الثلاثاء 28 تشرين ثاني , 2023 04:23

المدمّرة "ديلمان" تنضم الى البحرية الإيرانية

المدمّرة ديلمان

المدمّرة ديلمان، عنصر جديد ينضم الى القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية في إيران، لتضاف الى سلسة من السفن البحرية القادرة على تنفيذ مهامها، أينما أرادات الجمهورية الإسلامية ذلك.

فما هي أبرز وأهم مواصفات هذه المدمّرة الجديدة؟

_السفينة الحربية الخامسة من فئة "موج"، والتي تم تصميمها وبناؤها تحت إشراف البحرية ومنظمة الصناعات البحرية.

_ تم إدخالها لتكون ضمن أسطول الشمال في بحر قزوين.

_ تتميز هذه المدمرة بشكل بدنها وعدم اكتشافها من قبل أنظمة الرادار، كما تستخدم سارية رادارية متطورة على شكل عين نسر رباعية الجوانب، وكل جانب منها يحتوي على 1000 مصفوفة، ما مجموعه 4000 مصفوفة. هذا الرادار يستطيع اكتشاف 100 هدف واعتراض 13 هدفا في الوقت نفسه. بحيث يستطيع هذا الرادار المضاد للحرب الإلكترونية باكتشاف واعتراض الأهداف بما فيها المقاتلات والطائرات المسيرة والمروحيات وصواريخ أرض جو وغيرها من الأهداف السطحية، ويمكن له رصد الأهداف على مسافة تصل إلى 200 كيلومتر.

_تمتلك قدرات دفاعية وهجومية واعتراض متزامن للأهداف الجوية والسطحية وتحت السطحية، وهي مجهزة بنظام شامل لإدارة المعركة والحرب الإلكترونية، كما لديها القدرة على تعقب المقاتلات وصواريخ كروز.

وقد زوّدت بمعدات وأسلحة أكثر حداثة من باقي السفن في ذات الفئة، بحيث تم تركيب نظام الحرب الالكترونية ذا المدى الأطول فيها، أما أسلحتها فهي ذات قوة تدميرية وسرعة أكبر. كما زاد عدد صواريخ كروز عليها مقارنة بمثيلاتها. 

أما بالنسبة للدفاع الجوي، فقد تم تجهيزها بمنظومة "كمند" (قادرة على إطلاق 4 الى 7 آلاف طلقة في الدقيقة الواحدة بشكل اوتوماتيكي وتستطيع اصابة الاهداف على ارتفاع او مسافة 4 كيلومترات)، وقد جرى تركيب منظومتين صاروخيتين عليها، لتدمير الأهداف الجوية المعادية بالإطلاق العامودي، وقد تحسنت دقة وسرعة هذه الصواريخ:  منظومة "نواب" قصيرة المدى ومنظومة "صياد" متوسطة ​​المدى.

ومن ناحية أخرى زوّدت براجمات لصواريخ (قادر وقدير)، ومنصة لإطلاق الطوربيدات ومدافع ورشاشات، ومنظومة دفاعية ومنظومة للمطاردة والسيطرة على الهجمات البحرية.

_تزن ما بين 1300 و1500 طن، وتحتوي على دافع للصدر، مما يزيد من قدرتها على المناورة. ويبلغ طولها 94.5 مترا وعرضها 11 مترا وتقدر سرعتها بـ 26 عقدة بحرية (55 كلم بالساعة). وتمتاز بمحركها المتطور ذي النظام الدفع الرباعي الخطوط، والسونار المستخدم فيها هو من أحدث الأنواع وذو دقة عالية.

_ تمتلك منصة لهبوط وإقلاع المروحيات ليلاً ونهاراً، وتستطيع حمل مروحية مضادة للغواصات، ويتكون طاقمها من 80 بحار و64 شخص من القوات العملياتية.

_ جرت مراسم انضمامها إلى الأسطول الشمالي والمنطقة البحرية الرابعة لبحرية الإمام الرضا (ع) في ميناء أنزلي، بحضور رئيس أركان القوات المسلحة في الجمهورية الإسلامية اللواء محمد باقري رئيس أركان القوات المسلحة والقائد العام للجيش عبد الرحيم موسوي وقائد القوات البحرية في الجيش الادميرال شهرام إيراني.


الكاتب: غرفة التحرير




روزنامة المحور