الأربعاء 27 أيلول , 2023 12:23

العملية التي لا يمكن تصورها: عندما خطط تشرشل لإشعال الحرب العالمية الثالثة!!

تشرشل

تشير المراجع التاريخية البريطانية والأمريكية، الى أن الحرب الباردة ما بين المعسكر الغربي بقيادة أمريكا والإتحاد السوفياتي، قد بدأت في العام 1947. لكن وثائق الأرشيف الوطني البريطاني تكشف غير ذلك، وأن العداء بين الطرفين قد نشب قبل ذلك، بما يثبت بأن المعسكر الغربي الأمريكي كان يضمر العداء للاتحاد السوفياتي، منذ ما قبل انتهاء الحرب العالمية الثانية، وبما يؤكد بأن طموح هذا المعسكر كان فرض سيطرته وهيمنته على كل العالم، والتخطيط لمواجهة أي دولة تقف في طريق تحقق هذا الطموح الإستكباري، وهو ما يمكن إسقاطه على ما يجري اليوم من صراع.

وهذا ما يبيّنه تقرير نشره الأرشيف الوطني، أرسله القادة العسكريون البريطانيون إلى رئيس الوزراء ونستون تشرشل حول فرص "العملية التي لا يمكن تصورها - Operation Unthinkable" - هجوم مفاجئ على الاتحاد السوفييتي بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، والذي أُرسل في الـ 22 من أيار / مايو 1945 (مرجع الكتالوج: CAB 120/691).

الوثائق كما يعرضها الأرشيف الإنكليزي

نص التقرير المترجم من قبل موقع الخنادق:

العملية لا يمكن تصورها

تقرير من فريق التخطيط المشترك

1)لقد درسنا العملية "التي لا يمكن تصورها". وفقًا للتعليمات، اتخذنا الافتراضات التالية التي نبني عليها فحصنا:

أ)يحظى المشروع بدعم كامل من الرأي العام في الإمبراطورية البريطانية والولايات المتحدة، وبالتالي، لا تزال معنويات القوات البريطانية والأمريكية مرتفعة.

ب)تحظى بريطانيا العظمى والولايات المتحدة بالمساعدة الكاملة من القوات المسلحة البولندية ويمكنهما الاعتماد على استخدام القوى العاملة الألمانية وما تبقى من القدرة الصناعية الألمانية.

ج)ولا يُنسب الفضل إلى قوات الدول الغربية الأخرى في تقديم المساعدة، على الرغم من إتاحة أي قواعد على أراضيها، أو غيرها من المرافق التي قد تكون مطلوبة.

ه)روسيا تتحالف مع اليابان.

و)تاريخ بدء الأعمال العدائية هو 1 يوليو 1945.

ز)تستمر خطط إعادة الانتشار والإفراج حتى الأول من يوليو ثم تتوقف.

 

ونظرًا للحاجة الخاصة إلى السرية، لم تتم استشارة الموظفين العاديين في الوزارات الخدمية.

الهدف

2)الهدف العام أو السياسي هو فرض إرادة الولايات المتحدة والإمبراطورية البريطانية على روسيا.

وعلى الرغم من أن "إرادة" هذين البلدين يمكن تعريفها على أنها ليست أكثر من صفقة مربعة بالنسبة لبولندا (بمعنى صفقة عادلة)، إلا أن ذلك لا يحد بالضرورة من الالتزام العسكري. إن النجاح السريع قد يدفع الروس إلى الخضوع لإرادتنا، على الأقل في الوقت الحالي؛ ولكن قد لا يكون كذلك. وهذا أمر متروك للروس أن يقرروا. إذا كانوا يريدون حرباً شاملة، فهم في وضع يسمح لهم بذلك.

3)الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها تحقيق هدفنا بشكل مؤكد ونتائج دائمة هي النصر في حرب شاملة، ولكن في ضوء ما قلناه في الفقرة 1 أعلاه، حول إمكانية تحقيق نجاح سريع، اعتقدنا أنه من الصواب النظر في المشكلة فرضيتين :

أ)أن الحرب الشاملة ضرورية، وعلى هذه الفرضية قمنا بفحص فرص نجاحنا.

ب)أن التقدير السياسي هو أن النجاح السريع سيكفي لكسب هدفنا السياسي وأن الالتزام المستمر لا يعنينا بالضرورة.

حرب شاملة

4)بصرف النظر عن احتمالات الثورة في الاتحاد السوفييتي والانهيار السياسي للنظام الحالي – والتي لا نملك صلاحية إبداء الرأي فيها – فإن القضاء على روسيا لا يمكن أن يتحقق إلا نتيجة:

أ)إن احتلال مثل هذه المناطق من روسيا الحضرية سيؤدي إلى تقليص قدرة البلاد على شن الحرب إلى درجة تصبح عندها المزيد من المقاومة مستحيلة.

ب)مثل هذه الهزيمة الحاسمة للقوات الروسية في الميدان تجعل من المستحيل على الاتحاد السوفييتي مواصلة الحرب.

احتلال المناطق الحيوية في روسيا

5)وقد يتطور الوضع بحيث ينجح الروس في الانسحاب دون التعرض لهزيمة حاسمة. ومن المفترض بعد ذلك أن يتبنوا التكتيكات التي استخدموها بنجاح كبير ضد الألمان وفي الحروب السابقة المتمثلة في الاستفادة من المسافات الهائلة التي توفرها لهم أراضيهم. في عام 1941، وصل الألمان إلى منطقة موسكو، ونهر الفولغا، والقوقاز، لكن تقنية إخلاء المصانع، جنبًا إلى جنب مع تطوير موارد جديدة ومساعدة الحلفاء، مكنت الاتحاد السوفييتي من مواصلة القتال.

6)لم يكن هناك عمليًا حد للمسافة التي سيكون من الضروري أن يخترقها الحلفاء في روسيا من أجل جعل المزيد من المقاومة مستحيلة. لقد وصل الأمر إلى نفس مستوى الألمان في عام 1942، أو بنفس السرعة، ولم يكن هذا الاختراق نتيجة حاسمة.

الهزيمة الحاسمة للقوات الروسية

7)ترد تفاصيل نقاط القوة والتصرفات الحالية للقوات الروسية وقوات الحلفاء في الملحقين الثاني والثالث والخريطتين الموضحتين A وB. إن توازن القوة الحالي في أوروبا الوسطى، حيث يتمتع الروس بتفوق يبلغ حوالي 3 إلى 1، يجعل من الصعب ومن غير المرجح أن يتمكن الحلفاء من تحقيق نصر كامل وحاسم في تلك المنطقة في الظروف الحالية. على الرغم من أن تنظيم الحلفاء أفضل، والمعدات أفضل قليلاً والروح المعنوية أعلى، إلا أن الروس أثبتوا أنهم معارضون أقوياء للألمان. لديهم قادة أكفاء، ومعدات كافية، وتنظيم، على الرغم من أنه ربما يكون أدنى من معاييرنا، فقد صمدت في الاختبار. من ناحية أخرى، فإن حوالي ثلث فرقهم فقط هي ذات مستوى عالٍ، بينما تكون الفرق الأخرى أقل شأناً إلى حد كبير وذات قدرة إجمالية على الحركة أقل بكثير من تلك الخاصة بالحلفاء.

8)إن تحقيق الهزيمة الحاسمة لروسيا في حرب شاملة يتطلب، على وجه الخصوص، تعبئة القوى البشرية لمواجهة مواردها البشرية الهائلة الحالية. هذا مشروع طويل الأمد وسيتضمن ما يلي: -

أ)نشر نسبة كبيرة من الموارد الهائلة للولايات المتحدة في أوروبا.

ب)إعادة تجهيز وإعادة تنظيم القوى العاملة الألمانية وجميع الحلفاء الغربيين.

الاستنتاجات

9)نستنتج أن:-

_إذا أردنا تحقيق هدفنا السياسي بأي قدر من اليقين وبنتائج دائمة، فإن هزيمة روسيا في حرب شاملة ستكون ضرورية.

_ليس من الممكن التنبؤ بنتيجة حرب شاملة مع روسيا، ولكن الشيء الوحيد المؤكد هو أن الفوز بها سيستغرق منا وقتاً طويلاً جداً.

نجاح سريع

 

10)ومع ذلك، نتيجة للتقدير السياسي، يمكن اعتبار أن النجاح العسكري السريع والمحدود سيؤدي إلى قبول روسيا للشروط.

11)قبل اتخاذ قرار ببدء الأعمال العدائية، يجب أن يؤخذ في الاعتبار الكامل ما يلي: -

_إذا كان هذا التقدير خاطئاً، وإذا كان تحقيق أي هدف محدود قد نضعه لأنفسنا لا يدفع روسيا إلى الخضوع لشروطنا، فقد نكون في الواقع ملتزمين بحرب شاملة.

_لن يكون من الممكن قصر الأعمال العدائية على منطقة معينة. ولذلك، فبينما نحن في تقدم، يجب علينا أن نتصور صراعًا عالميًا.

_وحتى لو سارت الأمور حسب الخطة، فلن نحقق نتيجة دائمة من الناحية العسكرية. لن تنكسر القوة العسكرية لروسيا وسيكون المجال مفتوحًا لها لاستئناف الصراع في أي وقت تراه مناسبًا.

12)ومع ذلك، بافتراض أنه تقرر المخاطرة بعمل عسكري على أساس محدود، وقبول المخاطر المذكورة أعلاه، فقد درسنا الإجراء الذي يمكننا اتخاذه لتوجيه مثل هذه الضربة إلى الروس مما قد يدفعهم إلى قبول شروطنا. على الرغم من أنهم لم يكونوا ليتعرضوا لهزيمة حاسمة، ومن وجهة النظر العسكرية، سيظلون قادرين على مواصلة النضال.


المصدر: الأرشيف الوطني

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور