الأربعاء 04 تشرين أول , 2023 12:31

موقع 1945: لماذا يجب أن يُخيف ترامب أمريكا؟

دونالد ترامب

يبيّن الصحافي "بيتر سوسيو" في هذا المقال الذي نشره موقع 1945 الأمريكي، بعض ملامح الانقسام الحاد والكبير الذي تعيشه الولايات المتحدة الأمريكية، خاصةً بما يتعلق بآراء الأفراد هناك حول رئيسهم السابق دونالد ترامب، والذي يمكننا اعتباره الواجهة الرئيسية المعبّرة عن هذا الانقسام.

فاستعرض سوسيو في مقاله بعض تشبيهات النقاد لترامب، مثل: الدكتاتور والطاغية والفاشي. بالرغم من أن أغلب استطلاعات الرأي والتحليلات الأمريكية، تشير الى أرجحية فوزه بترشيح الحزب الجمهوري بفارق كبير عن خصومه من الحزب، كما تشير الى أرجحية فوزه بالانتخابات الرئاسية المقبلة على خصمه الديمقراطي (لا سيما إذا كان الرئيس الحالي جو بايدن)!!

ترجمة موقع الخنادق للمقال:

في خطابه الوداعي الحماسي، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة المنتهية ولايته، الجنرال مارك ميلي، الكلمات التي من المرجح أن تكون من بين أكثر الكلمات التي يتذكرها منذ فترة طويلة.

وقال ميلي: "نحن فريدون بين جيوش العالم". "نحن لا نقسم على بلد، ولا نقسم على قبيلة، ولا نقسم على دين. نحن لا نقسم لملك أو ملكة أو طاغية أو دكتاتور. ونحن لا نؤدي القسم أمام دكتاتور طموح". وكان يُنظر إلى ذلك على أنه تسديدة مباشرة للغاية على الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأضاف ميلي: "نحن نؤدي القسم على الدستور ونقسم على فكرة أن أمريكا هي أمريكا - ونحن على استعداد للموت من أجل حمايتها".

وعلى الرغم من أن ترامب عيّن ميلي في أعلى منصب في البنتاغون في العام 2018، إلا أن الاثنين أصبحا عدائيين بشكل متزايد تجاه بعضهما البعض، في صيف العام 2020.

فقد وصلت علاقتهما إلى نقطة الانهيار بعد هجوم 6 كانون الثاني / يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي. وقد واجه منذ ذلك الحين غضب ترامب - الذي كتب الشهر الماضي على منصة "تروث سوشال" الخاصة به، "تبين أن [ميلي] كان مجرد حطام قطار، وإذا كانت تقارير الأخبار الكاذبة صحيحة، فقد كنا نتعامل في الواقع مع الصين لمنحهم تنبيهًا حول تفكير رئيس الولايات المتحدة. هذا عمل شنيع لدرجة أنه في العصور الماضية كانت العقوبة هي الموت!"

وسرعان ما انتقد النقاد الرئيس السابق، مشيرين إلى أن هذا هو البيان الذي قد يدلي به طاغية أو دكتاتور، وليس زعيم "العالم الحر".

هل ترامب فاشي؟

واليوم، أصبح من الشائع أن يبدو كلا الطرفين المتطرفين وكأنهما يعتنقان صفات الفاشية ــ ولا يكاد يمر أسبوع دون أن يتم إلقاء وصف "الفاشي" على الجانب الآخر. ومع ذلك، فإن كلمات ترامب وأفعاله أوصلت منتقديه إلى حد لا يمكن لهم وصفه إلا بأنه انحراف نحو الفاشية.

وأشار مهدي حسن، مقدم برنامج "عرض مهدي حسن" على قناة MSNBC، إلى أن الرئيس السابق الذي يهدد بقتل جنرال كان "مثل كيم جونغ أون تمامًا"، مقارنًا ترامب بزعيم كوريا الشمالية العزيز، الذي لا يتورع عن قتل من يستهين به على الأقل.

وأشار حسن أيضًا إلى كيف استهدف ترامب وسائل الإعلام، داعيًا إلى "التحقيق مع شبكة NBC News  و على وجه الخصوص "MSNBC" بسبب تهديد بلادها بالخيانة"، وكيف قال ترامب: "عندما أفوز برئاسة الولايات المتحدة، سيتم فحصهم هم وغيرهم من وسائل الإعلام LameStream بدقة (تستخدم LameStream للإشارة باستخفاف إلى وسائل الإعلام الرئيسية). وقد يبدو ذلك بمثابة اعتداء مباشر على التعديل الأول لدستور الولايات المتحدة.

ويبدو أنه حتى عندما يدلي ترامب بهذه التصريحات، فإن أتباعه المخلصين يقفون خلفه. كما أكد بول كروغمان من صحيفة نيويورك تايمز أن موقف ترامب الفاشي هو الذي جعله جذابا في نظر أتباعه ــ وهو السبب وراء رفض كثيرين دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا. وفي حين رأى الحزب الجمهوري بقيادة رونالد ريغان أن أي شيء فعله الاتحاد السوفييتي (روسيا) كان شراً، فإن جمهور MAGA لم يكن مقتنعاً بذلك (MAGA اختصار شعار حملة ترامب الانتخابية الأولى Make America Great Again).

يوضح كروغمان: "الإجابة واضحة للأسف. وأياً كان ما قد يقوله المتشددون الجمهوريون، فإنهم يريدون لبوتين أن يفوز. وهم ينظرون إلى قسوة نظام بوتن وقمعه باعتبارها سمات مثيرة للإعجاب وينبغي لأميركا أن تحاكيها. إنهم يدعمون الديكتاتور الطامح في الداخل ويتعاطفون مع الديكتاتوريين الفعليين في الخارج".

ربما ينبغي عليهم أن يكونوا حذرين فيما يرغبون فيه. الدكتاتوريون والمستبدون يحبون السلطة وليس شعوبهم.


المصدر: 1945

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور