الجمعة 17 تشرين ثاني , 2023 02:47

هل تواجه إسرائيل "7 أكتوبر أميركي" بعد انتهاء الحرب؟

بايدن ونتنياهو

تحرص الإدارة الأميركية منذ 7 أكتوبر على إبداء الدعم الكامل لإسرائيل وإعطائها الضوء الأخضر للممارسة "الدفاع عن نفسها" بما في ذلك شن عمليات عسكرية واسعة النطاق وتبني روايتها الإعلامية دون عناء التحقق من تفاصيلها. لكن التأييد الذي يرصده الاعلام الغربي ويخصص له مساحة واسعة من التغطية، يقدّم للرأي العام العالمي "وجبة" مُعدّة سلفاً تغفل عن قصد عن كواليس الخلافات بين الجانبين والتي بدأت تطفو على السطح وعلى ألسنة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، تعيد إلى الذاكرة تلك التي حصلت قبل نحو 66 عاماً، عندما فرضت الولايات المتحدة انسحاب الجيش الإسرائيلي من سيناء مهددة بوقف المساعدات.

خلال زيارته إلى سان فرانسيسكو، لفت الرئيس الأميركي جو بايدن إن طريقة العمل الإسرائيلية في مداهمة مشفى الشفاء في شماليّ غزة تظهر أن إسرائيل تغيّرت. وقال: "إنها قصة مختلفة عمّا أعتقد أنه كان يحدث من قبل، قصف عشوائي"، ملمّحاً إلى أن الولايات المتحدة طالبت بتكتيك مختلف غير الذي تعتمده إسرائيل.

كان ذلك التصريح من ضمن المؤشرات العلنية التي لم تستطع الإدارة الأميركية العدول عنه بل اضطرت على قوله مرات عدة، وكانت قد تبنته المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، التي تحدثت عن أهداف واشنطن المتمثلة "بغزة موحدة مع الضفة الغربية تحت حكم السلطة الفلسطينية. وآلية مستدامة لإعادة الإعمار في غزة..." وهذا ما يختلف بشكل واضح عن الأهداف التي وضعتها الحكومة الإسرائيلية. ويشير إلى عدم الرضا الأميركي عمّا تسمعه من خطط إسرائيل لما بعد الحرب.

في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز، أصر الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، على أن إسرائيل لا يمكن أن تترك فراغاً في غزة وأن هذا سيتطلب وجوداً إسرائيلياً قوياً جداً. وبينما كان يقول هذا، كان بايدن يكرر أن إعادة الاحتلال الإسرائيلي لغزة سيكون خطأ كبيراً جداً.

كما يمكن وضع امتناع واشنطن عن التصويت، بدلاً من استخدام حق النقض ضد قرار مجلس الأمن الدولي الذي يدعو إلى هدنة إنسانية مطولة، في هذا السياق.

الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة لبايدن، ما أظهره استطلاع للرأي أجرته رويترز-إبسوس أن 68% من الأمريكيين يؤيدون وقف إطلاق النار.

التوترات الإسرائيلية الأميركية: هل يعيد التاريخ نفسه؟

في 29 أكتوبر عام 1956، هاجم كيان الاحتلال مصر بالتعاون فرنسا وبريطانيا. اجتاحت القوات الإسرائيلية صحراء سيناء. على الرغم من أن واشنطن فرضت وقف إطلاق النار من خلال الأمم المتحدة وأصرت على انسحاب جميع الأطراف، إلا أن إسرائيل كانت تسعى للاحتفاظ بالأراضي التي سيطرت عليها.

في 7 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن رئيس الوزراء بن غوريون في الكنيست أنه "بما أن سيناء كانت تاريخياً جزءاً من إسرائيل، فلا يمكن القول ان الأخيرة غزت مصر وأن اتفاقيات الهدنة لعام 1949 والحدود التي حددتها ماتت ودفنت ولن تُبعث أبداً".

وعلى الرغم من أن مثل هذه اللغة كانت متوقعة والتي استخدمها رئيس الوزراء مناحيم بيغن بعد عقدين من الزمن فيما يتعلق بالضفة الغربية، إلا أن الرئيس دوايت أيزنهاور كان رد فعله أقوى بكثير من أي من خلفائه، معلناً بشكل قاطع أنه إذا رفضت إسرائيل الانسحاب من تلك الأراضي، فإن ذلك "سيضعف التعاون الودي بين بلدينا". تراجع رئيس الوزراء بن غوريون على مضض، وانسحب من معظم سيناء لكنه بقي في غزة وشرم الشيخ.

على الرغم من أن الجالية اليهودية الأميركية ضغطت بقوة على قضية إسرائيل في واشنطن، إلا أن أيزنهاور كان مصرّاً. وأشار إلى أنه إذا استمر بن غوريون في التعنت، لن يعلّق مساعدات القطاع العام لإسرائيل فحسب، بل سيلغي أيضاً الإعفاءات الضريبية الاستثنائية والإجراءات الإدارية الأخرى التي سهلت مساعدة القطاع الخاص.

وهذا ما جعل ديفيد بن غوريون "يستسلم للإرادة الأميركية؟ في 1 آذار/مارس، وغادر آخر الجنود الإسرائيليين شبه جزيرة سيناء في 16 مارس 1957.

يقول جورج دبليو بول، (شغل منصب المدير الإداري الأول لشركة ليمان براذرز كون لوب في نيويورك، وكان وكيل وزارة الخارجية الأميركية من عام 1961 إلى عام 1966 والممثل الدائم لدى الأمم المتحدة في عام 1968)، في مقال نشرت عام 1979، العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، تطورت إلى درجة أن إسرائيل أصبحت أكثر اعتماداً على واشنطن أكثر من أي وقت مضى، ومع ذلك تشعر بأنها حرة في اتخاذ مواقف متشددة تتعارض مع وجهات النظر الأمريكية دون خوف من أي شيء أسوأ من التحذير اللفظي من واشنطن. والنتيجة هي تشجيع المواقف والإجراءات الإسرائيلية التي لا يمكن أن تكون في مصلحة إسرائيل نفسها على المدى الطويل، وحرمان الولايات المتحدة عملياً من حرية العمل الدبلوماسي بشأن القضايا التي تؤثر بشدة على مصلحتها الوطنية".

حينها، حذر بول من أن هناك "أزمة في العلاقات قادمة بين الطرفين" ما لم يتم إعادة تعريف العلاقات الأمريكية الإسرائيلية بشكل جذري.

إن حرية العمل هذه بالنسبة للولايات المتحدة ليست مسألة تخص الرئيس والسلطة التنفيذية فقط. وسيتطلب ذلك تفهم الكونغرس وتعاونه. كما أن عقوبة سحب المساعدات الأمريكية أو الحد منها شديدة الخطورة في تداعياتها لدرجة أنه حتى المناقشة الجادة لها لا بد أن تؤدي إلى مواجهة يتعرض فيها أعضاء الكونغرس لضغوط هائلة للتصويت على المليارات المطلوبة بغض النظر عن السلوك الإسرائيلي. وعادة ما تكون مثل هذه المواجهة غير واردة في عام الانتخابات.

كل ذلك، يصب في خانة واحدة. ستنتهي الحرب على غزة حتى لو طال أمدها لأشهر، عندها ستكون واشنطن أمام حقيقة لا مفر منها، يجمع عليها جناحا الكونغرس: إعادة تقييم العلاقة مع إسرائيل على غير صعيد، لن يكون الدعم العسكري باستثناء عنها.


الكاتب:

مريم السبلاني

-كاتبة في موقع الخنادق.

-ماجستير علوم سياسية.




روزنامة المحور