الثلاثاء 13 شباط , 2024 03:37

وول ستريت جورنال: إسرائيل تريد دفعة معنويات من عملية عسكرية في رفح

تتزايد الانتقادات حول عملية إسرائيلية محتملة في رفح. وتنقل صحيفة وول ستريت جورنال عن عائلة أحد الأسرى قولها ان غرض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من عملية عسكرية هي تأمين دفعة معنويات للداخل. وقالت في تقرير ترجمه موقع "الخنـادق" أنه "حتى في الوقت الذي دعم فيه بايدن إسرائيل، أصبحت إدارته تنتقد بشكل متزايد ملاحقة إسرائيل للحرب وعملية محتملة في رفح".

النص المترجم:

تقترح إسرائيل إنشاء مدن خيام مترامية الأطراف في غزة كجزء من خطة إجلاء تمولها الولايات المتحدة وشركاؤها في الخليج قبل غزو وشيك لمدينة في جنوب القطاع تقول إسرائيل إنها آخر معقل لحماس.

وجاء الاقتراح، الذي تم تقديمه إلى مصر في الأيام الأخيرة، في الوقت الذي تحذر فيه إدارة بايدن إسرائيل من الذهاب إلى رفح دون استراتيجية لحماية المدنيين. قال الرئيس جو بايدن يوم الاثنين إن العملية العسكرية في رفح لا ينبغي أن تستمر دون "خطة موثوقة لضمان سلامة ودعم أكثر من مليون شخص يحتمون".

ورد مسؤولون إسرائيليون على التحذيرات الأمريكية قائلين إن عليهم شن هجوم بري في رفح للقضاء على حماس. في وقت مبكر من يوم الاثنين بالتوقيت المحلي، أجرت إسرائيل عملية إنقاذ حررت رهينتين في رفح، حيث تقول إسرائيل إن العديد من الرهائن المتبقين الذين احتجزوا خلال هجوم بقيادة حماس في 7 أكتوبر محتجزون.

وقال مسؤولون مصريون إن اقتراح الإخلاء الإسرائيلي يشمل إنشاء 15 مخيما تضم كل منها حوالي 25,000 خيمة في الجزء الجنوبي الغربي من قطاع غزة. وقال المسؤولون إن مصر ستكون مسؤولة عن إقامة المخيمات والمستشفيات الميدانية.

وتشير الخطة إلى أن إسرائيل تخطط لغزو رفح، على الرغم من المخاوف الأميركية والمصرية. قالت القاهرة إنها ستعلق معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979 إذا عبر الفلسطينيون الحدود من رفح هربا من هجوم إسرائيلي، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التعليق على الاقتراح. ولم يتسن على الفور الاتصال بالحكومة المصرية للتعليق.

وقال بايدن، الذي كان يتحدث في البيت الأبيض يوم الاثنين بعد اجتماعه مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، إن الولايات المتحدة تعمل على اتفاق بين إسرائيل وحماس قال إنه يمكن أن يجلب "فترة فورية ومستدامة من الهدوء إلى غزة لمدة ستة أسابيع على الأقل"، وخلال هذه الفترة يمكنهم العمل من أجل وقف أكثر ديمومة للقتال.

ودعا الملك عبد الله، الذي تعد مملكته موطناً لعدد كبير من اللاجئين الفلسطينيين وذريتهم، إلى وقف إطلاق النار في الحرب. "لا يمكننا تحمل هجوم إسرائيلي على رفح. ومن المؤكد أن يؤدي ذلك إلى كارثة إنسانية أخرى". "لا يمكننا أن نقف مكتوفي الأيدي ونترك هذا يستمر. نحن بحاجة إلى وقف دائم لإطلاق النار الآن. هذه الحرب يجب أن تنتهي".

وقال بيني غانتس، وهو وزير إسرائيلي كبير في حكومة الحرب، إنه "لا شك" حول عملية واسعة في رفح وأن إسرائيل ستفعل ما هو مطلوب للسماح بحرية العمل هناك، بما في ذلك إجلاء السكان وإعداد القطاع لتوغل بري.

وستشمل المخيمات، التي من المتوقع أن تمولها الولايات المتحدة وشركاؤها العرب، عيادات طبية ميدانية. وقال مسؤولون مصريون إن مصر ستقرر بالتنسيق مع إسرائيل كيفية خروج الفلسطينيين الجرحى من غزة.

والنتيجة في رفح مهمة سياسيا لبايدن الذي يواجه انتقادات متزايدة محليا لدعمه لإسرائيل. وهو يخوض معركة لإعادة انتخابه ضد المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب، الذي يدعم إسرائيل أيضا بصوت عال ويمكن أن يستخدم أي تحول في لهجة الولايات المتحدة أو سياستها لمهاجمة الرئيس.

وحتى في الوقت الذي دعم فيه بايدن إسرائيل على نطاق واسع، أصبحت إدارته تنتقد بشكل متزايد ملاحقة إسرائيل للحرب وعملية محتملة في رفح، وبدلا من ذلك تضغط من أجل التوصل إلى تسوية تفاوضية للصراع المستمر منذ أربعة أشهر. في الوقت الحالي، قال مسؤولون أمريكيون إنهم لا يعتقدون أن غزو رفح بات وشيكا.

من المتوقع أن يسافر مدير وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز إلى القاهرة للمشاركة في المزيد من محادثات حماس بشأن الرهائن مع مسؤولين كبار من مصر وقطر وإسرائيل، بحسب مسؤولين. والتقى بيرنز، وهو المبعوث المفضل لبايدن لمحادثات الرهائن، الشهر الماضي في باريس مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورؤساء المخابرات من إسرائيل ومصر، ومن المتوقع أن يشاركوا جميعا في اجتماعات هذا الأسبوع أيضا.

ورفض المسؤولون مناقشة أهداف محددة لاجتماع القاهرة.

وفي مكالمة هاتفية مع نتنياهو، قال بايدن إن على إسرائيل المضي قدما في عملية عسكرية في رفح بخطة ذات مصداقية لحماية المدنيين.

وقال مسؤولون أمريكيون إن تبادل الآراء ازداد توترا بشأن احتمال غزو رفح على نطاق واسع. وقال مسؤولون إن الولايات المتحدة أوضحت أنها لن تدعم تحت أي ظرف من الظروف خطة لمثل هذا الغزو وأنها تفضل رؤية عمليات مستهدفة.

وقتل حوالي 28 ألف فلسطيني في القتال في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا للسلطات الصحية في القطاع، التي لا تميز أعدادها بين المدنيين والمقاتلين.

وبالنسبة لنتنياهو أيضا، فإن المخاطر كبيرة. ويتعرض لضغوط لتحقيق ما يمكن أن يروج له على أنه انتصار على حماس بعد أن كان على رأس السلطة في 7 أكتوبر عندما شنت الحركة هجوما تقول السلطات الإسرائيلية إنه أسفر عن مقتل 1200 شخص معظمهم من المدنيين. ويعتبر الهجوم الآن أكبر فشل أمني لإسرائيل منذ تأسيسها في عام 1948، وواجه الزعيم الإسرائيلي دعوات للاستقالة.

"عليك تفكيك حماس كقوة [عسكرية] تسيطر على الأراضي"، قال على قناة ABC. "نحن في متناول اليد، ويجب ألا نتوقف."

وحقق رئيس الوزراء انتصارا سياسيا يوم الاثنين بإنقاذ الرهينتين فرناندو سيمون مارمان ولويس هار. في حوالي الساعة 2 صباحا بالتوقيت المحلي يوم الاثنين، اقتحمت قوات عسكرية وفريق من الشرطة منزلا في رفح واشتبكت في تبادل لإطلاق النار مع نشطاء حماس أثناء حماية الرهائن، قبل إجلائهم إلى مكان آمن، بحسب الجيش.

ووفر سلاح الجو الإسرائيلي غطاء جويا للعملية، التي قال الجيش إنها استهدفت عمليات حماس لمنع الحركة من تكوين صورة عن كيفية تنفيذ إسرائيل للمهمة.

أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية الليلة الماضية في غزة عن مقتل 164 شخصا، من بينهم العشرات في رفح، بحسب ما أعلنته السلطات الصحية في غزة يوم الإثنين. وقالت حماس، التي صنفتها الولايات المتحدة وإسرائيل منظمة إرهابية، في بيان إن إسرائيل استهدفت "المدنيين العزل والنازحين من الأطفال والنساء والشيوخ".

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي على ما يبدو انفجارات في القطاع وفلسطينيين يقومون بإجلاء المدنيين، بمن فيهم الأطفال، إلى المستشفيات. وقال الجيش الإسرائيلي إن الضربات ركزت على أهداف تابعة لحماس كان من الممكن أن تعطل عملية الإنقاذ وإنه يحقق في مقتل مدنيين غير متورطين.

والعملية التي جرت في وقت مبكر من يوم الاثنين هي ثاني عملية يقوم بها الجيش الإسرائيلي لاستخراج الرهائن منذ اندلاع الحرب. وقالت إسرائيل إنها فشلت في محاولة سابقة واحدة على الأقل وقتلت عن طريق الخطأ ثلاثة رهائن هاربين في ساحة المعركة. وتقدر إسرائيل سرا أن ما يصل إلى 50 من أصل 130 رهينة متبقين في غزة من هجمات حماس في 7 أكتوبر قد لقوا حتفهم.

ويواجه نتنياهو ضغوطا متزايدة من بعض عائلات الرهائن للموافقة على اتفاق مع حماس لإعادة الرهائن المتبقين قبل قتلهم أو إصابتهم بسبب القتال. وفي حين أن عملية الإنقاذ كانت ناجحة وأثارت الأمل في إمكانية العثور على آخرين، أيدت عائلات الرهائن إلى حد كبير التوصل إلى اتفاق تفاوضي لإعادتهم إلى ديارهم.

توضح عملية الإنقاذ أن على إسرائيل مواصلة العمل في رفح لأن حماس أظهرت أنها تحتجز رهائن لا يزالون على قيد الحياة هناك، كما قال ميتشل باراك، المحلل السياسي في "كيفون جلوبال ريسيرتش" ومقرها القدس.

وقال: "لا يمكنك حقا أن تجادل بالمنطق القائل بأن الحرب يجب أن تستمر في رفح، لأن هذه هي النتائج". وأضاف أن عملية الإنقاذ تمنح نتنياهو المزيد من الفضل في إسرائيل ودوليا، و"تمنح إسرائيل الآن اليد العليا قليلا في المفاوضات".

وحذرت الأمم المتحدة وجماعات إغاثة من أن الوضع الإنساني حول رفح مزري بالفعل. وقالت الأمم المتحدة إن الآلاف قد يموتون في مزيد من العنف أو بسبب نقص الخدمات الأساسية في مطلع الأسبوع.

"من الواضح أن هذا هو دفعة للمعنويات في إسرائيل، ولكن الثمن المدفوع لهذه العملية كان مرتفعا جدا على الجانب الفلسطيني"، قالت ميراف زونزين، محللة إسرائيلية بارزة في مجموعة الأزمات الدولية.

وقالت يفجينيا كوزلوفا التي خطف ابنها أندريه كوزلوف من مهرجان موسيقي في السابع من أكتوبر تشرين الأول إن على إسرائيل أن تمارس ضغوطا عسكرية لخلق نفوذ للتوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح رهائن لكنها تعارض المزيد من عمليات الإنقاذ. قالت: "إنه أمر خطير للغاية". لن نرى رهائننا أبداً دون تفاوض".


المصدر: وول ستريت جورنال




روزنامة المحور