الخميس 12 تشرين أول , 2023 12:39

وول ستريت جورنال: غزو حماس يعيد كتابة القواعد في الشرق الأوسط

السياج الحدودي لغزة

على مبدأ "التفكير بالتمني" تحاول تحليلات غربية، تصوير نتيجة دعم الولايات المتحدة للكيان المؤقت، في حربه لإبادة الفلسطينيين في غزة، تصويره أنّ الولايات المتحدة مضطرة للعودة للشرق الأوسط، مما يناقض اتجاه ثلاث إدارات متتالية حاولت الابتعاد والتركيز على التحديات العالمية الأخرى مثل الصين، والصراع مع روسيا في أوكرانيا.

تحت عنوان غزو حماس يعيد كتابة القواعد في الشرق الأوسط، نشرت وول ستريت جورنال مقالًا، قالت فيه إن تلبية الولايات المتحدة الفورية هي بمثابة "إعادة ارتباط"، حيث اتضح أن الكيان لا يزال يعتمد على المظلة الأمنية الأمريكية بشكل كبير. وأنّ الحملة البرية الإسرائيلية المتوقعة للقضاء على حماس، مع احتمال وقوع خسائر كبيرة متأصلة في القتال في المدن، ستختبر درجة التزام إيران وحزب الله بـ "الجماعة الفلسطينية" - والقضية الفلسطينية.

في نفس المقال يورد الكاتب ما نشره السيد علي خامنئي على منصة إكس بالعبرية، مفادها أنه لا يمكن التعافي من ضربة 7 أكتوبر، ما يعني أنه يمكن بالفعل هزيمة إسرائيل عسكريًا وأن الهدف الذي يبدو غير واقعي المتمثل في القضاء على الدولة الإسرائيلية ليس بعيد المنال.

ثم يعود الكاتب ليناقض نفسه بعدما قال بأن إسرائيل تعتمد على الولايات المتحدة لتبرير التدخل، ثم يقول "على الرغم من وصف المسؤولين الإسرائيليين لأحداث يوم السبت بأنها بيرل هاربور في البلاد، فإن الضرر الذي لحق بالقدرات العسكرية الإسرائيلية الفعلية كان محدودا. سلاح الجو القوي في البلاد سليم، وفي غضون ساعات بدأ يضرب قطاع غزة". ويضيف صحيح إنّ إسرائيل قد قللت من شأن حماس، لكن الآن حماس وحزب الله وحلفاء إيران "يواجهون خطرًا كبيرًا في التقليل من شأن إسرائيل". "لا يزال إلى حد بعيد أقوى جيش في المنطقة، وهم الآن متحمسون بشكل خاص للسعي للانتقام من عدد من الخصوم القدامى".

وعلى وتر الإرهاب الإسلامي يلعب الأمريكي مرة أخرى عندما قارن بايدن هجوم حماس بـ "أسوأ هياج" لتنظيم الدولة الإسلامية. وهي لغة يعتبرها كثيرون في إسرائيل ضوءًا أخضر للقيام في غزة بما فعله التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من الموصل بالعراق والرقة في سوريا عام 2017.

يورد الكاتب أنه في الاشتباكات السابقة حول غزة، بقي حزب الله على الهامش إلى حد كبير، مع مراعاة قواعد الردع المتبادل المتفق عليها بعد الغزو الإسرائيلي للبنان عام 2006. وتمتلك "المجموعة اللبنانية" ترسانة من الصواريخ الدقيقة التي زودتها بها إيران والتي يمكن أن تلحق أضرارا كبيرة بالبنية التحتية الحيوية والمنشآت العسكرية الإسرائيلية. لكنه يعقّب: ""على مستوى استراتيجي للغاية، حزب الله وإيران ليسا مهتمين جدا، حتى الآن، بالقفز إلى هذه المعركة"، ويراهن على أن الحسابات الأساسية لإيران أن حزب الله أداة فريدة وقوية لسياسته الأمنية لدرجة أنه لن يضيعها في هذه الحرب، وسيتم استخدام حزب الله ونشره عندما يكون النظام في إيران ووجوده مهدّدًا.

في هذا التحليل أعلاه حول حزب الله إما أنه يعكس محاولة تحييد حزب الله عن المعركة، وإما أنه يسيء تقدير موقف حزب الله ودوره في المنطقة. الذي من الممكن أن يعيد كتابة القواعد في المنطقة لصالح شعوبها وليس الحكومات المتواطئة مع الأمريكي.

وفيما يلي ترجمة الخنادق الكاملة للمقال:

أدى الهجوم الذي شنه مسلحو حماس يوم السبت على إسرائيل، والذين قتلوا أكثر من 1,200 شخص واختطفوا كثيرين آخرين إلى قطاع غزة، إلى قلب الافتراضات الأساسية حول الشرق الأوسط.

والآن، بينما ترد إسرائيل وأعداؤها وشريكها الرئيسي، الولايات المتحدة، على هذه الأحداث المروعة، فإن قواعد اللعبة الجديدة – وغير المختبرة – تخاطر بتحويل المواجهة الدموية بين إسرائيل وحماس إلى حرب أوسع بكثير.

إن العملية البرية الإسرائيلية المتوقعة ضد حماس في غزة، ورد الفعل عليها من قبل إيران ومجموعتها من الميليشيات الإسلامية المتحالفة معها في جميع أنحاء المنطقة، يمكن أن تحدد ميزان القوى الجديد في الشرق الأوسط ومجموعة جديدة من التفاهمات حول مستقبل المنطقة.

"لقد ألحقت حماس هذا الهجوم المفاجئ والمدمر لأنها أرادت تغيير المعادلة، ليس فقط بين حماس وإسرائيل، ولكن أيضا بين إسرائيل ومحور المؤيدين الإيرانيين والوكلاء الإيرانيين"، قال العميد الاحتياطي يوسي كوبرفاسر، الرئيس السابق للأبحاث في المخابرات العسكرية الإسرائيلية. "تريد إسرائيل الآن تغيير المعادلة أيضا، ولكن في الاتجاه الآخر – إذا طردنا حماس من غزة".

وإذا تمكنت إسرائيل من القضاء على حماس باعتبارها القوة المهيمنة في غزة، فإنها ستعكس جانبا حاسما من تداعيات أحداث يوم السبت: انهيار التصور الذي طال أمده عن براعة إسرائيل العسكرية والاستخباراتية المتفوقة. بعد اختراق سريع للتحصينات الحدودية الإسرائيلية المكلفة واجتياح القواعد العسكرية، شن مسلحو حماس موجة قتل - مما تسبب في أسوأ خسارة في الأرواح اليهودية منذ المحرقة.

دمر الهجوم افتراضا آخر، طالما عززه مؤيدو حماس مثل تركيا وقطر، وقبله الكثيرون في الغرب وحتى داخل أجزاء من المؤسسة الإسرائيلية: أن الجماعة الإسلامية كانت بطريقة أو بأخرى. ادار أيديولوجيتها الأصلية، التي تسعى إلى القضاء من أي وجود يهودي بين نهر الأردن والبحر الأبيض المتوسط.

وبهدف إضفاء لمعان جديد على أهدافها، أصدرت حماس في عام 2017 بيانا سياسيا قال فيه إن صراعها مع "المشروع الصهيوني" وليس مع اليهود، وضمنية قبول دولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة – على الرغم من أنها لا تزال ترفض حق إسرائيل في الوجود.

كما أن أهوال هجوم حماس قد اخترقت الفكرة، التي طالما دافع عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي تزعم أن التطلعات الفلسطينية يمكن أن تتحول إلى مصدر إزعاج يمكن التحكم فيه، وأن الاحتلال قد يستمر، حتى في الوقت الذي تسعى فيه إسرائيل إلى إقامة علاقات جديدة في العالم العربي.

"عقيدة نتنياهو بأنه يمكنك تجاهل الفلسطينيين دون دفع ثمن قد تحطمت"، قالت ميراف زونزين، الخبيرة في شؤون إسرائيل وفلسطين في مجموعة الأزمات الدولية. "اتضح أنه بغض النظر عن مقدار القوة الاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية التي تمتلكها، فإن بلدك بأكمله يمكن أن يتوقف".

وقالت إن عدد المواطنين الإسرائيليين الذين قتلوا يوم السبت أكثر من الانتفاضة الثانية بأكملها في 2000-2005.

النتيجة الطبيعية لهذا الواقع الجديد هي أن الولايات المتحدة مضطرة للعودة إلى الشرق الأوسط، مما يناقض اتجاه ثلاث إدارات متتالية حاولت الابتعاد والتركيز على التحديات العالمية الأخرى مثل الصين، ومنذ غزو أوكرانيا العام الماضي، روسيا.

وقد أرسلت إدارة بايدن بالفعل مجموعتين من حاملات الطائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط، كجزء من محاولة لردع إيران وحزب الله اللبناني من الانضمام إلى الصراع وربما إشعال حرب إقليمية يمكن أن تشمل أيضا إيران ودول الخليج العربي. كما أن واشنطن تسرع بنقل الأسلحة إلى إسرائيل.

"إنها إعادة ارتباط. اتضح أن شركاءنا في المنطقة لا يزالون يعتمدون بشكل كبير على المظلة الأمنية التي تواصل الولايات المتحدة توفيرها"، قال بريان كاتوليس، وهو زميل بارز في معهد الشرق الأوسط في واشنطن. "ما زالوا ينظرون إلينا كشريك أمني أساسي مفضل - ليس في الصين، وبالتأكيد ليس في روسيا. وعندما تظهر أزمة كهذه، نكون على اتصال سريع".

كان أعداء إسرائيل يحتفلون بالضعف المفاجئ الذي أظهره الجيش وأجهزة الاستخبارات في البلاد يوم السبت. فقد دمر نظام مراقبة الحدود الإسرائيلي عالي التقنية حول غزة بطائرات بدون طيار رخيصة، وقتل كبار الضباط في القواعد العسكرية الإسرائيلية التي تم الاستيلاء عليها، واستغرق الأمر عدة ساعات حتى بدأت القوات الإسرائيلية في صد حماس، وهو الوقت الذي استخدمه المسلحون الفلسطينيون لقتل أو اختطاف المدنيين العزل.

"ضربة يوم السبت، 7 أكتوبر، لا يمكن التعافي منها. لقد جلبتم هذه الكارثة على أنفسكم"، خاطب المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الإسرائيليين في منشور باللغة العبرية على X، وهي منصة وسائط اجتماعية كانت تعرف سابقا باسم تويتر. بالنسبة لبعض المعلقين العرب، يشير نجاح حماس إلى أنه يمكن بالفعل هزيمة إسرائيل عسكريا وأن الهدف الذي يبدو غير واقعي المتمثل في القضاء على الدولة الإسرائيلية ليس بعيد المنال.

ولكن على الرغم من وصف المسؤولين الإسرائيليين لأحداث يوم السبت بأنها بيرل هاربور في البلاد، فإن الضرر الذي لحق بالقدرات العسكرية الإسرائيلية الفعلية كان محدودا. سلاح الجو القوي في البلاد سليم، وفي غضون ساعات بدأ يضرب قطاع غزة. ومنذ ذلك الحين، قتل عدة مئات من سكان غزة، بمن فيهم مدنيون، وفقا لوزارة الصحة التي تسيطر عليها حماس، ودمرت البنية التحتية الرئيسية.

"من الواضح أن الإسرائيليين قد قللوا من شأن حماس، ولكن الآن حماس وحزب الله وجميع الوكلاء الإيرانيين الآخرين يواجهون خطرا كبيرا في التقليل من شأن إسرائيل"، قال كولين كلارك، مدير الأبحاث في شركة الاستخبارات والاستشارات الأمنية التابعة لمجموعة صوفان. "لا يزال إلى حد بعيد أقوى جيش في المنطقة، وهم الآن متحمسون بشكل خاص للسعي للانتقام من عدد من الخصوم القدامى".

يوم الثلاثاء، قال الرئيس بايدن إنه يتوقع أن يكون الرد الإسرائيلي "سريعا وحاسما وساحقا" - مع التمسك أيضا بقوانين الحرب. وقارن بايدن أيضا تصرفات حماس ب"أسوأ هياج" لتنظيم الدولة الإسلامية، بلغة يعتبرها كثيرون في إسرائيل ضوءا أخضر للقيام في غزة بما فعله التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية من الموصل بالعراق والرقة في سوريا عام 2017.

تعرضت كلتا المدينتين لأضرار جسيمة في حملات القصف الأمريكية المستمرة والقصف المدفعي الذي تسبب في سقوط العديد من الضحايا المدنيين. ولكن على عكس غزة، لم تكن الموصل والرقة محاصرتين، وتمكن العديد من المدنيين العراقيين والسوريين من الفرار إلى بر الأمان.

إن الحملة البرية الإسرائيلية المتوقعة للقضاء على حماس، مع احتمال وقوع خسائر كبيرة متأصلة في القتال في المدن، ستختبر درجة التزام إيران وحزب الله بالجماعة الفلسطينية - والقضية الفلسطينية.

في الاشتباكات السابقة حول غزة، بقي حزب الله على الهامش إلى حد كبير، مع مراعاة قواعد الردع المتبادل المتفق عليها بعد الغزو الإسرائيلي للبنان عام 2006. وتمتلك المجموعة اللبنانية ترسانة من الصواريخ الدقيقة التي زودتها بها إيران والتي يمكن أن تلحق أضرارا كبيرة بالبنية التحتية الحيوية والمنشآت العسكرية الإسرائيلية.

"على مستوى استراتيجي للغاية، حزب الله وإيران ليسا مهتمين جدا، حتى الآن، بالقفز إلى هذه المعركة"، قال إميل حكيم، وهو زميل بارز لأمن الشرق الأوسط في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية. "لا تزال الحسابات الأساسية لإيران قائمة: حزب الله أداة فريدة وقوية لسياسته الأمنية لدرجة أنه لن يضيعها في هذه الحرب. سيتم استخدام حزب الله ونشره عندما يكون النظام في إيران ووجوده مهددا".

وحتى الآن، انخرط «حزب الله» في مناوشات محدودة على طول الحدود. وأصابت مقاتلاتها ناقلة جنود مدرعة إسرائيلية بصواريخ مضادة للدبابات يوم الأربعاء. مثل هذه الاشتباكات تزيد من خطر اندلاع حريق غير مقصود، كما قال نداف بولاك، المحلل السابق للحكومة الإسرائيلية والذي يعمل الآن محاضرا في شؤون الشرق الأوسط في جامعة ريتشمان في إسرائيل.

وقال: "منذ عام 2006، لم نكن أبدا قريبين جدا من حرب أخرى مع حزب الله". "إذا لا سمح الله، أطلقوا صاروخا مضادا للدبابات وقتلوا 10-15 جنديا على الحدود، سيتعين على إسرائيل الرد أو حتى بدء حرب".

أحد التغييرات المهمة منذ عام 2006 هو عقيدة إيران الجديدة المتمثلة في "توحيد الساحات" التي تسعى إلى تحسين التنسيق والإجراءات المشتركة بين طهران وحماس وحزب الله والوكلاء الإيرانيين في العراق واليمن، في مواجهتهم مع إسرائيل. ومن شأن طرد «حماس» من غزة أن يشكل ضربة كبيرة لهذه العقيدة - وهو أحد الأسباب التي قد تجعل طهران تقرر توسيع الصراع للحفاظ على نفوذها الإقليمي.

هل هناك طريقة لتهدئة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني؟ إذا كان الأمر كذلك، فما الذي سيتطلبه الأمر؟ انضم إلى المحادثة أدناه.

"هناك خطر كبير جدا من أن تتحول الحرب في لبنان إلى صراع إقليمي. لا أعتقد أن إيران أو إسرائيل أو حزب الله يريدون ذلك. لكنهم حبسوا أنفسهم في مواقف حيث إذا اتخذ أحد الجانبين خطوة واحدة، فسيتعين على الجانب الآخر اتخاذ خطوة مضادة"، كما قال المحلل اللبناني مايكل يونغ، المحرر البارز في مركز كارنيغي للشرق الأوسط في بيروت. "لا توجد منحدرات واضحة حقيقية لهذا التصعيد المطرد نحو الخيار الأسوأ".

وفي الوقت الراهن، من غير المرجح أن تردع مثل هذه المخاوف القيادة الإسرائيلية. لا تكاد توجد أصوات، في الحكومة الموسعة للتو أو في المعارضة الإسرائيلية، تعارض عملية برية مستدامة لهزيمة حماس. "اللعبة الوحيدة في المدينة هي التخلص من حماس، وهناك الكثير من الضغوط السياسية للقيام بذلك"، قال زونزين من مجموعة الأزمات الدولية. "الإجماع هو أن حماس لا يمكن أن تبقى سليمة".

والأسئلة حول من يجب أن يحكم سكان غزة البالغ عددهم مليوني نسمة بعد ذلك، وما إذا كانت إسرائيل مستعدة لاحتلال المنطقة مرة أخرى، وضعت جانبا الآن. قال بولاك: "لا أعتقد أن أي شخص يفكر في اليوم التالي الآن". "الجميع يعرف شيئا واحدا: لقد شنت حماس للتو أفظع الهجمات الإرهابية في تاريخ إسرائيل، ونحن بحاجة إلى الرد، وآسف للقول، نحن بحاجة إلى قتل أكبر عدد ممكن من حماس".


المصدر: وول ستريت جورنال

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور