لدينا بالكاد وزير مالية بدوام جزئي ينصب تركيزه الرئيسي على كيفية توجيه المزيد من الأموال إلى المستوطنات. إنه لا يدرك أن السوق يشير إليه عبر البورصة، والتي بالكاد ارتفعت على الإطلاق في الأشهر السبعة الماضية. وهو لا يدرك أنه عندما يخسر الشيكل 11٪ مقابل الدولار، فإن هذا مؤشر دراماتيكي على أن الاقتصاد قد ضعف وأن هناك خطرا حقيقيا من هروب رؤوس الأموال بسبب استئناف التشريعات المناهضة للقضاء. ينظر سموتريتش إلى كل هذا ويقول: "وضعنا الاقتصادي ممتاز".

سموتريتش هو أيضا فشل مدوي عندما يتعلق الأمر بتكلفة المعيشة. وصنف أحدث تقرير لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إسرائيل على أنها الدولة المتقدمة ذات الأسعار الأعلى. الأمور هنا أغلى مما هي عليه في سويسرا أو الولايات المتحدة أو بريطانيا أو ألمانيا أو إسبانيا. الأسعار أعلى بنسبة 38 في المائة، في إسرائيل من المتوسط في البلدان المتقدمة. لكن هذه ليست القصة كلها. يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في سويسرا ضعف نظيره في إسرائيل تقريبا، وبما أن الأسعار متشابهة، فإن مستوى المعيشة هناك يبلغ ضعف ما هو عليه هنا. وينطبق الشيء نفسه على الولايات المتحدة وأوروبا الغربية. إن مساهمة سموتريتش في هذا المستوى المعيشي المنخفض واضحة وضوح الشمس: فهو لم يفعل شيئا حيال الاحتكارات الكبيرة أو اللجان العمالية القوية أو بيروقراطية الدولة المكلفة. لم يدعم السوق الحرة، ولم يقلل من الحواجز الجمركية، ولم يلغ لوائح المعايير المفرطة أو يزيد المنافسة. وبالتالي فإن الأسعار مرتفعة والناتج المحلي الإجمالي منخفض - وهي ملزمة مالية قاتلة.

لكن لماذا القلق؟ سيحول المزيد من الأموال إلى الحريديم، حتى يدرسوا بدلا من العمل، وسيضخ المزيد من المليارات في المستوطنات ويشعل في نهاية المطاف هرمجدون، وبعد ذلك سيأتي المسيح، وستصبح التوراة قانون الأرض، وسيتم انتخابه ملكا على يهودا.


المصدر: هآرتس




روزنامة المحور