الجمعة 03 تشرين ثاني , 2023 02:04

كيف تزعزع الحرب بين إسرائيل وحماس استقرار القرن الأفريقي

رئيس إريتريا ورئيش إثيوبيا برفقة محمد بن زايد

في إطار الحديث عن الآثار السياسية التي يمكن أن تنتج عن عملية طوفان الأقصى، يتم وصف العملية على أنها زلزال سياسي في الشرق الأوسط، في هذا المقال الصادر على الموقع الإلكتروني لمعهد كوينسي، يرى الباحث أنّ هزات هذا الزلزال تهزّ أيضًا سياسات القرن الإفريقي، وتسقط هيكل السلام والأمن هناك.

يرى الكاتب أن التأثير الأكثر وضوحا هو أن الحرب الإسرائيلية الفلسطينية قد أضفت الشرعية على الاحتجاج ونشطته في جميع أنحاء المنطقة الأوسع. لقد أظهرت حماس أن إسرائيل ليست منيعة، وأن فلسطين لن تكون غير مرئية بعد الآن. وأنّ حماس قد وضعت رصاصة في يد الإسلاميين، مثل حركة الشباب الصومالية. ومع انسحاب عملية حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال.

يتحدّث الكاتب أيضًا عن أمن البحر الأحمر حيث سيزداد التدافع  لتأمين القواعد البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن. ويضع سيناريوهات حول مصير السودان بين الرياض وأبو ظبي، ويتوقع بأن إثيوبيا ستصبح دولة مارقة.

وفي الختام، يرى الكاتب أن  الممارسة الأمريكية الراسخة المتمثلة في معاملة إسرائيل كاستثناء للقانون الدولي تنعكس سلبا على حلفاء إسرائيل والمدافعين عنها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، الذين يعملون بنشاط على تفكيك الركائز المتداعية بالفعل لنظام السلام والأمن القائم على المعايير في أفريقيا. والبلدان الأفريقية التي هي في أمس الحاجة إلى تعددية الأطراف القائمة على المبادئ تدفع الثمن.

وفيما يلي ترجمة موقع الخنادق  للمقال:

إن هجوم حماس على إسرائيل ومذبحة الإسرائيليين، التي أعقبتها حرب إسرائيل على غزة بدعم من الولايات المتحدة، هي زلزال سياسي في الشرق الأوسط. وهزاتها تهز سياسات القرن الأفريقي، وتسقط هيكل السلام والأمن المترنح بالفعل.

من السابق لأوانه تمييز شكل الأنقاض، لكن يمكننا بالفعل رؤية الاتجاه الذي ستسقط فيه بعض الأعمدة.

التأثير الأكثر وضوحا هو أن الحرب الإسرائيلية الفلسطينية قد أضفت الشرعية على الاحتجاج ونشطته في جميع أنحاء المنطقة الأوسع. لقد أظهرت حماس أن إسرائيل ليست منيعة، وأن فلسطين لن تكون غير مرئية بعد الآن. كثيرون في الشارع العربي والمسلمون على نطاق أوسع مستعدون للتغاضي عن سجل حماس الفظيع كسلطة عامة واحتضانها للإرهاب، لأنها تجرأت على الوقوف في وجه إسرائيل وأميركا وأوروبا.

لقد وضعت جرأة حماس رصاصة في يد الإسلاميين، مثل حركة الشباب الصومالية. ومع انسحاب عملية حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي في الصومال، لا تزال حركة الشباب تشكل تهديدا، ومن المرجح أن تتجرأ على تكثيف عملياتها في كل من الصومال وكينيا المجاورة.

وقدم الرئيس الكيني وليام روتو دعما قويا لإسرائيل بينما دعا أيضا إلى وقف إطلاق النار. بالنسبة للولايات المتحدة وأوروبا، أصبحت كينيا الآن الدولة المرساة للأمن في القرن الأفريقي، لكنها بحاجة ماسة إلى مساعدات مالية إذا أرادت تحمل هذا العبء.

تستهلك الحرب الاهتمام المصري وترعب الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يسير على خيط رفيع بين رعاية الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين وقمعها.

أمن البحر الأحمر

البحر الأحمر استراتيجي بالنسبة لإسرائيل. يتم التعامل مع ربع التجارة البحرية الإسرائيلية في ميناء إيلات على خليج العقبة، مدخل البحر الأحمر. لطالما نظرت إسرائيل إلى الدول المطلة على البحر الأحمر - الأردن ومصر والمملكة العربية السعودية واليمن والسودان وإريتريا وجيبوتي والصومال - كقطع في بانوراما حدودها الأمنية الممتدة.

تاريخيا، شاركت مصر نفس القلق. وفي العام الماضي، بلغت إيرادات قناة السويس 9.4 مليار دولار، وهي ثالث أكبر مصدر للعملة الأجنبية بعد تحويلات المصريين العاملين في دول الخليج والسياحة. لا تستطيع إسرائيل ولا مصر تحمل تعطيل الأمن البحري من السويس وإيلات إلى خليج عدن.

البحر الأحمر هو أيضا مشبك مبادرة الحزام والطريق الصينية، مع أول قاعدة عسكرية صينية في الخارج – بالمعنى الدقيق للكلمة "منشأة" – في ميناء جيبوتي بالقرب من باب المندب، المضيق الضيق بين خليج عدن والبحر الأحمر. يتم نقل أكثر من 10 في المائة من التجارة البحرية العالمية على متن 25 سفينة عبر هذه المضائق كل عام.

بعد أن أهملت المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة ساحلها على البحر الأحمر، استيقظت على أهميتها في العقد الماضي. في ثمانينيات القرن العشرين ، وسط مخاوف من أن إيران قد تمنع حركة الناقلات عبر الخليج الفارسي ، قامت المملكة العربية السعودية ببناء خط أنابيب بين الشرق والغرب من حقول النفط في العقيق إلى ميناء ينبع البحر الأحمر على البحر الأحمر. عادت أهميتها الاستراتيجية إلى التركيز.

وبالتوازي مع ذلك، تسير الإمارات العربية المتحدة على الطريق الصحيح لتأمين احتكار موانئ خليج عدن، الذي يشكل الطرق الشرقية للبحر الأحمر. وقد ضمت بحكم الأمر الواقعجزيرة سقطرى اليمنية إلى قاعدة بحرية. تبحث الإمارات العربية المتحدة عن موطئ قدم في البحر الأحمر، وسلسلة من الدول التابعة على الشاطئ الأفريقي.

كل هذه العوامل تزيد من حدة التدافع لتأمين القواعد البحرية في البحر الأحمر وخليج عدن. تستضيف جيبوتي بالفعل معسكر ليمونير الأمريكي إلى جانب المرافق الفرنسية والإيطالية واليابانية والصينية. وتسعى تركيا وروسيا بنشاط إلى إقامة قواعد أيضا، مع التركيز على بورتسودان والساحل الطويل لإريتريا.

تمكين دول الخليج

قبل الأزمة الأخيرة بوقت طويل، كان القرن الأفريقي يهيمن عليه قوى الشرق الأوسط. وقد تكثفت هذه العملية الآن. تأرجحت عقود من المنافسة بين المملكة العربية السعودية وإيران على تحالف السودان وإريتريا بطرق مختلفة. وأبرم الجنرال السوداني عبد الفتاح البرهان، الشريك السياسي السابق لبنيامين نتنياهو والموقع على اتفاق إبراهيم، اتفاقا سيئ التوقيت مع إيران في أوائل أكتوبر، للحصول على أسلحة، الأمر الذي أحرج تواصله مع مصر والمملكة العربية السعودية. وفي الآونة الأخيرة، اصطدمت طموحات تركيا وقطر الإقليمية مع الرياض وأبو ظبي، وخاصة بشأن جماعة الإخوان المسلمين – بدعم من الأولى، ومعارضة من الأخيرة. أحدث تنافس ناشئ هو بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

لقد وضعت المملكة العربية السعودية نفسها كمرساة إقليمية. أثناء ترشحه للرئاسة، وصف جو بايدن المملكة العربية السعودية بأنها "منبوذة". لكنه الآن لا غنى عنه للولايات المتحدة.

بين الدول العربية. كانت الإمارات العربية المتحدة الأكثر تحفظا في إدانة إسرائيل على أفعالها في غزة. وقالت أيضا إنها لا تخلط بين التجارة والسياسة – مما يعني أنها ستواصل تنفيذ اتفاقيات التعاون الاقتصادي التي وقعتها مع إسرائيل بعد اتفاقيات إبراهيم. كما تقع الإمارات العربية المتحدة في قلب ممر الهند والشرق الأوسط وأوروبا (IMEC) الذي ترعاه الولايات المتحدة، والذي تم الكشف عنه في قمة G20 في سبتمبر في الهند كرد على مبادرة الحزام والطريق الصينية.

تتمتع الإمارات العربية المتحدة أيضا بحرية التصرف في القرن الأفريقي، وفي السنوات الخمس الماضية تحركت بسرعة وحسم أكبر من المملكة العربية السعودية.

مصير السودان بين الرياض وأبو ظبي

بعد اندلاع الحرب في السودان في أبريل، كانت الوساطة السعودية الأمريكية المشتركة في جزء كبير منها هدية من واشنطن لمحاولة رأب الصدع مع المملكة. استؤنفت المحادثات في جدة في أواخر أكتوبر/تشرين الأول، مع جدول أعمال متواضع لوقف إطلاق النار ووصول المساعدات الإنسانية، وتفويض "مسار مدني" شكلي إلى الاتحاد الأفريقي، الذي لم يظهر التزاما ولا كفاءة.

وفي الوقت نفسه، يدعم الإماراتيون الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي"، الذي يطرد حاليا القوات المسلحة السودانية من معاقلها المتبقية في الخرطوم. وجاء ذلك بعد أكثر من ستة أشهر من القتال الذي اكتسبت فيه قوات الدعم السريع التابعة لحميدتي سمعة بالبراعة العسكرية والتجاهل التام لكرامة المدنيين وحقوقهم. على الرغم من الاشمئزاز الواسع النطاق ضد قوات الدعم السريع، وخاصة بين السودانيين من الطبقة الوسطى، تمسك رئيس الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان، المعروف باسم محمد بن زايد، برجله.

وبصفته مسؤولا عن أنقاض العاصمة السودانية، سيكون حميدتي قريبا في وضع يسمح له بإعلان حكومة، وربما دعوة المدنيين من أجل قشرة من الشرعية. ما يعيقه هو محادثات وقف إطلاق النار في جدة. وفي الوقت نفسه، يطرح منافسه، الجنرال البرهان، خطة لتشكيل حكومة مقرها في بورتسودان، مما يزيد من احتمال وجود حكومتين متنافستين، كما هو الحال في ليبيا. المفاوضات الحقيقية هناك بين الرياض وأبو ظبي. إذا اتفقت العاصمتان على صيغة، فإن الولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي سوف يصفقان، وسيتم وضع السودانيين أمام الأمر الواقع.

إثيوبيا تصبح مارقة

في إثيوبيا، حكم رئيس الوزراء أبي أحمد مكتتب بالكنز الإماراتي. وبحسب ما ورد دفع محمد بن زايد ثمن قصر أبي الجديد الواسع، وهو مشروع غرور يتم دفع ثمنه البالغ 10 مليارات دولار خارج الميزانية تماما. أخبر أبي المشرعين أن مشروع القانون هذا ليس من شأنهم لأنه تم تمويله من تبرعات خاصة له مباشرة. وهناك مشاريع عملاقة أخرى في العاصمة أديس أبابا وحولها، مثل المتاحف الجذابة والمتنزهات الترفيهية، لديها موارد مالية مبهمة بالمثل.

اعتمدت حروب إثيوبيا على سخاء الإمارات. انتصرت القوات الفيدرالية الإثيوبية على تيغراي ، مما أجبر الأخير على الاستسلام الذريع قبل عام ، بسبب ترسانة - خاصة الطائرات بدون طيار - التي قدمتها الإمارات العربية المتحدة. ويوجه آبي حاليا سيفه ضد حليفته السابقة، إريتريا، مطالبا بمنح إثيوبيا غير الساحلية ميناء، أو أنها ستأخذ ميناء بالقوة. الهدف المحتمل هو عصب في إريتريا ، على الرغم من أن جيرانا آخرين مثل جيبوتي والصومال قد اهتزوا أيضا.

تجد إريتريا نفسها بشكل غير متوقع كقوة الوضع الراهن وتستمتع بهذا الدور ، معربة بإيجاز عن رفضها الانضمام إلى الخطاب المربك من أديس أبابا. أصبح لديها فجأة حلفاء في جيبوتي وأرض الصومال والصومال وحتى كينيا - وجميعهم مهددون بعدوانية أبي.

إذا غزا أبي إريتريا ، فسوف ينتهك المعيار الدولي الأساسي - حرمة حدود الدولة - ويخاطر بإغراق اقتصاده الفاشل بالفعل في كارثة أكبر. وهذا سيشكل معضلة حادة لدولة الإمارات العربية المتحدة. وهي مستعدة لتجاوز المبادئ المتعددة الأطراف، ولكن ما إذا كانت ستنقذ عميلها الضال في أديس أبابا، وتعرض موقفها الفائز في السودان للخطر، فهذه مسألة مختلفة. كما أنه سيضع المملكة العربية السعودية أمام معضلة ما إذا كانت ستدعم دكتاتور إريتريا سيئ السمعة، الرئيس أسياس أفورقي أم لا.

أمريكا والسلام الأفريقي

السلام والأمن في القرن الأفريقي ليسا أولوية لإدارة بايدن. وعلى الرغم من الالتزام الخطابي بنظام دولي قائم على القواعد، لم تقم واشنطن بحماية هيكل السلام والأمن الذي تم بناؤه بشق الأنفس في أفريقيا، ولم تقدم الأزمتين الإثيوبية والسودانية إلى مجلس الأمن الدولي.

وبينما كانت المظلة الأمنية الأمريكية في شبه الجزيرة العربية، أتيحت الفرصة لدول القرن الأفريقي لتطوير نظام السلام والأمن الخاص بها، استنادا إلى هيكل متعدد الطبقات يضم المنظمة الإقليمية، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، والاتحاد الأفريقي، والأمم المتحدة، مع قوات حفظ السلام وبعثات السلام الممولة من قبل الأوروبيين. كان هذا السلام الأفريقي الناشئ معرضا للخطر بالفعل مع انسحاب الولايات المتحدة وأصبحت القوى الوسطى في الشرق الأوسط أكثر حزما. أذن الرئيس دونالد ترامب لوسطاءه المفضلين - مصر وإسرائيل والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة - بمتابعة مصالحهم عبر القرن الأفريقي. لم تتراجع إدارة بايدن عن ذلك.

من الممكن أن تهتم الإدارة بالسلام والأمن وحقوق الإنسان في أفريقيا. ولكن طالما أن سياسة الولايات المتحدة في القرن الأفريقي يتم التعامل معها من قبل مكتب أفريقيا في وزارة الخارجية – الذي نادرا ما يحصل دبلوماسيوه على الوقت من اليوم من نظرائهم في ممالك الخليج – فإن وجهات نظر واشنطن ستبقى غير ذات صلة. لا ينجح القرن الأفريقي عندما يعد الموظفون نقاط حوار للرئيس بايدن أو وزير الخارجية أنتوني بلينكن أو مستشار الأمن القومي جيك سوليفان للتحدث إلى نظرائهم العرب. إنها أولوية تترك المنطقة في أزمة متفاقمة، تحت رحمة سياسات المعاملات القاسية.

إن الممارسة الأمريكية الراسخة المتمثلة في معاملة إسرائيل كاستثناء للقانون الدولي تنعكس سلبا على حلفاء إسرائيل والمدافعين عنها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، الذين يعملون بنشاط على تفكيك الركائز المتداعية بالفعل لنظام السلام والأمن القائم على المعايير في أفريقيا. والبلدان الأفريقية التي هي في أمس الحاجة إلى تعددية الأطراف القائمة على المبادئ تدفع الثمن.


المصدر: Responsible Statecraft

الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور